قضايا تربوية

منتدى يهتم بالتربية و التعليم لكل العرب.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 ما هي اضطرابات النطق واللغة؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شمس الهدى
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 388
تاريخ التسجيل : 14/02/2013
العمر : 24

مُساهمةموضوع: ما هي اضطرابات النطق واللغة؟   الثلاثاء أبريل 16, 2013 5:07 pm





نعني بكلمة تأخر أو اضطراب جميع المشاكل التي تعتري التواصل البشري اللفظي والمواضيع ذات العلاقة بها مثل فعالية أداء أعضاء النطق ومهارات اللغة الشفهية والمكتوبة والمقروءة , ويتراوح ذلك بين الإصابة البسيطة مثل عدم القدرة على إصدار بعض الأصوات الكلامية إلى عدم القدرة على الكلام نهائيا, ويعود ذلك إلى العديد من الأسباب.

الأسباب :

هناك العديد من الاسباب المحتملة والتي قد تكون مؤشر لوجود اضطراب نطقي او لغوي لدى المصاب في المستقبل ومنها :

· عضوية أو عصبية: مثل الإصابات التي تصيب المناطق ذات العلاقة بالنطق أو اللغة أو الفهم أو السمع في الدماغ.
· تشريحية: وتشمل أي إصابة أو تشوه لأعضاء النطق مثل انشقاق الشفة أو سقف الحلق أو استئصال الحنجرة.
· وظيفية: وتشمل أي اضطرابات لا يعرف لها سبب واضح. ويكون السبب المعتقد هو سوء الاستخدام ( مثل الضرر الذي يلحق بالحبال الصوتية جراء الصراخ) أو خطأ في التعلم مثل بعض الأخطاء النطقية.

وتشمل هذه الاضطرابات:

· النطق: وهو القدرة على إصدار الأصوات الكلامية وفعالية أعضاء النطق لأداء هذه الوظيفة. وتشمل أي خلل أو اضطراب في القدرة على البلع ووجود سيلان لعاب، ومن أمثلتها الاستبدال والحذف والتشويه للأصوات الكلامية.
· الصوت: ويشمل علو الصوت والنغمة والطبقة الصوتية المناسبة، ويشمل أيضاً القدرة على التآزر بين التنفس والكلام، و حالة الحبال الصوتية، ومن الأمثلة على هذه الاضطرابات الصوتية البحة أو خشونة الصوت أو عدم القدرة على إصدار الصوت تماماً.
· الطلاقة: وتعني السرعة في الكلام , وهي عامل مهم لإرسال الرسالة الكلامية بشكل فعال للشخص المستمع وينبغي أن تكون السرعة في الكلام مناسبة للمتحدث والمستمع . ومشاكل الطلاقة تشمل السرعة البطيئة أو المتقطعة مثل التأتأة (Stuttering) أو السرعة الزائدة وتدعى (Cluttering).
· اللغة: وتشمل جميع المهارات التعبيرية من نحو وصرف ومفردات ورواية. والتعبير عن الحاجات والمشاعر وتبادل المعلومات، والمهارات الاستيعابية مثل إتباع الأوامر اللفظية – مع سلامة القدرة السمعية – وفهم اللغة المحكية (الشفهية) أو المقروءة أو المكتوبة، وأيضاً يشمل ذلك فهم لغة الجسد والإشارة وتعابير الوجه والمعاني المبطنة والنكات والمجاز وغيرها.
· الاستخدام: وهو استعمال هذه المهارات في الوقت والمكان المناسبين وبطريقة مناسبة لتوصيل الرسالة وتحقيق التواصل والذي هو الهدف الرئيسي والأسمى للكلام.

وقد يعاني الشخص من مظهر واحد من هذه المظاهر أو أكثر من مظهر معاً

صعوبات التعلم:-

هي اضطراب في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية المتضمنة في فهم اللغة أو استخدامها سواء كانت شفهية أو كتابية .

تصنيف اضطرابات النطق واللغة :

إذا لوحظ وجود مشاكل في اكتساب المهارات النطقية أو اللغوية عند الأطفال أو التأخر فيها قبل أو خلال مرحلة اكتساب اللغة فإنها تدعى إصابة تطورية أما إذا لوحظ هذا الاختلاف أو الاضطراب عند شخص ما بعد سن اكتساب اللغة فان ذلك يدعى إصابة مكتسبة.

الخدمات التي يقدمها المركز:

يقدم مركز النورس خدمات التقييم والتدريب للأشخاص الذين يعانون من تأخر أو اضطرابات في النطق أو اللغة بغض النظر عن السبب والعمر . كما يسعى المركز إلى تقديم خدمات مسحية في مراحل الطفولة المبكرة والمراحل الدراسية الأولى تهدف إلى الاكتشاف المبكر وتقديم برامج خاصة ومساندة للأهل والمعلمين تساعد في الحد من المشاكل النطقية واللغوية أو التخلص منها, وذلك بالتعاون مع بعض مراكز التربية الخاصة والمدارس وجمعيات المجتمع المحلي . كما يقوم المركز كذلك بتنظيم ورشات عمل ومحاضرات تهدف إلى نشر الوعي بطبيعة وأسباب اضطرابات النطق واللغة وصعوبات البلع وصعوبات التعلم , وكيفية التعامل معها في المنزل والمدرسة ومكان العمل . وذلك لرفع سوية الخدمة المقدمة لهذه

الفئات. ويتم ذلك بإشراف نخبة من المتخصصين في هذا المجال من حملة درجة الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس في تخصصات اضطرابات النطق واللغة وصعوبات التعلم والتربية الخاصة والإرشاد النفسي والأسري .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ما هي اضطرابات النطق واللغة؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قضايا تربوية :: اضطرابات اللغة الشفوية و المكتوبة :: الإضطرابات عند الطفل و الراشد و المسن-
انتقل الى: