قضايا تربوية

منتدى يهتم بالتربية و التعليم لكل العرب.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 الإرشاد النفسي لأسر ذوي الاحتياجات الخاصة ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شمس الهدى
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 388
تاريخ التسجيل : 14/02/2013
العمر : 24

مُساهمةموضوع: الإرشاد النفسي لأسر ذوي الاحتياجات الخاصة ..   الثلاثاء أبريل 16, 2013 5:26 pm

السلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته

الإرشاد : هو عملية تفاعل تحدث في موقف خاص بين شخصين احدهما مرشد والآخر مسترشد بهدف تسهيل حدوث تغيرات في سلوك المسترشد تمكنه من الوصول الى حلول مناسبة لمشكلته واحتياجاته .

أهداف ارشاد أسر الأطفال المعوقين عقلياً :

يمارس المرشد النفسي عمله مع أسر المعوقين عقلياً في إطار ثلاث مجموعات من الأهداف ، ويتم الاقتصار على استخدام إحداها أو استخدامها جميعاً طبقاً للاحتياجات الوالدية والأسرية وذلك في إطار خطوات التخطيط لبرامج الإرشاد وهي :

◄ التقيم الواقعي وتحديد المشكلة .
◄ تحديد الاحتياجات الارشادية .
◄ تحديد أولويات الاحتياجات .
◄ تحديد وصياغة الأهداف .
◄ تحديد التكنيكات المناسبة للعمل وتخطيط النشاطات اللازمة لتحقيق الأهداف .
◄ تقويم النتائج .

وتتلخص تلك الأهداف فيما يلي :

◄ الأهداف المعرفية ( خدمات المعلومات ) .
◄ الأهداف الوجدانية ( الإرشاد النفسي العلاجي ) .
◄ الأهداف السلوكية ( تدريب الأسرة ) .
تعتبر أصعب المراحل بالنسبة للأسرة عندما يتم تشخيص الطفل لأول مرة على انه معوق عقلياً حيث لا يمكنهم تقبل الأمر بسهولة وواقعية ، حيث يحتاج الأهل في هذه المرحلة الى الدعم والتشجيع النفسي والمساعدة في التخطيط للتغيرات التي ستطرأ على وضعهم واتخاذ القرار المناسب فيما يتعلق بوضع ابنهم .

مستويات وعي الأهل :

هناك ثلاثة مستويات لوعي الأهل ، حيث تختلف طبيعة واسلوب الارشاد حسب وعي الأهل ويمكن تحديد هذه المستويات من خلال عدة خصائص هي :

v الوعي الكامل

◄ يصرح الأهل بان الطفل معوق عقلياً .
◄ يدرك الأهل ان أي طرق للمعالجة ستكون محدودة .
◄ يطلب الأهل معلومات حول طرق الرعاية الملائمة والتدريب أو ادخال الطفل الى مؤسسة للرعاية الخاصة .

v الوعي الجزئي

◄ يدرك الاهل اعراض الاعاقة مع تساؤل عن اسبابها .
◄ يأمل الاهل بتحسن الحالة ولكن يخافون عدم جدوى العلاج .
◄ الاهل هنا غير متأكدين من كونهم قادرين على التعامل مع المشلة .
◄ يرى المختص ان الاهل لديهم وعي غير كامل من ناحية ادراكهم لمشكلة طفلهم .

v الوعي الادنى

◄ يرفض الاهل اعتبار بعض الخصائص والصفات انها غير طبيعية .
◄ يعزو الاهل الاعراض الى اسبابها وليس الى وجود الإعاقة .
◄ يعتقد الاهل ان العلاج سيجعل الطفل طبيعياً .

ويرى Burton أن الطبيب هو اول شخص يقوم بدور الاستشاري في هذه الحالات ، ولكن دوره غير مساعد بل يزيد من الأزمة لأنه لايستطيع التواصل مع الاهل بالشكل الصحيح ، بل انه غالباً ما يزيد من خوف وارباك الاهل وزيادة الوضع سوءاً ، فالاطباء يجب ان يكون متعاطفين بحيث يمكنهم التجاوب مع الاحتياجات العاطفية لدى الاهل وليس فقط تقديم المعلومات ، وخاصة في حالات اهل الاطفال ذوي الإعاقة الشديدة .

وتعتبر مشكلة تواصل الاطباء والاهل من أكبر المشاكل حيث يتردد الاهل في السؤال أحياناً ، كما يمكن للاطباء تشخيص الحالات ولكن لايمكنهم ايصال المعلومات بالشكل المطلوب .

وقد وضع Carr ثلاثة مباديء لتقديم المعلومات للوالدين من قبل الطبيب وهي :

◄ ان يأخذ وقتاً كافياً لذلك .
◄ ان يكون متعاطفاً مع الوالدين .
◄ ان يجيب على جميع اسئلة الوالدين بشكل كامل .

حاجات أسر أفراد المعوقين عقلياً :
تقوم الأسرة بوظائفها المختلفة لتلبية الحاجات الفردية والجماعية لافرادها وتتعلق بالوظائف التي تقوم بها الاسرة بالحاجات في المجالات السبعة التالية :

◄ المجال الاقتصادي .
◄ مجال الانتماء والهوية الذاتية .
◄ المجال الصحي .
◄ المجال العاطفي .
◄ المجال الترفيهي .
◄ المجال التربوي / المهني .
◄ المجال الاجتماعي .

المباديء الرئيسة التي تقوم عليها الخدمات الارشادية للأسرة :

◄ احترام فردية الأسرة من حيث القيم والحاجات والخبرات والمعتقدات .
◄ توجيه الجهود المبذولة لتلبية حاجات كل من الطفل والأسرة على نحو شامل .
◄ احترام كل فرد من أفراد الأسرة وتفهمه .
◄ النظر إلى الوالدين بوصفهما شريكين حقيقين في العلاقة المهنية .
◄ مساعدة الأسرة على تقوية مصادرها الذاتية وتعزيز ثقتها بذاتها .
◄ تزويد الأسرة بكل المعلومات المتاحة ، لتصبح قادرة على اتخاذ القرارات الملائمة .
◄ البدء بتقديم الدعم والإرشاد للأسرة بأسرع وقت ممكن بعد اكتشاف الإعاقة .

بعض الأمور التي يجب على المرشد توجيه اهتمام الأسرة لها :

◄ الموضوعية والفهم لحالة ابنهم المعوق .
◄ فهم اسباب الإعاقة العقلية .
◄ فهم ومعرفة درجة الإعاقة العقلية لدى الطفل وما هو السلوك المتوقع .
◄ فهم صعوبات الطفل واحتياجاته ومواجهة هذه الاحتياجات .
◄ فهم تأثير الطفل المعوق على النمو وأهمية وسائل التعلم الخاصة واستخدام استرتيجيات تعديل السلوك .
◄ معرفة المؤسسات التربوية الاجتماعية التي تقدم الخدمات اللازمة للطفل المعوق ونوع تلك الخدمات .


شكرا أنتظر ردودكم

I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الإرشاد النفسي لأسر ذوي الاحتياجات الخاصة ..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قضايا تربوية :: الإرشاد النفسي و التربوي :: ركن المساعدة و الإرشاد التربوي-
انتقل الى: