قضايا تربوية

منتدى يهتم بالتربية و التعليم لكل العرب.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 تطهير الذات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.بوعامر
المدير
المدير


عدد المساهمات : 302
تاريخ التسجيل : 27/03/2008
العمر : 59
الموقع : http://www.e-monsite.com/arabeducationgroup/

مُساهمةموضوع: تطهير الذات   الأحد نوفمبر 30, 2008 9:44 pm

تطهير الذات
بقلم الدكتور علي الطراح .... صحيفة الوطن الكويتية


عندما يجلس المرء مع نفسه ويفكر فيما يدور حوله يجد كيف أن حالنا يختلف عن حال الآخرين الذين نعيب عليهم ونصفهم بغياب الأخلاق ونعتقد بأننا أفضل من يحمل رسالة الأخلاق ونتظاهر بأننا قدوة للغير ونريد من الأمم ان نقتدي بنا.
أقول يا ترى ما هي العلة في الشخصية العربية ولماذا نحن العرب بقينا على حالنا ونرفض ان نجدد ونتعلم من الآخرين ونصر على العودة الى الماضي ونعتبره بمثابة المنقذ لنا ولا نبالي ولو لدقائق بان الماضي كان له رجاله وظروفه وهو لن يعود كما كان،

فالماضي عاد ماضياً وليس بحاضر وعلينا ان نعيش الحاضر ونتدبر أمور دنيانا ونتذكر كم لدينا من قوة في رسالة الاسلام لو استطعنا ان نفهم حقيقة الرسالة التي قامت على الأخلاق الا اننا تعلقنا بالقشور وتركنا اللب وغلب علينا التظاهر والمظهر وأصبحنا ضحايا لصراع التناقض في القيم ونخرج بالليل بشكل وبالنهار بشكل ونمشي ونحن نحمل تراكمات من التناقض في شخصيتنا.

التملق والمجاملة والنفاق والرياء سمات عادت تؤسس عليها الشخصية وهكذا نجد أنفسنا نتظاهر بما لا نؤمن فيه ونمارس الضحك على النفس ونعتقد بأننا أذكياء حيث ننجح في الخداع.

أقول لبعض الأصدقاء بان العلة تكمن في غياب ما نسميه تطهير الذات، فنحن شعوب لا نملك القدرة على تطهير الذات حيث نعجز عن الاعتراف ونصر على الممارسة الخاطئة ولا نتعلم من خبرات الحياة.
أقول لهم ان تطهير الذات يعني بان لك شيئاً في العالم وأدوات تصحح المسار سواء على مستوى المجتمع او الفرد، فالانسان في المجتمعات الغربية يملك الالية لتصحيح الاعوجاج ويقوم نفسه ويقبل الحقيقة كما هي ويقبل واقعه دون رياء وكبرياء ولا تحكمه عقد، فعلى سبيل المثال كما تفننا في تبادل الرسائل الهاتفية «نتطنز» وننكت على مجيء اوباما الشخصية السوداء وننسى بان ثقافة المجتمع صنعت الرجل الذي جاء الى البيت الأبيض المنتمي الى العرق الافريقي وعرقه لم يقف حائلاً دون وصوله في دولة عاشت لعقود أمر التعصب الا أنهم تعلموا من تجاربهم وتركوا الماضي الذي استعبد فيه الأبيض الأسود ويتحول اليوم الى الرئيس الذي يسير الأبيض والأسود. وتعالوا واسترجعوا معي الرئيس الفرنسي ابن المهاجر المجري الذي حقق ذاته دون ان يعاير بأنه ابن المجري. أننا شعوب لا تعرف ماذا يعني لها تطهير الذات ونصر على اننا أفضل كل الناس ونحن نحتل أدنى مرتبات الأخلاق حيث تغيب المصارحة والانسجام مع النفس.
التطهير الذاتي ما هو الا ميكنزمات وآليات ثقافية يتعلمها الانسان من محيطه وهي بمثابة خط الدفاع الداخلي للانسان الذي يقرع الجرس عندما يخطئ ويرتكب هفوة.
التطهير الذاتي هو نوع من الحيوية لاستعادة الأمة لنفسها وافساح الفرص المتساوية للجميع وفق الكفاءة وليس ابن (س او ص) من الناس، انها عملية تمكن المرء من التخلص طواعية وبوعي من أخطائه وعيوبه دون ان يفرض التصحيح من خارج دائرته او بالقوة. السؤال الذي نطرحه هل هذه الالية التي نفتقدها تؤدي الى دمار المجتمع ؟
مثل ما قال المؤرخ الكبير ارونالد توينوبي وقبله الغزالي وابن خلدون حيث أكدوا بان الحضارات تحمل في طياتها وسائل التصحيح والحضارة التي يغيب عنها ذلك فهي تتجه نجو الدمار لا محال.

فلنتعلم كيف نصحح هفواتنا وندرك بان الديموقراطية ما هي الا وسيلة لحل خلافاتنا وليس لتعزيز ثوابت تثبت التقوقع على الذات





*************



حرية الارادة لا تكون الا في عالم يحدث فيه الخير والشر

وينقاد الانسان الى العمل الصالح غير مكره عليه



[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kadayatarbawiya.akbarmontada.com
مروة شيخ الارض
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 356
تاريخ التسجيل : 18/10/2008
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: تطهير الذات   الثلاثاء ديسمبر 02, 2008 12:33 am

مرحبا..شكرا دكتور احمد عهذه المقالة و بتعرف اني اليوم قراتها بلنت فحبيت ارسلها و اذا حضرتك نزلتها و نشرتها ..حلوة تلاقي الافكار ..تطهير الذات شيء رائع و لكن الناس لاتؤمن به فلناس ترمي اخطاءها علقدر و الغير من دون اخذ الاسباب و تعود للماضي دايما و تلعنه و نسيانة ان الماضي قد وضع من الخالق و لحكمة قد لا تبدو ظاهة و لكن الناس ناقمة دايما عحياتها و تسير بميكنزمات دفاع قد لا تكون واعية لها و لكن هي تسيرها..برايي لو جلس كل واحد منا كل يوم قبل النوم و لو ربع ساعة و نظر ليومه و اذا فعل به لتلافى اخطاء الماضي و لفهم نفسه جيدا؟

_________________
الأخصائية النفسية : مروة شيخ الارض
الحياه مدرسه كبرى نستفيد من علومها وننهل من معارفها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ميساء
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 29/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: تطهير الذات   السبت فبراير 28, 2009 11:14 am

فعلا مقال رائع جدا

ونحن جميعا نفتقد لمتل هيك مصطلحات

جميعنا بحاجة لتطهير انفسنا بالجلوس معها ومصارحتها

ويعد تطهير الذات اسلوب ارشادي رائع في تخفيف حدة كثير من المشكلات

مشكور دكتورنا الفاضل على اختيار مثل تلك المواضيع الهادفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تطهير الذات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قضايا تربوية :: اقتراحات و أراء :: منبر الرأي الحر-
انتقل الى: