قضايا تربوية

منتدى يهتم بالتربية و التعليم لكل العرب.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 التنويم الإيــحائــــي ( التنويم المغناطيسي )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طالبة
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 496
تاريخ التسجيل : 20/04/2013

مُساهمةموضوع: التنويم الإيــحائــــي ( التنويم المغناطيسي )   الثلاثاء يونيو 04, 2013 11:39 pm


التنويم المغناطيسي hypnotherapy,أحد المجالات العلاجية التي ينشر استعمالها في الوقت الحالي لعلاج العديد من العلل والأعراض المرضية , خاصة النفسية منها .
وفيما يلي نجيب على أهم الأسئلة التي تراود الكثيرين .

1_ أريد أن أجرب التنويم الايحائي , لكنني خائفة من حالة التنويم الايحائي , هل يمكن شرح ماذا يحدث للشخص أثناء التنويم ؟

في أول جلسة يعمل الاخصائي بالتنويم الايحائي على استقصاء الهدف الذي تريدينه من الجلسات, ونأخذ التاريخ المرضي الكامل , ويشرح ما الذي سيحدث خلال الجلسات وما هي الفائدة التي ينتظر أن تحقق .

يوجد عدة طرق يدخل من خلالها الشخص في حالة التنويم الايحائي , وأشهر هذه الوسائل أن يطلب الاخصائي من الإنسان الاسترخاء وإغماض العينين والتركيز على نفسه , ومع الدخول في حالة الاسترخاء العميق , يشعر الإنسان يالأبتعاد تدريجياً عن الواقع لكنه يستمر في سماع ما يدور حوله وفي حالة الاسترخاء العميق يكون الإنسان مستعداً لتلقي الاقتراحات الإيجابية التي يطرحها الاخصائي بالتنويم الايحائي . وفي هذه الحالة , أيضاً يسترخي العقل الواعي (العقل الحاضر ) وتدخل اقتراحات الاخصائي إلي اللاوعي (العقل الباطن ) مباشرةً , ويكون الشخص صامتاً طوال الجلسة , بينما يتكلم الاخصائي . وعندما يستيقظ من حالة النوم يشعر بالانتعاش وتصبح نظرته إيجابية .

2_ لماذا نرى أن التنويم الايحائي فعال بدرجة كبيرة في مساعدة الناس على الإقلاع عن التدخين ؟

التدخين عادة يتعلمها الإنسان , لذلك يمكن عكسها والإقلاع عنها . وفي حالة جلسات التنويم الايحائي التي تهدف إلي الإقلاع عن التدخين يقوم المعالج بسؤال الإنسان متى بدأ في التدخين ولماذا , وما الذي يحدث في حياته ذاك الوقت . ويذكره بمواصفات حياته قبل التدخين , ويشجعه على العودة إلي تلك الفترة التي لم يكن التدخين يؤثر سلبياً في صحته النفسية والجسمية .وخلال الجلسة يكرر الاخصائي القول أن الإنسان لن يحتاج بعد ذلك للتدخين أو يرغب به . وهذا يقوي عزيمة الإنسان في التخلص من تلك العادة السيئة , كما يعزز بتوفير الصحة والتحكم في النفس من خلال الإقلاع عن التدخين ....

3_ أعاني من نوبات الرعب الشديد أحياناً , هل يمكن أن تساعدني جلسات التنويم ؟

نعم ونقطة البداية في العلاج تكمن في التعرف على أسباب القلق الذي يسبب هذه النوبات . وبعد ذلك ترسم إستراتيجية فعالة لتحقيق الهدوء والاسترخاء عندما تشعرين بقرب حدوث نوبة, وتكون ضمن الخطوات التي ينصح باتباعها أساليب التنفس بهدف الاسترخاء والتخلص من التوتر النفسي . ويعمل الاخصائي على أن تكتشفي نقاط قوتك وقدرتك على أدارة مواقف مزعجة يمكن أن تقابليها .

4_ هل يمكن تنويم أي شخص ؟

لايمكن تنويم أي شخص لا يريد أن ينام . و أذا كنت لا تريدين أن ينجح العلاج فلن ينجح ونجد أن بعض الأشخاص لا يستجيبون لمحاولة التنويم الايحائي . ومن هؤلاء الأطفال تحت سن السادسة والأشخاص الواقعون تحت أثر الخمر أو المخدر . والأشخاص اللذين يتناولون أدوية مهدئة أو منومة لا يستجيبون للعلاج بالتنويم الايحائي , وذلك لأن هذه الأدوية تؤثر في كيمائية العقل بطريقة تؤثر في العلاج بالتنويم الايحائي .

5_ قرأت أن التنويم المغناطيسي (الايحائي ) الذاتي يمكن أن يساعد الأنسان على التخلص من الضغوط , كيف يمكن تنفيذ التنويم ذاتياً ؟

يمكن أن يكون التنويم الايحائي الذاتي فعالاً أكثر أذا أجرى مختص بالتنويم جلسة واحدة على الأقل, وذلك لكي يعرف الأنسان بالتجربة الواقعية ما الذي يحدث خلال جلسات التنويم .
إذا كنت تريدين تجربة التنويم الذاتي أسترخي في مكان منعزل ومريح وهادئ ويمكنك أن تجلسي أو تستلقي , ثم أغمضي عينيكي وعدي تنازلياً من 10 _ 1 بينما تركزين على تنفسك , وعندما تشعرين بالاسترخاء العميق يمكنك أن توحي لنفسك أنك تشعرين بالهدوء أنك قادرة على أدارة ظروفك جيداً ومواجهة أي مشاكل تعترضك , ويمكنك أن تتبعي هذه الطريقة في التنويم الذاتي عندما تشعرين بضغوط أو في نهاية يوم شاق ومرهق للتخلص من التوتر وعندما تريدين الخروج من حالة التنويم الذاتي عدي من 1_ 3 ثم افتحي عينيك ...

6_ أشعر بالرعب الشديد عندما أذهب إلى طبيب الأسنان هل يمكن أن يساعدني التنويم الايحائي على الهدوء أثناء علاج أسناني ؟

نعم .. وهناك بعض أطباء الأسنان تدربوا على التنويم الايحائي ويمكنهم أن يدخلوا الشخص الذي يعالجونه في حالة الاسترخاء العميق قبل جلسات العلاج , وحتى أن تنتهي .
وتعمل جلسات التنويم الايحائي لهذا الغرض , كما يمكن تعلم التنويم الذاتي , كما سبق ذكره في السؤال رقم ( 4 ) وذلك لكي تحافظي على الاسترخاء العميق من خلال علاج الأسنان ..

7_ عانيت لسنوات من الأرق حتى أنني أتناول بعض الأدوية التي تساعدني على النوم , هل يمكن أن أستفيد من جلسات العلاج بالتنويم الايحائي ؟

أن علاج الأرق بالتنويم الايحائي يكون كبير الفعالية في تفهم الأسباب الكامنة وراء الأرق والوصول إلى الحالة من الاسترخاء العميق وقت النوم , بحيث يبتعد الأرق بسرعة وينام الإنسان براحة وهدوء . وأسلوب التنويم المغناطيسي ذاتياً يكون كبير الفاعلية للتخلص من الأرق ..

8_ حاول زوجي لسنوات طويلة أن ينقص وزنه , فهل يمكن أن يفيده العلاج بالتنويم المغناطيسي ؟

يمكن أن يكون التنويم المغناطيسي أسلوباً ممتازاً في التخلص من الوزن الزائد , والحفاظ على الوزن المناسب بعد الوصول إليه , وذلك لانخفاض الوزن في هذه الحالة يكون تدريجياً , ويركز على إدخال تغييرات دائمة في أسلوب الحياة, وليس الجوع الشديد لفترة من الوقت , أو أتباع حمية صارمة يصعب الاستمرار عليها لمدة طويلة . يستطيع المعالج بالتنويم المغناطيسي أن يوحي لزوجك خلال الجلسات العلاجية الأكتفاء بكميه صغيرة من الطعام , وضرورة الالتزام بممارسة التمارين الرياضية المناسبة التي تساعد على إنقاص الوزن والتوفير من النشاط والحيوية , واتباع نظام غذائي صحي , والمعروف أن اتباع هذه النصائح يعتبر الطريقة المثالية لتخفيض الوزن والحفاظ على الوزن المثالي بطريقة دائمة ..

9_ والدتي تعاني من التهاب المفاصل وتتألم كثيراً على الرغم من تناول أدوية فهل يمكن أن تستفيد من التنويم المغناطيسي
العلاج بالتنويم المغناطيسي ليس بديلاً عن الدواء في حالة والدتك , لكنه من ناحية أخرى يعتبر آمناً كعلاج يهدف إلى أستر خاء الجسم والعقل , ويمكن للمعالج أن يدخل والدتك في حالة من الاسترخاء العميق , وخلال تلك الحالة يمكن أن تخف الآلام التي تشعر بها كثيراً , من خلال تعطيل مراكز الأعصاب التي تنقل نبضات الألم من المخ إلى الجسم , ويمكن للمعالج أن يشجع والدتك على ممارسة تمارين عقلية خاصة تتخيل خلالها كأن الألم يتحول إلي مشاعر دافئة ومريحة , أو يتجمد ويبطل تأثيره , كما يمكن أن تتعلم والدتك أسلوب التنويم الذاتي , الذي سبق شرحه في السؤال رقم ( 4 ) لكي تستطيع التحكم في الألم وشدته .
لكن يجب ملاحظة استشارة الطبيب والاستمرار في تناول الأدوية التي وصفت لها .


10_ الأمراض التي يمكن علاجها عن طريق التنويم ؟

الاكتئاب, الإحباط , خيبة الأمل , عدم الثقة بالنفس , السيطرة على الوزن , الخوف من (الحيوانات الاليفة ,الاماكن المرتفعة ,السفر بالطائرة, الاماكن المزتحمة,المغلقة ,المفتوحة) , تحسين العلاقات الزوجية, صعوبات التعلم , تحسين الأداء الرياضي , قطم الأضافر, مص الإصبع , التبول اللأرادي النفسي , نتف الشعر , التعامل مع الألم , علاج السكر النفسي , علاج ضغط الدم النفسي , الضعف الجنسي النفسي , علاج آلام الظهر والرقبة النفسي , القدرة على الخطابة أمام الجمهور , تاتاة الكلام النفسية ,ضعف الشخصية , الإقلاع عن التدخين , تحسين الأداء الدراسي , الاسترخاء قبل الولادة ...

ماهو الفرق بين التنويم الإيحائي والتنويم المغناطيسي ؟؟؟؟؟



الجواب :

وهو ان التنويم المغناطيسي ولتنويم الايحائي هم شيى واحد
التنويم المغناطيسي هو الاسم القديم اما التنويم الايحائي هو المسطلح الجديد
ولصحيح للتنويم لانو بيكون عن طريق ايحائات متوجهة الى العقل مباشرة
او الى العقل الباطن
سبب تسميتة بالتنويم المغناطيسي ما بينتمي للمغناطيس بأي شي وما لة علاقة في المغناطيس
بس اضن ان العلاقة بتكون قوة جذب المنوم للنائم بفعل قوة الايحائات
اما سبب تسميتة بالتنويم الايحائي فسبق وذكرتة ولسبب هو ارسال المنوم كلمات
وايحائات للعقل الانسان لامرة بالنوم الخاص في التنويم ثم ايحائات بالعللاج او ما شابة.



منقوول للفائدة
Wink
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التنويم الإيــحائــــي ( التنويم المغناطيسي )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قضايا تربوية :: الإرشاد النفسي و التربوي :: ركن المساعدة و الإرشاد التربوي-
انتقل الى: