قضايا تربوية

منتدى يهتم بالتربية و التعليم لكل العرب.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 برنامج الحد من ايذاء الاطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مروة شيخ الارض
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 356
تاريخ التسجيل : 18/10/2008
العمر : 31

مُساهمةموضوع: برنامج الحد من ايذاء الاطفال   الإثنين ديسمبر 08, 2008 1:09 am

اهداف البرنامج :
1ـ التأكيد على ماتتضمنه تعاليم الشريعة الإسلامية الغراء الداعية إلى تحسين معاملة الأطفال وتربيتهم وفق المنهج الإسلامي السليم بما يكفل لهم النمو السوى صحياً ونفسياً واجتماعياً .
2ـ العمل على تهيئة البيئة التربوية والأسرية المناسبة للطفل سواء في منزله من خلال أسرته أو في مدرسته بما يحقق له حياة مطمئنة كريمة .
3ـ تبصير أولياء أمور الطلاب والمعلمين بالأساليب التربوية الملائمة للتعامل مع متطلبات مراحل نمو الأطفال الفسيولوجية والنفسية والاجتماعية للحدّ من سوء التعامل مع الأطفال وسوء معاملتهم خلال مراحل نموهم .
4ـ العمل على تلبية حاجات الأطفال وإشباعها على مستوى الأسرة والمدرسة والمجتمع وإيجاد الخدمات التربوية المناسبة .
5ـ تجنب كل مايؤذي الأطفال بدنياً أو جسمياً أو نفسياً أو ما تجرح مشاعرهم من ألفاظ نابية ونحوها لا تليق بالمؤسسة التربوية ومنسوبيها .
محتوى البرنامج ومتطاباته :
1ـ الإطلاع على الدراسات والبحوث التي تناولت هذا الموضوع بشكل عام وفي البيئة السعودية على وجه الخصوص .
2ـ حصر حالات إيذاء الأطفال وسوء معاملتهم التي يكتشفها العاملون في المدرسة والتعامل مع كل حالة على حدة من قبل المرشد الطلابي .
3ـ دراسة العوامل والظروف التي نشأت فيها هذه الظاهرة على مستوى المدرسة ووضع التصورات المناسبة للتعامل معها .
4ـ حاجة الطلاب بعامة والأطفال بخاصة إلى التربية المبنية على التفاهم والحوار والتوجيه بين المعلم والطالب بما يعزز العلاقة بينهما حيث أن ذلك من أهم الأساسيات التربوية التي ينبغي على العاملين في المدرسة الإهتمام بها .
5ـ ضرورة إلمام المعلم والمرشد الطلابي بخصائص ومطالب النمو في مراحله المختلفة وحاجات الأطفال النفسية والتربوية خلال مراحل الدراسة وفق فئاتهم العمرية وبما يعينهما على تفسير السلوك والتفاعل الإيجابي مع الطلاب.
6ـ حظر استخـدام العقاب البدنـي من قبـل جميـع العاملين في المدرسة (( اداريين ومعلمين )) نهائياً في التعامل مع الأطفال وتعزيز مفهوم القدوة الطيبة والحكمة الحسنة عملاً بقول الحق تبارك وتعالى ( أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن ) وقول رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم ( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ) .

7ـ تحسين دور الإشراف اليومي بالمدرسة أثناء الفسح والفترات الانتقالية بين الحصص وملاحظة حركة الطلاب في فناء المدرسة وفي دورات المياه وبخاصة أثناء الوضوء استعداداً لصلاة الظهر وفي أثناء مزاولة النشاط الطلابي بجميع أنواعه .

8 ـ تفعيل دور التوجيه والإرشاد وخاصة الوقائي منه في رعاية الأطفال الذين يواجهون الإيذاء والإهمال من خلال الآتي :
أ ـ استكشاف حالات الإساءة والإهمال لأطفالنا من خلال ملاحظات المعلمين أو المرشد الطلابي أو أولياء الأمور أو الطلاب أنفسهم .
ب ـ دراسة الحالات المتعلقة بإيذاء الأطفال المحولة للمرشد الطلابي للتعامل معها بالأساليب التربوية المناسبة بعد التعرف على العوامل المسببة بها وتحميل مسؤولية ما يقع على هؤلاء الأطفال على المتسببين في ذلك سواءً من المعلمين أو أولياء الأمور أو الزملاء أو الأقران وغيرهم .
ج ـ تبصير أولياء الأمور بأساليب رعاية الأبناء وتعريفهم بالمخاطر المترتبة على الإيذاء والإهمال للأطفال . وذلك من خلال اللقاءات ومجالس الآباء والمعلمين والنشرات والمطويات والرسائل الإرشادية المختلفة ، ومنها الرسالة التي وردت رفق هذا الخطاب التعميمي .
د ـ الحفاظ على سرية المعلومات المتعلقة بحالات الإيذاءات والإساءات الموجهة للأطفال في ضوء تعليمات الميثاق الأخلاقي لمهنة التوجيه والإرشاد.
هـ ـ تحويل الحالات المتعلقة بإيذاء الأطفال التي تحتاج إلى مزيد من الرعاية والمتابعة إلى الجهات المعنية كالوحدات المدرسية أو مراكز الرعاية الأولية أو المستشفيات أو العيادات النفسية وغيرها ومتابعة النتائج المترتبة على هذا التحويل لمتابعة هذه الحالات في المدرسة فيما بعد .
و ـ الاستفادة من فعاليات النشاط الطلابي بجميع جوانبه وتشجيع جميع الأطفال على ممارسته والانخراط فيه .
ز ـ توعية الأسرة والمعلمين بكيفية التعامل الإيجابي مع الأطفال ، وأهمية تجنب العقاب البدني ، وحمايتهم من الوقوع في بعض الكوارث كالحروق ، والابتعادعن الأدوات التي لديها القابلية للاشتعال كمواقد الغاز والكهرباء، أوالوقوع من الأماكن المرتفعة ، والابتعاد عن أساليب التخويف والتهديد والاستهزاء بجميع أشكالها .
ح ـ تعريف المجتمع المدرسي بالأساليب التربوية المناسبة للحدّ من وقوع الأطفال في المشكلات السلوكية .
ط ـ إحالةحالات ايذاء الأطفال الحادّة إلى وحدة الخدمات الإرشادية للتعامل معها وفق استراتيجيات وتكنيك دراسة الحالة .
يتم تقويم البرنامج من خلال الآتي :
1ـ الزيارات والجولات الميدانية للمدارس التي يقوم بها المشرفون التربويون واطلاعهم على ماتقوم به المدارس في استكشاف ورعاية الأطفال الذين يتعرضون لأي شكل من أشكال الإساءة والإهمال والإيذاء .
2ـ تقويم جهود المرشد الطلابي في رعاية حالات ايذاء الأطفال ، والمتابعة المستمرة لهذه الجهود بما يؤدي إلى زيادة الإهتمام بهذا الجانب الهام في حياة الطلاب اليومية في المدرسة .
3ـ موافاة إدارة التعليم ( مركز تطوير البرامج الإرشادية ) ، بتقرير يوضح الحالات المتوفرة بالمدرسة والأساليب والطرق المستخدمة في التعامل معها والمرئيات المقترحة لتحسين دور هذا البرنامج تربوياً وإرشادياً ، حسب الأنموذج المرفق .


اولاً : جدول تفصيلي يوضح نوع الحالات وكيفية التعامل معها
(( الحالات سرية )) لا يمكن الإفصاح عنها أو نشرها إعلامياً .

مسلسل نوع الحالة
المكتسبة عمر صاحب
الحالة تاريخ إكتشاف
الحالة مصدر الحالة المتسبب في
هذه الحالة علاقة المتسبب بصاحب الحالة أسلوب التعامل مع الحالة المحلاحظات


ثانياً : جهود المدرسة في الحدّ من إيذاء الأطفال :
1ـ ..........................................................................
2ـ ..........................................................................
3ـ ..........................................................................
4ـ ..........................................................................
5ـ ..........................................................................
6ـ ..........................................................................
7ـ ..........................................................................
8ـ .....................................................................................
عدد المحاضرات : عدد الندوات :
عناوين أبرز المحاضرات : عناوين أبرز الندوات :
1ـ ........................... 1ـ ...........................
2ـ ........................... 2ـ ...........................
3ـ ........................... 3ـ ...........................
4ـ ........................... 4ـ ...........................
عدد المشتركين في إلقاء المحاضرات والندوات تذكر أسماء أربعة منهم : 1ـ ....................... 2ـ ............................ 3ـ ....................... 4ـ ............................
ثالثاً : جهود المدرسة في تبصير الآباء بالأسلوب الأمثل للتعامل مع الأبناء :
1ـ ..........................................................................
2ـ ..........................................................................
3ـ .........................................................................


رابعاً : مرئيات ومقترحات حول تطوير أساليب اكتشاف ورعاية حالات سوء التعامل وإهمال الأطفال في المدرسة ، يمكن إيضاحها من خلال الآتي :
1ـ ………………………………………………………………………
2ـ ………………………………………………………………………
3ـ ………………………………………………………………………
4ـ ………………………………………………………………………
5ـ ………………………………………………………………………
6ـ ………………………………………………………………………
7ـ ………………………………………………………………………
خامساً : مرئيات ومقترحات حول البرنامج في إطاره العام يمكن إيضاحها من خلال الآتي :
1ـ ………………………………………………………………………
2ـ ………………………………………………………………………
3ـ ………………………………………………………………………
4ـ ………………………………………………………………………
المرشد الطلابي : ……………………… مدير المدرسة ………………….
الاسم : ………………………………. الاسم : ……………………….
التوقيع :…………………………….. التوقيع : ………………………
الختم الرسمي :

_________________
الأخصائية النفسية : مروة شيخ الارض
الحياه مدرسه كبرى نستفيد من علومها وننهل من معارفها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Abu Nader
عضو
عضو


عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 30/05/2010
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: برنامج الحد من ايذاء الاطفال   الأحد مايو 30, 2010 10:08 pm

طرح رائع وبرنامج مهم لابد من متابعته بشكل دوري ويجب ان يكون هناك ملاحظات ان كانت ايجابيه في التطبيق او سلبيه وذكرها والتخلص منها او تعزيز الايجابي منها .

شكراً لكِ مروة
[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
برنامج الحد من ايذاء الاطفال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قضايا تربوية :: التوجيه المدرسي و المهني :: منتدى التوجيه و النصائح و الأسئلة-
انتقل الى: