قضايا تربوية

منتدى يهتم بالتربية و التعليم لكل العرب.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 برنامج وقاية طلاب نهاية المرحلة الثانوية من التفكير السلبي في إعادة السنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مروة شيخ الارض
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 356
تاريخ التسجيل : 18/10/2008
العمر : 31

مُساهمةموضوع: برنامج وقاية طلاب نهاية المرحلة الثانوية من التفكير السلبي في إعادة السنة   الثلاثاء ديسمبر 09, 2008 2:02 am

يواجه عدد كبير من طلابنا كثيراً من المشاكل في نهايات المراحل التعليمية المختلفة، وخصوصاً في المرحلة الثانوية ، بسبب ما يترتب على هذه المرحلة من اختيارات تتعلق بمستقبلهم الدراسي والمهني ،ولعل من أبرز المشاكل بعد ظهور نتيجة الفصل الدراسي الأول ؛ الرغبة في إعادة السنة الدراسية، وذلك بهدف الحصول على درجات مرتفعة تؤهلهم للالتحاق بالدراسات الجامعية ،التي تشترط معدلات تحصيلية عالية للقبول فيها ، ومما لاشك فيه إن إعادة الطالب تترتب عليها آثار سلبية على شخصية الطالب، وعلى النواحي الاقتصادية والتربوية والاجتماعية في بلادنا .
فمن الناحية النفسية ؛ يواجه هؤلاء الطلاب شعوراً بالخيبة والفشل ،وانخفاضاً في الدافعية للتعلم والتحصيل، إلى جانب ظهور التوتر والقلق والتفكير المستمر في واقعهم ، وقد تسيطر عليهم أحلام اليقظة واللجوء إلى عالم الخيال في تحقيق طموحاتهم وتطلعاتهم ، وقد يعانون من الندم المستمر على ماتوصلوا إليه من نتائج.
ومن الناحية الاقتصادية ؛ يسبب انقطاع هذه الفئة عن الدراسة في الفصل الدراسي الثاني هدراً اقتصادياًً ، فيصبح مردود التعليم على المجتمع أقل مما يصرف عليه ، وهذا يؤدي إلى زيادة باهضة في كلفة التعليم ، وفقدان خدمات هذه الفئة فيما لو واصلت تعلميها.
ومن الناحية الاجتماعية فإن الإعادة توجد في بعض الطلاب الانطوائية والعزلة، بسبب عدم قدرتهم على التفاعل مع زملائهم ،والتكيف السليم في مدرستهم ، وقد يتخلون عن طموحاتهم وآمالهم التي رسموها فيلجأون إلى سلوكيات أخرى مضادة للمجتمع ،وقد تحدث لهم ظروفاً أسرية مستقبلية ؛ تفسد عليهم ما يريدون وما يتمنون .
ومن الناحية التربوية ؛ فقد تدفعهم أسرهم دفعاً إلى الاستمرار في الدراسة ، لكنهم يتراخون في عمل الواجبات،والالتزام بتوجيهات المعلمين وتعليمات المدرسة، وبالتدرج ينخفض تحصيلهم بشكل كبير، ويشكلون عائقاً للمدرسة في سبيل تحقيق أهدافها التربوية.


التعريف بالبرنامج:
هو برنامج تربوي يقدم لجميع طلاب الصف الثالث الثانوي، بهدف وقايتهم من ضعف التحصيل الدراسي، وحمايتهم من التفكير السلبي في إعادة السنة ، والعمل الجاد والمثابر من بداية العام لتحقيق الأهداف التي يرسمونها.

أهدافه:
1-وقاية طلاب الصف الثالث الثانوي بتخصصاته المختلفة من تدني المستوى التحصيلي0.
2-مساعدة طلاب نهاية المرحلة الثانوية ذوي التحصيل الدراسي المتدني على الاستمرار في الدراسة، واتمام السنة.
3 - مساعدة طلاب هذا الصف على اتخاذ القرار السليم بشأن التخطيط للمستقبل بدقة وحكمة وتقدير لحجم المسؤولية ، في ضوء معرفة قدراتهم وإمكاناتهم ، ومعرفة واقع المجتمع الذي يعيش فيه.

آليـــة التنفيــذ:
1- تقوم لجنة التوجيه والإرشاد في بداية العام الدراسي بعقد لقاء جماعي لطلاب الصف الثالث الثانوي لتعريفهم بأهمية السنة الدراسية الحالية، وتشجيعهم على الجد والمثابرة، والتنظيم الجيد للوقت، كما تتعرّف اللجنة على معوقات التحصيل في البيئة المدرسية ، وتحسين الجو الدراسي فيها،وجعله جذاباً وممتعاً بما يسوده من نشاط وحرية وفاعلية تحبب المدرسة إلى نفوس الطلاب.
2- يراعى اختيار المعلمين الأكفاء لتدريس هذا الصف ، والتوزيع المناسب للجدول الدراسي ، وتذكير المعلمين بأساليب التقويم الصحيحة.
3- يقوم المرشد الطلابي بالزيارة الدورية على فصول هذا الصف وفق جدول زمني ، وذلك لمتابعة سيرهم في الدراسة ، ومعالجة ما يعترضهم من مشاكل ، وكذلك التعرف على قدراتهم ورغباتهم التعليمية والمهنية بعد التخرج.
4- تنفيذ برنامج وقاية الطلاب من قلق الاختبارات (سيأتي التعميم عنه لاحقاً) ، وتقديم الدعم النفسي والتربوي للطلاب أثناء تأديتهم الاختبارات النصفية والفصلية .
5- بعد نتيجة اختبار الفصل الدراسي الأول سوف تظهر مشكلة فئة من الطلاب تعاني من انخفاض في الدرجات وتدني في المعدلات، وسوف يفكر بعض أفرادها في إعاد السنة لتحسين المستوى والنتيجة، وهنا على المدرسة القيام بمايلي:
أ/ يقوم المرشد الطلابي في الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الأول بحصر هذه الفئة وتسجيلها في سجل الرعاية الفردية في صفحات ( حالة فردية خاصة ).
ب/ يعقد المرشد الطلابي جلسة إرشاد جماعي مع هذه الفئة ، وفيها يتناول الآثار النفسية والتربوية والاجتماعية والاقتصادية لهذه المشكلة، ويعمل على زيادة درجة الاهتمام بواقع الطلاب ، وزيادة الوعي بمستقبلهم ، ويحثهم على المناقشة والحوار وتبادل الآراء، وتنمية الدافعية للتعلم والتحصيل ، وإعادة الثقة في نفوسهم ، ويكرر ذلك في عدة جلسات مجدولة زمنياً .
ج ـ يعقد المرشد الطلابي عدة جلسات فردية مع كل طالب من هذه الفئة، مستخدماً الأساليب الإرشادية التالية:
1-تشجيع الطالب على التحدث عن آماله وطموحاته، والكشف عن مشاعره ، وإخراج مايجثم على صدره، ويحدّ من تحسين تحصيله ، ويوجهه إلى اكتشاف نفسه وتقويم سلوكه والحكم عليه ، وتوضع لذلك خطة واقعية عملية مكتوبة على شكل عقد يراعي فيها قدراته ، ويشجع الطالب على تنفيذها ، ويساعده المرشد على تلافي مايمنعه من ذلك .
2- يعمل المرشد على تصحيح وتصويب أفكار الطالب الخاطئة ، كما يساعده على تبني أفكار معرفية عقلانية يستوعبها ويدخلها في بنائه المعرفي ، ويشجع الطالب ويدعمه لاستبدال فكرة إعادة السنة ، بفكرة المثابرة وإكمال السنة، ويثاب بالثناء عليه أمام زملائه، ويوضع اسمه في لوحة الشرف، ويمنح هدية مناسبة إن تقدم دراسياً0
3- يدرب الطالب على أسلوب الاسترخاء إذا شعر بالقلق والتوتر والخوف.
4/ يقوم المرشد الطلابي بتنفيذ برنامج الإرشاد التعليمي والمهني ، ويعمل على تعزيز الاتجاهات الإيجابية نحو المهن الحرفية واليدوية المطلوبة في المجتمع، بحيث لا يتطلّع الطالب إلى الدراسات الجامعية فقط.
د ـ تقوم لجنة التوجيه والإرشاد بالتنسيق مع المعلمين في رعاية هذه الفئة داخل الفصول، والعناية الفائقة بتفاعلهم خلال الحصص ، ومتابعة انتظامهم وانضباطهم واهتمامهم بالواجبات المدرسية.
هـ ـ يقوم المرشد الطلابي بحث أولياء أمور هذه الفئة من الطلاب على زيادة دعمهم وتشجيعهم لأبنائهم على الجد والمثابرة والاجتهاد والتحصيل ، وتوجيه أبنائهم بمايلائم قدراتهم ، ليأخذوا مكانهم المناسب في المجتمع.

تقويم البرنامج :
يتم تقويم البرنامج بعد تنفيذه ، وفق البطاقة المرفقة ، على أن تسلم مع التقرير الختامي لبرامج التوجيه والإرشاد، وسوف يتولى مشرفو التوجيه والإرشاد متابعة تنفيذه في المدارس.

الجدول الزمني لتنفيذ البرنامج


الشهر الموضوع مسؤول التنفيذ
الفصل الدراسي الأول:
الشهر الأول عقد لقاء عام مع طلاب الصف الثالث الثانوي. لجنة التوجيه والإرشاد
المرور الدوري على فصول الصف وفق جدول زمني،للتعرف على أحوالهم وتطلعاتهم.
المرشد الطلابي
الشهر الثاني الاستمرار في زيارة فصول الصف. المرشد الطلابي
التعرف على رغبات الطلاب التعليمية والمهنية

الشهر الثالث عقد جلسات فردية وجماعية مع الطلاب ذوي التحصيل المنخفض من هذا الصف.
المرشد الطلابي
الشهر الرابع تنفيذ برنامج وقاية الطلاب من قلق الاختبارات.
المعلمون ـ المرشد الطلابي
الفصل الدراسي الثاني:
الشهر الأول حصر الطلاب الذين يرغبون في إعادة السنة. المرشد الطلابي

عقد جلسات الإرشاد الفردي والجماعي معهم.
تكثيف الاهتمام والمتابعة بهذه الفئة من الطلاب داخل الفصول المعلمون
الشهر الثاني استمرار عقد الجلسات الفردية والجماعية مع هذه الفئة من الطلاب. المرشد الطلابي
الشهر الثالث تنفيذ برنامج الإرشاد التعليمي والمهني المرشد الطلابي
الشهر الرابع تنفيذ برنامج وقاية الطلاب من قلق الاختبارات. المعلمون – المرشد الطلابي
تقويم البرنامج وفق البطاقة المرفقة وإرسالها مع التقرير الختامي

بطاقة تقويم
برنامج وقاية طلاب نهاية المرحلة الثانوية من التفكير السلبي في إعادة السنة

اسم المدرسة/ اسم المركز/
العنصر العدد
عدد طلاب المدرسة أولى ( ) ثانية ( ) ثالثة ( )
عدد فصول المدرسة أولى ( ) ثانية ( ) ثالثة ( )
عدد طلاب الصف الثالث الثانوي طبيعي ( ) شرعي ( ) إداري ( )
عدد فصول الصف الثالث الثانوي طبيعي ( ) شرعي ( ) إداري ( )
عدد طلاب الصف الثالث الحاصلين على نسبة أقل من 80% في اختبار نهاية الفصل الدراسي الأول
طبيعي ( ) شرعي ( ) إداري ( )
عدد الطلاب الذين استفادوا من البرنامج، وتقدموا في الدراسة بعد اختبار الفصل الدراسي الأول طبيعي ( ) شرعي ( ) إداري ( )
عدد الطلاب الذين لم يستجيبوا للبرنامج، وانقطعوا عن الدراسة. طبيعي ( ) شرعي ( ) إداري ( )

إيجابيات البرنامج:


سلبيات البرنامج:


مقترحات لتطوير البرنامج:

المرشد الطلابي الختم مدير مدرسة/

_________________
الأخصائية النفسية : مروة شيخ الارض
الحياه مدرسه كبرى نستفيد من علومها وننهل من معارفها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
برنامج وقاية طلاب نهاية المرحلة الثانوية من التفكير السلبي في إعادة السنة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قضايا تربوية :: التوجيه المدرسي و المهني :: منتدى التوجيه و النصائح و الأسئلة-
انتقل الى: