قضايا تربوية

منتدى يهتم بالتربية و التعليم لكل العرب.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  
شاطر | 
 

 برنامج التوعية الصحية في المدارس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مروة شيخ الارض
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات: 356
تاريخ التسجيل: 18/10/2008
العمر: 29

مُساهمةموضوع: برنامج التوعية الصحية في المدارس   الثلاثاء ديسمبر 09, 2008 12:09 am

ندرك جميعاً مدى العلاقة بين الصحة والتعليم . حيث توجد علاقة وثيقة وتبادلية ، فالصحة ضرورية للتعليم ، والتعليم ضروري للصحة .ولقد اهتم الأطباء المسلمون الأوائل أمثال ابن سيناء بموضوع التربية والتعليم في كتبه في الطب والصحة. وازداد اهتمام المتأخرين من العلماء والأطباء بالعلاقة بين الصحة والتعليم . واعتبر بعضهم أن الصحة شأن مدرسي . فالصحة بشكل عام لا يمكن تقديمها فقط من خلال المرافق الصحية ، بل لا بد من اتساعها في المجال المدرسي . فكلنا يدرك الدور الهام للمدرسة في وقتنا الحاضر ومدى حرصها على التأثر على مختلف جوانب حياة التلميذ ( العقلية والاجتماعية والنفسية والجسمية ) ، وضرورة إعطاء كل جانب حقه من الرعاية والاهتمام . فالتعليم يؤثر إيجاباً على الصحة من خلال توفير الجو المدرسي الصحي ، والعناية بالطالب وتوجيهه إلى أفضل الأساليب للعناية بغذائه وشرابه ونظافة فصله ومدرسته ومسكنه ، وتكوين العادات السليمة لديه في المأكل والمشرب والمسكن والجلوس والقراءة وغير ذلك ، مما يسهم في بناء جسم الطالب السليم وعقله السليم ، ويمتد أثر تلك العناية إلى الرفاق والأسرة ، ومن ثمّ يتخرج جيل واع بأهمية الصحة .

أهداف البرنامج :
1ـ نشر الوعي الصحي بين الطلاب في المدارس .
2ـ العمل على تكوين العادات السلمية في المأكل والمشرب .
3ـ إيصال التوعية الصحية إلى محيط الأسرة والمجتمع .
4ـ التعرف على الممارسات الخاطئة لدى الطلاب والقضاء عليها .
5ـ ترسيخ مفهوم وأهداف المعرض الدائم الخاص بالثقافة الصحية .

المستفيدون :
طلاب مدارس التعليم العام .

المنفذون :
العاملون بالمدرسة

مكان التنفيذ :
1ـ مدارس التعليم .
2ـ بعض القطاعات الصحية ( حكومي ، أهلي ) .


الزمن :
أسبوع دراسي ، ويتكرر بحسب الحاجة له في المدرسة


وسائل التنفيذ :
1. ملاحظة حالات الطلاب من قبل رواد الفصول والمرشد الطلابي بواسطة استمارة تعد لهذه الغاية ، حيث يتم بعد ذلك تقدير حجم التوعية الصحية ونوعها .
2. إلقاء سلسلة من المحاضرات التوعوية الصحية يلقيها معلمو العلوم والمشرفون على جماعات النشاط ، والمعلمون الأكثر دراية بأحوال الطلاب .
3. إعداد النشرات والرسائل التربوية الصحية لتوعية الأبناء بمخاطر الاهمال في الصحة وتبصير الآباء والأسر بوسائل الصحة السليمة .
4. القيام بجولات تفتيشية خلال فترة البرنامج لملاحظة العناية بقص أظافر الطلاب ونظافة ملابسهم ، وحقائبهم ، وحثهم على العناية بنظافة أبدانهم وملابسهم وأدواتهم .
5. الاستعانة بذوي الخبرة والاختصاص لمعالجة بعض الحالات الطلابية التي تعاني من ممارسة بعض العادات غير المحبوبة في اللباس والأكل والشرب .
6. التركيز خلال التوعية على أبرز العادات الخاطئة والمشكلات الصحية الأكثر انتشاراً في المدرسة .
7. توعية الطلاب بأهمية استيفاء التطعيمات الاساسية والتطعيمات الموسمية مثل لقاح الحمّى الشوكية والتهاب الكبد الوبائي وغيرهما .
8. توعية الطلاب بالعادات الصحية السليمة وكيفية اكتسابها ، والعادات الخاطئة في المجتمع المدرسي وكيفية تجنبها،بالاعتماد على برامج توعوية وقائية علاجية شاملة للأسرة والمدرسة معدة وفق أسلوب علمي .
9. التنسيق مع بعض المستشفيات الحكومية أو الأهلية ( إن أمكن ) لإقامة معارض صحية ، وندوات يشارك فيها الاختصاصيون في مجال الطب .

10. توجيه الأبناء والأسر إلى أفضل الكتب والنشرات الصحية التي ترسخ في أذهان الجميع المخاطر الصحية وكيفية اتقائها .
11. توجيه أنظار الجميع إلى عناية الدين الإسلامي بصحة الفرد وبتركيزه على النظافة واعتبارها من الإيمان بالله جلّ وعلا .
12. من الممكن ، أن تحدد المدرسة يوماً في الشهر ، تطلق عليه يوم العناية بصحة الإنسان يقوم فيه منسوبو المدرسة بإجراء حملة تنظيف شاملة لفناء المدرسة وأروقتها وفصولها ، وجمع النفايات في الصناديق المخصصة لها ، ثم يقوم العاملون بالمدرسة بإجراء حملة تفتيش للتأكد من نظافة الطلاب ، ويتم اختيار أحسن عشرة طلاب هم الأكثر نظافة في أبدانهم وشعرهم وملابسهم وحقائبهم وطاولاتهم وغير ذلك ، ثم تذاع أسماؤهم أمام الجميع ، ويمنحون شهادات وجوائز تقديرية . وخلال اليوم المحدد تلقى محاضرة شاملة من قبل أحد العاملين بالمدرسة ، أو قد يستعان بأحد الأطباء ، سواء كان من أطباء الوحدة الصحية المدرسية أو من أحد المستشفيات الأهلية أو الحكومية ، أو من أحد أطباء المستوصفات الأهلية أو مراكز الرعاية الصحية .
13. يقوم المرشد الطلابي بدراسة حالات بعض الطلاب الذين يبدو عليهم اعتلال في الصحة نتيجة ممارسة بعض العادات الخاطئة ، أو الطلاب الذين لا يهتمون بنظافة أبدانهم وملابسهم وتظهر عليهم عادات خاطئة في المأكل والمشرب وخلال القراءة ، أوالطلاب الذين لا يلقون بالاً بعملية الاستفادة من صناديق النفايات لجمع مخلفات الطعام والشراب والأوراق التالفة ونحو ذلك .
14. تقوم المدرسة بعزل الحالات المعدية التي تظهر بين الطلاب ، وفق أسلوب تربوي مدروس . كما تقوم بإحالة بعض الطلاب الذين يعانون من اعتلال في

الصحة بشكل عام إلى مقار الوحدة الصحية المدرسية ، أو ويستدعى ولي أمر
ليبصر بعواقب إهمال صحة الابن . وللمعلومية ، يعاني بعض الطلاب من ضعف
في البصر أو السمع أوغيرهما ،دون اتخاذ الاجراءات اللازمة للحد من مضارهما .
15. تزويد مركز تطوير برامج وخدمات التوجيه والإرشاد بالثغر ، بتقرير مختصر عن أسلوب تنفيذ البرنامج في المدرسة ، مرفقاً به نوع الحالات الصحية التي يعاني منها الطلاب، وأبرز العادات الصحية الخاطئة لدىالطلاب،ليتم بعد ذلك انتهاج خطوات تربوية للقضاء عليها ،إن شاء الله ، بالاستعانة بذوي الاختصاص .

flower

_________________
الأخصائية النفسية : مروة شيخ الارض
الحياه مدرسه كبرى نستفيد من علومها وننهل من معارفها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
د.بوعامر
المدير
المدير


عدد المساهمات: 297
تاريخ التسجيل: 26/03/2008
العمر: 56
الموقع: http://www.e-monsite.com/arabeducationgroup/

مُساهمةموضوع: الكمشف المدرسي المبكر؟   الثلاثاء ديسمبر 09, 2008 7:10 pm

تطرح حاليا إشكالية الكشف المدرسي المبكر على الضاءات التربوية بما فيها الجهات العليا و صاحبة القرار. لماذا هذا الطرح و التسأل؟ في الحقيقة أكتشف علماء التربية و علماء النفس التربوي بأن كل الصعوبات التي تعيق الفعل التربوي قد يكون سببها الأول عدم الإهتمام ببعض السلوكيات السلبية بالمدرسة لدى التلميذ و منها الظواهر المرتبطة بالمحيط القريب من الطفل المتعلم. لذا وجب التفكير عن إمكانية وضع أليات و إستراتيجيات تربوية تكشف عن هذه الحالات في أوانها، أو فور ظهورها. هذا ما يسمى بالكشف المدرسي البمكر. أما بخصوص كيفية وضع هذا البرنامج وجب على المختصون التفكير بشكل جدي في هذا البرنامج على اعتبار بأن الفعل التربوي أصبح بمثابة استثمار شأنه شأن أي فعل اقتصادي يجب أن يكون عائجه إيجابيا.[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kadayatarbawiya.akbarmontada.com
 

برنامج التوعية الصحية في المدارس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» موقع سوق الرياض للمنتجات الصحية
» وحدات التدريب والتقويم فى المدارس
» المدارس العليا للأساتذة والمدارس التحضيرية ليست في متناول كل الناجحين في البكالوريا
» تحميل برنامج تشارلز download charles 2012 - تحميل برنامج المزرعة السعيدة charles
» برنامج حفص للتجويد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قضايا تربوية ::  :: -