قضايا تربوية

منتدى يهتم بالتربية و التعليم لكل العرب.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 القيلولة و الاستيقاظ المتأخر ينشط الذاكرة والقيلولة تنشط الدماغ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مروة شيخ الارض
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 356
تاريخ التسجيل : 18/10/2008
العمر : 31

مُساهمةموضوع: القيلولة و الاستيقاظ المتأخر ينشط الذاكرة والقيلولة تنشط الدماغ   الأربعاء ديسمبر 10, 2008 2:05 pm

النوم لعدة دقائق في فترة ما بعد الظهيرة يعمل على تنشيط المخ والذاكرة بحسب باحثين في هارفارد
أخذ قسط من الراحة والنوم لعدة دقائق في فترة ما بعد الظهر يساعد في تنشيط المخ والذاكرة كالنوم الليلي تماما.. هذا ما اكتشفه الباحثون في جامعة هارفارد الأمريكية
فقد وجد هؤلاء أن أخذ فترة قيلولة طويلة نسبيا يحسّن أداء العاملين والموظفين وحتى الطلاب الذين يعانون من تعب وإرهاق وانخفاض ذهني ملحوظ مع غروب الشمس وانتهاء النهار
وأوضح الباحثون أن القيلولة لمدة 60 - 90 دقيقة فقط وخصوصا عند الساعة الثانية بعد الظهر يحسّن الأداء العملي للإنسان بنفس الدرجة التي تمنحها ساعات النوم المريحة أثناء الليل

وينصح الخبراء في مجلة " التقارير الصحية" في حال عدم رغبة الإنسان في نوم القيلولة أو عدم قدرته عليها تغيير المهمة أو الوظيفة التي يقوم بها لفترة من الوقت ثم العودة لإنهائها لأن ذلك سيساعد على إرخاء دماغه وإعادة تنشيطه..يساهم النوم حتى ساعة متأخرة من الصباح في تخزين المعلومات الجديدة في الذاكرة في حين تساهم القيلولة في تنشيط وظائف الدماغ، كما خلصت اليه دراستان اميركيتان نشرتا امس.
ولاحظ باحثون من كلية الطب في جامعة هارفارد الاميركية نشروا نتائج اعمالهم في عدد يوليو لمجلة نيورون، تحسنا بنسبة 20% في القدرة على تعلم اداء حركات جسدية لدى الاشخاص الذين يستيقظون في وقت متأخر، مقابل الذين يستيقظون باكرا.
وبين فريق اخر من جامعة بوسطن، ماساتشوستس، ان القيلولة تزيل اثار التعب الذي يصيب الدماغ وتزيد اداءه لباقي النهار. ونشرت هذه الدراسة في عدد يوليو من مجلة «نايتشر نيوروساينس» البريطانية.
وللدراسة الاولى تطبيقات مهمة على تعلم الحركات الرياضية او الراقصة والعزف على آلة موسيقية.
وقال الباحث ماثيو ووكر ان تعلم مثل هذه الحركات الجديدة قد يتطلب قسطا اضافيا من النوم حتى تتحقق الاستفادة القصوى من التدريب.
ويقول الباحثون ان تعلم الحركات الجديدة يتركز في الذاكرة خلال الساعات الاخيرة من النوم، ولا سيما في القسم الاخير منه (فترة الاحلام) في الصباح الباكر، وهو ما يحرم منه اولئك الذين يستيقظون باكرا.
وقال ووكر ان الحرمان من فترة النوم العميق بسبب نمط الحياة العصري قد يحرم الدماغ من بعض ملكات التعلم. وتؤكد الدراسة اهمية النوم للاشخاص الذين يتبعون دورة اعادة تأهيل اثر اصابتهم بالشلل نتيجة نزيف او جلطة في الدماغ. ويفسر ما توصل اليه الباحثون ايضا اهمية النوم لدى الاطفال الصغار، حيث ان كثافة تعلمهم تدفع الدماغ الى الانغماس في مزيد من النوم. كما تبين فوائد القيلولة في تنشيط الدماغ في الدراسة التي تم خلالها اخضاع المشاركين لسلسلة من الاختبارات البصرية التي تؤدي الى انهاك الدماغ.
فقد ساءت نتائج الاختبارات اليومية مع تقدم النهار لدى الاشخاص الذين لم يناموا بعد الظهر في حين تحسن اداء اولئك الذين تمكنوا من اخذ قيلولة لنصف ساعة قبل استئناف الاختبارات بعد الجلسة الثانية.
وساهمت قيلولة لمدة ساعة في تحسين الاداء للجلستين الثالثة والرابعة، مقارنة بالثانية، بحيث استعاد الدماغ قدرته القصوى كما في بداية النهار.
ولاحظ الباحثون ان ارهاق الدماغ خلال جلسات الاختبار محدود بنظام الادراك البصري ولا يصيب الدماغ بمجمله.
وخلص الباحثون الى ان شبكة الخلايا العصبية (عصبونات) في قشرة الدماغ المسئولة عن البصر تتخم تدريجيا بالمعلومات بعد تكرار الاختبارات، ما يعيق معالجة معلومات بصرية جديدة. وقالوا ان تراجع قدرات المعالجة قد يشكل آلية حماية يتبعها الدماغ بهدف الحفاظ على المعلومات المعالجة اصلا والتي لم تثبت في الذاكرة خلال النوم. ومن هنا اهمية القيلولة وسط النهار، والتي تتيح تنشيط الدماغ عبر اعادة تشكيل مكونات قشرة الدماغ، والتي تجري خلال النوم لفترة قصيرة، حيث تنشط الموجات الدماغية البطيئة. وقال الباحثون ان الموجات الدماغية البطيئة تلعب دورا مهما في اعادة تشكيل ملكات الادراك.

_________________
الأخصائية النفسية : مروة شيخ الارض
الحياه مدرسه كبرى نستفيد من علومها وننهل من معارفها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
د.بوعامر
المدير
المدير


عدد المساهمات : 302
تاريخ التسجيل : 27/03/2008
العمر : 59
الموقع : http://www.e-monsite.com/arabeducationgroup/

مُساهمةموضوع: أنا من هوات و عشاق القيلولة   الأربعاء ديسمبر 10, 2008 11:01 pm

هذا من حظي أنا شخصيا من هوات و عشاق القيلولة، لا يمكنم أن أكمل المساء من دون القيلولة. و السؤال المطروح هل استهلاك النوم بعد الظهر في سن متأخر يساعد على النوم بالليل أم لا؟
أرجو أنسة مروة أن تبحثي بهذا الموضوع...[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kadayatarbawiya.akbarmontada.com
مروة شيخ الارض
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 356
تاريخ التسجيل : 18/10/2008
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: القيلولة و الاستيقاظ المتأخر ينشط الذاكرة والقيلولة تنشط الدماغ   الأحد ديسمبر 14, 2008 12:48 am

مرحبا دكتور احمد شكرا عقراءتك لما نشرت بتعرف دكتور اغلب الرجال يحبذو نومة بعد الظهر و الحق معهم من تعب العمل و انا صراحة لا انام ابدا و لا احبذها و لكن من خلال ماشاهدت مرة مع طبيب صحة لكبار السن ان القيلولة صحيح تريحهم بلنهار و لكن مشروطة الا تكون طويلة جدا النوم ظهرا لانه فعلا سيؤثر عنومهم ليلا و خاصة لكبار السن مثل عندما يشرب كبير السن القهوة مثلا كاحد المنبهات فلطبيب المشرف عليه لايحبذها له لانها تؤثر عنومه ليلا و تتعبه و تتعب المشرفين عنومه ليلا اذا كان من المقعدين مثلا و كذلك نومة الظهر اذا طالت مدتها اكثر من الازم تزعج ليلا..
هذا رايي دكتور و بلنهاية كل انسان يعرف جسده و متطلباته اكثر من الاخر و خاصة نحن نقول ذلك عن بعد بدون تشخيص

_________________
الأخصائية النفسية : مروة شيخ الارض
الحياه مدرسه كبرى نستفيد من علومها وننهل من معارفها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
القيلولة و الاستيقاظ المتأخر ينشط الذاكرة والقيلولة تنشط الدماغ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قضايا تربوية :: التوجيه المدرسي و المهني :: منتدى التوجيه و النصائح و الأسئلة-
انتقل الى: