قضايا تربوية

منتدى يهتم بالتربية و التعليم لكل العرب.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 التطور الحسي في علم انفس الارتقائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مروة شيخ الارض
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 356
تاريخ التسجيل : 18/10/2008
العمر : 31

مُساهمةموضوع: التطور الحسي في علم انفس الارتقائي   الجمعة يناير 16, 2009 2:33 am

لا يتذكر أي منا بالطبع كيف ولد وكيف مرّ بفترة الرضاعة ولأن الرضع لا يستطيعون الكلام فإن علماء النفس في حيرة من فهم ماذا يحصل للوليد في هذه المرحلة . لفترة قريبة لم يكن يدرك الناس أن حواس الطفل الرضيع متطورة لدرجة كبيرة حتى جاء عالم النفس الشهير وليم جيمس فأوضح أن عالم الطفل الرضيع هو عالم صاخب وممتلئ بالضجيج . والحقيقة أن حواس الطفل الرضيع متطورة إلى أبعد مما كان متوقعاً . فبعد الولادة مباشرةً تكون الأقنية الأذنية ممتلئة بالسائل الأمينوسي ولكن خلال بضعة أيام تصبح حاسة السمع طبيعية ويدير الرضع رؤوسهم باتجاه مصدر الصوت بشكل مبكر جداً ويقول العالمان ويكسبر وفيفرني عام 1980 أن الطفل الرضيع يفضل صوت أمه على أصوات السيدات الأخريات وهو ابن ثلاثة أيام مما يعني أن الرضع يدركون حتى معاني الأصوات . أما من حيث تطور حاستي الذوق والشم اللتين كان يعتقد أنهما ضعيفتان لدى الرضع فقد أثبت البحث العلمي أن الرضع يستطيعون التمييز بين مختلف الأطعمة والعطور وقد ستينر عام 1979 أن الرضع يبتسمون ويمتصون المحاليل السكرية في حين أنهم يبصقون المحاليل المرة . وقد وجد غانشرو وستينر وواهير عام 1983 أن الأطفال يمتعضون من الروائح الكريهة ولكنهم يبتسمون ويلعقون شفاههم عندما يوضع عطر الفريز أو الموز قريباً من أنوفهم وقد ركز البحث العلمي على هذه المسألة التي اعتبروا أن لها علاقة بيلوجية . فقد وجد ماكفرلين عام 1977 أن الرضع بعمر 7 أيام يفضلون شم رائحة حليب أمهم على رائحة حليب أم أخرى . وأن الذين يرضعون من أمهاتهم لا من الزجاجات يفضلون رائحة إبط أمهاتهم مما يوحي بأن لهذه الرائحة علاقة في تكوين العلاقة المستقبلية مع الآخرين ( التعلق بالآخرين ). وقد برهن البحث العلمي أن الأمهات يميزن أطفالهن الرضع من خلال شم رائحتهم فقط.
إن حاسة البصر متطورة أكثر مما كان متوقعاً فالأطفال الرضع قاصروا البصر ويستطيعون أن يركزوا بشكل ممتاز على الأشياء التي تبعد عنهم بحدود 9 بوصات وإن الرضع يستطيعون إدراك حركة الشيء أثناء تحركه مما يعني أن الإدراك البصري هو أفضل مما كان يعتقد وقد أثبتت الدراسات أن الرضع يفضلون الحوافز البصرية المركبة خاصةً تلك التي تشبه وجه الإنسان وبعمر شهرين تحديداً مما يعني أن لهذا الأمر أساس بايولوجي وقد خلصت كل هذه الدراسات إلى أن الرضع يستطيعون أن
التطور السلوكي الحركي
رغم أن الطفل الرضيع يبدو كائناً لا حول له ولا قوة ولكنه مبرمج أو مهيأ وراثياً لأن يمتلك بعض الأفعال الانعكاسية ويستخدم حواسه لينمو ويكبر بطريقة منتظمة.
الأفعال الانعكاسية:
لدى الرضع بعض الأفعال الإنعكاسية التي تساعدهم على التكيف بالبيئة والفعل الإنعكاسي هو استجابة تلقائية لحافز ما والتي لا تتضمن بالضرورة العمل المباشر للمراكز الدماغية العليا
أ‌- ويمكن إحداثه عندما نلمس خد الرضيع فيدير رأسه باحثاً عن مصدر اللمس إن هذا المنعكس هو منعكس تكيفي جداً لعملية الحياة لأنه يهيئ الرضيع للعناية به فعندما يدير رأسه باتجاه مصدر اللمس يكون بمقدوره أن يبحث عن حلمة ثدي أمه
ب – منعكس المص: ويشاهد عندما نلمس شفتي الطفل الرضيع الذي يبدأ بالمص حال لمس شفتيه
ج – منعكس البلع : وهي عملية البلع التلقائية التي يقوم بها أي رضيع عندما نضع أي شيء داخل فمه
ء – منعكس مورو : ويمكن مشاهدته عندما يحصل أي تغير مفاجئ في بيئة الرضيع فمثلاً عندما يسمع الطفل ضوضاء صاخبة فسوف يثني بسرعة فائقة ذراعيه ويسحب قدميه قريباً من بطنه .
ف – منعكس بابنسكي : ويحدث عندما نحاول أن ندغدغ باطن قدم الطفل الرضيع حيث يفتح الرضيع أصابع القدم ثم يسحب الأصابع إلى الداخل .
حيث أنه من المعروف أن هذه الأفعال الإنعكاسية تختفي عندما يكبر الطفل لهذا يمكن أن نقوم بها لمشاهدة التطور العصبي لدى الأطفال
التطور الحركي
لقد ذكرنا سابقاً أن عملية النضج هي عملية النمو المسيطرة عليها وراثياً والتي ينجم عنها تغيرات منتظمة في السلوك وأن الترتيب والتوقيت والشكل الذي تحدث به هذه التغيرات يعتمد بشكل كبير على التجربة والتدريب فعلى سبيل المثال يختلف الأطفال الرضع بشكل كبير في المعدل الذي ينمون به ولكن يمر كافة الأطفال بنفس المراحل الدقيقة والمتتالية من عمليات النضج فمثلاً كل طفل يلوي جذعه قبل أن يجلس ويجلس قبل أن يزحف ويقف قبل أن يمشي . في الشهر الأول يبدأ الطفل يرفع رأسه وفي الشهر الثاني يستطيع أن يرفع رأسه بسهولة في الشهر الثالث يستطيع أن ينقلب على جنبيه وفي الشهر الرابع تقريباً يستطيع أن يجلس بمساعدة الآخرين وفي الشهر السادس يستطيع أن يجلس لوحده ويستطيع أن يقف بمساعدتنا وفي الشهر التاسع يستطيع أن يمشي بمساعدتنا وفي حدود الشهر الحادي عشر يستطيع الوقوف لوحده جيداً وفي الشهر الثاني عشر يستطيع أن يمشي بمفرده وإن هذه التطورات الحركية
سرعة التطور للحالات النموذجية ورغم أن هذه مفيدة في تشخيص بعض المشاكل التي تحدث أثناء التطور إلا أنها ليست قواعد صارمة ينبغي على كل طفل أن يمر بها.
الاستعداد للتعلم :
في بعض الحالات يبدو أن النضج هو المسؤول الأكبر عن تطور بعض أنماط السلوك الخاصة مثلاً :
يستطيع الطفل أن يمشي في أوقات يمكن التنبؤ بها وتوقعها بغض النظر عن العوامل البيئية
بعض الأطفال الهنود مثلاً تتطور لديهم المهارات الحركية بنفس السرعة التي تطور فيها في الأطفال الآخرين رغم أن الأطفال الهنود هؤلاء ( أطفال الهوبي ) يحملون على ظهور أمهاتهم ولا تسمح لهم الفرصة لأن يمارسون مهارات تطورية مثل التدحرج أو الجلوس أو سحب أنفسهم إلى الأعلى .
في حالات أخرى عملية النضج تزودنا بالاستعداد فقط للتعلم بينما تلعب البيئة الدور الأكبر في تطور هذا السلوك.
إذاً الاستعداد للتعلم هو أن الأطفال لا يستطيعون التعلم إلى أن تكتمل نمو العضلات والأعصاب الرضع لا يستطيعون المشي بعمر الشهر لأن عضلاتهم وجهازهم العصبي ليس جاهزاً بعد. ولكن بدون التجارب البيئية المناسبة لن يستطيع الطفل أن يمتلك القدرة على الكلام واستخدام اللغة مهما بلغ جهازه العصبي والعضلي من تطور.

_________________
الأخصائية النفسية : مروة شيخ الارض
الحياه مدرسه كبرى نستفيد من علومها وننهل من معارفها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
د.بوعامر
المدير
المدير


عدد المساهمات : 302
تاريخ التسجيل : 27/03/2008
العمر : 59
الموقع : http://www.e-monsite.com/arabeducationgroup/

مُساهمةموضوع: رد: التطور الحسي في علم انفس الارتقائي   الجمعة يناير 16, 2009 6:37 pm

شكرا مروة على هذه المعلومات القيمة التي تخص علم النفس الإرتقائي، و من خلاله يمكن للفرد أن ينتقل من وضع إلى وضع اخر دون أي ظرف صعب، و لكن كل ما في الأمر أن لهذا الجانب من علم النفس حدود.
من يستطيع أن يعطينا مدخل عن هذه الحدود يا ترى سؤال مقترح للإجابة على الطلبة لقسم علم النفس.[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kadayatarbawiya.akbarmontada.com
 
التطور الحسي في علم انفس الارتقائي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قضايا تربوية :: التوجيه المدرسي و المهني :: منتدى التوجيه و النصائح و الأسئلة-
انتقل الى: