قضايا تربوية

منتدى يهتم بالتربية و التعليم لكل العرب.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 التربية العلمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مروة شيخ الارض
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 356
تاريخ التسجيل : 18/10/2008
العمر : 31

مُساهمةموضوع: التربية العلمية   الأربعاء يناير 21, 2009 6:19 pm

في التربية العلمية يؤخذ تكرار وتواتر التصرف غير الجيد للطفل:
• إذا كان يغضب بسهولة فقد تكون هذه هي طريقته في التعبير عن الإحباط والخيبة
• ولكن إذا كانت نوبات الغضب شديدة وتعرضه لخطر جرح نفسه فيجب على الأقل أن نخفف من حدة الغضب
• التساؤل حول المشكلة خارج المنزل .. فما يقبله الأهل قد لا يقبله آخرون.. لذا يجب إعادة النظر في هذا السلوك
• إن الأطفال لم يتعلموا بعد أن يروا أن نوبات غضبهم مشكلة وإنه ينبغي السيطرة عليها بطرق أكثر ملائمة
• على الأهل أن ينضبطوا باعتبار أن الانضباط طريقة للتعلم والتعليم تقود إلى النظام وضبط النفس.
• سلوك الأهل يجب أن يتغير قبل سلوك الأطفال.. انضبط كي تضبط!!

ألف ...باء التربية العلمية الانضباطية
• يجب أن نميز بين الطفل وسلوكه عندما يتصرف بطريقة سيئة.. إن قولنا أن الطفل متخلف أو غليظ لأنه لم يجمع ألعابه أو لم يغسل يديه لا يحل المشكلة بل يشوه صورة الذات عند الطفل ويمكن أن يؤدي إلى تحول خطير إلى ما وًُصف به !! علينا إذا :

1- تحديد السلوك المراد تغييره..كجمع الألعاب مثلا"
2- أن نشرح للطفل ما الذي نريده منه ونبين له كيف يفعل ذلك.. أي أن نعلمه كيف يطلب الشيء بأدب بدلا" من إن يئن
3- علينا بإطراء الطفل عندما يلتزم بالسلوك المطلوب .. وثم الإطراء للعمل..( أنت تجلس هادئا" وهذا شيء لطيف) بدلا" من (أنت لطيف لأنك تجلس هادئا") التركيز في الإطراء والتوبيخ على السلوك
4-امتدح السلوك الجيد مهما كلف الثمن لأن المدح يذكر بالطريقة الجيدة في التصرف ويذكر بتقديم القدوة
5- عدم الدخول في صراع سلطة مع الطفل بل اللجوء إلى تقنيات مثلا" (التسابق مع عقارب الساعة) بهدف تسريع إجراءات النوم.. أي إحالة السلة إلى طرف محايد (محايد)
6- كن حاضرا" مع طفلك كي تراقبه لأن غياب المراقبة الواعية يؤدي إلى تجاوزات قد لا ينتبه لها الأهل.
7- نسيان التجاوزات ..لأن تذكيره بها بشكل دائم يؤدي إلى امتعاضه ومعاودة ارتكاب الخطاء..إن تذكيره بأخطائه يعلمه فقط (ما ينبغي أن لا يفعله) بدلا" من تعليمه (ما ينبغي أن يفعله)
8- لا تضرب طفلك ولا تصرخ بوجهه لأن هذا يعبر عن اهتمام سلبي بطفلك وإذا كان الصراخ يتكرر أو هو الشيء الوحيد الذي تعامل به طفلك فسوف يتصرف بشكل سيء ليحصل على اهتمامك هذا!! إن الضرب والسب يؤدي إلى اختفاء السلوك السيء أمام الأهل فقط وللأسف )لا تخليني أشوفك مرة ثانية هيك!!) هنا تصبح إطاعة القواعد لتجنب العقاب بدلا" من أن تكون إطاعة القواعد لأنها صحيحة وجيدة .
الضرب يشكل أول تجربة للطفل مع العنف لهذا السبب فعندما يعتقد الطفل الطفل أن الراشد من حقه أن يرفع يده عليه, يعتقد أن من حقه هو أن يرفع يده على أقرانه أو على الكبار.. إن الضرب والغضب والرغبة في الثأر وعدم التواصل مع الأهل .
9- الإيحاء الذاتي.. قولنا (أنا لا أستطيع أن أتحمل طفلي وهو يشتكي ويئن!!) يختلف عن (لا أحب سماع طفلي وهو يئن ولكني لن أموت بسبب ذلك) ...في القول الثاني الإيحاء الذاتي رسالة داخلية تساعد على الهدوء وضبط النفس .
10- لا يجوز المقارنة بين سلوك فتى وفتاة.. لأنه :
تثبت علميا" أن تركيب الدماغ والعمليات الكيميائية في أجسام الأطفال وهرموناتهم تختلف وتؤثر كثيرا" وبعمق على سلوكهم فمثلا":
يتطور دماغ الصبي بوتيرة أبطاء من وتيرة نمو دماغ الفتاة!! والنصف الأيسر من دماغ عند الصبيان وهو الجزء الذي يتحكم بالتفكير ينمو ويتطور بشكل الجزء الأيمن الذي يتحكم بالقدرة على بالقدرة على إدراك مواقع الأشياء وارتباطها ببعضها لذلك لايكتمل نمو التواصل بين نصفي الدماغ عند الصبيان الذين يتمتعون عادة بقدرة أكبر على التحليل ويبرعون في مجال الرياضيات في حين تتراجع قدرتهم في مجال اللغات والقراءة أما دماغ الفتاة فينمو ويتطور بشكل متوازن أكثر مما يزودها بقدرة على استخدام نصفي الدماغ لتكون بارعة في القراءة والوعي العاطفي الانفعالي.. ويعمل دماغ الأنثى طوال الوقت تقريبا" مما يمكنها من القيام بعدة أعمال في وقت واحد.. كما يفرز دماغ الأنثى كمية أكبر من السيروتونين (الهرمون الذي يكبح العدوانية) في مقابل ذلك يفرز دماغ الصبي كمية كبيرة من التستوستيرون وهو الذي يتحكم بالعدوانية ويطلقها!! لذلك يسعى الصبيان لإرضاء حاجاتهم بسرعة وعلى الفور..!! يأكل بسرعة ..ينتقل بسرعة بين نشاط وآخر..ويؤهلهم هرمون التستوستيرون للتوجه بسرعة إلى حل المشاكل (حتى في المواقف الانفعالية) ويسمح لهم بالقيام بنشاطات تولد الكثير من الشد أو التوتر العصبي (كالرياضة والمسابقات والألعاب) وهذه النشاطات تساعده على تفريغ طاقته الكامنة والتنفيس عنها!!
أما الفرو قات السلوكية فهي:
• يفضل الصبي أن يركز اهتمامه على مهمة واحدة ويكون رد فعله عنيفا" إذا قاطعه أحد
• نشاط الفتاة يصل ببطء أكبر إلى قمته وهو أفل من نشاط الصبيان لكنه يدوم لوقت أطول.
• الصبيان يلعبون بمساحات أكبر ويحتاجون للهواء الطلق أكثر من الفتيات وانتباههم أسرع وأدق
• الفتيات يعتمدون على الحواس الخمس أكثر من الصبيان
• في سن الخامسة النمو للفتيات يكون متقدما" على الصبيان بستة أشهر
• بعض الصبيان يلعبون بخشونة وعنف لأنهم يرون أنفسهم أقوياء جسديا"
• الصبيان الذين يشعرون بالأمان والكفاءة يسعون للاستقلالية في وقت أبكر من الفتيات
• ماذكر أعلاه فروقات عامة وليست قواعد

_________________
الأخصائية النفسية : مروة شيخ الارض
الحياه مدرسه كبرى نستفيد من علومها وننهل من معارفها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
د.بوعامر
المدير
المدير


عدد المساهمات : 302
تاريخ التسجيل : 27/03/2008
العمر : 59
الموقع : http://www.e-monsite.com/arabeducationgroup/

مُساهمةموضوع: رد: التربية العلمية   الأربعاء يناير 21, 2009 8:58 pm

bonsoir Marwa كيفك شكرا على هذا الموضوع الحساس و الذي يعاني منه الكثير من الأولياء و أطفالهم و لا سيما المتمدرسين منهم في الإبتدائي و التخضيري. غير أن المشكلة العويصة التي تعترض سبل كل الفاعلين في التربية تتكثل في تحديد استراتيجيات للتصدي لمثل هذه النزوات و الإنقلابات الميزاجية لدى هؤلاء الأطفال، و لقد أثبتت الدراسات الخيرة منها الأمريكية بأن الأطفال يميلون و يتأثرون بميزاج الأولياء و كذا المربون هذا معناه بأن الطفل هو امتداد لما يتأثر به الراشد. و لذا أقترح أن تقام دراسة لتحديد مدى تأثر الطفل في الوضعية التعليمية بميزاج المعلم... هذا و أرجو أنسة مروة أن تحددي نوع القلق و الغضب لدى هؤلاء الأطفال إن أمكن لاحقا[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kadayatarbawiya.akbarmontada.com
 
التربية العلمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قضايا تربوية :: التوجيه المدرسي و المهني :: منتدى التوجيه و النصائح و الأسئلة-
انتقل الى: