قضايا تربوية

منتدى يهتم بالتربية و التعليم لكل العرب.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 العـزوفـ عـن الـدراسـة... المعـاكسـاتـــ...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسين
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 31/12/2008

مُساهمةموضوع: العـزوفـ عـن الـدراسـة... المعـاكسـاتـــ...   الإثنين يناير 26, 2009 2:12 pm




العـزوفـ عـن الـدراسـة



يعد العزوف عن الدراسة والانقطاع عنها من الظواهر المتزايدة بين الشباب المراهق في فلسطين ، فبعض الشباب المتخرج في المرحلة المتوسطة يعزف عن مواصلة تعليمة الثانوي. وبعض من الذين يواصلون تعليمهم الثانوي لا يكملونه . وتلوح الظاهرة اكثر بعد المرحلة الثانوية إذ يتزايد العزوف عن متابعة الدراسة الجامعية. ولعل من اهم الاسباب التي تدفع بالشباب إلي العزوف عن التعليم ومواصلة الدراسة النظرية او المهنية الي مرحلها العليا مايلي :



1- انقطاع الصلة بين ما يتلقاه الطالب من علوم ومعارف وبين حياته العلمية حيث لا يري فيما يتعلمه مايسهم في إعداده للحصول على مهنة المستقبل .
2- عدم تفاعل الطالب مع التخصص الذي يدرسه لعدم رغبته فيه او ميوله إليه ولكنه أجبر على الدخول فيه لعدم توفر الفرصة أمامه لتحقيق رغباته وميوله ، فيحصل نوع من النفرة بين الطالب وما يدرسه يؤدي بالتالي الي فشله وإخفاقه وبالتالي ترك الدراسة تماما .
3- عدم وجود التوجيه البناء من قبل الاهل لمساعدة ابنهم في اختيار التخصص المناسب لميوله وقدراته مما يجعله يخبط خبط عشواء من غير طائل .
4- كثير من الشباب يركزون على الحصول على الشهادة فقط دون اقامة وزن للتعلم لذا تجدهم يتركون مقاعد الدراسة متي ما فشلوا في الحصول على الشهادة او متي ما توفرت لهم الظروف التي تجعلهم يستغنون عنها .
5- طول الفترة الزمنية التي يقضيها الشباب في التعليم مما يؤدي إلي استعجال بعض الشباب في تكوين أنفسهم والحصول على المال فنجده يترك الدراسه متي ما توفرت له فرصة عمل أو للبحث عن عمل يدر عليه دخلا ماديا.
6- ما يلاحظه الشباب من المعاناة التي يعانيها إخوانهم خـريجو الجامعات في الحصول على الوظائف مما ساعد علي بث الاحباط في نفوسهم .
7- عدم وجود الوعي العام بأهمية التعليم مما يساهم في عدم الاهتمام به وبالتالي العزوف عنه .
هذا إلي جانب بعض الاساليب كالقصور في العملية التعليمية او طرق التدريس أ وجود تنافر في العلاقة بين الطالب والقائمين على العملية التعليمية وغير ذلك من الاسباب .

وعزوف الشباب عن مواصلة التعليم بهدف الالتحاق بسوق العمل يحرم الشاب من حقه في اكتساب العلم والمعرفه ويضيع عليه فرصة اللحاق بأقرانه الذين واصلوا مسيرتهم التعليمية.

ونتيجة لهذا تتفشي الامية بين كثير من الشباب فيصبحون جهلاء لا يقدرون علي تمييز النانفع من الضار والخير من الشر والفضيلة من الرذيلة وبذلك يكونون لقمة سانغة لتيار الانحراف والجنوح...


المعـاكسـاتـ


المراد بها ما يقوم به الشباب من العبث في استخدام الهاتف والاتصال على خطوط الاخرين بهدف الازعاج او محادثة السيدات ومغازلتهن وكم من الفتيات وقد وقعن في هذا الفخ واستجبن لوعود وإغراءات الشباب على الخط الاخر.

والمعاكسات الهاتفيه تصدر من الذكور والاناث الا انها من جانب الذكور اكثر منها من جانب الاناث ولعل أهم الاسباب المؤية لها :

1- انعدام الرقابة من قبل أولياء الامور فكثير من الاسر تمنح ابنها الثقة المطلقة في تصرفاته بل قد يكون له خط هاتفي خاص به في حجرته الخاصه.
2- وجود المؤثرات الخارجية مثل مشاهدة الافلام والتاثر بما يشاهدونه ويتأثرون به من عدة نواحي سواء اكانت اجتماعية او عاطفية .
3- وجود وقت الفراغ وعدم إشغاله بالنافع المفيد.
4- تزيين قرناء السوء لهذا الامر واعتباره من الاعمال التي يتباهون بها بين أقرانهم .
5- حب الشباب للإثارة والمغامرة يدفعهم للقيام بهذه الافعال.
6- انشغال الوالدين في الاعمال الخاصه.
7- انفصال الوالدين بالطلاق .
8- التدليل الزائد في المعالمة .
9- وفاة أحد الوالدين .

وقد كان لهذا الامر انعكاساته الضارة على الشباب خصوصا والمجتمع عموما ومن ذلك الظواهر والاثار التالية :

1- تقصير الشباب في التحصيل العلمي نتيجة لإضاعة الوقت في العبث بجهاز الهاتف .
2- حدوث العديد من الاضطرابات النفسية لدي الشباب المعاكس تفقده هدوءه واتزانه بل قد تدفع به الي ارتكاب بعض انواع السلوك الغير مقبوله اجتماعيا .
3- نتيجه لهدة المعاكسات يظهر لدي الشباب انماط من السلوك الغريبه والتي يكون لها اثر واضح تحصيلة الدراسي والعلمي .


حلول لمشكلة الانحراف بشكل عام :


يتضخ اهمية الشباب الذين هم عماد الامةورجال المستقبل وبالتالي اهمية البرامج التي توجه سلوكهم وتحدد ملامح شخصيتهم ومن ذلك الاسرة والمجتمع الذي يعيشون فيه والمدرسة التي يتربون فيها وغير ذلك من العوامل المؤثرة في بناء شخصية الفرد.

كما انه من الضروري ايجاد البرامج التربوية الكفيلة ببناء شخصية سوية للفرد سواء داخل الاسرة او خارجها ...

************
إعداد :حسين ابوعودة
***********

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
د.بوعامر
المدير
المدير


عدد المساهمات : 302
تاريخ التسجيل : 27/03/2008
العمر : 59
الموقع : http://www.e-monsite.com/arabeducationgroup/

مُساهمةموضوع: رد: العـزوفـ عـن الـدراسـة... المعـاكسـاتـــ...   الإثنين يناير 26, 2009 9:51 pm

شكرا أخي حسين على هذا الموضوع الشائك و الحساس ، لقد أنتشرت هذه الظاهرة بشكل مذهل في أوساط الشباب العربي بشكل عام و لا تستثني شباب فلسطين فقط، فعلا ما نلاحظه اليوم من تأخر دراسي و عزوف عن الدراسة و أنقطاع كل عنها لا دليل عن وجود أزمة نفسية يعشها شبابنا اليوم لماذا لا نعالج هذه الظاهرة من زاوية علمية و أكاديمية.
إن غياب المشروع الفردي و الدافعية الفردية و غياب منهاج علمي تربوي يأخذ بعين الاعتبار كل اهتمامات مراحل المتعلم أتقد أن هذا الوضع مفاده أن يؤدي حتما إلى وضعية انسداد إذا ما توجهنا بخطاب صريح و اضح المعالم تجاه هذه الشريحة من المجتمع و من جهة أخرى تأثر شبابنا بما يسمى حاليا بامثاقفة الغربية و النمك الإستهلاكي السريع كل هذه العوامل تؤدي إلى إحداث مثل هذه السولوكيات السلبية[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kadayatarbawiya.akbarmontada.com
مروة شيخ الارض
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 356
تاريخ التسجيل : 18/10/2008
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: العـزوفـ عـن الـدراسـة... المعـاكسـاتـــ...   الثلاثاء فبراير 17, 2009 5:25 pm

حسين مسالة العزوف عن الدراسة صارت بكثرة هذه الايام ربما لان هذا الجيل غدا همه اللكمبيوتر و الامور الالكترونية و اللعب و السفر و ربما لصعوبة المناهج جد و قلة اهتمام الاهل و تركهم ..
و موضوع المعاكسات يالله شو منتشرة المعاكسات عندنا بشام و خصوصا امام مدارس البنات الشاب مراهق و يريد ان يبرز رجولته الطفولية و الشبابية امام البنت و يريد ان يفهم عواطف الفتاة و يحي و يتسلى على الغالب
هداهم الله يارب
و شكرا حسين علموضوع الجيد و اعطالك الله العافية

_________________
الأخصائية النفسية : مروة شيخ الارض
الحياه مدرسه كبرى نستفيد من علومها وننهل من معارفها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
العـزوفـ عـن الـدراسـة... المعـاكسـاتـــ...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قضايا تربوية :: الإرشاد النفسي و التربوي :: ركن المساعدة و الإرشاد التربوي-
انتقل الى: