قضايا تربوية

منتدى يهتم بالتربية و التعليم لكل العرب.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 المظاهر السلوكية المنعكسة في سلوك الأطفال الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي في ظل انتفاضة الأقصى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.عبدالله حسين النجار
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 29/03/2008

مُساهمةموضوع: المظاهر السلوكية المنعكسة في سلوك الأطفال الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي في ظل انتفاضة الأقصى   السبت مارس 29, 2008 11:25 pm

المظاهر السلوكية المنعكسة في سلوك الأطفال الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي في ظل انتفاضة الأقصى
أثار أطفال فلسطين دهشة العالم من خلال تصديهم الباسل لعتاد الاحتلال الحربي، ومثلت مشاركتهم الفاعلة في الانتفاضة إحدى سماتها المميزة، بحيث أصبح من العلامات البارزة والملفتة للنظر في سياق الانتفاضة. لكن ذلك ينبغي ألاّ يحوّل أنظارنا عن ضرورة بذل الجهد المطلوب من أجل إيلاء اهتمام أكبر لانعكاسات ممارسات جيش الاحتلال ضدهم، على أنماط سلوكهم، والبدء فوراً في حملة دولية هدفها تجنيب أطفالنا المزيد من الممارسات القمعية،
وفي هذه المشاركة سنحاول التعرف على الدوافع الداخلية لمشاركة الاطفال في النضال الفلسطيني ، ولماذا يعيش اطفال فلسطين حياة أبعد ما تكون عن حياة الطفولة ؟
إن من عادة الأطفال إذا وجدوا في ظروف ضاغطة أو شعروا لضغط الكبار الأقوياء أن يتنازلوا تدريجيا عن استجاباتهم، وإذا كانت هذه الضغوط قوية وحاسمة تخلى الطفل عن توازنه النفسي والجسمي والعقلي إرضاء للآخرين الكبار من حوله ويكون بذلك معرضا لأحاسيس القهر والإحباط ومشاعر النقص والهزيمة، وفقدان الأمن الداخلي، لهذا فان التوازن النفسي أو الروحي والجسمي لدى الطفل غالبا ما يكون معتمدا على مواقف الآخرين (الكبار) ومشاعرهم ومزاجهم وسلوكياتهم بمعنى آخر يكون سلوك الطفل أو ردود أفعاله دفاعية أو تعويضية... ولكن طفل الانتفاضة هو طفل يشبه الأطفال الآخرين ويختلف عنهم في الوقت نفسه، يشبههم بطفولته ومرحلة نموه ويختلف عنهم في سماته وسلوكياته.
لكن الطفل الفلسطيني لا يخاف ولا يقلق ولا يرتبك في مواجهة الكبار، وشجاعته فائقة و إرادته قوية وصموده عظيم ومعنوياته عالية، ولا يعتمد في توازنه النفسي والفكري والجسمي (كليا) على مشاعر الآخرين (الكبار) أو على مزاجهم أو تهديداتهم أو ضغوطهم... الخ.
هذا بالاتجاه (الايجابي) في نمو الشخصية ، اما في الاتجاه الآخر فقد ظهرت الكثير من الأعراض النفسجسمية السلبية على أطفال فلسطين جراء الإجراءات القمعية التي يبرع الاحتلال في خلقها لقتل الروح المعنوية عند الأطفال ومن هذه الأعراض :-
ـ الكثير من الأطفال يعانون من التبول اللا إرادي.
ـ السرحان وعدم الاكتراث.
ـ إذا طرق أحد الأبواب سرعان ما يبدأ بعض الأطفال بالاضطراب والإحساس بفقدان الأمان والبكاء.
ـ طلب الحماية الزائدة نظراً لاهتزاز أو انهيار مفهوم الأمان، بعض الأطفال يحاول البقاء أطول فترة ممكنة مع الأهل ويخاف من الواحدة والظلام.
ـ إهمال الدراسة والتفكير فقط في الأحداث ومخاطرها.
ـ طرح مفاهيم تتجاوز أعمارهم من زاوية التفكير، الانغماس أحيانا في تفكير زائد.
بل لقد تحولت ألعاب الطفل الفلسطيني إلى دراما الموت اليومي. حتى أصبح قيام أطفال المدارس بسيكودراما مؤلمة. إذ يحملون أحد رفاقهم على أنه شهيد ليلعب الباقون دور المشيعين للشهيد.
بل ويستوقفك مشهد مثير يجمع بين (التراجيديا والكوميديا) في شوارع المدن والقرى الفلسطينية ، يتمثل هذا المشهد في ألعاب الأطفال المثيرة والمحزنة والتي تشكل في غالبها انعكاسا لأحداث الانتفاضة المثيرة .
من خلال هذه الرؤى المتعددة والمختلفة فإن هناك إجماعا بأن نفسية الأطفال قد تأثرت بما يدور حولها .. فبات الطفل غير آمن كما هو حال الرجل .. وحرم أطفالنا من متعة الحياة وهم في مقتبل العمر في الوقت التي يتمتع فيه أطفال العالم بكل أسرار الراحة والسعادة والمتعة فمتى ترتسم البسمة على شفاه أطفال فلسطين وعلى وجناتهم الحزينة ؟!
كما سيتم التطرق الى دور الاعلام العربي في التصدي للشائعات الصهيونية ومبراته عند قتل الاطفال والطفولة الفلسطينية ، بالاضافة الى التعرض للعديد من نتائج الدراسات الفلسطينية والتي تركزت على دراسات نفسية تتعلق بالطفولة ، بالاضافة الى وجود مجموعة مقترحات وتوصيات للحد من الاثار السلبية على نفسية الابناء والاباء .
ولكم كل الشكر
ابنكم : د. عبدالله النجار
شتاء /2007
فلسطين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
د.بوعامر
المدير
المدير


عدد المساهمات : 302
تاريخ التسجيل : 27/03/2008
العمر : 59
الموقع : http://www.e-monsite.com/arabeducationgroup/

مُساهمةموضوع: شكرا على مساهمتك   السبت مارس 29, 2008 11:42 pm

لقد أصبت يا دكتورفي طرح إشكالة عويصة يعشها أطفال فلسطين المحتلة و التي تتمثل في المعاش النفسي الرهيب و ما يراه الطفل الفلسطيني يوميا من مناضر بشعة تهز كيانه و ترعبه. في الحقيقة و بصفة موضوعية ما يعيشه الطفل الفلسطيني لا يعشه أي طفل في العالم مهم كانت الأوضاع و اساليب القمعية المستعملة. الأثار النفسية السلبية على سلوك هذا الطفل المصدوم جد معقدة و بحاجة إلى فرق مختصى لخروج هذا الطفل من دائرة العنف الذي أصبح تدريجيا لا يشكل أي خطر عليه، و من ثم نستطيع القول على أن هذا الطفل أصبح مروض نوعا ما تجاه هذه المواقف العنيفة. مرة أخرى دكتور شكرا على مساهمتك دمتم ذخرا لهذا المنتدى ... [right][b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kadayatarbawiya.akbarmontada.com
mouffok kerroum
عضو
عضو


عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 30/03/2008

مُساهمةموضوع: العنف لا يولد الا عنفا   الأحد مارس 30, 2008 1:59 pm

السلام عليكم اخواني الكرام في المنتدى:
اود ان اعقب على موضوع المظاهر السلوكية المنعكسة في سلوك الطفل الفلسطيني...و هنا ابدا بالمقارنة بما عاشه و يعيشه الطفل الجزائري، من ظاهرة الارهاب و انعكاس ذلك على نفسيته، و نتساءل هنا ما نتيجة الارهاب على سلوكيات الطفل...النتيجة واحدة و هي انشاء جيل كامل من الشباب-بالامس القريب كانوا اطفالا-مجند ضد او على الاقل يكره التنظيمات الاسلامية بكل اطيافها و النتيجة العامة هي تشكيل شعب في المستقبل القريب يكره الاسلام طبعا لا يكره الاسلام كدين و انما يكرهه اسقاطا و النتيجة هذه عكسية لكل التوقعات...و اريد الخروج من هذه المقارنة البسطة بنتيجة هي ان اسرائيل في الاخير ستنتج شعبا في المستقبل القريب يكره باتم معنى الكلمة الكيان الاسرائيلي و الاسقاط هنا في المقاربة الجزائرية ان هذا الشعب في المستقبل سيكره التعايش السلمي مع اليهود...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ميساء
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 29/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: المظاهر السلوكية المنعكسة في سلوك الأطفال الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي في ظل انتفاضة الأقصى   الثلاثاء أبريل 01, 2008 9:17 pm

موضوع رائع منك دكتور بأن تطرحه في هذه الزاوية

وان المظاهر السلوكية المنعسكة من الأحداث الصادمة لهي عديدة ولها أضرارها على شخصية الطفل ....

شكرا دكتور على تناولك لهذا الموضوع المفيد

دمت بخير سيدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
zaabi hammou
عضو
عضو


عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 30/03/2008

مُساهمةموضوع: مشكور على الموضوع   الأربعاء أبريل 02, 2008 3:11 pm

نشكر الدكتور على طرحه لهذا الموضوع الجدير بالاهتمام خاصة في هذه الظروف الحالكة التي يعيشها أطفال الأقصى من العدوان الاسرائيلي وتأثير ذلك على شخصية الطفل الفلسطيني.
دمت وفيا للمنتدى بمواضيعك القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المظاهر السلوكية المنعكسة في سلوك الأطفال الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي في ظل انتفاضة الأقصى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قضايا تربوية :: الصحة النفسية و سيكولوجية الشخصية :: منتدى الصحة النقسية ...-
انتقل الى: