قضايا تربوية

منتدى يهتم بالتربية و التعليم لكل العرب.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 التطور العلمي للباراسايكولوجي في العراق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مروة شيخ الارض
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 356
تاريخ التسجيل : 18/10/2008
العمر : 31

مُساهمةموضوع: التطور العلمي للباراسايكولوجي في العراق   الأربعاء فبراير 11, 2009 3:17 pm

من ابحاث المدرس المساعد سفيان صائب المعاضيدي
المؤتمر السنوي التاسع في الباراسايكولوجي
27 /10/1999

لم يكن الباراسايكولوجي في العراق وليد اليوم الحاضر انما هو ابن
حضارة تمتد في التأريخ ثمانية آلاف عام ففي الحضارة البابلية كانت قدرات الأدراك فوق الحسي Extra Sensory Perception أو ما أسموه حينذاك ( الخوارق ) كانت تعزى الى نواحي غامضة غيبية علما انها تمثل قدرات فردية شخصية أو جماعية يأتيها عامة الناس ممن عرفوا أسرارها ، و الرقم الطينية التي وصلتنا تعزي جميع الخوارق أما الى الأله أو تلبس الأرواح للبشر .... وغيرها من الغيبيات ، و قد اعتمدت الطبقة الحاكمة البابلية على عدد منم المنجمين للأستفادة من من قدراتهم في التنبؤ و التنجيم لغرض التنقل من مكان لآخر و القيام بأعمالهم كالسفر و الزواج و غيره ، و الخاصة مثل القتالو و ادارة الأمور السياسية للدولة .
و في فترة حكم الدولة الدولة الأسلامية للعراق ازدهرت الدراسات الروحية حيث حركة الترجمة التي سهلت نقل بعض المعارف الأجنبية ، كما أن بعض الفلاسفة و المتصوفة الذين عاشوا في العراق قدموا الكثير في هذا العلم من دراسات و أبحاث و مؤلفات شملت معظم قدرات الأدراك فوق الحسي بالتصنيف و الترتيب مما ترك لنا تراثا غنيا في هذا الميدان .
و كانت فترة العصور المظلمة بعد غزو هولاكو الدولة العربية الأسلامية في العراق و سقوط بغداد ( 1258 م – 656 هـ ) قد أثرت على الحركة العلمية العراقية آنذاك .
بدأت النهضة العلمية في العراق في نهايات القرن التاسع عشر و بدايات القرن العشرين على يد مجموعة من المفكرين ممن خدموا نهضة العلم ببغداد من العرب و نخبة من مثقفي العراق ، و بدأ البحث الباراسايكولوجي بعدد من المقالات ( الروحية ) في عدد من الصحف العراقية الصادرة آنذاك حيث جمع و تسجيل الملاحظات و الوقائع الغريبة .
كان من أوائل الكتب الصادرة في هذا الميدان على حد علم الباحث كتاب القوى الخفية في العراق القديم للمؤلف فارتان ميلكونيان عام 1936 م ، و قد طبع في مطابع التايمز بالبصرة ، أعقبته كتابات أستاذنا الدكتور المرحوم علي الوردي في كتابه خوارق اللاشعور الصادر عام 1952 و كتبه الأخرى التي كانت تفرد فيها فصولا أو صفحات للبحث في الباراسايكولوجي .
و في الستينيات ظهرت مجموعة من الكتب في القوى الخفية و التنويم الأيحائي ( المغناطيسي ) و العلوم الروحية كان أبرزها ( نداء الروح ) لأستاذنا الدكتور فاضل السامرائي ، أستاذ النحو بكلية الآداب في جامعة بغداد الذي تطرق فيه الى القدرات الباراسايكولوجية بشكل جريء .
أما النقلة النوعية فظهرت بتأسيس مركزنا مركز البحوث النفسية ( الباراسايكولوجي ) في 28 / 6 / 1986 و الذي صدر نظامه رقم (11) في 23 / 7 / 1987 و نشر في الجريدة الرسمية و باشر أعماله في 2 / 5 / 1987 بعد تحديد ارتباطه بمجلس البحث العلمي آنذاك و تعيين أول مدير عام له هو الدكتور الحارث عبد الحميد .
عمل المركز على مدار السنوات الماضية على ترسيخ الباراسايكولوجي في أذهان الجماهير المثقفة كمعرفة علمية واعدة ، و كانت المحاضرة الأولى للمركز عام 1988 بعنوان القياس و الأختبارات لأستاذنا الدكتور مصطفى محمود الأمام ، كما أقيمت أول ندوة علمية في الباراسايكولوجي بتأريخ 3 / 3 / 1988 ألقي فيها 14 بحثا و دراسة ، أما أول حلقة دراسية أسبوعية فقد أقيمت عام 1989 بمحاضرة للدكتور سامي جبر المالكي الموسومة المغناطيسية و السلوك في 14 / 2 / 1989 و لم يغفل الباراسايكولوجي في العراق أثر التراث و الأصالة للقدرات فوق الحسية فعقدت أول ندوة للباراسايكولوجي في التراث للمدة 2- 3 / 6 / 1992 بالتعاون بين المركز و مركز احياء التراث العلمي العربي ، كما أقام المركز عددا من الدورات في ميدان قدرات الأدراك فوق الحسي كان أولها دورة أساسيات في الباراسايكولوجي للمدة 30 / 11 – 13 / 12 / 1991 .
و بهدف ترسيخ القاعدة العلمية في االباراسايكولوجي دأب المركز على تأسيس و انشاء دراسة الماجستير في هذا العلم و تم ذلك بالتعاون مع الجامعة المستنصرية فافتتحت الدورة الأولى في قسم علم النفس بكلية الآداب عام 1993 – 1994 و تخرج منها 4 خريجين تلا ذلك افتتاح الدورة الثانية عام 1995 – 1996 و التي تخرج منها 3 خريجين .و أصدر المركز عددا من المطبوعات تمثلت في النشرات و الدوريات حيث صدر العدد الأول من مجلة الباراسايكولوجي و الحياة في نيسان 1992 ، و صدر المنشور الثقافي هل الباراسايكولوجي علم للأستاذ سلمان العبيدي ، و معجم المصطلحات المستعملة في الباراسايكولوجي للأستاذ سلمان العبيدي عام 1992 .
و تاسست جمعية الباراسايكولوجي عام 1993 في 12 / 8 / 1993

و للتعريف بالباراسايوكولوجي نتعرف الى قدراته
1 . التخاطر Telepathy :
و هو عملية اتصال بين عقلين دون وجود واسطة مادية ملموسة و رغم بعد المسافات .
2 . الجلاء البصري ، الأستشفاف Clairvoyance : هو رؤية الأشياء مع اغماض العينين أي عن طريق العقل دون استعمال حاسة البصر .
3 . الجلاء السمعي Clairaudience : و يعني سماع الأصوات رغم بعد المسافات ، و مما يروى في هذا الصدد ما حدث من كرامة لسيدنا عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه و أرضاه ) حينما كان المقاتل سارية يقاتل في العراق و كان الفاروق في المدينة المنورة على المنبر يوم الجمعة و صاح ياسارية الجبل الجبل أي الزم الجبل يا سارية فلزم الجبل و انتصر في المعركة و عندما عاد سارية للمدينة المنورة ( صلى الله على ساكنها و آله و أصحابه و سلم ) قال لسيدنا عمر و الله لقد سمعت صوتك و انت تناديني يا سارية الجبل الجبل .

هذه معلومات بسيطة يا لولو و سوف ارسل اليك الكثير الكثير مما تعلمته في هذا العلم . تحياتي و أشواقي لكم و لسوريا الحبيبة .

_________________
الأخصائية النفسية : مروة شيخ الارض
الحياه مدرسه كبرى نستفيد من علومها وننهل من معارفها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
د.بوعامر
المدير
المدير


عدد المساهمات : 302
تاريخ التسجيل : 27/03/2008
العمر : 59
الموقع : http://www.e-monsite.com/arabeducationgroup/

مُساهمةموضوع: رد: التطور العلمي للباراسايكولوجي في العراق   الأربعاء فبراير 11, 2009 8:47 pm

مرحبا أنسة مروة شكرا على كل المجهودات التي تبذلينها من أجل المنتدىىو تنشيط المنتدى، و أوجه ندائي إلى كل الأعضاء المنتدى إلى المساهمة أكثر. على ما يبدو أن الأنسة مروة سوف تحتل الصدارة من ناحية الغزارة للمعلومات المرصدة بالمنتدى. و من أجل هذا سو ف نفكر جميعا في إعداد جائزة أحسن إنتاج علمي و مشاركة بالمنتدى.
شكرا إلك مروة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kadayatarbawiya.akbarmontada.com
مروة شيخ الارض
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 356
تاريخ التسجيل : 18/10/2008
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: التطور العلمي للباراسايكولوجي في العراق   الخميس فبراير 12, 2009 5:26 pm

شكرا لك دكتور احمد المحترم يمكن لو ماكنت بحب و بعشق علم النفس ماكنت كتبت و اكيد بحب المنتدى اعضاءه بس جد و ين الاعضاء بس عم يفوتو يسجلو و بيتركو يالله وين طلاب العلم و ين الماسة الزرقاء و ين حسين الي كان متحمس كتير عحد كلامو وين...طب ماشي انا بنتظار الجائزة منكم ههههههههه لاني بستحق مو هيك لانو بتفتح المنتدى بلاقي بس مروة مروة .....الي تكتب طب و بعدين الواحد بيصبر و بس بعدين الله اعلم شو بصير مو دكتور انت معي؟؟؟؟ flower

_________________
الأخصائية النفسية : مروة شيخ الارض
الحياه مدرسه كبرى نستفيد من علومها وننهل من معارفها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسين
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 31/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: التطور العلمي للباراسايكولوجي في العراق   الجمعة فبراير 13, 2009 12:48 am



هلا بيكي خيتي مرورة

بجد سلمت اناملة على كل كلمة رسمتها لتنقل المعرفة

ولتوضح فكرة......

موضع في قمة الاهمية والتميير

يعطيكي الف عفاية ياورد


تحياتي

حسين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مروة شيخ الارض
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 356
تاريخ التسجيل : 18/10/2008
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: التطور العلمي للباراسايكولوجي في العراق   الجمعة فبراير 13, 2009 1:42 pm

شكرا لك حسين عكلامك flower و بتمنى نشوف مساهماتك باقرب وقت و لا تترك المنتدى و تغيب بليييييييييييييز نحنا بحاجة لاعضاء نشيطين متلك ... bounce

_________________
الأخصائية النفسية : مروة شيخ الارض
الحياه مدرسه كبرى نستفيد من علومها وننهل من معارفها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التطور العلمي للباراسايكولوجي في العراق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قضايا تربوية :: اقتراحات و أراء :: منبر الرأي الحر-
انتقل الى: