قضايا تربوية

منتدى يهتم بالتربية و التعليم لكل العرب.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 الخوف من المدرسة 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مروة شيخ الارض
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 356
تاريخ التسجيل : 18/10/2008
العمر : 31

مُساهمةموضوع: الخوف من المدرسة 2   الإثنين أبريل 06, 2009 12:05 am

تشير بعض الدراسات أن نسبة الأطفال الذين يخافون من المدرسة ونعني هنا الخوف المرضى تتراوح بين 6/8 أطفال من إجمالي عدد المراجعين للعيادات أو المراكز العلاجية يوميا .




الأعراض التي تظهر على الطفل :

يظهر لدى الطفل أعراضا متعددة عندما يكون خائفا من الذهاب إلى المدرسة ومنها:



آلام في البطن .

بكاء مستمر .

شعور بالغثيان .

شكوى بإحساس المرض بدون سبب عضوي .

قيء .

زيادة في ضربات القلب .

إسهال

تبول لا إرادي .




وتتوقف هذه الأعراض بعد خروج الطفل من المدرسة ، أو خلال الإجازات .



تعد الأيام الأولى في المدرسة من أهم الأيام التي يواجهها الطفل والتي يأخذ منها انطباعا عن علاقته بمعلميه وزملائه وكافة العاملين في المدرسة ، لذا فإن تعرض الطفل لمواقف عديدة تسب له الضيق أو تهدد سلامته قدي نجم عنها أثار تستمر لمدة طويلة حتى لو انتهت هذه المواقف . وينشأ لدى الطفل ردة فعل تعرف بالخوف من المدرسة ، وفي حالة استمرارها فإنها تتحول إلى اضطراب نفسي . ويمكن تعريف:


أنه انفعال قوي غير سار ينتج عن الإحساس بوجود خطر أو توقع حدوثه وهو نوعان :

طبيعي : وهو الخوف العادي بسبب شعور الطفل بانتقاله فجأة من بيئة البيت إلى بيئة جديدة لم يألفها من قبل وهي المدرسة وهي عالم مجهول بالنسبة للطفل يلتقي فيها أشخاص جدد لا يعرفهم ولم يعتد عليهم ، فمن الطبيعي أن يخاف الطفل في مثل هذا الموقف ، أو عندما يشعر الطفل أنه يتعرض إلى تغيرات في نظامه اليومي كالنهوض مبكرا من النوم ومغادرة المنزل والابتعاد عن الأم والأب والالتقاء بأطفال جدد والشعور بغياب الأم ، ولكن لا يلبث أن يزول هذا الخوف من خلال اندماجه مع الأطفال واللعب معهم والاشتراك بالفعاليات اليومية للمدرسة .

الخوف:
المرضى : وهذا ينتجعن ارتباط الطفل بالبيت بصورة مبالغ فيها بسب تعلقه بالأم أو تدليلها له ، أو ينتج عن تعرض الطفل لموقف سلبي في المدرسة كتعرضه للإحراج أو الاهانه /العقاب الجسمي أو النفسي / وجود أدوات تخويف في المدرسة كالصراخ أو الإهانه أمام الأصدقاء / قسوة المدرس أو استخدام العصي / صعوبة المنهج .



ما الذي يفعله المعلم تجاه هذه المشكلة

عمل لقاء مع الأم والطفل قبل بدء الدوام الرسمي بحيث يتعرف الطفل على معلمته وفصله والأماكن التي يتعامل معها الطفل بشكل مباشر كدورة المياه ز(يفضل تأجيل تعريف الطفل بمرافق المدرسة والعاملين بها إلى أن يستقر الطفل نفسيا ) .



تقليل ساعات الدوام الرسمي في الأسبوع الأول لتقبل الطفل فكرة الانفصال عن البيت بالتدريج .



تقبل وجود الأم مع الطفل في البداية وتحديد مكان وجودها .



الحرص على تقديم أنشطة يتمكن معظم الأطفال من التعامل معها لا حتى يشعر الطفل بان الأنشطة صعبة ولا يستطيع انجازها ، مثل : مهارات فك ، تركيب ، تلوين ... الخ . ويمكن للمعلم الاستفسار من الأهل حول الأنشطة التي يفضلها الطفل .



تقبل مشاعر الطفل ( تشجيعه على التعبير عن خوفه ) ثم استخدام عبارات تعكس مشاعره مثل ( أنا أعلم أنك مشتاق لماما .. ستأتي قريبا لاصطحابك إلى البيت ) فإصدار الأحكام والسخرية من مخاوف الطفل تؤدي إلى شعوره بأن خوفه غير عادي مثال :

( لا يوجد في المدرسة ما تخافه ) (هيا لا تبكي مخاوفك غير مبررة ) .



اللعب يدعو إلى المرح والاسترخاء لذا فان تجهيز الفصل أو المدرسة بالألعاب جذابة قد تغير من توتر الطفل وتخلصه من الخوف .



قراءة القصص التي تتحدث عن خبرات الأطفال في الأيام الأولى للمدرسة .



تعزيز من ( امتداح ) سلوك الطفل الدال على التأقلم مع المدرسة ، مثال (إذا شارك الطفل في اللعب مع أقرانه ولم يشاركهم من قبل اقتربي منه واهمسي في أذنه " يبدو أنك سعيد في اللعب مع أصحابك ".

توقع انتكاس بعض الأطفال الذين لم يظهروا الخوف من البداية .



إذا ا ستمر الطفل بالبكاء والصراخ لأكثر من شهرا أو شهرين فيمكن عمل دراسة لحالة الطفل والأسباب التي تجعله يرفض المدرسة بالتعاون مع الأهل والأخصائية النفسية بالمدرسة إن وجدت ، ومن ثم اتخاذ الإجراءات المناسبة لتلك الحالة.

_________________
الأخصائية النفسية : مروة شيخ الارض
الحياه مدرسه كبرى نستفيد من علومها وننهل من معارفها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
د.بوعامر
المدير
المدير


عدد المساهمات : 302
تاريخ التسجيل : 27/03/2008
العمر : 59
الموقع : http://www.e-monsite.com/arabeducationgroup/

مُساهمةموضوع: رد: الخوف من المدرسة 2   الإثنين أبريل 06, 2009 11:06 pm

مرحبا مروة كيفك شكرا على موضوعك بس عندي سؤال كيف نجعل من المدرسة فضاء للتشويق و ليس للترهيب عادة ما تكون هيك المدرسة في أول يوم للطفل التلميذ....هذا الانقطاع بين البت و المدرسة يشكل عادة قطيعة هامة جدا إذا وجب على المدرسة أن تهتم بهذا الجانب شو رأيك؟؟؟[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kadayatarbawiya.akbarmontada.com
مروة شيخ الارض
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 356
تاريخ التسجيل : 18/10/2008
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: الخوف من المدرسة 2   الثلاثاء أبريل 07, 2009 12:05 am

شكرا د.احمد عقراءتك و بتنى من كل الاعضاء المشاركة برايي على الاهل المهمة الاولى في تحفيز اطفالهم للمدرسة لانهم الموجه لهم و خاصة الاخوة و لانغفل دور المدرسة لان اول يوم هو الحد الفاصل بين البيت و المدرسة و هو الذي يجعل الطالب الطفل يحب المدرسة ويقبل او ينفر و هنا يبرز دور المرشد بلمدرسة في وضع المحفزات للطلاب من اليوم الاول كجعل اشياء محببة للطلاب تجذب الطالب كمساعدة المرشد مع الادارة في اقتناء الاشياء التي تساعد على لفن نظر الطلاب كتزيين الصف ضمن اشراف تربوي نفسي و ليس فقط مجرد تزيين بل وضع خطة عمل ليحب الطلاب المدرسة..

_________________
الأخصائية النفسية : مروة شيخ الارض
الحياه مدرسه كبرى نستفيد من علومها وننهل من معارفها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الخوف من المدرسة 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قضايا تربوية :: اضطرابات اللغة الشفوية و المكتوبة :: الإضطرابات عند الطفل و الراشد و المسن-
انتقل الى: