قضايا تربوية

منتدى يهتم بالتربية و التعليم لكل العرب.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 علم النفس السياسي بين الواقع و الطموح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مروة شيخ الارض
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 356
تاريخ التسجيل : 18/10/2008
العمر : 31

مُساهمةموضوع: علم النفس السياسي بين الواقع و الطموح   الثلاثاء أبريل 21, 2009 4:02 pm

علم النفس السياسي بين الواقع و الطموح
الدكتور سفيان صائب المعاضيدي
جامعة بغداد
مركز الدراسات التربوية و الأبحاث النفسية

من المسلمات التي تعلمناها في بداية معرفتنا بعلم النفس أنه علم دراسة السلوك و هو العلم الذي يعنى بدراسة كل حركة أو سلوك ملاحظ، كما أنه في بداياته اعتمد دراسات تجريبية و نظرية كثيرة هدفت لمعرفة دوافع السلوك و الأسباب المؤدية إليه.
و إذ تقوم السياسة بدراسة السلوك الإنساني من جوانب كثيرة بدءا باختيار القادة وصولا إلى إدارة البلدان، و تقويم السلوك السياسي تاريخيا خلال الحقب الزمنية المختلفة.
لقد بدأ علم النفس في بدايات القرن العشرين بدايته العلمية السليمة اذ بدأت النظريات العلمية في هذا العلم و بدأت المختبرات العلمية قياس الظواهر النفسية المختلفة ، و في نفس الوقت تقريبا و تحديدا بعد الحربين العالميتين الأولى و الثانية في 1918 و 1945 بدأ علم السياسة يأخذ حيزا كبيرا من كتابات المفكرين و آراؤهم ، و بدأ التمازج بينه و بين علم النفس من خلال علم النفس العسكري و العلوم الأخرى المقاربة .
إن علم السياسة بدأ يأخذ حيزا واسعا بعد الحرب العالمية الثانية و بدأت عمليات أخذ عينات من الاستطلاعات في عدد من المجالات منها مثلا الانتخابات الأمريكية و مرشحي الرئاسة ، و منها الأوضاع الاقتصادية و الاجتماعية في البلدان المختلفة و كيفية التغلب على السوء فيها أو تحسينها نحو الأفضل من خلال استطلاعات الرأي العام ، كما دخل علم النفس عاملا مساعدا في الحصول على النتائج و محاولة التعامل مع الآراء المختلفة وفقا للتفسيرات النفسية و العوامل المساعدة لها .

و بعد ذلك بدأ الموضوع يأخذ منحى آخر هو الاتجاه إلى علم النفس السياسي الذي أخذ مدى واسعا في الخمسينيات و الستينيات من القرن العشرين ، و بدأ يعمل بشكل أوسع في تسعينيات القرن العشرين و بدايات القرن الحادي و العشرين إذ أصبح علم الحدث إن صح التعبير ، لكننا في العراق لم نتنبه إلى هذا العلم و لم نعر له اهتماما ، حتى صار لزاما علينا أن نعيد حساباتنا في الكثير من المناهج العلمية التي ندرسها على مستوى التعليم العالي والتطور العالمي الحاصل في هذه الميادين المختلفة. لذا اقتضى منا الوقوف على أهمية علم النفس السياسي في المرحلة الراهنة و ما سيخلقه من نقلة نوعية في التعليم الجامعي الأساسي بكليات العلوم السياسية على مستوى القطر و ما يحققه من ثقافة متكاملة في الجوانب النفسية و السياسية على حد سواء .
إن الأمل يحدونا في مركز الدراسات التربوية و الأبحاث النفسية للتعاون مع كليات العلوم السياسية في جامعات العراق المختلفة بهدف التأسيس لثقافة نفسية سياسية للطالب الجامعي .

_________________
الأخصائية النفسية : مروة شيخ الارض
الحياه مدرسه كبرى نستفيد من علومها وننهل من معارفها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
د.بوعامر
المدير
المدير


عدد المساهمات : 302
تاريخ التسجيل : 27/03/2008
العمر : 59
الموقع : http://www.e-monsite.com/arabeducationgroup/

مُساهمةموضوع: رد: علم النفس السياسي بين الواقع و الطموح   الثلاثاء أبريل 21, 2009 11:12 pm

مرحبا أنسة مروة و مرحبا بالكنور صائب أيها البطل العربي سعيد بلقائك و بإنضمامك بهذا المتدى الذي يتشرف بعضويتك و يأمل أن يقرأ عنك المزيد و المزيد.
فعلا لقد أثرت و ذلك من خلال المشرفة مروة موضوع طالما كان من المواضيع المهمشة أو بلأحرى همشت عمدا بغرض التعتيم و التشويه في بناء القومية العربية الموحدة، و يبقى علينا جميعا أن نأكد بدور الطلائعي للشباب العربي و حثه على التكوين السياسي. و لست على حطأ عندكا تأكد على وجوب التكوين السياسي و أنا اقترح من على هذا المنتدى لإعطاء بعض أبجديات التكوين السياسي لطلبتنا لدعم مسارهم السياسي و النضالي أمام ما يحدو بنا من هجمات سياسة شرسة.[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kadayatarbawiya.akbarmontada.com
 
علم النفس السياسي بين الواقع و الطموح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قضايا تربوية :: التوجيه المدرسي و المهني :: منتدى التوجيه و النصائح و الأسئلة-
انتقل الى: