قضايا تربوية

منتدى يهتم بالتربية و التعليم لكل العرب.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 مقاييس التوجيه المدرسي في التعليم الثانوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علوي نجاة
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 332
تاريخ التسجيل : 29/04/2009

مُساهمةموضوع: مقاييس التوجيه المدرسي في التعليم الثانوي   الأربعاء أبريل 29, 2009 11:16 pm

الحديث عن التوجيه يتطلب دراسات في الميدان المدرسي نظرا لما يعانيه هذا الموضوع من إشكالية تحقيق الإنصاف في تحقيق الرغبات
ومن هنا نود طرح إشكالية نابعة من وسط ميداني بدافع الخبرة كوننا نشتغل كمستشارة التوجيه المدرسي والمهني -بتاجنانت - الملاحظ أن التوجيه يقع تحت ضغط إداري ، أي في أواخر شهر فيفري يجد المستشار نفسه تحت ضغط التوجيه المسبق لأعداد الخريطة التربوية والإشكال الأكثر تعمقا أن مدراء المؤسسة عادة يضعون الخريطة المدرسية علي حساب توقعاتهم * عدد الأقسام * عدد الأفواج * ..........
مهملين كل الإهمال دراسات المستشار وتوقعاته التي تتطلب وقتا لإجراء الفحوصات النفسية فيما يخص إستبيان الميول والإهتمامات * تقييم الحصص ال‘لأامية ومدي نجاعتها وهذا ما تفسره المقابلات علي مستوي مكتب مستشار التوجيه
إذن من هنا لا بد أن نطرح مقاييس التوجيه المدرسي في التعليم الثانوي علي مستوي مدراء المؤسسات وذالك حتي ننصف في عملية التوجيه ونتخلص من التوجيه الآلي
لا بد أ، نبحث في حقيقة التوجيه Oriontation ؟
iهذا المصطلح تناوله العديد من الباحثين من بينهم عبد الحميد مرسي يقول فيه( التوجيه عملية إنسانية تتضمن مجموعة من الخدمات التي تقدم للأفراد بمساعداتهم علي فهم أنفسهم وإدراك المشكلات التي يعانون منها , والإنتفاع بقدراتهم ومواهبهم في التغلب علي المشكلات التي تواجههم , مما يؤدي إلي تحقيق التوافق بينهم وبين البيئة التي يعيشون بها حتي يبلغوا أقصي ما يستطيعون الوصول إليه من نمو وتكامل في شخصياتهم )
هذا التعريف يمكننا من وضع مقاييس للتوجيه المدرسي
1/ الرغبة Désir : تنبع من فهم الفرد لنفسه ففي قاموس علم الإجتماع تعني الحركة التي تدفع الفرد لتحمله علي امتلاك شيء ما أو تحقيق هدف يجعله يظهر متوافقا مع الصورة التي نحملها عن شخصه
2/ الإستعداد Aptitude : يعني قابلية التعلم والوصول إلأي مستوي عال من المهارة في حقل معين - حسب د. فاخر عقل في كتابه معجم علم النفس
3/ الميل TEndance : يعني استعداد انتقال للفرد اتجاه نشاط معين يدفعه إلي المشاركة فيه ويرتكز علي حاجة عميقة وثابتة للفرد إلأي نشاط معين وإلي رغبة في تحسين المهارات والعادات الموجودة لديه - حسب تروفيسكي وبروشفيسكي -معجم علم النفس المعاصر
4/ التراتبية Hiérarachie : حسب , André Akoum et Pierre Ansart فالتراتبية هي النظام الهرمي الطبقي للأفراد الذين يشغلونه تبعا لسلسة مكانتهم التي تكون أعلي أو أقل درجة من الآخرين
وهنا في التوجيه تعني السلمية الهرمية بين التلاميذ
لذالك لا بد من إعطاء حق دراسة القدرات الفردية للتلاميذ من الرغبة والميل والإستعدادات والتراتبية بين التلاميذ لبيان مسار كل مشروع فردي لدي التلاميذ
لكن التساؤل المطروح من يقف مساند لمستشاري التوجيه المدرسي والمهني من إعادة النظر في نصوص التشريع التي تسمح لهم من التخلص من التبعية الإدارية التي وقفت كحاجز أمام المهام الحقيقية لمستشاري التوجيه من إرشاد ومتابعة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
د.بوعامر
المدير
المدير


عدد المساهمات : 302
تاريخ التسجيل : 27/03/2008
العمر : 59
الموقع : http://www.e-monsite.com/arabeducationgroup/

مُساهمةموضوع: رد: مقاييس التوجيه المدرسي في التعليم الثانوي   الأربعاء أبريل 29, 2009 11:43 pm

مرحبا أنسة علوي شكرا على هذا الطرح الموضوعي القيم، حقيقة إشكالية التوجيه بالجزائر لازات تعاني من جوانب عيدية أهمها و أبرزها حسب خبرتي بالميان و الدراسات التي قمت بها سلفا تبين بشكل واضح بأن التوجيه حبيس و رهين جملة من العوامل منها الجانب التشريعي القديم و أعتقد بأنك مستشارة في مجال التوجيه يمكنك فهم هذه النقطة بالذات و تجدر الإشارة بأن التشريع الذي يسير المستشار هو تشريع يرجع بنا إلى سنوات خلت في ظل النظان الإشتراكي، و أعتقد بأنه حان الوان أن نعمل لترقية هذه السياسة في نجال الترية و إعطائها المكانة التي تستحقها فعلا.. شكرا عاى الطرح ومزيد من المساهمات
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kadayatarbawiya.akbarmontada.com
 
مقاييس التوجيه المدرسي في التعليم الثانوي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قضايا تربوية :: التوجيه المدرسي و المهني :: منتدى التوجيه و النصائح و الأسئلة-
انتقل الى: