قضايا تربوية

منتدى يهتم بالتربية و التعليم لكل العرب.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 لمحة عن مفهوم الإستشارة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علوي نجاة
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 332
تاريخ التسجيل : 29/04/2009

مُساهمةموضوع: لمحة عن مفهوم الإستشارة   الجمعة مايو 01, 2009 10:43 pm

--------------------------------------------------------------------------------

للخوض في مفهوم مستشار التوجيه المدرسي والمهني لا بد منا إجراء تحليل تشخيصي لكل ما تعلق بهذا الأخير وذالك بهدف المناقشة العلمية لا العشوائية , لذالك فهذه مساهمتنا الوجيزة التي من خلاللها نود مشاركة المختصين في هذا المجال مع الشكر الجزيل للدكتور أبو عامر سابقا
استشار الأمر : تبين واستنار أي طلب منه المشورة والمشورة : الإسم من أشار عليه .النصيحة ( منجد الطلاب -فؤاد إفرام البستاني )
الإستشارة هي عبارة عن اعتقاد أساسي تشمل علي المقومات الأساسية للتطبيق العلمي الإداري الناجح , وهذا يعني أن الإستشارة تعني بالمبادىءالفكرية الأساسية للتطبيق العلمي للقررات التي تتم صياغتها من دراسة منظمة لتطبيقات سابقة ناجحة
وفإذا كانت الإستشارة في نظر الفقهاء تعني شرحا منظما يحوي مجموعة من المبادىء الفقهية فإنها عند مستشار التوجيه هي مجموعة من الإرشادات والتوجيهات النفسية والتربوية من خلال المتابعة حيث يلجأ التلاميذ إلي مكتب مستشار التوجيه للتنوير وتوضيح بعهض الأمور منها خاصة * أن التلميذ لا يعرف حقيقة اختياره للشعبة التي سيواصل الدراسة بها في السنة الثانية ثانو ي بعد الجذع مشترك بالسنة الأولي ثانوي
أو يستنير التلميذ المستشار في كيفية المراجعة الفعالة خاصة تلاميذ السنة الثالة ثانوي أو يستبين الأساتذة المستشار حول طرق التعامل مع المراهق وحالات العنف المدرسي
فالملاحظ أن أن الأفراد الذين يتجهون لمستشار التوجيه يبتغون المقومات الأساسية لنجاح عملهم بشكل سليم وناجع أثناء تطبيقه

لذالك لابد من مستشار التوجيه معرفةى أبعاد العملية الإستشارية
وحسب الدراسات فإن أبعاد العملية الإستشارية تتمحور في :
1/ الإتجاه المستقل للمستشار :
فالمستشار لا يقبل ما يقدمه له العميل أ, المسؤول من بيانات أوجهات نظر كما هي أوبيانات ,ولكن عليه أن يكون صورة موضوعية لنفسه , متحاشيا التحيزات التي تصدر عن الإنسان عادة في المواقف التي يندمج فيها ويتوحد معها من موضوعيته بدرجة ما

2/ علي المستشار أن تكون له خلفية علمية مناسبة وخبرة علمية كافية
3/ علي المستشار أن تكون له صفات أخلاقية مثل الأمانة والإخلاص والصدق
4/علي المستشار أن تكون له مهارات الإتصال أي القدرة علي التعامل مع مختلف الأفراد علي اختلاف سلوكهم ووجهاتهم .........الخ
5/ لابد من المستشار أن يقدم النصيحة ولا يقد قرار لتنفيذ النصيحة لأنه لابد أ، يترك القرار النهائي للعميل
6/ علي المستشار أن يتمكن من المدخل التكامل المعرفي وهو المدخل الذي يتناول المشاكل من الزوايا العلمية المختلفة -دراسات نجيب اسكندر ابراهيم في كتابه الإستشارة الإدارية في المجتمع العربي -
7/ لآداء المشورة الجوهرية لابد علي المستشار أن يتمكن من جمع الحقائق /التخطيط /التنظيم
من هنا يتضح لنا أن مستشار التوجيه علي أساس أن اسمه مشتق من كلمة استشار يجب أن يعطي هذا الإسم حقه من التمثيل من تفوق في مجال تخصصه , معرفة بأمور سياسية . ثقافية , اجتماعية حتي يستطيع الإدلال بالنصيحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مروة شيخ الارض
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 356
تاريخ التسجيل : 18/10/2008
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: لمحة عن مفهوم الإستشارة   الجمعة مايو 01, 2009 11:55 pm

فعلا ماكتبتيه مفيد لطلاب الترلابية سلمت يداك

_________________
الأخصائية النفسية : مروة شيخ الارض
الحياه مدرسه كبرى نستفيد من علومها وننهل من معارفها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لمحة عن مفهوم الإستشارة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قضايا تربوية :: التوجيه المدرسي و المهني :: منتدى التوجيه و النصائح و الأسئلة-
انتقل الى: