قضايا تربوية

منتدى يهتم بالتربية و التعليم لكل العرب.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 ما اسباب مرض التوحد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.عبدالله حسين النجار
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 29/03/2008

مُساهمةموضوع: ما اسباب مرض التوحد   الثلاثاء أبريل 15, 2008 10:51 pm

التوحد يعد الاعاقة الرابعة الاكثر شيوعا بالنسبة للاعاقات المختلفة .....ويوجد حوالي 630000فرد مصاب بالتوحد . وينتشر عند الذكور اكثر من الاناث وبنسبة 1/4 ولا يعرف سبب انتشاره اكثر عند الذكور من الاناث .
ولكن ثبت انه في حالة اصابة البنات فتكون اصابتهم اكثر صعوبة وخطرا او تكون درجة ذكائهن منخفضة اكثر من الذكور.
ولالالالالالالالالالالا علاقة للتوحد بالطبقات الاجتماعية او الخلفيات الثقافية والعرقية .....وذلك لانه ينتشر بين كل الطبقات .
اما اسباب التوحد :-
للان لا توجد اسباب واضحة محددة يمكن ان يعزى لها التوحد .........؟
لكننا سنحاول الان ذكر اسباب التوحد والتي قد تكون الاصابة بسبب عامل او تداخل عوامل منها .
1- عوامل وراثية جينية والناتجة عن خلل كروموسومي خصوصا كروموسوم (fragile X ) والذي يعتبر مسبب للتوحد والتخلف العقلي وصعوبات التعلم وكذلك له دور في المشكلات السلوكية مثل النشاط الزائد والعدوان الذي ذكرته الاخت ....؟
2- عوامل بيولوجية والتي تنحصر باصابات الدماغ قبل او اثناء الولادة او بعدها واتي ينتج عنها اصابة الام باحد الامراض المعدية او تعرضها اثناء الولادة لمشكلات مثل نقص الاكسجين او عوامل بيئية كنزف الام قبل الولادة او تعرضها لحادثة او كبر السن .......وقد تكون جميع هذه العوامل متداخلة لتسبب التوحد .
عوامل عقلية مثل الاصابة بمرض الفصام ...الذي يصيب الاطفال في مرحلة الطفولة ولكن مع زيادة العمر يتطور المرض وتظهر اعراضه بالكامل في المراهقة .
3- عوام تعود لتكوين الدماغ وذلك من خلال الربط بين التوحد والاختلالات البيولوجية والعصبية في الدماغ .خصوصا اذا كشف التصوير عن وجود ضمور في نم المخيخ .
4- عوامل عصبية خصوصا لدى الاطفال الاقل ذكاءاً او يعانون من امراض صاحبة للتوحد كالتخلف العقلي والتصلب الدرني والحصبة الالمانية .
5- عوامل تعود للتنشئة الاسرية وهي من اول فرضيات مرض التوحد وهي تؤكد على دور الابوين في التسبب في اضطرابات واعاقة نمو وتطور نمو الطفل ......وتشير النظرية النفسية ان والدي الطفل التو حدي يكونان اكثر ذكاءاً وقلقا ......لكنهم يعانون من ضعف دفء العلاقات الابوية ...؟
وبذلك فهذه النظرية ترجع سبب التوحد للعائلة من خلال .....ضعف علاقة التواصل مع الام ........واثارة غير كافية لعواطف الطفل ........ورفض لهذه العلاقة .
لكن لالالالالالالالالالا يوجد ما يؤكد هذه النظرية خصوصا اذا تم نقل الاطفل للعيش في اسر بديلة (كعلاج )
6- عوامل ايضية والتي تنتج عن الغذاء والذي يؤثر في النقل العصبي داخل الجهاز العصبي المركزي وقد يكون التاثير بشكل مباشر او غير مباشر ....والذي ينتج عن تحلل الاغذية او احتوائها على نسصب مرتفعة من المواد الكيميائية او المواد الحافظة .....؟
واللقاء القادم في كيفية تشخيص التوحد .................؟ فهل يعنيك........؟
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
د.بوعامر
المدير
المدير


عدد المساهمات : 302
تاريخ التسجيل : 27/03/2008
العمر : 59
الموقع : http://www.e-monsite.com/arabeducationgroup/

مُساهمةموضوع: شكر   الثلاثاء أبريل 15, 2008 11:56 pm

شكرا لك دكتور على مساهمتك في إثراء منتدى الصحة النفسية بشكل متواصل، و أود أن أشكرك مرة أخرى على مواضيعك الهادفة و الحساسة، التي تمس كل شرائح المجتمع و لا سيما ذوي الإحتياجات الخاصة. و لهذا الغرض أدعو بالمناسبة كل أعضاء المنتدى المشاركة أكثر و تكثيفها. مع تحيات مدير المنتدى:
د. أحمد زين الدين بوعامر[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kadayatarbawiya.akbarmontada.com
د.عبدالله حسين النجار
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 29/03/2008

مُساهمةموضوع: كل الاحترام   الأربعاء أبريل 16, 2008 10:16 pm

بعد التحية
سعادة الاستاذ الدكتور ابو عامر
سررت بردك وتعليقاتك اليناءة وتوجيهاتك السديدة..........لكنني بكل الاحوال انهل من منابع معرفتكم.........والتي لا غنى لي عنها .......ولا نمو وتطور الا بها ..................؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ميساء
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 29/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: ما اسباب مرض التوحد   الخميس أبريل 24, 2008 10:49 pm

فعلا دكتور نشكرك على كل ماتقدمه لنا من معلومات علمية قيمة ومتواصلة

ونحن سيدي ننتظر جديدك دائما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المـــــــــــاسة الزرقاء
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 02/07/2008

مُساهمةموضوع: تشخيص التوحد   السبت سبتمبر 06, 2008 5:25 pm

يا اساتذتي الكرام اولا اقول فقط اني اهتمامي بالموضوع لا يعدو ان يكون مجرد قطرة في بحركم و ربما انا لا اضيف جديدا لكنها محاولة ارجو تثميناها

مداخلتي هذه تتعلق بجزئية تشخيص التوحد بالاضافة الى سلوكيات المصاب بالتوحد



تشخيص التوحد



يتم تشخيص التوحد في الوقت الحاضر من خلال الملاحظة المباشرة لسلوك الطفل بواسطة اختصاصي معتمد وعادة ما يكون أختصاصي في نمو الطفل أو طبيب وذلك قبل عمر ثلاثة سنوات . في نفس الوقت ، فإن تاريخ نموالطفل تتم دراسته بعناية عن طريق جمع المعلومات الدقيقة من الوالدين والأشخاص المقربين الآخرين الذين لهم علاقة بحياة الطفل مباشرة . ويمر تشخيص التوحد على عدد من الاختصاصيين منهم طبيب أطفال / اختصاصي أعصاب المخ / طبيب نفسي حيث يتم عمل تخطيط المخ و الأشعة المقطعية وبعض الفحوصات اللازمة وذلك لاستبعاد وجود أي مرض عضوي من الأطباء المختصين ويتم تشخيص التوحد مبنيا على وجود الضعف الواضح والتجاوزات في الأبعاد السلوكية التي تم ذكرها سابقا واذا اجتمعت ثلاثة أنواع من السلوكيات سويا لدى الطفل يتم تشخيصه بالتوحد ، وهناك بعض المراكز العالمية طورت نماذج تحتوي على أسئلة تشخيصية للحصول على أكثر المعلومات وتاريخ الطفل وأسرته منذ حدوث الحمل وحتى تاريخ المقابلة التشخيصية لكي يتسنى لهم التشخيص الصحيح.


القائمة التشخيصية للتوحد


القائمة التالية يمكن أن تساعد في الكشف عن وجود التوحد عند الأطفال ، علما أنه لايوجدبند يمكن أن يكون حاسما بشكل جوهري لوحده ، وفي حالة أن طفلا ما أظهر 7 أو أكثر من هذه السمات ، فإن تشخيصا للتوحد يجب أن يؤخذ في الاعتبار بصورة جادة !!!.

1. الصعوب في الإختلاط والتفاعل مع الآخرين
2. يتصرف الطفل كأنه أصم
3. يقاوم التعليم
4. يقاوم تغيير الروتين
5. ضحك وقهقة غير مناسبة
6. لايبدي خوفا من المخاطر
7. يشير بالايماءات
8. لا يحب العناق
9. فرط الحركة
10. انعدام التواصل البشري
11. تدوير الأجسام واللعب بها
12. ارتباط غير مناسب بالأجسام أو الأشياء
13. يطيل البقاء في اللعب الانفرادي
14. أسلوب متحفظ وفاتر المشاعر


السلوكيات الأساسية للتوحد



تظهرعلاقات الطفل الاجتماعية ونموه الاجتماعي غيرسويه و يفشل الطفل في تنمية التواصل الطبيعي السوى و تكون اهتمامات الطفل ونشاطاته مقيدة وتكرارية أكثر من كونها مرنة وتخيلية . أضف إلى ذلك وفقا إلى منظمة الصحة العالمية في تصنيف الإضطرابات الصحية والذي يسمى التصنيف الدولي للاضطرابات فانه يتطلب وجود كل الأعراض في عمر 36 شهرا كما أن النظام الأمريكي الذي يسمى الدليل التشخيصي (DSM) أيضا يتطلب أن يتم تسجيل العمر من نقطة البداية .


أطفال التوحد لديهم ذكاء طبيعي


أن الأطفال المصابين بالتوحد لديهم ذكاء طبيعي إلا أنهم ببساطة عاجزون عن توصيله للآخرين وذلك نتيجة للصعوبات الاجتماعية وصعوبات التواصل لديهم ، وعندما يتم اختبار الذكاء (IQ) لديهم وجد أن ثلثي التوحديين يحصلون على درجات أدنى من المتوسط أو أن لديهم عدم قدرة أو عجز في الذكاء و هذا يعني أنه لديهم عائق أو اعاقة عقلية بجانب التوحد حيث أن 70 % من التوحديين لديهم تخلف عقلي أما الثلث المتبقي له نسبة ذكاء في المدى العادي والطبيعي وحقيقة فان التوحد يمكن أن يحدث عند أية نقطة على طيف الذكاء
(أي من عدم قدرة أو عجز حاد في الذكاء إلى الذكاء العادي والطبيعي).


السلوك الاجتماعي في التوحد


إن أحد أبرز خصائص وأعراض التوحّد هو السلبية في السلوك الاجتماعي . وقد شرحت الكثير من التقارير التي كتبها الوالدان والبحوث هذه المشكلة ورأي الكثيرون أن ذلك هو مفتاح تحديد خاصية التوحد . ويمكن تصنيف المشكلات الاجتماعية إلى ثلاث فئات : - المنعزل اجتماعيا ، والغيرمبالي اجتماعيا , والأخرق اجتماعيا .


المنعزل اجتماعيا



يتجنب هؤلاء الأفراد فعليا كل أنواع التفاعل الاجتماعي . والاستجابة الأكثر شيوعا هي الغضب و / أو الهروب بعيدا عندما يحاول أحد الناس التعامل معهم . وبعضهم مثل الأطفال يحنون ظهورهم ممن يقدم لهم المساعدة لتجنب الاحتكاك ولسنين عديدة ظل الاعتقاد السائد بأن هذا النوع من رد الفعل لبيئتهم الاجتماعية يشير إلى أن الأفراد التوحديين لا يحبون أو أنهم أناس مذعورون . وتنص نظرية أخرى تعتمد على المقابلات الشخصية مع البالغين التوحديين أن المشكلة قد تكون بسبب فرط الحساسية لمؤثرات حسية معينة . فمثلاً يقول البعض أن صوت الأبوين يؤلم أذنيه ، وبعضهم يصف رائحة عطر والديه أو الكولونيا التي يستعملانها بأنها كريهة والآخرون يقولون بأنهم يتألمون عندما يلامسهم أحد أو يمسكهم .


الغير مبالي اجتماعيا



إن الأفراد الذين يوصفون بأنهم وسط اجتماعي لا يسعون للتفاعل الاجتماعي مع الآخرين (مالم يريدوا شيئا) ولا يتجنبون المواقف الاجتماعية بفعالية . فلا يبدو أنهم يكرهون الاختلاط مع الناس ولكن في نفس الوقت لا يجدون بأساً في الخلو مع أنفسهم ويعتقد بأن هذا النوع من السلوك الاجتماعي شائع لدى أغلبية الأفراد التوحديين . وتقول إحدى النظريات بأن الأفراد التوحديين لا يجدون سعادة " كيمائية حيوية " في الاختلاط مع الناس . وقد أوضح البحث الذي أجراه البروفيسور جاك بانكسيب في جامعة بولنغ غرين بولاية أوهايو أن مادة بيتا – إندورفين " beta endorphins " وهي مادة في باطن الدماغ تشبه الأفيون تنتشر في الحيوان أثناء السلوك الاجتماعي إضافة لذلك ، هناك دليل على أن مستويات مادة بيتا – إندورفين عالية لدى الأفراد التوحديين لذلك فهم لا يحتاجون للجوء إلى التفاعل والاختلاط الاجتماعي من أجل المتعة . وأوضح بحث أجري على دواء نالتريكسون (naltrexone) الذي يوقف عمل مادة بيتا – اندورفين بأنه يزيد من السلوك الاجتماعي .


الأخرق اجتماعيا


هؤلاء الأفراد قد يحاولون بشدة الحصول على الأصدقاء ولكنهم لا يستطيعون الاحتفاظ بهم . وهذه المشكلة شائعة لدى الأفراد الذين لديهم متلازمة اسبيرجر (Asperger Syndrome) وأحد الأسباب في فشلهم في إقامة علاقات اجتماعية طويلة الأمد مع الآخرين قد يكون عدم وجود التبادلية في تعاملاتهم حيث أن أحاديثهم تدور غالبا حول أنفسهم وأنهم أنانيون . إضافة لذلك فهم لا يتعلمون المهارات الاجتماعية والمحظورات الاجتماعية بملاحظة الآخرين وأنهم عادة ما يفتقدون إلى الذوق العام عند اتخاذ القرارات الاجتماعية . إضافة للأنواع الثلاثة أعلاه من القصور الاجتماعي فإن الإدراك الاجتماعي للأفراد التوحديين قد لا يكون فعالاً . وأوضح بحث حديث أن العديد من الأفراد التوحديين لا يدركون أن الناس الآخرين لديهم أفكارهم وخططهم ووجهات نظرهم الخاصة بهم . كما يبدو أنهم يجدون صعوبة في فهم معتقدات وأمزجة ومشاعر الآخرين . ونتيجة لذلك فقد لا يستطيعون أن يتصوروا ما سيقوله أو يفعله الآخرون في مختلف المواقف الاجتماعية . وقد فسر ذلك " بفقدان الحصانة "

[b][color=green][/color

]








منقوووووووووووووووووووووووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ما اسباب مرض التوحد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قضايا تربوية :: الصحة النفسية و سيكولوجية الشخصية :: منتدى الصحة النقسية ...-
انتقل الى: