قضايا تربوية

منتدى يهتم بالتربية و التعليم لكل العرب.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 مجلس القبول والتوجيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علوي نجاة
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 332
تاريخ التسجيل : 29/04/2009

مُساهمةموضوع: مجلس القبول والتوجيه   الجمعة مايو 29, 2009 12:34 am

إن من بين أسئلة امتحانات التوظيف لمستشاري التوجيه عن مهام وأ‘ضاء مجلس القبول والتوجيه لذالك ركز جيدا أيها الطالب لتكون أكفؤ الطلبة في الإجابة

المرجع : القرار الوزاري رقم 96 بتاريخ 06/04/19992 المتضمن مجلس القبول والتوجيه ’ من الأفضل عزيزي الطالب أ، تضع هذا المرجع في الإجابة أ] تقول حسب القرار رقم ........الخ فإن :

هذا المجلس حديث الوجود , جاء ليسهل مهمة التوجيه خاصة بعد الهيكلة الجديدة التي شملت التعليم الثانوي والتي تبدأ العمل بها في السنة 91/92 يرتكز هذا القرار على ماورد في الأمر 35/76 المنظم للتربية والتكوين خاصة في الباب الثامن منه الخاص بالتوجيه المدرسي والمهني في المواد من 61/66

كما أن هذا القرار يسير في الإتجاه الجديد الذي حددته الوزارة ضمن سياسة إعادة الهيكلة في التعليمين الأساسي والثانوي ومختلف الإصلاحات التي شملت التعليم بصفة عامة

وبغرض تسهيل مهمة توجيه التلاميذ بعد الجذع المشترك المستحدث وتقنين التوجيه وضبط معاييره وإشراك أساتذة الثانوية إشراكا واسعا ومسؤولا وإنصافا التلميذ ما أمكن الإنصاف في تقدير قدراته واستعدادته وميوله أنشىء هذا المجلس علي مستوي الثانوية

* مهام المجلس :
1/ دراسة اقتراحات مجالس الأقسام فيما يتعلق بتقويم وتوجيه تلاميذ الجذوع المشتركة

2/ أ×ذ القرا النهائي في قبول وتوجيه تلاميذ الجذوع المشتركة في مختلف الشعب والتخصصات المفتوحة في السنة الثانية بالمؤسسة أو في مؤسسة أخرى في حالة عدم وجود الشعبة التي يوجه إليها التلميذ بالمؤسسة الأصلية

3/ أخذ قرار القبول والتوجيه في الشعب والتخصصات غير المرتبطة بالجذوع اامشتركة الأصلية إذا كانت المتطلبات التربوية تستلزم ذالك

4/ أخذ القرار بإعادة السنة الأولى ثانوي في الجذع المشترك الذي قضي فيه التلميذ سنته أو في الجذع المشترك الذي يناسب الملمح التربوي للتلميذ


******** مما يتشكل مجلس القبول والتوجيه ************

* مدير التربية بالولاية أو ممثله
* مدير الثانوية أو المتقنة
* مدير الدراسات
* مدير مركز التوجيه المدرسي والمهني أو المستشار المكلف بالمقاطعة
( المقاطعة تعني مجموعة المؤسسات الموجودة بتاجنانت مثلا نسميها مقاطعة تاجنانت )

*الأساتذة الرئيسين مسؤولي الأقسام في السنة الأولي ثانوي حسب كل جذع
مشترك
* المستشار الرئيسي للتربية
* أساتذة المادة الرئيسية لكل شعبة السنة الثانية بالمؤسسة
* ممثل عن جمعية أولياء التلاميذ


- يتولى مدير مركز التوجيه المدرسي والمهني أو مستشار التوجيه
المدرسي والمهني المكلف بالمقاطعة مسؤلية أمانة المركز

- - يجتمع المجلس خلالنهاية اختبارات الفصل الثالث وانعقاد مجالس
الأقسام

- تخضع المداولات للسرية المهنية التامة

- تسجل قرارات المجلس في محضر بهذا الغرض بنسختين يوقعه
أعضاء المجلس وتعلق نسخة موقة من هذا المحضر بالمؤسسة ليكون بارزا
للإطلاع علي تلاك القرارات كل من يشاء ذلك من التلاميذ وأولياؤهم وسائر
المعنييين وتبقى معلقة إلأي غاية نهاية الفصل الأول من السنة الموالية

- تبلغ القرارات النهائية للتلاميذ وأولياءهم ضمن الكشوف الخاصة بالنقاط
للفصل الثالث

- تكون القرارات نافذة وللأولياء حق الطعن


***********سأٍرجع في ورقة أخرى لشرح عملية الطعن **********

-

_________________
"لا تسأل إذا كان الرجل قد مر في الجامعة , لكن اسأل إذا كانت الجامعة قد مرت به , أي إذا كان قد أصبح جامعة متنقلة "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شمس الهدى
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 388
تاريخ التسجيل : 14/02/2013
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: مجلس القبول والتوجيه   السبت أبريل 06, 2013 10:05 pm


السلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته


شكرا جزيلا موضوعك رائع ومفيييد


جزاك الله كل خير


Wink Wink Wink Wink Wink Wink Wink Wink Wink Wink
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مجلس القبول والتوجيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قضايا تربوية :: التوجيه المدرسي و المهني :: منتدى التوجيه و النصائح و الأسئلة-
انتقل الى: