قضايا تربوية

منتدى يهتم بالتربية و التعليم لكل العرب.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 دور مستشار التوجيه المدرسي مع التلميذ والفريق التربوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علوي نجاة
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 332
تاريخ التسجيل : 29/04/2009

مُساهمةموضوع: دور مستشار التوجيه المدرسي مع التلميذ والفريق التربوي   الإثنين يونيو 08, 2009 12:34 pm

قد سألني طالب يحضر لمسابقة التوظيف في مجال المستشارين حول تزويده بأهم المعلومات التي تقترح كأسئلة في المسابقة و قد أرشدته إلي هذا النادي المحترم وفعلا إنني
أركز حسب خبرتي علي أهم المواضيع التي طرحت سابقا في مسابقات التوظيف مع العلم
أان الموضوع يستحق الإبحار لتعلقه بكل القضايا التربوية

وهنا أحاول تقديم ورقة أصف قيها دور المستشار مع التلميذ وقد سبق وأن طرح سِال مثيل
وهو كيف يقوم مستشار التوجيه بالحد من ظاهرة العنف المدرسي عند التلميذ ..

لذلك أنصح الطالب الذكي أن يدرس موضوع العنف المدرسي وهو موضوع له العديد من المراجع و يربط العلاقات بما سأقدمه من دور مستشار التوجيه مع التلميذ

*1/ يقوم مستشار التوجيه بمساعدة التلميذ على التعرف على نفسه : ويستخدم هنا الاختبارات والمقابلات والاستمارة وتحليل المقابلات حتى يستطيع معرفة التلميذ عن طريق الملاحظة وبالتالى فالمستشار هنا يعيد الثقة بالنفس للتلميذ ويعيد ادماجه اجتماعيا أي حسب محيط المؤسسسة .............

*2/ مساعدة التلميذ على التعرف على محيط المدرسة : من خلال تعريفه بمختلف الشعب المتوفرة بالمؤسسة وشروط الالتحاق بها وامتداداتها بالجامعة وهنا نتكلم على حقيقة الدور الاعلامى لمهنة مستشار التوجيه فهو يستعين بالوسائل التقنية لإيصال كل المعلومات وكذلك الصور التي تخدم الاعلام المدرسي

*3/ مساعدة التلميذ .على التعرف على المحيط الاقتصادي وهنا يركز على زيارة المؤسسات ’ مقابلة العمال ’ مساعدة أفلام وثاقية حول مختلف المهن

*4/ يعمل مستشار التوجيه على التوثيق بين التلميذ ومحيطه وهذا مايجعل التلميذ قادرا على اتخاذ القرار وفق الجتمعة الجماعية وقادرا على تربية اختياراته

*5/ تقديم الاستشارة والتوجيه والارشاد النفسي للتلميذ مما يسهل عليه عملية الاختيار فالتلميذ هنا ينظر المساعدة من أجل الخروج من حالة التردد التي ننلاحظها دائما خلال الاختبارات وهذا لنقص المعلومات عند التلميذ أو المعلومات السطحية فقط

*6/ مساعدة التلميذ على التكيف : وهذا من أجل توفير جو مدرسي يعيش به التلميذ بنجاح , حتى لاتتعرض نتائجه المدرسية إلى التدهور وهدف المستشار الأسمى تحقيق التوازن العام للتلميذ داخل محيطه المدرسي

*7/ المتابعة المستمرة للتلاميذ : ونعني بها متابعة التطور الحاصل في نتائج التلاميذ مما يسمح لهم بتعديل نشاطاتهم

*8/ وضع التلميذ في وضع من يقوم بتوجيه نفسه والوصول به إلأى توجيه ذاتي
أي مساعدة التلميذ على التعرف على قدراته الحقيقية داخل ذاته

*9/ مساعدة التلميذ على معرفة اهتماماته وميولاته
*10/ المساهمة في ادماج التلميذ في الوسط المهني
*11/ مساعدة التلميذ في معرفة مواطن الضعف ومواطن القوة في مجال نتائجه المدرسية وذلك من خلال تحليل كلي لنتائج كل مادة دراسية من خلال الملمح التربوي للتلميذ

* مساعدة التلميذ على الربط بين قدراته وميولاته واهتماماته بمستوى الطموح

دور مستشار التوجيه والارشاد المدرسي داخل الفريق التربوى :

*1/ مساعدة المدرسين على الفهم الحسن للتلميذ وذلك من خلال معرفة مراحل النمو خلال كل مرحلة وتقلبات التلميذ خلال كل مرحلة

*2/ اقتراح طرق جديدة للتقييم

*3/ تشجيع الزيارات المختلفة للمدرسة سواء من قبل أولياء التلاميذ أو ممثلى المؤسسات









2/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دور مستشار التوجيه المدرسي مع التلميذ والفريق التربوي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قضايا تربوية :: التوجيه المدرسي و المهني :: منتدى التوجيه و النصائح و الأسئلة-
انتقل الى: