قضايا تربوية

منتدى يهتم بالتربية و التعليم لكل العرب.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 المعلم الجيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.عبدالله حسين النجار
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 29/03/2008

مُساهمةموضوع: المعلم الجيد   الأربعاء أبريل 16, 2008 10:39 pm

اعتقد ان المعلم الجيد هو من يربي قبل ان يعلم ..........؟
وكذلك اعتقد ان المعلم الجيد هو من يمتلك الفنون في كيفية ايصال العلوم للطلبة بطرق حديثة تتجانس مع اتجاهات ومستجدات احتاجات الطلبة...؟
والمعلم الجيد هو صاحب البشاشة عند الشدة ....؟
فما رايك يا د.ابو عامر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
د.بوعامر
المدير
المدير


عدد المساهمات : 302
تاريخ التسجيل : 27/03/2008
العمر : 59
الموقع : http://www.e-monsite.com/arabeducationgroup/

مُساهمةموضوع: المعلم الجيد؟   الأربعاء أبريل 16, 2008 10:59 pm

في الحقيقة يجب أن تتوفر جملة من الخصائص لدى الفرد كي كون معلما منها الجسمية و العقلية و الإخلاقية إلى الاجتماعية و الشخصية، طبعا هذه الخصائص لا تتوفر بالضرورة لدى كل الناس على حد سوى، بل تختلف بإختلاف المعاش الشخصي لكل واحد، هذا الأمر يقودنا إلى الحديث عن معايير أو المؤهلات التي ترخس لكي يكون الفرد مربيا و معلما. هل كل واحد منا يستطيع أن يكون معلما؟ تلك هو السؤال الذي يجب أن نحيب عنه حتى ندرك أهمية الفعل التربوي و التعليمي... يتبع


[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kadayatarbawiya.akbarmontada.com
abderahmane
عضو
عضو


عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 27/06/2008
العمر : 32
الموقع : www.maktaba.fr.gd

مُساهمةموضوع: رد: المعلم الجيد   الجمعة يونيو 27, 2008 5:12 am

- من خصائـــص معظم الاساتذة الدين درست عندهم أنهم وبكل صراحة غير طموحين
و المشكل الثاني أنهم يفتخرون كثيرا بالدراسة في الماضي ؟ و سفرهم الى الخارج ...؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.maktaba.fr.gd
المـــــــــــاسة الزرقاء
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 02/07/2008

مُساهمةموضوع: قم للمعلم وفه التبجيلا   الخميس يوليو 24, 2008 6:06 pm

يعتبر المعلم عنصرا أساسيا و مهماً في العملية التعليمية. وتلعب الخصائص المعرفية و الانفعالية التي يتميز بها دورا بارزا في فعالية هذه العملية باعتبارها تشكل أحد المدخلات التربوية المهمة التي تؤثر بشكل أو بآخر في الناتج التحصيلي على كل المستويات المختلفة من معرفية ونفسية و أدائية و انفعالية عاطفية. و المعلم الناجح الذي يستحق فعلا ان يكون محل التقدير و التبجيل هو ذلك المعلم القادر على أداء دوره بكل فعالية و اقتدار وهو المعلم الذي يكرس جهوده في سبيل إيجاد فرص تعليمية أكثر ملائمة لطلابه.
فصورة المعلم الناجح المثال تظهر من خلال تكامل العناصر الخمسة التالية الذكر:
1. الادارة المحكمة للصف المدرسي
2. التحلي ببعض الصفات الايجابية داخل الصف
3. امتلاك كفاءات خاصة
4. الملاحظة الدقيقة داخل الصف.
5. استخدام الأسئلة في التعليم الصفي.
1. الإدارة المحكمة للصف المدرسي.
تعتبر إدارة الصف المدرسي عنصرا مهما من عناصر العملية التعليمية للمعلم وان المعلم الذي لا يستطيع إدارة صفه لا يستطيع إدارة شيء آخر.و هذه العملية لا تتوقف عند حفظ النظام و الانضباط بل تتعدى ذلك إلى مهام و أعمال أخرى كثيرة.فإدارة الصف تشتمل على جوانب كثيرة منها:
*. حفظ النظام:
يحتاج المعلم و التلاميذ إلى جو يتسم بالهدوء حتى يتم التفاعل المثمر فيما بين المعلم و التلاميذ من ناحية وبين التلاميذ أنفسهم من ناحية أخرى. ذلك التفاعل الذي يكون نتاجه التعلم كهدف رئيسي للمؤسسة التعليمية. هذا الهدوء يجب أن يكون تعبيرا عن الاحترام المتبادل بين المعلم و تلاميذه و بين التلاميذ أنفسهم لا أن يكون مرده الخوف من الاستاذ.
*. توفير المناخ العاطفي و الاجتماعي:
يصعب على المعلم أن يدير صفا دراسيا لا تسوده علاقات إنسانية سوية و مناخ نفسي واجتماعي يتسم بالمودة و التراحم و الوئام. فالمناخ العاطفي شيء يصعب وصفه و لكن يمكن الإحساس فيه بمجرد دخولك حجرة الدراسة. وكلما تقدم التلاميذ في السن و في المرحلة الدراسية كلما أصبح بالإمكان تكوين جماعات صداقة و عمل. وعلى المعلم أن لا ينزعج من ذلك بل عليه أن يسعى إليه و يشجعه لان المعلم ليس في معركة مع تلاميذه حتى يخشى تضامنهم وتآلفهم. إن التعاون يجب أن يسود بين تلاميذ الصف فيساعدون بعضهم بعضا و يتحدثون فيما بينهم بحسب قدرت كل واحد منهم و إمكاناته لان دافعية التلميذ تزداد نحو التعلم و الإنجاز إذا شعر بأنه عضو فاعل في الجماعة. هذا كذلك يوفر فرص التنافس بين التلاميذ أنفسهم مما يؤدي بالضرورة إلى تحسين مستوياتهم الدراسية.
*. تنظيم بيئة الصف:
إن التلاميذ في حجرة الدراسة يمثلون العنصر الرئيسي و المهم في العملية التعليمية. و الصف يشكل الإطار الذي يتم فيه التعلم . ولا يتطلب تنظيم بيئة التعلم الكثير من الجهد أو التكلفة لكنه يحتاج إلى فهم طبيعة المتعلمين و احتياجاتهم النفسية و الإجتماعية و أسالبيهم في العمل.بالإضافة إلى حسن التخطيط بحيث يتم استغلال كل جزء وركن من أركان الغرفة الصفية دون ملئها بأشياء لا ضرورة لها. وتوزيع الأثاث والتجهيزات و الوسائل والمواد التعليمية بما يتناسب و طبيعة الأنشطة التي يمكن تنفيذها بسهولة بين أركانها المختلفة و يسمح بالتالي من انتقال التلاميذ أنفسهم من مكان لآخر فيها.
*.توفير الخبرات التعليمية :
مهما كان المعلم ودودا مع تلاميذه حريصا على توفير أقصى درجات الراحة لهم فانه لن يكون معلما ناجحا لهم إذا لم يشعر هؤلاء التلاميذ أنهم يتعلمون في كل يوم وحصة و لحظة أشياء جديدة و هذا لا يكون إلا بتوفير العديد من الخبرات التعليمية المتنوعة وحسن التخطيط لها ومتابعة التلاميذ و توجيه أدائهم و مراعاة الفروق الفردية بينهم.
*.ملاحظة التلاميذ و متابعتهم وتقويمهم:
إن معرفة المعلم لتلاميذه من حيث خبراتهم العلمية والاجتماعية ومستويات النضج و التهيؤ التي تم تحقيقها في مرحلة سابقة.وإلمامه بمدى التقدم الذي أحرزه التلاميذ في المجالات التي يدرسونها و المهارات التي يتدربون عليها.تعتبر كل هذه الحالات من أساسيات و مقومات الإدارة الناجحة للصف المدرسي. و يمكن للمعلم قياس استعدادات التلاميذ و نموهم وتحصيلهم الدراسي في إطار التعليم النظامي للمؤسسة التعليمية باستخدام أنواع التقويم المختلفة للتعلم .
*. تقديم تقارير عن سير العمل :
إن كل عمل يقوم به المعلم مهما كانت طبيعة هذا العمل يشكل في حقيقته جزءا إداريا لا غنى عنه. و المعلم في أدائه لعملية التعليم يحتاج إلى كشوف بأسماء التلاميذ من أجل رصد الحضور والغياب و تسجيل الدرجات و التقديرات التي يحصلون عليها وكتابة التقارير التي تقدم للإدارة المدرسية من أجل التأكد من سير العملية التعليمية في المدرسة و مدى تقدمها.
2. الصفات الايجابية تخلق المعلم الجيد:
الخصائص التي يجب أن يتميز بها المعلم الفعال تنقسم إلى نوعين :-
أولا: الخصائص المعرفية:
فحصيلة المعلم المعرفية وقدراته العقلية وأساليب التعلم التي يتبعها في أثناء قيامه بعملية التعلم تمثل عوامل مهمة في استثارة الطلبة و تواصلهم وتوجههم نحو عملية التعلم.
ويمكن تصنيف الخصائص المعرفية للمعلم الفعال على النحو التالي:
* الإعداد الأكاديمي و المهني: فالإعداد المهني و الأكاديمي للمعلم مرتبط ايجابيا بفعالية التعلم والمعلمون الذين يتفوقون في ميدان العمل هم المعلمون المؤهلون مهنيا وأكاديميا.
* اتساع المعرفة و الاهتمامات: المعلم الناجح و الفعال ليس متفوقا في ميدان تخصصه فقط وإنما لديه أيضا اهتمامات متنوعة و سعة إطلاع تجعله أكثر فعالية و قادرا على إبهار التلاميذ مما يجعلهم يثقون فيه أكثر.
* المعلومات المتوافرة للمعلم عن طلابه:
تشكل كمية المعلومات التي تتوافر لدى المعلم عن خصائص المختلفة لطلبته عنصرا مهما في التعلم الفعال و قد تبين من الدراسات و البحوث التي أجريت في هذا الصدد إلى أن هذا النوع من المعلومات يرتبط على نحو وثيق بفعالية التعليم و اتجاهات الطلاب نحو الدراسة و المعلمين والمعلم الناجح هو الذي يعرف الكثير عن طلبته:أسمائهم , وقدراتهم العقلية و مستويات نموهم , و تحصيلهم, و خلفياتهم الاقتصادية والاجتماعية و الثقافية.إضافة إلى سعة إطلاعه بموضوع تخصصه
* استخدام المنظمات التقدمية:
يلجأ المعلم الأكثر فعالية إلى استخدام استراتيجيات تجعل تعلم طلبته ذا معنى وذلك من خلال إعداد طلبته معرفيا لدى تقديم مواد أو معلومات جديدة لهم وتمثل المنظمات المتقدمة مراجعات أو معلومات أو قراءات قصيرة عامة يكون الطلبة على ألفة بها أكثر من ألفتهم بالمادة التعليمية الأكثر تعقدا و تحديدا
ثانيا: الخصائص الشخصية:
أهم الخصائص الشخصية للمعلم و علاقتها بالتعلم الناجح:تشير الدراسات التي أجريت حول أثر الخصائص الشخصية للمعلمين على مستويات التحصيل الدراسي للطلبة,أن الأطفال و المراهقين الذين يواجهون بعض الصعوبات المدرسية و المنزلية قادرون على التحسن السريع عندما يرعاهم معلمون قادرون على تزويدهم بالمسؤولية. وأن هناك ارتباطا قويا بين فعالية التعليم و خصائص المعلمين الانفعالية يفوق الارتباط بين تلك الخصائص و الخصائص المعرفية للمعلمين. وأن المعلمين الذين يتميزون بالتسامح تجاه سلوك طلبتهم و دوافعهم و يعبرون عن مشاعر ودية حيالهم يتقبلون أفكارهم و يشجعونهم على المساهمة في النشاطات الصفية المختلفة. هؤلاء المعلمون هم أكثر فعالية من غيرهم.
السمات الشخصية التي يتميز بها المعلم الفعال هي:
* الاتزان و الدفء و المودة . * التعاون و الاتجاهات الديمقراطية. * التعاطف و مراعاة الفروق الفردية. * الصبر. * سعة الميول والاهتمامات.
* المظهر الشخصي و المزاج المرح. * العدل وعدم التحيز. * الاهتمام بمشكلات التلاميذ. * السلوك الثابت و المنسق. * استخدام الثواب و العقاب.
* الكفاءة غير العادية في تعليم موضوع معين. * الحس الفكاهي. * الاهتمام بمشكلات التلاميذ. * استخدام الثواب و العقاب.
* الحماس: أن مستوى حماس المعلم في أداء مهمته التعليمية يؤثر في فاعلية التعليم على نحو كبير. أي انه توجد علاقة ارتباطية إيجابية بين حماس المعلم ومستوى تحصيل طلبته.
* الإنسانية: المعلم الفعال هو المعلم " الإنسان" الذي يتصف بما تنطوي عليه هذه الكلمة من معنى. وهو القادر على التواصل مع الآخرين و المتعاطف و الودود و الصادق و المتحمس و المرح و الديمقراطي و المنفتح و المبادر والقابل للنقد و المتقبل للآخرين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مروة شيخ الارض
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 356
تاريخ التسجيل : 18/10/2008
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: المعلم الجيد   الأربعاء نوفمبر 19, 2008 12:54 am

المعلم الجيد من يؤمن بذاته اولا ومن ثم يستطيع ايصال كل شيء للطلاب وقتها,, ويجب ان يكون له صفات كثيرة اهمها الصبر و حب الطلاب و قبولهم و عدم التعالي عليهم و الشرح الوافي لطريقة يفهموها هم و ليس هو..و لكن هل من معلم ناجح في هذه الايام؟؟؟اتمنى فعلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
علوي نجاة
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 332
تاريخ التسجيل : 29/04/2009

مُساهمةموضوع: ليكون معلما جيدا يجب أ، يرتكز على مقومات فماهي :   الجمعة يونيو 05, 2009 9:18 pm

إنه لمضوع يستحق الطرح فشكرا لك أستاذنا القدير
فإستنادا إلى مرجع معايير لتقويم جودة التعليم لدى المدرسين في الجامعات والمعاهد العليا لسالى بروان فل ريس ترجمة الدكتور أ؛مد مصطفى حليمة
فمقومات جودة المعلم الناجح في عمله المتميز بجودة في شخصيته وتفكيره ومعتقداته وأساليبه التعليمية والتربوية ...لذا يجب أ، يكون المعلم حسب الموقف التعليمي
متفائلا ..حيويا ..بشوشا ...جادا ومخلصا في عمله ...واثقا من معلوماته ومعرفته في المادة العلمية ...نشيطا متفائلا مع طلابه في اعطاء وأدء عمله ...مبدعا في أفكاره وطرقه ...مرنا في سلوكه واضحا في شرحه وحيويا في حركاته ...مبادرا في اقتراحاته ومجددا في آرائه ....متحمسا لعمله ودقيقا في اعطاء للمعلومة ...أ،يق الملبس والمنظر
...منظما في سلوكه داخل الصف وخارجه ..قاضيا عادلا في حكمه على مساهمة وجهود الطلاب ...أي مقيما جيدا لأعمالهم ...دليلا للطالب في كيفية اكتساب المعرفة والمهارات
..مصدرا للمعرفة وطرق اكتسابها ..منظما وضابطا لنشاطات الصف ...طبيبا يشخص
احتياجات ورغبات ومشاكل التعلم وأساليب اكتساب المعلومة عند الطلاب ..فهو يقيم تقدم الطلاب بشكل أفرادى أو جماعي ويساعدهم على تطوير استراتجيات للتعلم ...
..أ، يكون مخططا لحل مشاكل تعلم الطلاب ويختار نشاطات ومواد تعليمية تساعد على تحقيق التعلم العميق عند الطلاب ..مديرا يعزز مشاعر التعاون والعمل الجماعى والثقة والمحبة بين الطلاب ....وذلك بتنع نماذج التفاعل بين الطلاب داخل الصف وفقا لأهداف
محددة ومناسبة لطبيعة ومشاعر الطلاب ...مؤمنا بمبدأ التعليم والتعلم العميق ورافضا لمبدأ
التعليم التعلم السطحى ....أن يكون على اطلاع بما يستجد في مجال تعليم وتعلم مادته العلمية
أ، يكون مهتما بتطوير نفسه عندما تتاح له الفرص ....أن يكون ذا صدر رحب في تقبله للنقد البناء وأن يعمل على تحسيين وتطوير قدراته ومهاراته
ويقرح أن يطبق المعلم منهج" التعليم الانعكاسي " الذي نادى به كل من جاك ريتشردس
وتشاشالز لوككهرت في كتابهما " منهج التعليم الانعكاسي " الصادر عن جامعة كامبردج عام 1994 أي مبدأ إعادة النظر في كل عمل صغير أو كبير يقوم به المعلم ...سواءا له علاقة بالطالب أو المادة التعليمية أو مع نفسه كمدرس ..........



وهذه طريقة "الجورنال " إحدى طرائق المنهج الانعكاسي في عمله كمدرس , فهي عبارة عن سجل يسجل فيه المعلم كل ماحصل من أحداث وأفكار وتفاعل سواء كانت كبيرة أو صغيرة أثناء إعطاه درسه وبعها ينظر بعين ناقدة محللة مفسرة مغيرة فمن الأسئلة التي يمكن طرحها في تحليلة ونقده في سجله مايلى


***أسئلــــــــــــــة تتعلقـــــــــــق بالتدريـــــــس :

1/ ماذا أراد أن يدرس ...
2/ هل استطاع أن يحقق أهدافه ...
3/ ماهي المادة التعليمية التي استخدمها ....وماهي فعاليتها ..
4/ ماهي الأساليب التي استخدمها
5/ ماهي الترتيبات الصفية التي استخدمها
..6/ هل ساد الدرس دور المعلم فقط..
7/ مانوع التفاعل بين المدرس والطالب ...
8/ هل حصل أي شيء فكاهي أو غريب أثناء الدرس ...
9/ هل واجه أ]ة مشاكل تتعلقق بالدرس ..
10/ هل فعل شيئا مخالفا للعادة ...
11/ ماهي نوعية القررات الت استخدمها ...
12/ هل ابتعد عن خطة درسه ..............إذا نعم لماذا .......وهل أحدث هذا التغيير أي تحسن .....
13/ ماهو الانجاز الرئيسي للدرس .....
14/ أي أجزاء في الدرس كانت أكثر نجاحا ....
15/ أي أجزاء في الدرس كانت أقل نجاحا ....
16/ هل سيدرس المعلم الدرس بطريقة مختلفة إذا أراد تدريسه مرة ثانية ......
17/ هل اكتشف شيئا جديدا في تدريسه .....
18/ ماهي التغيرات التي يمكن أن يحدثها في تدريسه ......
............................................الخ..................


***أسئلــــــــــــــة تتعلقـــــــــــق بالطالــــــــــــب :

1/ هل درس كافة الطلاب اليوم ............
2/ هل ساهم الطلاب في الدرس بفعالية .........
3/ كيف استجاب لاحتياجات الطلاب المختلفة ......
4/ هل شعر الطلاب بالتحدي الفكري خلال الدرس .......................
5/ ماذا تعلم الطلاب ................
6/ ماهي جوانب الدرس التي أحبها الطلاب كثيرا ..............
7/ ماهي جوانب الدرس التي لم يستجيب لها الطلاب بشكل جيد ...............

***أسئلــــــــــــــة تتعلقـــــــــــق بالمــــــــــــــدرس :

1/ ماهي مصدر ألإكاره عن الدرس ..............
2/ أين هو من التطوير المهني لذاته ....................
3/ كيف يتطور كمدرس لمادته العلمية ...................
4/ ماهي قيوده كمدرس في الوقت الحاضر ..............
5/ هل هناك تناقض في تدريسه لمادته العلمية ................
6/ كيف يمكن أ، يحسن ويطور من تدريسه ................
7/ كيف يمكن أن يساعد طلابه .............................
هل هو راض عن تدريسه .................................

.....................


















..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
د.بوعامر
المدير
المدير


عدد المساهمات : 302
تاريخ التسجيل : 27/03/2008
العمر : 59
الموقع : http://www.e-monsite.com/arabeducationgroup/

مُساهمةموضوع: رد: المعلم الجيد   الجمعة يونيو 05, 2009 10:51 pm

شكرا أنسة نجاة على هذه المعلومات القيمة و المفيدة بالنسبة للأساتذة المبتدئين في كل مراحل التعليم و مها الجامعة على وجه الخصوص، و هن سبق و أن طرحنا إشكالية التكوين البيداغةجي بالجامعة الجزائرية و عليه يبقى علينا أن نبحث في هذا المجال لتكريس كل الصفات و الخصائص التي يجب أن تتوفر في الأستاذ المقبل على هذه المهنة. و هكذا تصبح عملية أنتقاء الأستاذ من أهم القضايا التربوية التي تحضى بالعناية الكافية. مرة أخرى أنسة نجاة أشكرك على هذا الطرح الموضوعي و شكرا للأستاذة مروة و المشرفة على هذا الركن...[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kadayatarbawiya.akbarmontada.com
عبدالله القرزعي
عضو
عضو


عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 19/06/2009

مُساهمةموضوع: المعلم الذي تنشده الأمم   الجمعة يونيو 19, 2009 9:11 pm

من أرض الحرمين الشريفين شرفت بمشاركتكم أحبتي

برأيي الخاص والمتواضع

أن المعلم الذي تنشده الأمم

هو المعلم الذي يرفع شعار

(علمني كيف أتعلم)

دمتم في رعايته وحفظه
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
علوي نجاة
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 332
تاريخ التسجيل : 29/04/2009

مُساهمةموضوع: ما راقني من محاضرة الدكتور عبد الكريم بن عراب حول التعليم   الخميس يونيو 25, 2009 5:20 pm

مشكور يا أستاذ عبد الله القرزعي ففعلا قد ذكرتني بأجود المحاضرات عند الدكتور

بن عراب عبد الكريم , فعندما تقول أن المعلم الجيد هو من يعلم كيف أتعلم فإنك تذكرنا

بالمثل الصيني " لا تعطني سمكة بل علمني كيف أصطاد سمكة " فإن المعلم الجيد

هو الذي يبحث في سيرورة التعليم ككل حتي يتمكن من تقدير هذا الشيء العظيم فمقولة

الدكتور القدير بن عراب عبد الكريم جعلتني أضع لهذا الأمر قدسية ولي الشرف في

ذكر ما راقني من محاضرته عسي أن يستفيد بها القراء "أن البحث في أصل التعليم

يقودنا للتذكير أن الله أول من علم الإنسان , لعل ما جاء في القرآن الكريم خير دليل عندما

علم الله آدم الأسماء كلها من جهة واعتراف الملائكة بأن لا علم إلا ما علمتنا من جهة

أخرى , ليس عبثا أن ينزل القرآن بالأمر **إقرأ**هذا الأمر الذي لم يطبق بشكل جيد

في أمة كان من المفروض أن يكون العمود الفقرى لدستورها

**التعليم هو خير وسيلة لنقل الانسان من وضعية لا يعلم لوضعية يعلم**

**ارتبط التعليم بالدين وأهم ما توجه إليه القرآن هو تحرير العقل عن طريق التعليم **

بالإضافة إلى أن الاعتقاد أن التعليم مجرد استهلاك قد انتهى , نظرا لإرتباط التعليم بالنمو

والتنمية فصدرت بحوث عديدة في هذا المجال مثل ابحاث شولتز ثم دينسون في 1964

ظهرت نظرية رأس المال البشري , ابحاث اليونسكو وابحاث منظمة التعاون , ابحاث

البنك العالمي , صندوق النقد الدولي كلها أكدت نفس الشيء البحث في نوعية التعليم

وآثارها على التنمية والشي الجديد فكرة الاستثمار في اللامادي أي الستثمار في الذكاء

ابتداءا من الثمانينات فالبحوث الحالية جارية عن البحث عن المعلم الجيد لضمان تعلم نوعي

لأطفال كل مجتمع

ومن هذا الدرس نستخلص حسب نظري أن المعلم الجيد هو الذي يعطي للتعليم قدسية

وخير معلم لكافة البشرية أجمعين كان محمد "صلى الله عليه وسلم "

******************************

الكريم بن عراب مقالات عديدة حول موضوع التمويل تستحق من كل قارىء للإستفادة منها كون الدكتور أستاذ تعليم عالى ,جامعة قسنطينة ,مدير مخبر الإقتصاد وادارة الأعمال بالجزائر

_________________
"لا تسأل إذا كان الرجل قد مر في الجامعة , لكن اسأل إذا كانت الجامعة قد مرت به , أي إذا كان قد أصبح جامعة متنقلة "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبدالله القرزعي
عضو
عضو


عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 19/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: المعلم الجيد   الجمعة يونيو 26, 2009 4:35 pm

[quote="علوي نجاة"]مشكور يا أستاذ عبد الله القرزعي


الشكر لك موصول ............


ففعلا قد ذكرتني بأجود المحاضرات عند الدكتور بن عراب عبد الكريم ,


ما أجمل صور من أثروا وتأثروا في حياتنا ......

المعلم الجيد

هو الذي يبحث في سيرورة التعليم ككل حتي يتمكن من تقدير هذا الشيء العظيم

"أن البحث في أصل التعليم يقودنا للتذكير أن الله أول من علم الإنسان


**التعليم هو خير وسيلة لنقل الانسان من وضعية لا يعلم لوضعية يعلم**

**ارتبط التعليم بالدين وأهم ما توجه إليه القرآن هو تحرير العقل عن طريق التعليم **


ومن هذا الدرس نستخلص حسب نظري أن المعلم الجيد هو الذي يعطي للتعليم قدسية

وخير معلم لكافة البشرية أجمعين كان محمد "صلى الله عليه وسلم "


الكريم بن عراب مقالات عديدة حول موضوع التمويل تستحق من كل قارىء للإستفادة

من قال هذه الدرر يستحق أن يقرأ له ويبجل.......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شمس الهدى
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 388
تاريخ التسجيل : 14/02/2013
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: المعلم الجيد   الإثنين فبراير 18, 2013 9:55 pm

أعندكم المعلم الجيد

وتتناقشون حول هذا الموضوع

فمن أراد فعلا خصائص المعلم الجيد يجب الحضور في حصة الأستاذ الدكتور بوعامر

وبدون مجاملة منذ أن بدأت الدراسة لم أرى معلم متواضع ويجيد تفسير وتوصيل

المعلومات بأسهل الطرق الممكنة وبالأمثلة التي ترسخ في الدماخ وعدم نسيانها أبدا

فأنت يا أستاذي المحترم تنطبق عليك " كاد المعلم أن يكون رسولا "

تمنيت لو درستني منذ دخولي إلى الجامعة................

ربي يحفظك يا أستاذنا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المعلم الجيد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قضايا تربوية :: خصائص المعلم الجيد :: أعطي رأيك في خصائص المعلم الجيد-
انتقل الى: