قضايا تربوية

منتدى يهتم بالتربية و التعليم لكل العرب.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 المقاربة بالكفاءات بين القبول والرفض ..........

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
khatout ramdane
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 11/06/2009

مُساهمةموضوع: المقاربة بالكفاءات بين القبول والرفض ..........   الأحد يوليو 19, 2009 10:53 am

المقاربة بالكفاءات بين القبول والرفض:
لقد لوحظ ان وضعية تلاميذ المرحلة الثانوية متوترة نتيجة الإصلاحات المطبقة ، هذه الوضعية التي ما كانت ان تحصل لولا استعجال وزارة التربية الوطنية في تطبيق إصلاح مناهج التعليم الثانوي قبل أوانها ، وما كان لها ان تحصل كذلك لو سارت عملية الإصلاح بالتشاور مع أهل القطاع من أساتذة ومفتشين وحتى أولياء الأمور فيكونون على بينة ما يريدون تطبيقه .
ما وقع في شهر فيفري 2005 حيث قدمت الوزارة الوصية الى المؤسسات التربوية وثيقة مشروع إصلاح المناهج وهيكلة التعليم الثانوي للاطلاع والإثراء ، وبعد شهر تقريبا ، في أوائل شهر افريل 2005 وصلت وثيقة أخرى للتطبيق والاستعداد مع السنة الدراسية 2005 /2006 .
وفعلا مع الدخول المدرسي للسنة الدراسية 2005 /2006 وجد الأساتذة أنفسهم أمام الأمر الواقع حيث لم يكن اي أستاذ على علم بما سيقدمه للتلاميذ ، فلا توجد أية وثيقة ، لا كتاب ولا منهاج ، وبقي الحال على ذلك لمدة تجاوزت الشهرين دون ان يتلقى التلاميذ دروسهم الجديدة بالطريقة الجديدة .
كذلك الارتباك الذي أصاب الوزارة بتأجيلها تطبيق الوضعية الإدماجية في امتحان بكالوريا 2008 .
من ناحية أخرى نتساءل : كيف يطبق على التلاميذ طريقة المقاربة بالكفاءات ، في حين يتم تقويمهم بطريقة المقاربة بالأهداف ؟
ومالا يمكن فهمه أيضا انه من ناحية إنهاء البرنامج ليس له أهمية بالنسبة لطريقة المقاربة بالكفاءات ، فالمهم هو ان يكتسب التلميذ الكفاءات الضرورية التي تسمح له بالانتقال الى السنة الموالية ، في حين تضع الوزارة الوصية توزيعا سنويا ، والأستاذ مجبر على احترامه، وأي تأخير يؤدي بالأستاذ الى المتابعة ، والتقرير السيئ من طرف المفتش .
ونتساءل أيضا : كيف لأستاذ أن يتابع تلاميذه متابعة جيدة – حسب ما تنص عليه المقاربة بالكفاءات – ونجد في القسم ما لايقل عن 45 تلميذا ؟
لهذا نقول أن وزارة التربية الوطنية استعجلت الإصلاحات بالتعليم الثانوي .
والسؤال الذي يبقى مطروحا لماذا وزارة التربية الوطنية صممت على الإصلاحات قبل أوانها ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المقاربة بالكفاءات بين القبول والرفض ..........
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قضايا تربوية :: مهارات التدريس :: رؤية جديدة للتدريس-
انتقل الى: