قضايا تربوية

منتدى يهتم بالتربية و التعليم لكل العرب.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 دور مستشار التوجيه والارشاد المدرسي مع التلميذ ذوي الصعوبات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علوي نجاة
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 332
تاريخ التسجيل : 29/04/2009

مُساهمةموضوع: دور مستشار التوجيه والارشاد المدرسي مع التلميذ ذوي الصعوبات   الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 4:19 pm

إ، هذا الطرح مهم جدا كي يتبناه مستشار التوجيه والارشاد المدرسي وكما هو ملاحظ أن التسمية لمستشار التوجيه قد تغيرت من مستشار رئيسي للتوجيه المدرسي والمهني إلى مستشار التوجيه والارشاد المدرسي وهنا بالذات يريد الاخصائيين الاقتراب اكثر بمستشار التوجيه إلى إعطاء الاهتمام والجهد الاكبر للاهتمام بالتلميذ كمحور يركز عليه الارشاد

لذلك فمستشار التوجيه المدرسي والمهني لا بد أن يقوم أمام التلاميذ ذوي الصعوبات بما يلي :
* تشخيص دقيق لمشكلة التلميذ وهذا :
* بالتعرف عليه في مقابلات وملاحظات في حالات متنوعة ,
-ماهي خصائص شخصيته
- - أين تكمن نقاط الضعف ونقاط القوة
- معرفة علاقاته مع اقرانه
- معرفة علاقاته مع الاستاذ
- معرفة علاقاته مع عائلته

لذلك فمستشار التوجيه المدرسي والمهني لا بد أن يقوم أمام التلاميذ ذوي الصعوبات بما يلي :

* القيام بمقابلات مع الاستاذ
* مقابلات مع العائلة
* معرفة خصائص العائلة الاقتصادية والاجتماعية
* معرفة عدد الأفراد في البيت
* معرفة سلوك التلميذ في الالبيت ( الاستقلالية ’ التبعية )
* معرف عدة ظروف مثل تغيير السكن / الطلاق / مرض احد افراد الاسرة خاصة التركيز على الوالدين

كل هذه الظروف قد تأثر في تغيير سلوك التلميذ ويعرض التلميذ إلى مواجهة صعوبات في اكتساب التعلم

* كما على مستشار التوجيه استعمال الاختبارات التي تساعد على التطلع على مجالات شخصية التلميذ حتى يتم تقديم العلاج المناسب

****العـــــــــــــــــلاج :

يجب ان يتساءل مستشار التوجيه عن كيفية تقديم العلاج هل العلاج الجماعى افضل ام العلاج الفردي في هذه الحالة افضل
- يكون هنا بالتعامل مع الاستاذ للتعاون في مساعدة هذا التلميذ عن التعبير والتصريح بمشكلته
- يكون مع افراد الأسرة وذالك بالحوار والتشاور والسماع الى مشاكل التلميذ
- تعزيز مفهوم المدرسة للتلميذ
- تشجيع التلميذ على الابتكار والابداع في نشاطات ثقافية موجودة بالمؤسسة او خارجها
- تشجيع التلميذ على استغلال اوقات الفراغ والتسامي في مجال الفكر والتعليم
- ادماج التلميذ بالمحيط المدرسي بتوضيح له حقوقه وواجباته وانه جزء فعال بالمدرسة له التأثير والتأثر

لذلك فالدور الاساسي لمستشار التوجيه هو الاهتمام بالتلميذ اجتماعيا , ثقافيا , نفسيا
تعليميا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دور مستشار التوجيه والارشاد المدرسي مع التلميذ ذوي الصعوبات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قضايا تربوية :: التوجيه المدرسي و المهني :: منتدى التوجيه و النصائح و الأسئلة-
انتقل الى: