قضايا تربوية

منتدى يهتم بالتربية و التعليم لكل العرب.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 الإصلاح التربوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علوي نجاة
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 332
تاريخ التسجيل : 29/04/2009

مُساهمةموضوع: الإصلاح التربوي   الأحد سبتمبر 20, 2009 8:40 pm

هذا الموضوع سجلته من إذاعة قسنطينة من طرف مختصين يوم كنت أستعد للمشاركة في مسابقة التوظيف

***لا نستطيع تعليم الغير , ولا نستطيع سوى مساعدته على الإكتشاف بنفسه ***
قول لغاليلليو

عوامل الإصلاح التربوي :
عوامل داخلية :
ظهور التعددية السياسية وما يرتبط بها لإرسال مفهوم الديموقراطية وغرس روح المواطنة في نفوس الناشئة

- إبدال نظام الإقتصاد الموجه بإقتصاد السوق

عوامل خارجية :
-عولمة الإقتصاد والتطور المتسارع للمعارف العلمية والتكنولوجية

- إنتشار الوسائل الحديثة للإعلام والإتصال

وتشكل هذه العوامل رهانات جديدة في سيرورة النظام التربوي

*ضمان تربية موجهة نحو التنمية والرقي يتطلب بروز القيم الخاصة بالعمل والإنتاج التى من شأنها تفضيل مقاييس الكفاءة والتأهيل

*تعمل وزارة التربية على منح المعلم تكوينا يكسب المعارف التي هو في حاجة إليها لكي

يتحكم في المضامين المعرفية التي يحتويها المناهج الجديدة

كما تسعى من خلال التعاون الدولى ولا سيما في إطار برنامج دعم منظمة اليونيسكو

الإصلاح المنظومة التربوية الجزائرية

برنامج منظمة اليونيسكو لإصلاح المنظومة التربوية *المقاربة بالكفاءات قي المدرسة

الجزائرية * تأليف إكزافيار روجيرز شخصية متألقة في عالم التربية وهو حوار بين

شخصين يتعلم فيه المعلم التقنيات الحديثة للممارسات داخل القسم

*يستجيب الإصلاح لضرورة تطور المجتمع وهو لا يتم في يوم واحد لأنه يتوجب على

الفاعلين من مفتشين ومديرين ومعلمين أن يتملكو ا الإصلاح


مراحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــله :

1/ المرحلة الأولى : وهي مرحلة التحسييس وال‘لام ( هل أقبل الحديث عن كيفية أخرى للعمل )

2/ المرحلة الثانية : وهي مرحلة تغيير التمثلات , (هل أطور طريقتي في التفكير إنه

الدور الرئيسي للتكوين )

3/ المرحلة الثالثة : وهي مرحلة تغيير الممارسات (هل أكيف عملية التدريس في القسم في نهاية المطاف )

**********لما الإصلاح ******

لضرورة التحديات
يجب رفع التحديات في 3دعائم :

1/ في المقام الأول : يجب أن تترجم في المدرسة التغيرات المؤسساتية والإقتصادية

والإجتماعية والثقافية التي حصلت في الجزائر

وذلك يجعل المدرسة تقوم بإيصال قيم التسامح والحوار وتحضر التلاميذ لممارسة مواطنتهم

مجتمع ديموقراطي يعني تحسين وجاهة التعلم أمام إحتياجات المجتمع الجزائري الحالي

2/ في المقام الثاني : يتعين على المدرسة الإطلاع جيدا بوظيفتها في التربية وفي التنشئة

الإجتماعية والتأهيل بمعنى رفع نوعية النظام التربوى

3/ وفي المقام الأخير : يجب عليها مواصلة تطبيق ديموقراطية التعليم أي جعله في

متناول أكبر عدد ممكن من التلاميذ وضمان حظوظ متساوية في النجاح لكل تلميذ وبعبارة

أخرى زيادة الإنصاف في النظام التربوى


******التحديات الخارجيـــــــــــــــــــــــــــة :

*تحدي العولمة الإقتصادية التي تتطلب كفاءات عالية

*تحدي المعلوماتية : أي اللجوء في آن واحد إلى تكنولوجية الإعلام والإتصال الجديدة من

أجل التحصيل المدرسي وتعلم إستعمالها في مختلف قطاعات الحياة النشيطة

* تتمثل هذه التحديات في رفع الفعالية الخارجية للنظام التربوي , أي جعله أكثر استعداد

للإستجابة لمقتضيات تنمية البلاد الإقتصادية والإجتماعية ضمن بيئة عالمية


**المقاربة بالكفاءات تعني :

-جعل التلاميذ قادرين على النشاط في بيئتهم

-حل وضعيات من الحياة اليومية ’ القدرة على تحرير وصل وفاتورة ورسالة شكر وتغرية

والقدرة على الدفاع عن حقوقهم ’ القدرة على الوزن والقياس , القدرة على جعل قطعة

أرض خصبة


الكفاءة هي أن يستطيع كل واحد القيام بما يجب أن يعمله بشكل ملائم

الكفاءة الختامية وهي كفاءة تضم نصف أو ثلث تعلمات السنة في مادة ما

الكفاءة الختامية بمثابة هيكل البرنامج والتقييم يتم على أساسها

تسنمد الكفاءة الختامية من نمط آخر من الكفاءات ألا وهي الكفاءات المستعرضة التي هي

كفاءات عامة جدا وتنطلق على عدة مواد (البحث عن المعلومة )

موارد الكفاءة :هي كل المعارف والمهارات والسلوكات والكفاءات المؤدية التي يمكن

تجنيدها عندما نمارس كفاءة ما , كفاءة كرة القدم تتطلب اكتساب الموارد

الآتية :معارف /معرفة قواعد لعبة كرة القدم /معرفة دلالات العلامات الموجودة على

أرضية الملعب

المهارات :تمرير الكرة /مراوغة الخصم /الضربة بالرأس

السلوكات :امتلاك الأستجابة /احترام القواعد /التحلى بالحذر وبالرقابة

هناك أيظا موارد خارجية : الكرة /أرضية ملعب كرة القدم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الإصلاح التربوي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قضايا تربوية :: التوجيه المدرسي و المهني :: منتدى التوجيه و النصائح و الأسئلة-
انتقل الى: