قضايا تربوية

منتدى يهتم بالتربية و التعليم لكل العرب.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 المقابلة كأهم الإستراتيجيات التي يستخدمها مستشار التوجيه لمعرفة مشكلات التلميذ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علوي نجاة
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 332
تاريخ التسجيل : 29/04/2009

مُساهمةموضوع: المقابلة كأهم الإستراتيجيات التي يستخدمها مستشار التوجيه لمعرفة مشكلات التلميذ   الجمعة أكتوبر 23, 2009 7:44 pm

عزيزي الطالب إن عليك معرفة أهم طرق معرفة الفرد وكيفية جمع المعلومات
التي تساعد المرشد النفسي أو مستشار التوجيه أو الأخصائي النفسي في تشخيص المشكلات أو تشخيص الميول .........الخ
إنها المقابلة بالدرجة الأولى بالإضافة إلى دراسة الحالة والإستبيان والسجل التراكمي والسيرة الشخصية والسجلات القصصية التي سنورد بها الحديث في الصفحات الموالية
وإننا نود تقديم هذا الطرح بصدد مساعدة الطالب أو الموظف الجديد بمستشارى التوجيه لإكتساب مفاهيم وأسس المقابلة

إإذن تعتبر المقابلة أداة هامة للبحث في العلوم الاجتماعية , إذ يلجأ إليها علماء الأنثروبولوجيا و الاجتماع في جمع البيانات كما أنها طريقة أساسية لجمع البيانات في بحوث الرأي العام وفي الدعاية والعلاقات العامة والعلاقات الصناعية والتسويق كما أنها وسيلة هامة في كثير من الميادين مثل :الطب والصحافة والمحاماة والخدمة النفسية والاجتماعية
وقد تأثرت المقابلة كأداة للبحث بعاملين هامين هما:
• المقابلة الإكلينيكية
• وحركة القياس السيكولوجي
فما يكتبه الأطباء والأخصائيون النفسيون عن الشخصية والمجتمع والثقافة يستمد كثيرا من مادته من المقابلات التي يجرونها مع العملاء ورغم أن الهدف الأساسي للطبيب وللأخصائي النفساني من المقابلة الإكلينيكية هو التشخيص والعلاج أكثر من تصنيف البيانات ، إلا أن المقابلة الإكلينيكية كان لها أثر بالغ في توضيح قيمة المقابلة كأداة للبحث ولجمع المعلومات
ولقد كان لتطور حركة القياس السيكولوجي واهتمامها بالتقنين أثر بالغ أيضا في تطوير المقابلة تطويرا يقربها من أ، تكون أداة موضوعية ، يمكن تصنيف البيانات التي تجمع طريقها ومعالجتها كميا
ولقد كان لامتزاج هذين العاملين الأثر البالغ في إكساب المقابلة المرونة والموضوعية في نفس الوقت

وهذه أهم التعاريف للمقابلة :

عرفها ‹‹ انجلش ›› علي أنها محادثة موجهة يقوم بها فرد مع آخر أو مع أفراد بهدف حصوله على أنواع المعلومات لاستخدامها في بحث علمي أو الاستعانة بها في عمليات التوجيه والتشخيص والعلاج لذالك حسب محمد زياد عمر في كتابه البحث العلمي مناهجه وتقنياته فالمقابلة ليست مسألة بسيطة بل هي مسألة فنية

ويعرفها عبد الباسط محمد حسن في كتابه أصول البحث الاجتماعي بأنها″المحادثة الجادة الموجهة نحو هدف محدد مجرد الرغبة في المحادثة لذاتها أي المحادثة بين شخصين وجها لوجه بين فردين أو أكثر عن طريق أسئلة يلقيها السائل لمعرفة الرد عليها

المقابلة interviewهي ″المحادثة التي تتم بين القائم بالمقابلة والمبحوث ، بغرض جمع البيانات التي يحتاج إليها البحث ، ولذالك فهي تختلف عن الحديث العادي الذي قد لا يهدف إلي تحقيق غرض معين ،والمقابلة من أكثر الوسائل استخداما في جمع البيانات في الكثير من العلوم الإنسانية ، نظرا لميزاتها المتعددة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طالبة
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 496
تاريخ التسجيل : 20/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: المقابلة كأهم الإستراتيجيات التي يستخدمها مستشار التوجيه لمعرفة مشكلات التلميذ   الأربعاء يوليو 03, 2013 7:03 pm

السلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته

شكرا جزيلا وجزاك الله كل خير

تسلمي وننتظر منك المزيييييد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المقابلة كأهم الإستراتيجيات التي يستخدمها مستشار التوجيه لمعرفة مشكلات التلميذ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قضايا تربوية :: التوجيه المدرسي و المهني :: منتدى التوجيه و النصائح و الأسئلة-
انتقل الى: