قضايا تربوية

منتدى يهتم بالتربية و التعليم لكل العرب.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 دليل القبول والتوجيه إلى سنة الثانية آداب وفلسفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علوي نجاة
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 332
تاريخ التسجيل : 29/04/2009

مُساهمةموضوع: دليل القبول والتوجيه إلى سنة الثانية آداب وفلسفة   الجمعة ديسمبر 11, 2009 6:17 pm

دليــــل إجراءات القبـــول والتوجيــــه إلى السنــــة الثانيــة ثانــــــوى موجـــــه لتلاميــــذ السنة الأولــى جذع مشترك آداب و فلسفـــــــة

أيها التلميذ قبل أن تختار الشعبة عليك أخذ الوقت اللازم للتعرف على شروطها ومتطلباتها الدراسية فى التعليم العام والتكنولوجى وامتداداتها فى الجامعة
لذالك ننصحك بحسن الإختيار والذى يسمى في التوجية بإختيارك للشعبة وفق قدراتك الخاصة فى موادها الأساسية
فما عليك عزيزى التلميذ إلا قراءة المطوية الموجهة لك والأخذ بالتوجيهات والإتصال بمستشارة التوجيه
التوجيه ليس عملية عشوائية كما تعتقد أيها التلميذ إنه عملية منظمة حسب المنشور الوزارى رقم 48/6.00/08
شروط التوجبـــــه :
1/ المعدل السنوى يساوى أو يفوق10

2/ نتائج التلميذ فى الملمح الدراسى ( كما وضحته
مستشارة التوجيه لكم بمعنى جدول التوجيـــه )
3/ إحترام رغبة التلميذ خاصة إذا كان من بين 5%الأوائل
4/ قرار الأساتذة : بحكم الأستاذ هو العارف الحقيقى بقدرات التلميذ طيلة العام الدراسى فهو عنصر هام فى عملية التوجيـــــه
5/ الأماكن البيداغوجية : تعنى عدد الأقسام فى السنة الثانية ثانوى وكما وضحته المستشارة فإنه من خلال نتائج التلاميذ نفتح الأقسام مثلا نجد 50 تلميذ نتائجهم لغات أجنبية نفتح 2 أقسام تسيير واقتصاد فى السنة الثانبة ثانوى

*ليكن فى علمك عزبزى التلميذ إن عملية التوجيه عملية منظمة تكون القررات بها أثناء مجلس القبول والتوجيه أثناء الثلاثى الأخير بالثانوية و تكون القرراتالنهائية بها أثناء مجلس القبول والتوجيه بولاية .......
مايجعلننا نتكلم لك عن عملية الطعن
* لايحق للتلميذ الطعن فى قررات المجلس إلا :
- إن لم تلبى الرغبة الأولى ضمن 5%الأوائل
- إذا حدث خطأ فى نقل العلامات التى تؤثر فى التوجيه
- إذا حدث خطإ فى حساب المعدل
- فى حالة توافق الرغبة الأولى مع الملمح الدراسي
( جدول التوجيـــه )

شعبة الآداب والفلسفة:*
:1/ من أهدافها المعرفية :
* تمكين التلميذ من اللغة العربية الشفهية والكتابية
تعلم وممارسة التراكيب النحوية والبنيات اللغوية والصرفية وفق مقتضيات وضعيات الإستعمال
2/من أهدافها المنهجية :
* تدريب التلميذ على المطالعة الأدبية المنهجية
القدرة على الفهم والتحليل
*قراءة الأشكال الأدبية الكتابية والسمعية والبصرية
-إدراكها وتقديرها ونقدها والتعليق عليها
*تمكين التلميذ من اكتساب ثقافة الأمس وثقافة اليوم
الأدبية و العالمية – الأدب العربى القديم والحديث والأدب العالمى –
3/ من أهدافها السلوكية :
* فهم العالم والحياة
* تنمية القدرات الذاتية
*اكتشاف الذكاء
*إثارة المخيلة وإيقاض الإحساس بالجمال
*تنمية روح المسؤولية والرغبة فى الإبداع

ليك طريقة حساب المواد التى توجهك لشعبة:
الآداب والفلسفة
شعبة الآداب والفلسفة
المعاملات المواد
05 اللغة العربية
02 تاريخ وجغرافيا
02 الفرنسية
01 الإنجليزية
10 المجموع

يتم حساب معدل كل مادة من المواد المشكلة باعتماد نتائج التلميذ فى المادة
- للفصلين الأول والثانى لتوقعات التوجيه لمشروع الخريطة المدرسية – تعنى فتح الأقسام كما وضحته لكم من خلال نتائجك المدرسية نفتح الأقسام -
- للفصول الثلاثة يتم توجيهك النهائي في نهاية السنةالدراسية

اللغات الأجنبيـــــة شعبة*
:1/ من أهدافها المعرفية :
*تمكين التلميذ من اللغات الأجنبية الأولى والثانية والثالثة إن وجدت خاصة في مجال الفهم والتعبير والكتابة
* اكتساب بعض المعلومات القاعدية في ميدان الأدب المقارن
2/من أهدافها المنهجية :
* تدريب التلميذ على المطالعة الأدبية المنهجية مع ترجمة النصوص الأجنبية
* القدرة على الفهم وتحليل المصطلحات الأجنبية
* قراءة الأشكال الأدبيةالأجنبية الكتابية والسمعية والبصرية -إدراكها وتقديرها ونقدها والتعليق عليها
*تمكين التلميذ من اكتساب ثقافة الأمس وثقافة اليوم
الأدبية و العالمية – الإطلاع على المشاهير من كتاب الأدب الغربي في مختلف الأنواع الأدبية
*الإطلاع الجيد علي أهم المحاور في ميدان الفلسفة والتاريخ والثقافة والظواهر الاجتماعية
3/ من أهدافها السلوكية :
* جعل التلميذ في نهاية المرحلة الثانوية قادرا على تنفيذ تعليمات شفوية باللغة الأجنبية المدروسة وتعليمات مكتوبة
*البحث عن معلومات بسيطة باللغة الأجنبية أي صياغة أسئلة وأجوبة وتعبير
* تمكين التلميذ من التحكم في منهجية التحليل والتفسير والتعليق والمقارنة
* تحويل المعارف الكافية لفهم الظواهر الحضارية والثقافية للأمم التي تدرس لغتها –إنجليزية - فرنسية –أسبانية - ألمانية - .......وهذا يكون على المستوى الجامعى أكثر عندما تدرس إختصاص في لغة ما
* التحكم في قواعد اللغة واكتساب المبادئ الأولى في اللسانيات
* تنمية القدرات الذاتية و اكتشاف الذكاء
* إثارة المخيلة وإيقاض الإحساس بالجمال
* تنمية روح المسؤولية والرغبة فى الإبداع
لذالك ننصحك أيها التلميذ بقراءة الأهداف بتمعن لتحسن إختيار توجيهك المستقبلى
2/إ ليك طريقة حساب المواد التى توجهك لشعبة:
اللغات الأجنبيـــــة
شعبة اللغات الأجنبيـــــة
المعاملات المواد
03 اللغة العربية
01 تاريخ وجغرافيا
03 الفرنسية
03 الإنجليزية
10 المجموع

المواد الممثلة لكل شعبة ومعاملاتها :

ثأ 3ثا2 مواد شعبة الآداب والفلسفة
05 06 اللغة العربية
05 05 الفلسفة
04 04 التاريخ والجغرافيا
03 03 فرنسية + إنجليزية
02 02 الرياضيات
02 لا تدرس فيزياء +علوم طبيعية
02 01 علوم إسلامية
01 01 تربية بدنية

المواد الممثلة لكل شعبة ومعاملاتها :

ثأ 3ثا2 مواد شعبة اللغات الأجنبيـــــة
02 02 اللغة العربية
لا تدرس 05 الفلسفة
04 04 التاريخ والجغرافيا +
فرنسية+ إنجليزية
03 03 فرنسية + إنجليزية
02 02 الرياضيات
02 01 علوم إسلامية
01 01 تربية بدنية
04 04 اللغة الأجنبية الثالثة إن وجدت

ملاحظة : تستطيع في الجامعة أن تختار إختصاص شبه علمي بإحدى الشعبتين مثلا العلوم الإقتصادية ، التسير للإعلام الآلى ، المحاسبة والضرائب ...................إلخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طالبة
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 496
تاريخ التسجيل : 20/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: دليل القبول والتوجيه إلى سنة الثانية آداب وفلسفة   الأربعاء يوليو 03, 2013 5:58 pm

السلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته

شكرا جزيلا وجزاك الله كل خير

موضوعك مهم ومفيد

ننتظر منك المزيد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دليل القبول والتوجيه إلى سنة الثانية آداب وفلسفة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قضايا تربوية :: التوجيه المدرسي و المهني :: منتدى التوجيه و النصائح و الأسئلة-
انتقل الى: