قضايا تربوية

منتدى يهتم بالتربية و التعليم لكل العرب.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 دراسة حول واقع التوجيه المدرسي والمهني عمومًا في المرحلة الثانوية خاصة * منقولة *

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علوي نجاة
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 332
تاريخ التسجيل : 29/04/2009

مُساهمةموضوع: دراسة حول واقع التوجيه المدرسي والمهني عمومًا في المرحلة الثانوية خاصة * منقولة *   الجمعة ديسمبر 18, 2009 7:10 pm

دراسة حول واقع التوجيه المدرسي والمهني عمومًا في المرحلة الثانوية خاصة

نظرا لإقتراب دخول مسابقة مستشار التوجيه فإني حبذت أن أنقل لكم هذا الموضوع من دراسة معروضة بالأنترنت قد يعجز الطالب عن البحث عنها فيها بعض التعاريف المهمة

مقدمة :
إن مجالس العلم الإسلامية عند العلماء الأوائل كانت ﺗﻬتم بتوجيه الطالب إلى نوع العلم الذي
يتناسب مع طبعه (استعداداته وقدراته) حتى أن البخاري كان يدرس الفقه على يد محمد بن الحسن الذي
وجهه إلى دراسة الحديث حيث قدرته على الحفظ والتذكر والأنصاري في كتابه اللؤلؤ النظيم في روم
التعليم قال : (إن على كل طالب أن يعرف طرفًا من العلم والحرفة في الحياة كالقراءة والكتابة
والحساب) ثم عليه أن يتجلى إلى العلم والحرفة على حسب استعداده وتكوينه فما كل من يصلح لتعلم
العلوم يصلح لجميعها) .
وكان العلماء الأوائل يهتمون بقياس فطنة الصبي وطبعه قبل الالتحاق بحلقات العلم وقد كتب ابن
سينا في القانون (أن المعلم كان يتصفح طلابه ويختبر قدراﺗﻬم واستعداداﺗﻬم قبل الانضمام إلى حلقته) .
إن تراثنا الإسلامي أوضح اهتمام علماء الإسلام منذ زمن بعيد بالتوجيه حيث إن إسلامنا الحنيف له
فضل السبق في كثير مما يدعيه علماء النفس والتربية في الوقت الحاضر لهذا يجب أن نعنى بإحياء التراث
وتطبيق مبادئه بحيث نستطيع بناء أجيالنا بتوجيهات خالقنا سبحانه وتعالى .
لذا فإن الحديث عن التوجيه في عالمنا الإسلامي والعربي بات ملحًا سعيًا لتطوير خدماته وبرامجه
ونحن في هذا البحث سنتحدث عن عملية من أهم عمليات التوجيه التربوي ألا وهي عملية التوجيه
المدرسي والمهني في مراحل التعليم العام عمومًا وفي المرحلة الثانوية بوجه خاص في المملكة العربية
السعودية .
٢
ما المقصود بالتوجيه المدرسي والمهني ؟
لا شك أن التوجيه المدرسي والتوجيه المهني عمليتان مرتبطتان ومتصلتان وتكمل إحداهما الأخرى ،
فعلى أساس من التوجيه السليم ، وحسن اختيار الدراسة المناسبة ، ووضع الطالب المناسب في مكانه
المناسب على أساس من هذه يتم توجيهه فيما بعد نحو المهنة المناسب له وبذلك يكون التوجيه المهني
امتدادًا للتوجيه التعليمي (المدرسي) ، فالتوجيه المدرسي يعني مساعدة الطالب لاختيار الدراسة التي
تناسبه أو توجيهه إلى مهنة معينة إلى لم يستطع السير في دراسته والتوجيه المهني يعني مساعدة الفرد على
اختيار المهنة التي تناسبه وعلى أن يعد نفسه للعمل ﺑﻬا ويحقق فيها التقدم والارتقاء الوظيفي مع شعوره
بالرضا عنها ويؤدي التوجيه المهني السليم لأفراد اﻟﻤﺠتمع إلى زيادة الإنتاج وحسن نوعيته .
ومع ذلك يمكن التمييز بينهما على اعتبار أن التوجيه المهني – كما يقول (فرانك بارسونز) – يعني
مساعدة الفرد لفهم نفسه واستعداده وقدراته وميوله وسماته واستغلال طاقاته وحل مشكلاته لاقصى حد
ممكن بما يعود عليه وعلى اﻟﻤﺠتمع بالنفع والفائدة ، ويقصد بعملية التوجيه التعليمي (المدرسي) مساعدة
الطالب وإرشاده ونصحه لاختيار نوع التعليم المناسب لامكاناته العقلية والشخصية ووضع خطط
وبرامج لحل المشكلات التربوية .
وبما أن التوجيه المدرسي مرتبط ارتباطًا وثيقًا بالتوجيه المهني ، فإن ما نذكره عن التوجيه في البنود
التالية نعني به التوجيه المدرسي والمهني معًا أما ما يخص أحدهما فإننا سنشير إلى ذلك في حينه .

يتبع ................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دراسة حول واقع التوجيه المدرسي والمهني عمومًا في المرحلة الثانوية خاصة * منقولة *
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قضايا تربوية :: التوجيه المدرسي و المهني :: منتدى التوجيه و النصائح و الأسئلة-
انتقل الى: