* مشكلــــــــــــــــــــــة اختيار نوع الدراسة أو التخصص :
إن المواد المدرسية لا تؤخذ بعين الإعتبار التفاوت بين قدرات التلاميذ واستعداداتهم وميولاتهم وهواياتهم فمن التلاميذ من تفرض عليه دراسة بعض الشعب التي تتطلب ظروف اقتصادية أو بيئية أو اجتماعية برغم عزوفه عنها وعدم رغبته في دراستها أو كونها أعلى في مستواها من قدراته واستعداداتها المتواضعة فتكون نتيجتها الفشل في الحياة بسبب عدم التوافق في اختيار الدراسة الأنسب
* مشكلــــــــــــــــــــــــــــــة النظــــــــــــــــــــام والضبط المدرسي :
إن افتقار هذا النظـــام والضبط المدرسي له آثار سلبية على مستوى تحصيل الطلبة الدراسي وعلى جو المدرسة وعلى المربين والمرشدين التربويين , ففقدان النظام المدرسي يشجع على اتلاف تجهيزات المؤسسة ومرافقها وعدم الضبط المدرسي يشجع هو الآخر على الغش في الإمتحانات والتهرب من المدرسة مع كثرة الغيابات وعدم آداء الواجبات المدرسية
*ســــــــــــــــــــــــــــــوء التوافق المدرسي :
واعراضه هي عدم الانتباه والشرود الذهني , سوء علاقة التلميذ بزملائهومعلميه , اهمال الواجبات المدرسية , الشغب في الصف , كثرة الغيابات عن المدرسة , الهروب من المدرسة وتكرار الرسوب المدرسي
* مشكــــــــــــــــــــلة العنف المدرسي : قد سبق لنا الحديث بهذا الموضوع
* مشكلــــــــــــــــــــــــــــــة المتفوقين :
وهم الموهوبين عقليا الذين يجتازون بمستوى عال من الذكاء يؤهلهم ليكونوا متفوقين دراسيا وتنشا المشكلة بسبب التفاوت البالغ بين مستواهم ومستوى المقررات الدراسية للفئة المتوسطة الذكاء فينجز ذلك احساس المتفوق بالملل ويقتل شوقه للمعرفة والعلم
* مشكلــــــــــــة صعوبة التعلم + مشكلة المذاكرة وتنظيم الوقت + مشكلة قلق التحصيل + مشكلة الضعف العقلي بالنسبة لأطفال المدارس الإبتدائية.................االخ
إذن عزيزيى الطالب هذه أهم المشكلات التي يكتشفها مستشار التوجيه ويحاول التخفيف منها من خلال علاجها او اجراء دراسات حولها قد يكون هذا كسؤال مهم في مسابقة التوظيف القريب موعدها