قضايا تربوية

منتدى يهتم بالتربية و التعليم لكل العرب.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 20 وسيلة فريدة وجذابة للتغلب على مشكلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hanane.sahbi
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 132
تاريخ التسجيل : 06/11/2009
العمر : 28

مُساهمةموضوع: 20 وسيلة فريدة وجذابة للتغلب على مشكلة   الثلاثاء فبراير 16, 2010 4:54 pm

20 وسيلة فريدة وجذابة للتغلب على مشكلة
هل تجدين صعوبة في تذكر الأسماء وأرقام التليفونات والمواعيد الهامة؟ هل تنسي المكان الذي وضعتي فيها أغراضك؟ وهل تفكري كثيراً بعد أن تخرجي من المنزل إن كنت قد أغلقت الأجهزة الكهربائية أو قفلت الباب جيداً؟ إذا أجبت بنعم على أغلب هذه الأسئلة، فإنك تعاني من النسيان السريع، ولكن إليك بعض الأنباء السارة: إن النسيان حالة يمكن علاجها!

فباستخدام بعض الأفكار البسيطة، يصبح باستطاعة معظم الناس أن يتمتعوا بذاكرة جيّدة.

- حاولي أن تتذكري ما يمكن أن يذكرك: وما هي إذن هذه الأفكار؟ إذا كنت تشاهدي برنامج مسابقات في التلفاز، وأنت على وشك أن تجيبي على سؤال حول اسم أول معركة انتصر فيها المسلمون على المشركين، وأنت تعرفين الإجابة، إلا أنك لا تذكرين هذا الاسم. عليك أن تتذكري بقدر الإمكان كل ما تعرفينه حول الموضوع، وبذلك سوف يؤدي بك إلى تذكر شهر رمضان الذي حدثت فيه المعركة، إلى المسلمين وقريش، إلى قافلة أبو سفيان، إلى خروج المسلمين لها، إلى جنوب المدينة حيث حدثت الواقعة، إلى آبار بدر التي وقعت بجانبها إلى اسم المعركة "بدر" يقول الدكتور روبين ويست (أستاذ علم النفس بجامعة فلوريدا في جانيسفايل: "كلما كثرت العلاقات التي توجدها بين هذه الأفكار، كلما زادت فرصك في التوصل للإجابة الصحيحة".

- التقطي صورة: يقضي الإنسان العادي خلال حياته، سنة كاملة يبحث فيها عن الأشياء الموضوعة في غير أماكنها الصحيحة، هل تريدي أن توفري على نفسك سنة من عمرك؟ يمكنك ذلك، انظري جيداً إلى تلك المفاتيح التي وضعتها على المنضدة. تقترح الدكتورة جوان منيجنر طريقة جميلة: "ارفعي يديك إلى مستوى عينيك، وكأنك ممسكة بكاميرا تصوير، ثم اضغطي على الزر"، وكأنك تأخذي صورة لشكل ومكان المفاتيح، أو غيرها.

- كلمي نفسك: كلمي نفسك ولا تخجلي من ذلك، أعط لنفسك صورة سمعية بالإضافة إلى الصورة المرئية كي تتذكري. فإذا تركت علبة الدواء في الرف العلوي من الثلاجة، فكرري ذلك لنفسك: "وضعت علبة الدواء على الرف العلوي للثلاجة". وتعتبر هذه الطريقة، طريقة مفيدة تقوية الذاكرة.

- استخدمي الأشياء المادية: يمكنك الاستعانة ببعض الأشياء المادية المرئية لتتذكري أمور كثيرة، مثلاً اربطي ربطة صفراء على يدك، كي تذكّرك بأن عليك الاتصال بوالدتك لتطمئني عليها، أو ضعي ساعة يدك باليد اليمنى بدل اليسرى كي تتذكري موعد الطبيبة، وهكذا.

- استخدمي القلم والورقة: دوني الأشياء التي يجب أن تتذكريها أو تقومي بها على ورقة، وضعيها على شكل قوائم، تشطبي ما تقومي به أولاً بأول. يقول د. فوريست سكوجين (أستاذ مساعد علم النفس بجامعة آلاباما في توسكالوسا): "باستخدامك القوائم، لن تتمكني فقط من التأكد من تذكرك لكل ما دونتيه، بل إنك ستجعلين ذهنك خالياً ليتذكر الأشياء الأكثر أهمية".

- صنفي الأشياء الهامة: حينما لا يتوفر لك ورقة وقلم، ستضطرين لوضع قائمة ببعض الأشياء في رأسك، ولكن لا تفعلي هذا بطريقة عشوائية، فإن كنت في طريقك إلى السوبرماركت وتريدين شراء 20 منتجاً، فلن تتذكري العشرين منتجاً إلا إذا رتبتيها بطريقة منطقية، على سبيل المثال: خمس أنواع من الخضروات، أربع منتجات ورقية، ثلاث أنواع من الفواكه، نوعين من اللحم.. وهكذا.

- استخدمي أسلوب التقسيم: يعد التقسيم نوعاً من أنواع التصنيف. على سبيل المثال، إن أردت أن تحفظي رقماً معيناً، فعليك تقسيمه إلى عدّة أقسام، مثلاً 3 أقسام بطريقة معينة، وتربطي كل رقم بأمر معين أو رقم معين. مثلاً الرقم 7019660551، يمكن تقسيمه إلى (701) و(966) وهو مفتاح السعودية الدولية، و(0551) بداية رقم جوال أحد معارفك. وهكذا.

- ابتدعي قصة: إذا كنت بحاجة لأن تتذكري عدة أشياء، ينصحك الدكتور مايكل بريسلي (أستاذ التنمية البشرية بجاعة ماري لاند في كوليج بارك) بأن تبتدعي قصة تربط بين الأشياء التي تحتاجينها، على سبيل المثال، إنك ذاهبة للسوق، وتحتاجي شراء اللحم بقري والتفاح واللبن والخبز والماء، فألفي قصة عن بقرة ضرعها مليء باللبن، تشرب ماءاً في حقل فيه قمح، تحت شجرة تفاح!

نقف عند هذا الحد اليوم، على أمل أن يبدأ البعض بتطبيق ما ذكرناه،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طالبة
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 496
تاريخ التسجيل : 20/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: 20 وسيلة فريدة وجذابة للتغلب على مشكلة   الثلاثاء أبريل 29, 2014 9:44 pm

كلمـاتك اروع من الخيــ/ــال

وأجمل من ضياء القمــر

فلهـاذا أوقفت ساحـات أفكـاري

لكن أحتـار قلبي فيما يكتب لكِ

فكتبت احترامي وتقديري لكِ و لجمال كلمــ/ـاتكِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
20 وسيلة فريدة وجذابة للتغلب على مشكلة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قضايا تربوية :: الصحة النفسية و سيكولوجية الشخصية :: منتدى الصحة النقسية ...-
انتقل الى: