قضايا تربوية

منتدى يهتم بالتربية و التعليم لكل العرب.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 ماذا تعنى لك الصداقه؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hanane.sahbi
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 132
تاريخ التسجيل : 06/11/2009
العمر : 28

مُساهمةموضوع: ماذا تعنى لك الصداقه؟   الأحد مارس 14, 2010 3:05 pm

ماذا تعنى لك الصداقه؟


السلام عليكم
موضوع اعجبنى احببت مشاركته معكم
قد يكون اليوم لا احد يعرف معنا كلمة الصداقه واصبحت مصطلح غريب يبحث عنه بعض هوات الشعر في المعاجم ليدمجوه ضمن ما يكتبون من قصائد انسانيه
اصبحت ذات معنى غريب ويرى البعض انها مصطلح اجنبي عرب إلى العربيه منذو القدم وقد يكون تم تعريبه خطأ
وقد يكون بالفعل فإنه من الغريب والعجيب ان يكون شتان بين معناهنا وما نراه اليوم ...

المعنى الذي تحمله هذه الكلمه في المعاجم العربيه يختلف عن واقعنا وحياتنا الاجتماعيه ،

اليوم نسمع ونرى ونعيش عالما انانيا بكل ما يحملة من علاقات ومعاني انسانيه ..
لو تفكرنا في الماضي البعيد الذي فاتنا منذو القدم واندف تاريخه مع رمال الصحراء ولم يعد يذكر منه إلا بعض المواقف الانسانيه والتي تحمل في طياتها المشاعر ولاحاسيس التي نكون اليوم اكثر حاجتا إليها .. فنجد في مايحكى لنا ان هناك من ضحى بنفسه من اجل صديق او حارب وقتل من اهله وعشيرة دفاعا عن شخص بعيدا عن اهله نسبا ولكن تجسدت بينهم مشاعر واحاسيس صادقه تنبع وتدفق من قلوبهم مخطلطه بالدماء الحارة التي كونت أخوه فرضت نفسها على الانساب .. وكذلك الحب الذي اصبح شرايين واورده بين قلوبهم السخيه بالعطاء ويكن الصدق سر دوامها وقوامها ..
فالصدق اساس كل اخاء والحب بلا صدق اوهام وعناء ..


اما اليوم وفي حاضرنا وبعيدا عن الماضي نجد ان الصداقه قد تمزقة حروفها وتشتت في وديان الخيانه والغدر والخداع واصبح كل فرد يفسرها كما يريد فلم تعد لها تلك الصلابه والقوه ..
نجد عصرنا هذا قد تغير كثيرا وبدا يسمعنا ويرينا انه لم يعد هنالك شيىء يعد يطلق عليه الصداقه او المحبه بين الناس حتى بين الاقارب بل بين الابن وابيه والاخ واخيه فكيف وكيف ؟؟..!!
تكون بين المعارف والغرباء إن كان الابن يشتم ابيه ويضرب اخيه ولو نظرنا بطرف عين إلى العلاقات بين افراد المجتمع وبتحديد إلى من يدعون الصداقه والمحبه كما يقولون ، نجد انهم اكثر خيانه وغدر وكرها لبعضهم من غيرهم ..
فنجد في عالمنا احداث غامضه مليئه بالغرابه فلم يشهد تاريخنا مثلها من قبل ..
فهناك من غدر باخاه من اجل مال تافه في معنا الاخوه وقتل لكي يهنى ويتمتع باوراق من عمل البشر وحتما سوف تفنى وتذهب في مهب الريح ليس هذا بل هناك من دفن اباه بيداه وفناه من الارض من اجل الاموال من اجل حثالة الدنيا .. ان كان هذا بين الاهالي والاقارب فكيف بين المعارف !.. ان كانت في زماننا هذا تمزقت وتقطعت الارتباطات والعلاقات الاساسية فكيف بالثانوية فكيف بمن يدعون الصداقه والمحبه الذين يبحرون في عالم الخداع والكذب وفن المجاملات وادقان التمثيل بالمحبه وللمصالح الذاتيه ..
هذه حياتنا وما يجري في كوننا الشاسع .. قد نقول في لحظه رشد ومن منظور العقل لماذا الناس هكذا ونرمي اللوم على الاخرين ونقول بكل جرئه لا ذنب لنا في هذا المكر والخداع الذي غطى على نفوس البشر .. ولكن ان فتشنا وقلبنا في اوراق قلوبنا وبكل دقه وفي كل سطر بل في كل كلمه لوجدنا ان جميع علاقانتا مع الاخرين مهما كانت قويه بالمحبه لا بد ان نجد سببا اخر حقيقيا نابع من خيانه ولكن نجد اننا بالفعل نتاسيناه وحاولنا ان نقطيه بالمحبه وحتى لو نشعر بالمحبه حقاً لأي شخص ولا نجد اي سبب اخر يجذبنا نحوه غير الشعور بالرتياح له فإنه لو تفكرنا طويلاً وبدون غرور وعزت نفس وكبرياء لوجدنا ان عاملاً اقوى من المحبه والصداقه ولاكن وراء ستاير كلمة الصداقه ..
هذا واقعنا وحالنا وفي الحقيقه التي لابد ان نجزم بها ونضعها في عين الأعتبار ان اي شخص إن أحب او صادق فلن يحب غير نفسه فحسب ودون غيرها ولو ادعا غير ذلك ..
قد يكون مازال كنالك فئه من المجتمع تقدر الصداقه والمحبه الحقيقيه الصافيه من كل رذيل يعيشون في عالم مستقل عن المجتمع فتجد بينهم الوفاء والتضحيه من أجل البقاء ولكن ايضاً لا تخلوا النفوس ولا يدوم حال ودائما نقول ان الايام تمر والزمان يغدر والظرف تفرق والسنين تنسي ولا تبقي غير الاسماء التي لا تحمل غير الحروف ...

وفي الاخير ادعو ربي بان ارزق بصديق صادقا دائما وابدا واملي ان اكون وفقت في ما كتبت وارجو ان يكون نال اعجابكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طالبة
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 496
تاريخ التسجيل : 20/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعنى لك الصداقه؟   الثلاثاء أبريل 29, 2014 9:40 pm

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ ..

وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ ..

دائما متميز في الانتقاء

سلمت يالغالي على روعه طرحك

نترقب المزيد من جديدك الرائع

دمت ودام لنا روعه مواضيعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ماذا تعنى لك الصداقه؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قضايا تربوية :: اقتراحات و أراء :: منبر الرأي الحر-
انتقل الى: