قضايا تربوية

منتدى يهتم بالتربية و التعليم لكل العرب.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 || ما هــو الإكـــتــئــأبــ ||

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hanane.sahbi
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 132
تاريخ التسجيل : 06/11/2009
العمر : 28

مُساهمةموضوع: || ما هــو الإكـــتــئــأبــ ||   الأربعاء أبريل 14, 2010 1:12 pm

مقدمة :
الإكتئاب ليس بالشيء السهل الذي يمكن أن تتجاهله بل يجب علينا ان نأخذ الأمر بجدية لان سببه عدم توازن مواد الدماغ الكيمياوية مع العوامل الأخرى.
فلذا يجب ان نأخذ موضوع الإكتئاب بكل جدية ويجب أن نعلم انه من الضروري جداً أن نعالجه.

هذا الموضوع الذي قمت بكتابته عبارة عن بحث شامل حول موضوع الإكتئاب استمر لمدة 17 ساعة ونصف حيث قمت بجمع معلومات من مواقع عربية واجنبية تهتم بموضوع الإكتئاب وقمت بترجمتها لكي يستفيد منها الجميع وسيعرض هذا الموضوع معلومات تساعدك للحصول على الحقائق وتتعلم ماهو الإكتئاب وكيف تواجهه.


تعريف بسيط

الاكتئاب

الإكتئاب هو إضطراب نفسي يصيب الإنسان بفقدان الإحساس بالمتعة إضافة الى نقص النشاط والإحساس بالخمول والتعب وإضطراب النوم والشهية وزيادة او نقصاناً مع الشعور بضآلة الذات ، ولوم النفس ، وفي درجاته الشديدة تفكير المصاب المفرط في الموت والإقدام أحياناً على الانتحار كوسيلة للخلاص .

ثانياً / أسباب الإكتئاب :

قد تكون خارجية كالظروف الاجتماعية ( الخلافات الزوجية ) او المادية او الأحداث المحزنة (موت إنسان عزيز) او أسباب داخلية تؤدي الى خلل في وظيفة الدماغ والنواقل الكيميائية فيه .

ثالثاً / علاج الإكتئاب

الإكتئاب كاضطراب مرضى يجب معالجته مثل الأمراض التي تصيب الأعضاء الاخرى ، ومع تطور العلوم الطبية والصيدلانية في الأونة الأخيرة فإن علاج الإكتئاب يعطي نتائج جيدة تصل الى 85 – 90 % يمكن للشخص المصاب بعدها أن يعيش حياة أفضل ملؤها الأمل والنشاط . وينبغي مراجعة الطبيب المختص فور ملاحظة الأعراض المذكورة سابقاً وذلك من قبل المريض أو أسرته أو أصدقائه المقربين الذين من واجبهم نصح المريض أو مرافقته في حال عدم رغبته في ذلك ، ومساعدة الطبيب من خلال إعطائه المعلومات الكافية عن حالة المريض والإلتزام بالمواعيد واتباع التعليمات الطبية لإنجاح الخطة العلاجية بشكل أفضل وأسرع .
وتجدر الإشارة الى أن الأدوية المضادة للإكتئاب فعالة لكن نتائجها لا تظهر قبل اسبوعين او ثلاثة من بدء العلاج حتى بعد التحسن قد يستمر العلاج مدة زمنية يحددها الطبيب حسب طبيعة الحالة .
ما الآثار الجانبية للعالج ؟
الأدوية المضادة للإكتئاب كغيرها من الأدوية قد تسبب آثاراً مزعجة عند تناولها تخف عادة بعد مدة من بدء العلاج ، وفي حال إستمرارها يجب إبلاغ الطبيب واتباع إرشاداته .
هل يعتمد العلاج على الأدوية فقط ؟
يضطر أحياناً الطبيب لاستبدال نوع الدواء وفيما لم يحصل على النتائج المطلوبة يمكن مشاركة الوسائل العلاجية الأخرى كالعلاج النفسي مما يعطي نتائج إيجابية وفعالة في كثير من الحالات .



ماهو الإكتئاب :
اذا قمت بتشخيص موضوع الإكتئاب قد تتسأل لماذا يحدث لي ؟
فلا تقلق لأن الإكتئاب يمكن أن يصاب به أي شخص
ولكن يجب ان تعلم ان أول خطوة لمكافحة الإكتئاب هي معرفتك هذه النقاط :

* ماهو الإكتئاب
* كيف يؤثر عليك
* وما أسباب حدوثه

شاهد كيف يحدث الإكتئاب :
ملاحظة :لقد تم ترجمة مقطع الفيديو هذا في النص أدناه الرجاء الإنتظار بينما يتم تحميله ..


هنا رابط الفيديو
http://www.depression.com/swf/depression_animation.swf


قد تتعدد اسباب الكآبة ولكن يجب ان نعلم ان مشاعر الكآبة سببها التغير الكيميائي الذي يؤثر على وظائف الدماغ وان الدماغ هو مركز ارسال عملاق يتحكم بأي شيء فيك نبضات القلب والحركات والكلام والعواطف و .. إلخ ، و ان الدماغ مكون من البلاين من الخلايا العصبية.

ومهمة هذه الخلايا العصبية ارسال واستقبال الرسائل من والى جميع انحاء جسدك ويستخدم الدماغ موادا كيميائية للقيام بذلك تسمى بـ neurotransmitters( المرسلات العصبية ) وهذه المواد الكيميائية مسؤلة عن حالتنا العاطفية.
ويحدث الإكتئاب حينما لاتسلم هذه الرسائل الكيميائية بين خلايا الدماغ بالشكل الصحيح او ان هنالك عرقلة في الإتصال تماما كما يحدث في الهاتف اذا كانت الإرسال ضعيف في هاتفك فلن تسمع الشخص الذي تتحدث معه جيدا وقد يكون الصوت غير واضح في أغلب الأحيان.

و لحسن الحظ ان هنالك العديد من طرق العلاج من ضمنها العلاجات الدوائية التي تقوي الإشارات الضعيفة برفع مستوى الـ neurotransmitters( المرسلات العصبية ) وتجعل رسائل الدماغ عالية الوضوح.

أساسيات عن الإكتئاب :
قد يصف بعض الأشخاص بان الإكتئاب عبارة عن شعور أشبه بستارة يأس سوداء غطت حياتهم وكثير من المصابين قد يشعرون بفقدان طاقتهم أو بعدم القدرة على التركيز وقد يكون يصبح بعض الأشخاص عصبيين لأسباب غير واضحة ، وقد تتفاوت الأعراض من
شخص لآخر وعادة ولن تكون مكتئباً إلا إذا شعرت بالضيق لمدة تزيد عن الإسبوعين مع وجود المشاعر السلبية التي ذكرناها سابقا
يمكن للبعض تجاوز حالة الإكتئاب ولكن هنالك أشخاص قد يتجاوزونها ولكن ستعود الاعراض مرة اخرة اليهم فلذا يجب عليك ان تسرع في حال تزايد هذه الاعراض والعمل المبكر مع طبيبك كي لا يزداد الأمر سوءاً
قد يتهرب بعض المصابين من البحث عن المعالجة ولكن الاكثرية من يطلبونها فلذا يجب ان نعلم
ان علاج الكآبة هام جدا جدا لكي لا يؤثر عليك وعلى عائلتك وعملك.

بعض المصابين بالكآبة يرتكبون بعض الأخطاء مثل التفكير ومحاولة إيذاء الذات ظناً منهم أنهم الوحيدين المصابين بهذه الحالة وانها لايمكن أن تعالج ، فنطمئنهم بأن هذه الحالة قابلة للعلاج..

الحياة مع الإكتئاب :
تعاون مع طبيبك لكي تسطيع أن تتعلم إدارة الكآبة وقم بتنفيذ جميع وصاياه لكي تغير طريقة حياتك ولكن يجب ان تعلم بأن التغير لا يأتي في ليلة وضحاها ولكن بتطبيق الخطوات الصحيحة للعلاج قد تتغلب على الإكتئاب وتبعده من حياتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شمس الهدى
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 388
تاريخ التسجيل : 14/02/2013
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: || ما هــو الإكـــتــئــأبــ ||   السبت فبراير 23, 2013 11:13 pm

السلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته

شكرا على هذا الموضوع الجيد


فنتمنى للجميع الفرح والسعادة والإبتعاد الكلي عن الإكتئاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
|| ما هــو الإكـــتــئــأبــ ||
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قضايا تربوية :: اضطرابات اللغة الشفوية و المكتوبة :: الإضطرابات عند الطفل و الراشد و المسن-
انتقل الى: