قضايا تربوية

منتدى يهتم بالتربية و التعليم لكل العرب.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 الانسان الخشن وكيفيه التعامل معه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
laila ali
عضو
عضو


عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 24/03/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: الانسان الخشن وكيفيه التعامل معه   الثلاثاء يونيو 01, 2010 5:17 pm




التعريف بالشخصيه:هو شخص يترك انطباع عند الاخر بانه صعب المراس فيقسو على الناس واحيانا يقسو على نفسه,عدوانى فى تعامله مع الخر وايضا لديه عدوان موجه نحو الذات,قد تكون هذه الشخصيه بسببب استعداد فى الشخص نتيجه لتعرضه لعده مواقف او بسبب فكره سلبيه مترسبه عنده عن الحياه ,واحيانا تكون ردود افعال لنمط التربيه الشديد فى الطفوله.

أهم خصائص الشخصيه:
*قاس فى تعامله مع الاخر واحيانا يقسو على نفسه وبالتالى سلوكه عدوانى يتصف بالشده فى اللفظ والفعل
*لايحاول فهم مشاعر الاخرين لانه لايثق بهم فيتعامل معهم بحذر ولا يأمن سلوكياتهم بعتبارهم اعداء له يحتاجون الى الحرص الدائم.*يكثر من مقاطعه الاخرين بطريقه تظهر تصلبه برأيه ,وذلك فى حاله مخالفه احد لرأيه او سلوكه,فيكون مصير هذا الشخص المقاطعه ان لم ينله بعض العدوان.
*يحاول ان يترك لدى الاخرين انطباعا باهميته ,وغالبا ما يكون هذا الانطباع يحمل الخوف او الترهيب او الاحساس بالنقص حتى يشعر الاخر باهميته واهميه وجوده معه.
*مغرور فى نفسه لدرجه ان الاخرين لايتقبلونه ولا يتقبلون منه اى شئ ولا يحاول يتفق مع من حوله لاعتقاده بان هم اقل منه ولا يرقون الى مستوى الثقه من ناحيته.
*لديه القدره على المناقشه مع التصميم على وجه نظره ,لان هذا من دعائم الشخصيه القويه التى تملك القدره على ارغام الاخر بلاقتناع برايه فيملك الاسلوب الجيد مع الحده اللفظيه التى تجبر من حوله على الرضزخ لكلامه ورأيه.
*يرى نفسه بخير ولكن الاخرين ليسو بخير فينظر الى الاخر بنقص اما هو فاعلى من ان يثق فيمن حوله فيتعامل بحذر شديد.



كيفيه التعامل مع هذه الشخصيه:


توجد هذه الشخصيه لدى من يمتلكون السلطه ولا يعرفون حدودها فيعتقدون انهم بهذه السلطه اكبر من البشر وانه يستطيع التحكم فى مصائرهم ,ومن هذه الشخصيات بعض الرؤساء أو الميرين أو ضباط الشرطه وما شابه ذللك,ولذلك هناك بعض الفنيات للتعامل مع هذه الشخصيات وهى ما يلى:
*اعمل على ضبط اعصابك والمحافظه على هدوئك امامه لانك اذا ثرت امامه سوف تحقق له انتصارات ومكاسب تدعم لديه قوته وسطوته وجبروته.
*حاول ان تصغى اليه جيدا مع التركيز على كل كلمه يقولها ,ولا تحاول مقاطعته حتى لاتثير فيه العدوانيه فينقلب عليك ويقسو عليك اكثر,ولاترد على كلامه الا بعد أن تفهمه جيدا.
*تأكد انك على استعداد تام للتعامل معه لان الخطأمعه قد يحدث اشياء قد لايمكن علاجها فيما بعد.
*لاتحاول إثارته بل جادله بالتى عى احسن لانه ينتظر منك احيانا إثارته حتى يخرج عليك العدوان المكبوت به.
*حاول ان تستخدم معلوماته وأفكاره هو ,وبناء عليه حاول اقناعه من خلال اخر فكره عرضها ,اما لو حاولت أن تفرض عليه افكارك وآراءك قد تجد منه الصد المضاد.
*كن حازما عند تقديم وجه نظرك مع التحلى بالهدوء والاقناع.
*افهمه ان الانسان المحترم على قدر احترامه للاخرين ويفضل بطريقه غير مباشره دون الاشاره اليه لانه لايتقبل منك المواجهه والنقد.
*ردد على مسامعه الايات والاحاديث المناسبه,ولكن مع لتاكد من صحتها فمهما كان الشخص خشن فانه يلين عند سماع القرآن الكريم او الحديث الشريف ,اما ان لم يكن مؤمنا فيفضل توصيل الفكره اليه بالاقناع العلمى الموثق.
*استعمل معه اسلوب(نعم ,لكن)فنعم دائما تجعل من امامك يهدأ ويستقر ثم اثناء الحديث توضح له فكرتك واعتراضك بواسطه(لكن)فقد يقتنع بما تقوله ويتقبل رأيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طالبة
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 496
تاريخ التسجيل : 20/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: الانسان الخشن وكيفيه التعامل معه   الأحد يونيو 16, 2013 2:52 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الانسان الخشن وكيفيه التعامل معه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قضايا تربوية :: الصحة النفسية و سيكولوجية الشخصية :: منتدى الصحة النقسية ...-
انتقل الى: