قضايا تربوية

منتدى يهتم بالتربية و التعليم لكل العرب.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 تحليل نتائج البكالوريا حسب طريقة الوزارة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علوي نجاة
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 332
تاريخ التسجيل : 29/04/2009

مُساهمةموضوع: تحليل نتائج البكالوريا حسب طريقة الوزارة    الأربعاء أغسطس 04, 2010 4:11 pm


موجه لجميع الزملاء مستشارين التوجيه وبالخصوص زميلتي بحري عبلة التي طلبت من ذلك



تقييم نتائج البكالوريا لقسم :3آداب وفلسفة
المؤسسة: ثانوية شهداء البلدية : تاجنانت
الولاية : ميلة رقمها : 43

إناث: ذكور : العدد الإجمالي لتلاميذ المؤسسة :
إناث: ذكور : العدد الإجمالي لتلاميذ القســـــم :
إناث: ذكور : العدد الإجمالي للتلاميذ المعيدين :

أضعـــــــــف معــــدل عـــــــــــــــام : أحســـــــــــــن معــــدل عـــــــــام :
أضعف معدل في الرياضيــــــــــــات : أحسن معدل في الرياضيـــــــــات :
أضعف معدل في اللغة العربيــــــــــة : أحسن معدل في اللغة العربيـــــــة :
أضعف معدل فــــــي الفرنسيــــــــــة : أحسن معدل فــــي الفرنسيــــــــــة:
أضعف معدل فـــــــي الإنجليزيــــــة
تقييم نتائج البكالوريا لقسم :3آداب وفلسفة

المؤسسة: ثانوية شهداء الصراف البلدية : تاجنانت
الولاية : ميلة رقمها : 43

إناث: ذكور : العدد الإجمالي لتلاميذ المؤسسة :
إناث: ذكور : العدد الإجمالي لتلاميذ القســـــم :
إناث: ذكور : العدد الإجمالي للتلاميذ المعيدين :

أضعـــــــــف معــــدل عـــــــــــــــام : أحســـــــــــــن معــــدل عـــــــــام :
أضعف معدل في الرياضيــــــــــــات : أحسن معدل في الرياضيـــــــــات :
أضعف معدل في اللغة العربيــــــــــة : أحسن معدل في اللغة العربيـــــــة :
أضعف معدل فــــــي الفرنسيــــــــــة : أحسن معدل فــــي الفرنسيــــــــــة:
أضعف معدل فـــــــي الإنجليزيــــــة : أحسن معدل فــــي الإنجليزيــــــــة :
أضعف معدل في التاريخ والجغرافيا : أحسن معدل في التاريخ والجغرافيا:
أضعف معدل فــــــي الفلسفــــــــــــة : أحسن معدل فــــي الفلسفـــــــــــــة:
أضعف معدل في العـلـوم الإسلاميـة : أحسن معدل في العلـــوم الإسلاميـة :
أضعف معدل في التربية البدنيـــــــة: أحسن معدل في التربية البدنيــــــة:

تحليــــــــــــل النتائــــــــــــــــج : *** هنا عليك برسم جدول تدخل فيه المعطيات التالية :

المـــــــــــــواد : من0إلى05 / من06إلى09/ من09إلى10/ بين10و12/بين 12و15 /15فمافوق
اللغة العربيــــــــة ../..../...../..../..../...../
اا لرياضيـــــــــات .../..../...../..../..../...../
ا العلوم الإسلاميــة .../..../...../..../..../...../
التاريخ والجغرافيــ .../..../...../..../..../...../
االفرنسيــــــــــــــة ..../..../...../..../..../...../
االإنجليزيـــــــــــة. .../..../...../..../..../...../
الفلسفـــــــــــــــــةـ .../..../...../..../..../...../
التربية البدنيــــــة . ../..../...../..../..../...../


ملاحظـــــة : 04 تلاميذ معفى من التربية البدنية

1/ كانت قرائتنا لهذه الأرقام على النحو التالي :
نلاحظ أن نسب النجاح 50%فما فوق حققت بالمواد التالية : اللغة العربية والعلوم الإسلامية والتربية البدنية
في حين مثلت نسب الرسوب بالمواد التالية : الرياضيات والتاريخ والجغرافيا والفرنسية والإنجليزية والفلسفة

2/الإجـــــــراءات التى اتخــــذت :

* التأكيد على ضرورة تقديم دروس الدعم
* التشجيع النفسي والمعنوي للتلاميذ من كل الأطراف التربوية
* عقد مجالس التأديب للحد من ظاهرة العنف والفوضى
* تشجيع الأستاذ علي محاولة تقديم الدروس بالطرق الفاعلة والنشيطة التي تجعل اهتمام التلميذ منصب حول موضوع الدرس


2/ ترتيـــــــــــب المـــــــــواد :*** هنا عليك برسم جدول تدخل فيه المعطيات التالية :

نسبة النجــــــاح% المــــــــــــــــــادة الرقم
%100 التربية البدنيــــــة 01
% 86.48 العلوم الإسلاميــة 02
%59 .45 اللغة العربيــــــــة 03
%43 .24 الرياضيـــــــــات 04
%35 .13 التاريخ والجغرافيــا 05
%32 .43 الفلسفـــــــــــــــة 06
%21 .62 الإنجليزيـــــــــــة 07
%2.70 الفرنسيــــــــــــــة 08






الملاحظــــــــــــات :
نلاحظ أن درجات التلاميذ قد انحصرت في المستوى المتوسط والحسن والجيد التي حققت النجاح لهم في
اللغة العربية والعلوم الإسلامية والتربية البدنية
في حين نلاحظ أن درجات التلاميذ قد انحصرت في المستوى الضعيف جدا والضعيف ودون المتوسط مما أثر علي تحقيق النجاح لهم في مادة الرياضيات والتاريخ والجغرافيا والفرنسية والإنجليزية والفلسفة

4/ القررات كانت على النحو التالى :

* برمجة زيارات إلي أساتذة المواد وعقد إجتماعات تنسيقية لدعم مواطن القوة وعلاج نواحي النقص

5/ إيجــــــــــــــــاد الحــلـــــــــول :

كان العمل مشترك في مجالس الأقسام وقد طرحت آراء الأساتذة حول الأسباب والعوامل التي أدت إلى
هذه النتائج واقتراحات علاجها
* التشجيع النفسي و الدعم الدائم للتلاميذ حول الإهتمام بالدراسة
* ضرورة بحث الأستاذ عن الطرق الفعالة في تقديم الدرس والتي تؤثر إيجابا على استعاب التلاميذ
* تخصيص جزء من الميزانية لتدعيم المكتبة بالكتب والمراجع الفعالة
* تقديم النصائح والإرشادات للتلاميذ حول استغلال المكتبة




6/*قد قامت مستشارة التوجيه بمقابلات مع التلاميذ واستنتجنا بعض العوامل :
* بعض الأساتذة لديهم طريقة صارمة وشخصية قوية مما يجعل التلاميذ يتابعون الدروس باهتمام
* غياب العقوبة المدرسية قد يجعل التلاميذ يتمادون في الفوضي وخلق المشاكل أثناء الدرس

7/ إشراك الأولياء:
خلال مجلس التسيير والتوجيه قد قمنا بإشراك ممثل جمعية أولياء التلاميذ الذى طرح بعض مشاكل التلاميذ والتى قمنا بمعالجتها أوالتخفيف منها بالمناقشات مع الأٍساتذة والجماعة التربوية ككل


8/إِشراك الأٍساتذة :
خلال مجلس الأٌقسام قد قمنا بإشراك الأساتذة في البحث عن مواطن النقص وكيفية دعم وتطوير جوانب القوة وقد اقترح الأساتذة بعض النقاط منها:

* التشجيع النفسي و الدعم الدائم للتلاميذ حول الإهتمام بالدراسة
* عقد مجالس التأديب للحد من ظاهرة العنف والفوضى
* ضرورة التخفيف من اكتظاظ الأقسام وقد أكد معظم الأساتذة أنه العنصر المهم في تدني مستوى الإستعاب لدى التلاميذ

8/ الدور الذى قامت به مستشارة التوجيه الرئيسية :

* طرح بعض الطرق الفعالة للتدريس
* استخراج مطويات فيها ضرورة احترام المواد الأٍساسية للنظام المدرسي وتوضيح أُثر من لم يحترمها – مجلس التأديب - وتوزيعها على التلاميذ
* القيام بمقابلات مع التلاميذ للبحث عن أسباب نتائجهم الضعيفة وتقديم الإرشادات اللازمة للتخفيف منها
ننتظر من مستشار التوجيه تقديم المساعدة للتلاميذ في طرق المراجعة الفعالة وتوضيح أهمية الدراسة والمتابعة لدى التلاميذ والآثار السلبية الناجمة عن مجالس التأديب والتسرب المدرسي

*****تقوم بنفس الطريقة لجميع الأقسام وحسب الشعب ككل كذلك *****

*1/ترتيب أساتذة العلوم الفيزيائية حسب النتائج : ثم تقوم بترتيب الأساتذة أخيرا حسب نسبة النجاح مفسرا أسباب الإنخفاض في المواد وأسباب التحسن

مثلا أسباب التحسن في الفيزياء بالنسبة العلميين :المستوي الحسن للتلاميذ وادراكهم بأهمية كل مادة للإنتقال وتحسيين معدل النجاح مع طبيعة الأسئلة التي كانت في متناول جميع المستويات

أمثلا أسباب الإنخفاض في الفرنسية والإنجليزية بالنسبة اللأدبيين :ضعف المكتسبات القبلية

أسباب الإنخفاض في الفرنسية والإنجليزية بالنسبة العلميين :عدم الإهتمام بالمادة كونها ليست مادة أساسية في هذه الشعبة والتسرع فى الإجابة دون التركيز



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ذكرى الايام
عضو
عضو


عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 02/08/2010

مُساهمةموضوع: شكر وعرفان   الخميس أغسطس 05, 2010 11:38 pm

السلام عليكم اختي نجاة

والله من اجلك اشتركت في هذا المنتدى الرائع . مشكورة على هذه المعلومات فانا لااعلم ان مستشار الوجيه يقوم بهذه الاعمال انا حلمي ان اكون كذلك . فهل ممكن ان اتواصل معك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
د.بوعامر
المدير
المدير


عدد المساهمات : 302
تاريخ التسجيل : 27/03/2008
العمر : 59
الموقع : http://www.e-monsite.com/arabeducationgroup/

مُساهمةموضوع: bienvenue au Forum   الجمعة أغسطس 06, 2010 1:48 pm

Bonjour et bienvenue chére membre au forum des sciences de l'éducation, bien entendu notre collégue Najette fais de son mieux afin de satisfaire l'ensemble des membres soucieux et avides de connaissances en matière d'orientation scolaire. cela dit en tant que Directeur du Forum je souhaiterai que chacun d'entre vous puisse contribuer à sa manière afin que l'interet géneral prime et de ce fait une coordination globale s'installe dans les forum. merci dikra[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kadayatarbawiya.akbarmontada.com
علوي نجاة
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 332
تاريخ التسجيل : 29/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: تحليل نتائج البكالوريا حسب طريقة الوزارة    الجمعة أغسطس 06, 2010 6:52 pm


لك والله لأعتز بهذا التقدير المتميز من طرف أستاذنا * د.بو عامر* الذي قام بتوجيهي للكتابة بهذا المنتدى التربوي المفيد وأنا فعلا بدوري أناشد زملائنا سواءا كانو أساتذة لطرح مختلف ممارساتهم الميدانية وإشكاليات التعليم أخص بالذكر زميلنا الأستاذ رمضان الذي بحث في صعوبات التعلم في مادة الرياضيات فإني أرى أنه موضوع يستحق الطرح بالمنتدى وسيفيد مستشاري التوجيه+الأساتذة +التلاميذ

ويسعدني فعلا أن تشاركي في هذا المنتدى ذكرى الأيام من أجلي وعلى فكرة أعجبني هذا الإسم ، ولطالما قلت في هذا المنتدى أن كل من له حلم ما ويسعى وراءه بالبحث والإجتهاد فسيصل مهما قصرت أو طالت الأيام * المهم عدم الإستسلام *
وللتوضيح فتحليل نتائج البكالوريا يعد من مهام مستشار التوجيه الذي يدخل في إطار التقويم
فتذكري أن مهام مستشار التوجيه الرئيسية هي : الإرشاد والمتابعة/ التقويم / التوجيه / الدراسات والإستقصاء /الإعلام المهني والمدرسي

ومن مزايا هذا التحليل :
* معرفة مواطن النقص ومواطن القوة عند التلاميذ والأساتذة من خلال نسب النجاح على مستوى القسم ثم على مستوى الشعبة

* مقارنة الأقسام فيما بينهم من خلال نسب النجاح والرسوب ..........الخ

ونقوم بهذا النموذج أيضا مع مستوى السنة الأولى والثانية ثانوي أيضا خلال نهاية كل فصل دراسي

** نعم أقبل تواصلك .........................فمرحبــــــــــــــــــــــا ***









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
إلياس مداني
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 26/10/2010
العمر : 37
الموقع : الجزائر المدية

مُساهمةموضوع: رد: تحليل نتائج البكالوريا حسب طريقة الوزارة    الجمعة نوفمبر 26, 2010 12:41 am

لك ألف شكر على هذا المجهود الكبير و لك ألف تحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تحليل نتائج البكالوريا حسب طريقة الوزارة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قضايا تربوية :: التوجيه المدرسي و المهني :: منتدى التوجيه و النصائح و الأسئلة-
انتقل الى: