قضايا تربوية

منتدى يهتم بالتربية و التعليم لكل العرب.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 أسس التوجيه المدرسي المعتمدة من طرف الوزارة :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علوي نجاة
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 332
تاريخ التسجيل : 29/04/2009

مُساهمةموضوع: أسس التوجيه المدرسي المعتمدة من طرف الوزارة :    السبت أغسطس 07, 2010 8:52 pm

-
التوجيه في السنة الثانية ثانوي :
* التوجيه هو مساعدة التلميذ على اختيار نوع الدراسة المستقبلية التي تتناسب وقدراته واستعداداته ، هذه الدراسة أو المهنة التي ينتظر أن تتفوق فيها ويتكيف معها تكيفا سليما .
* يعتمد التوجيه في السنة الثانية ثانوي أساسا على قدرات ورغبات واقتراحات مجلس القسم وملاحظاته .

أسس التوجيه المعتمدة من طرف الوزارة :
إن عملية التوجيه نحو مختلف الشعب عملية أكثر تعقيدا من عملية القبول نظرا لأنها تأخذ بعين الاعتبار مجموعة من الأسس .

1/المعـــــــــــــدل السنـــــــــــــــوي للتلميــــــــــــــــــــــــــذ : -
يستفيد التلاميذ الأوائل على مستوى الجذع المشترك وتشجيعا لهم على المجهودات التي بذلوها من فرصة تلبية رغبتهم في التوجيه نحو الشعبة التي يرغبون فيها .

- : 2/الملمـــــــــــــــــــــح التربــــــــــــــــــــوي للتلميـــــــــــــذ :
يرتب كل تلميذ في مجموعات التوجيه بناء على معدل الفصل الأول في المادة زائد معدل الفصل الثاني في المادة وتقسم على إثنين :

معدل المادة = ( م فصل 1 + م فصل 2+م فصل 3)/3


لكل شعبة مجموعة توجيه وهذه الأخيرة هي مجموعة المواد الأساسية التي تؤدي إلى شعبة معينة .
* بعد حساب المعدل في المادة × معامل المادة في مجموعة التوجيه = الحاصل.
تجمع محاصيل مجموعة التوجيه وتقسم على مجموع المعاملات في المجموعة .
أحسن معدل << ترتيب >> تحصل عليه التلميذ في مختلف مجموعات التوجيه يشكل الملمح التربوي له .

ملاحظة :
معامل المادة في مجموعة التوجيه يختلف من معامل المادة في الدراسة.

معدل المادة =( م فصل 1 + م فصل 2+م فصل 3)/3× المعامل = الحاصل

مجموع المحاصيل /مجموع المعاملات = معدل /20 = معدل الترتيب

معدل القبول في السنة الثانية ثانوي = ( م فصل 1 + م فصل 2+م فصل 3)/3= 10

3:-اقتراحـــــــــــــــــات الأساتــــــذة أثنـــــــــــاء مجالـــــــــس الأقســـــــــــــــــــــــام :

نتيجة المتابعة التي يقوم بها الأساتذة للتلميذ خلال العام الدراسي ، فهم يعرفون قدرات التلميذ ، ولذلك فهم يقدمون اقتراحات التوجيه الخاصة نحو الشعبة التي تناسبه ، ويطلع مجلس القبول والتوجيه على هذه الاقتراحات قبل اتخاذ القرار النهائي في توجيه التلميذ .

- : 4-رغبــــــــــــــــــــــــــــــــة التلميــــــــــــــــــــــــــــــــــــذ :

<< شرح بطاقة الرغبات >> توزع على التلاميذ بطاقة هي بطاقة الرغبات وعلى التلميذ أن يختار الشعب التي يرغب فيها حسب الأفضلية:
- على التلميذ أن يختار الشعبة التي تتناسب مع قدراته .
- على التلميذ أن يختار على دراية ومعرفة مسبقة ( عليه أن يعرف امتدادات الشعبة في الجامعة )
- قبل أن يختار عليه أن يستشير الأولياء ، الأساتذة ...الخ .
- عليه أن يختار الشعبة التي يستطيع أن يتحصل فيها على شهادة البكالوريا بملاحظة .

5/ ملاحظــــــــــــــــــــــــــــــات مستشــــــــــــــــــــار التوجيـــــــــــــــــــه
يقوم مستشار التوجيه المدرسي والمهني بصفة مستمرة بالاطلاع على نتائج التلاميذ ، ويقوم بالتوجيه الأولي (المبدئي) ،بعد ظهور نتيجة الفصل الأول ، ثم يقوم بتوجيه ثاني << شبه نهائي >> اعتمادا على نتائج الفصل الأول والثاني

6/ إمكانيــــــــــــــــــــــــــــــات الاستقبـــــــــــــــــــــــــــــــــال
كل مؤسسة تربوية لها بطاقة استعاب محددة ، لا يمكن تجاوزها << الخريطة المدرسية >> مثال : إذا كان لدينا في الخريطة المدرسية فوج واحد في شعبة معينة وكان هناك عدد كبير من التلاميذ يرغبون في هذه الشعبة فلا يمكن أبدا نلبي رغبات كل التلاميذ الذين طلبوا التوجيه نحو هذه الشعبة ، لأنه لا يمكننا أن نستقبل أكثر من فوج واحد في هذه الشعبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طالبة
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 496
تاريخ التسجيل : 20/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: أسس التوجيه المدرسي المعتمدة من طرف الوزارة :    الأحد يونيو 16, 2013 2:21 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أسس التوجيه المدرسي المعتمدة من طرف الوزارة :
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قضايا تربوية :: التوجيه المدرسي و المهني :: منتدى التوجيه و النصائح و الأسئلة-
انتقل الى: