قضايا تربوية

منتدى يهتم بالتربية و التعليم لكل العرب.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 أصعب إحساس يتعرض له مستشار التوجيه بالنسبة للتلاميذ الموجهون عكس الرغبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علوي نجاة
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 332
تاريخ التسجيل : 29/04/2009

مُساهمةموضوع: أصعب إحساس يتعرض له مستشار التوجيه بالنسبة للتلاميذ الموجهون عكس الرغبة    الجمعة نوفمبر 12, 2010 8:24 pm


بينما أنا أتمشى إذا بنظرة ترمقني من تلميذ موجه عكس رغبته *تقني رياضي * مليئة بالأسى والكره اتجاهي وشعور بأن مستشار التوجيه هو من هدم مستقبل التلميذ من حطمه من ضيعه هكذا حسب تصور التلاميذ الموجهون بعكس الرغبة خاصة الشعب التي تأخذ منحى إجتماعي بأنها صعبة جدا وبأن البكالوريا بها غير مضمونة وأنه لايستطيعون عمل الطب والصيدلة بها كلها تصورات حاول مستشار التوجيه تصحيحها بذهن التلميذ ولكن البعض يقتنع والبعض يظل مؤنبا لمستشار التوجيه بأنه هو السبب بالتوجيه بالرغم من أن مستشار التوجيه يقوم بإعلام التلاميذ خلال فصلين وهذا عبر الحصص وعبر المطويات الموزعة على كل تلميذ بها كل النصائح وبالرغم من أن مستشار التوجيه يِكد للتلاميذ أنهم إن أرادوا الإتجاه للشعبة التي يرغبونها يجب أن يحققو بها أكبر النتائج بموادها الأساسية
إضافة إلى أن مستشار التوجيه ليس الوحيد المسؤول عن توجيه التلميذ شعبة ما فمجلس التوجيه مشكل من الأساتذة والذين هم المسؤولون الوحيدين عن توجيه التلميذ وذلك أنهم أعطوا تقويما جيدا للتلميذ مثلا في مادة التكنولوجيا والرياضيات والفيزياء فكيف إذن عندما يوجه التلميذ تقني رياضي أو رياضيات تراه غاضبا وغير مقتنع بشروط التوجيه التي كانت حسب نتائجه والكارثة الكبرى أن بعض المساعدين التربويين أوبعض الأساتذة يعبرون للتلميذ أن المسؤول الوحيد عن قرار توجيههم كان من طرف المستشار بينما كان العكس فالمستشار ماهو إلا مقررا حسب شروط التوجيه بما تمليه آراء الأساتذة لأنهم الأدرى بمسار التلميذ هل يستطيع أن يكمل رياضيات أو تقني وهل نتائجه بهذه المواد هي حقيقية أو عن طريق الغش أو رفعت عن طريق التقويم المستمر وليست الإختبارات
وكما أن التلميذ يعلم جيدا أن هناك مايسمى بالخريطة التربوية والتي مفهومها عدد الأقسام التي ستفتح بالثانويات والمحددة من مديرية التربية وفقا لتخطيط وزاري (المناصب المالية .........الخ)
وبالرغم من إعطاء التلميذ النصائح والإرشادات في فهم قدراته واستغلالها عن طريق التوجيه ويؤمن بقدره في التوجيه إلى الشعبة عكس الرغبة فزماننا كنا لا نتجرأ بإبراز كل هذه الأحاسيس من الغضب وكان أولياء أمورنا يهدؤون من غضبنا بحكم وأقاويل دينية وثقافية مختلفة رائعة من بينها
**عسى أن تكرهوا شيءا وهو خير لكم **
**لي شافو اربي ماشافوش العبد **
**يوجد في النهر ما لايوجد في البحر ** ...................الخ

وبحكم مساري بالتوجيه فإني أول من تعرض لتوجيه عكس الرغبة فقد طلبت العلوم ولكن توجيهي كان الآداب وبعدما رفض الطعن تقبلت تدريجيا الشعبة وبدأت أقتنع بها عندما كانت نتائجي حسنة وجيدة وقدر الله لي أن أجتاز البكالوريا بتقدير قريب من الجيد بترتيب الثانية على مستوى المؤسسة وقدر لي الله أيضا أن أنجح بتخصصي بالجامعة دون إمتحان شامل وو...الخ وقدر الله لي أن أتحصل على التوظيف ومنه الماجستير
كنت أعطي هذا المثال لتلاميذي لأنهم لا يؤمنون بالنظري بقدر ما يؤمنون بواقع الميدان
وبعدها تعرض إلى التوجيه عكس الرفبة *تقني * قريبة لي *ابنة خالتي * وتهاطلت دموعها ورفضها للشعبة ورغم محاولات الطعن التي ردت بالرفض فإنها تحصلت على البكالوريا من أول مرة واختارت الكيمياء بالجامعة كتخصص وهي الآن سعيدة بهذا التوجيه ومقتنعة
وبعدها بأعوام أخرى تعرض قريب لي*ابن عمي* إلى نفس التوجيه *تقني* عكس الرغبة ورغم محاولات الطعن الفاشلة تأقلم مع الشعبة وتحصل على بكالوريا بمعدل 14من المرة الأولى
.
ورغم ورغم إلا أن مستشار التوجيه يبقى هذا أصعب إحساس يمر به خلال نهاية العام الدراسي وخلال بدايته عند استلام الطعون وويتبع مستشار التوجيه حالات التلميذ الذين وجهوا عكس الرغبة أكثر مطلعا على نتائجهم ويسعد عندما يتحصلوا على البكالوريا ويتألم عندما لا يحصلون عليها

ولذلك نود من المشرفين على شعبتي الرياضيات والتقني رياضي بالوزارة أن يراعوا الأسئلة المقدمة بالبكالوريا حتى يعود الإعتزاز نحو اختيار هذه الشعبتين وإعطاء لتلاميذ هذين الشعبتين مكانة خاصة وأولوية مع ‘إعطاء الأولوية لهذين الشعبتين اباختيار التخصصات بالجامعة وتوفير التوظيف لهم









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فادي رشود
عضو
عضو


عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 22/06/2009
العمر : 33
الموقع : سوريا

مُساهمةموضوع: رد: أصعب إحساس يتعرض له مستشار التوجيه بالنسبة للتلاميذ الموجهون عكس الرغبة    الجمعة نوفمبر 12, 2010 11:42 pm

مشكورة على هذا الموضوع الحق مهم جدا " والمرشد النفسي لابد أن يأخذ دوره بشكل ممتاز في هذا المجال خاصة لأنه مرتبط بخيار قد يؤثر بشكل مفصلي في الحياة المستقبلية للمتعلم سواء إيجابيا" أم سلبيا" وذكرني بنفسي وبخياراتي السابقة وربما تقسيمات التعليم عندنا في سوريا يختلف في المسميات فقط مما عندكم فعندنا نسميها أدبي وعلمي وكان خياري القسم الأدبي لدخول كلية الحقوق ولكن الظروف لم تسمح فدخلت كلية التربية وحقا" أحببت هذا الفرع ومتى أحببت شيئا" ستبدع فيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
إلياس مداني
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 26/10/2010
العمر : 37
الموقع : الجزائر المدية

مُساهمةموضوع: رد: أصعب إحساس يتعرض له مستشار التوجيه بالنسبة للتلاميذ الموجهون عكس الرغبة    الخميس نوفمبر 25, 2010 4:10 pm

السلام عليكم :
شكرا جزيلا يا أخت نجاة على هذا الموضوع الحساس جدا فبالأمس فقط اتصل بي تلامذة شعبة الرياضيات 16 تلميذ يحتجون على توقيت الاختبارات و على قاعة المخبر التي خصصت لهم لإجراء الامتحانات باعتبار أنني المسؤول عنهم ؟؟؟ و أنا من وجهتهم لهذه الشعبة و هنالك تلميذتين كثيرتا الاحتجاج و التاسف على التوجيه كما أن احداهما قالت لي: "وكيلك ربي انا ما نعرفش نقرا الرياضيات" و الأخرى متشائمة إلى حد كبير من النجاح و كأن النجاح مكتوب في شعبة واحدة فقط و هي العلوم التجريبية.....و هذا بالرغم من أن عملية التوجيه تمت بكل شفافية و التزمت بإمكانيات التلاميذ....أشير هنا إلى ان القيم الاجتماعية هي من تحدد في غالب الأحيان توجه و رغبة التلميذ و السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أصعب إحساس يتعرض له مستشار التوجيه بالنسبة للتلاميذ الموجهون عكس الرغبة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قضايا تربوية :: التوجيه المدرسي و المهني :: منتدى التوجيه و النصائح و الأسئلة-
انتقل الى: