قضايا تربوية

منتدى يهتم بالتربية و التعليم لكل العرب.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

  هذا السؤال للمقبلين على الإختبار الشفهي بمسابقة التوظيف لمنصب مستشار التوجيه ما علاقة التوجيه بعلم النفس وعلم الإجتماع ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علوي نجاة
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 332
تاريخ التسجيل : 29/04/2009

مُساهمةموضوع: هذا السؤال للمقبلين على الإختبار الشفهي بمسابقة التوظيف لمنصب مستشار التوجيه ما علاقة التوجيه بعلم النفس وعلم الإجتماع ؟    الجمعة نوفمبر 19, 2010 7:40 pm



مايحتاجه الناجح في مسابقة التوظيف لمستشار التوجيه في السؤال الشفهي :

هذا السؤال ما علاقة التوجيه بعلم النفس وعلم الإجتماع ؟

يقول "لينتون" يمكننا أن نلاحظ أيضا أنه يوجد في كل مجتمع أشكال من الإجابات ترتبط ببعض الفئات المحدودة اجتماعيا ، وفي مجتمع تراتبي يمكننا ملاحظة فروق متشابهة في الاجابات المميزة للأفراد المنتمين إلى مستويات اجتماعية مختلفة ، ويكفى أن نعرف الوضع الاجتماعي للغير حتى يمكننا التنبؤ بكيفية تصرفه إزاء معظم المواقف "


ويمكننا إجاد أمثلة عديدة عن أهمية قانون الاهتمام في تحديد الاختيارات الممكنة لعملية التوجيه حيث لايتردد الأولياء في القول " إن التوجيه لا يناسب ابني أو ابنتي "
بل لأنه غير مألوف بالنسبة إليهم ولا يوجد لحالات الرفض الطابع ذاته ، تبعا للمستوى الاجتماعي والمهني للأولياء ولكن لها دائما المدلول نفسه

إن المعنى الحقيقي للتوجيه يتبدل في ظل هذا المفهوم ، حيث يعتبر وسيلة لبلوغ أرفع درجة ممكنة من التراتبية الإجتماعية والتي يقصد بها ((ن الاختيارات الواقعة في التوجيه تخضع لتغيرات اجتماعية بين فئة وأخرى كليها ، كما تراتبية القيم الأجتماعية))
وهذا لايقوم إلا بإبراز عدم التكيف التربوي والاجتماعي في المراحل التمهيدية لعملية التوجيه
فيصبح النجاح إرغاما والسقوط مأساة -أي بمعنى تصبح عملية التعويض عن طريق تبني القوانين الهامشية كثيرة الوقوع - ويحل مستوى الطموح مكانة عالية جدا ، بحيث أن كل محاولة توجيه عقلانية سرعان ماتعتبر شكلا من أشكال تقييد حقوق النجاح ، وغالبا مايتلقى الناس الإعلام عن المهن المفتوحة على هذا المستوى
مع أن التطورات العقلانية ينتهي بتبرير عمليات الانتقاء



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
linnna
عضو
عضو


عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 12/11/2010

مُساهمةموضوع: تشكرات    السبت نوفمبر 20, 2010 11:15 pm

السلام عليكم يا اخت نجاة
أأكرر شكري لكي قيما يخص نصائحك للمسابقة و اتمنى ان أستفيد منها في مسابقة الشفهي.
وشكرا على نصائحك القيمة .
أ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
إلياس مداني
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 26/10/2010
العمر : 37
الموقع : الجزائر المدية

مُساهمةموضوع: رد: هذا السؤال للمقبلين على الإختبار الشفهي بمسابقة التوظيف لمنصب مستشار التوجيه ما علاقة التوجيه بعلم النفس وعلم الإجتماع ؟    الخميس نوفمبر 25, 2010 5:41 pm

تتجلى أهمية علم الإجتماع في عملية التوجيه المدرسي و المهني في التالي:
1. التعرف على التلميذ من حيث المحيط الاجتماعي و الاسري الذي يعيش فيه مع الأخذ بعين الاعتبار قدراته و مؤهلاته.
2. الإطلاع و التعرف على أهمية الشعب المفتوحة في مرحلة التعليم الثانوي و المنافذ الجامعية المتاحة من أجل تشطيل صورة شاملة و موسعة حول أهداف هذه الشعب و ارتباطها بالسياسة العامة للبلد و علاقتها بالإقتصاد و المعطيات و الخصائص الثقافية ، كما يجب الإطلاع التخصصات في التكوين المهني المتوفرة "التكوين المهني ليس بالضرورة فشل و إخفاق دراسي" و محاولة توجيه التلاميذ ذوي المهارات و القدرات إلى التكوين المهني.
3. المعرفة الجيدة و المعمقة للحاجيات الاجتماعية و المادية للإنسان و منها يبني مستشار التوجيه خطه التوجيهي العام فالهدف العام من التعلم و التكوين هو تحقيق أهداف و غايات محددة تختلف من مجتمع لآخر و من فرد لآخر
و الله من وراء القصد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هذا السؤال للمقبلين على الإختبار الشفهي بمسابقة التوظيف لمنصب مستشار التوجيه ما علاقة التوجيه بعلم النفس وعلم الإجتماع ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قضايا تربوية :: التوجيه المدرسي و المهني :: منتدى التوجيه و النصائح و الأسئلة-
انتقل الى: