قضايا تربوية

منتدى يهتم بالتربية و التعليم لكل العرب.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 بعض الأسايات المنهجية في بناء مذكرة بحث *ليسانس أو ماجستير *آراء أساتذة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علوي نجاة
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 332
تاريخ التسجيل : 29/04/2009

مُساهمةموضوع: بعض الأسايات المنهجية في بناء مذكرة بحث *ليسانس أو ماجستير *آراء أساتذة    الإثنين فبراير 14, 2011 10:51 pm


حضرت هذا اليوم كمناقشة رسالة ماجستير بعنوان : الإكتئاب الأساسي لدى مريض السرطان عقلي متميز

وإني أقدم ما سجلته من نصائح خيرة الدكاترة بجامعة قسنطينة معهد علم النفس
وأود فعلا أن يتخذ كل طالب الأمانة العلمية في تسجيل النصائح وإفادتها بمنتدى علمي يستطيع الطالب الذي يحضر الرسالة الإستفادة منها لأنها فعلا معلومات قيمة أنا شخصيا أقيمها ككنز أفتخر به

* هناك عرض كثيف للنظريات مما جعلنا أمام كثافة علمية وتكرار المعلومات والترجمة الركيكة تجعل القاريء ممل ويجد صعوبة في التركيز

* يجب التأكد من المصطلحات

* الإعتماد على المراجع الشرقية يسيء إلى المصطلحات النفسية في اللفظ الصحيح

*الغريزة حيوانية والنزوة إنسانية

* الدراسات الإستطلاعية يجب ذكر كيف تمت هل هي دردشة أو حوار أو مقابلات أما
مع المرضى لم نعرف أبواب الدراسة وكيف طبقت وماهي النتائج ؟

* الإشكالية الطويلة تكوم مشكلة مملة

*لابد من تقسيم الفهرس إلى أبواب الباب الأول نظري وبه التمهيد والخاتمة أمام كل فصل والباب الثاني يكون تطبيقي

*لانقول مقدمة إشكالية بل نفصل المقدمة وحدها والإشكالية وحدها

* الخاتمة لايمكن أن تهمش لأنها المرجع الذي يعود إليه الباحث وكذلك لابد أن يكون هناك ملخص يرجع له الباحث عند قراءة البحث


* لاتوجد بصمة الطالب رغم وجود تبرير النظريات ومعلومات ثرية ولكن لايكفي مع أسلوب الطالب لأنه المطلوب والذي يدل على أن الطالب له قدرة على التفكير

* في الجانب التطبيقي يجب تقديم الحالات بوضوح أي شرح كيف كانت المقابلة مع الحالات ، ذكر العلاقة كيف بنت الطالبة علاقة لقيام المقابلات وهم مرضى كم حصص في الأسبوع أم أن هناك برنامج ،حصص أسبوعية هل تم تطبيق المقابلات في سرير المريض ، في المكتب أي يجب على الطالبة ذكر المكان

* ملاحظة أخرى سبق وذكرتها تنص على تواضع الطالب في عدم تفخيم ذاته مثلا الطالبة ذكرت جملة نحن كمختصين وذكرت جملة زملائنا بالمستشفى فأجابتها استاذة هل تعملين كمختصة فأجابت كمكنت قد شغلت مؤقتا مختصة فأجابتها الأستاذة مادام لم تعملي مع الفريق فلاداعي لذكر كلمة الزملاء
وبالمفهوم العام على الطالب أن يتخلى عن كلمة الباحث لأنه فعلا رغم درجة الماجستير إلا أنه يبقة طالب فالباحث هو درجة أخرى علمية
فقط التواضع في البحث العلمي

* يجب ذكر فئة الدراسة الأإستطلاعية

* يجب ذكر مكان النشر ودار النشر لأنها ضرورية لأي طالب أو باحث في إعادة مراجعتها

***توجد معلومات أخرى سجلناها في ميدان شرح السرطان وميكانيزمات الدفاع والأأنا ووو.....ولكني أبقى متحفظة دوما في عدم تطرقي لمواضيع تحتاج لكلمة مختص أكثر من بالميدان فاكتفيت بذكر الجانب المنهجي لأنه فعلا أهم أساسيات إعداد مذكرة



***ندعوا الله لنا ولكم بالتوفيق في أن ينور عقولنا ويسسدد خطانا لنيل الدرجات العليا ولنزيد تواضعا وتقديرا فلا تبخلو المعلومات والنصائح عن كل عزم علة الرحيل في بسفينة المتواضعة في بحر العلم ******

*




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طالبة
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 496
تاريخ التسجيل : 20/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: بعض الأسايات المنهجية في بناء مذكرة بحث *ليسانس أو ماجستير *آراء أساتذة    الثلاثاء أبريل 29, 2014 9:47 pm

كلمات اجبرتني علي مشاركتكـ لاحساسي بصدقها

وايمانا مني بقلم يختار اجود المفردات

ماذا أقول لكـ يا سيد الحرف ومنبع المعاني

وبستان الكلام ..المعطره

لك كل مني خالص التحيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بعض الأسايات المنهجية في بناء مذكرة بحث *ليسانس أو ماجستير *آراء أساتذة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قضايا تربوية :: التوجيه المدرسي و المهني :: منتدى التوجيه و النصائح و الأسئلة-
انتقل الى: