قضايا تربوية

منتدى يهتم بالتربية و التعليم لكل العرب.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 بعض الأساسيات المنهجية في بناء مذكرة ليسانس أو ماجستير "أراء أساتذة أكفاء "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علوي نجاة
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 332
تاريخ التسجيل : 29/04/2009

مُساهمةموضوع: بعض الأساسيات المنهجية في بناء مذكرة ليسانس أو ماجستير "أراء أساتذة أكفاء "   السبت فبراير 19, 2011 8:58 pm

حضرت مناقشة رسالة الماجستير بجامعة قسنطينة وكانت نصائح الأساتذة و الإنتقادات الإيجابية القيمة كالتالي لانود من كل طالب مراجعتها عند إعداد المذكرة :

عنوان المذكرة : محاولة انتحار المراهق بعد تعرضه لصدمات الفشل
–الأسباب واستراتيجية التكفل النفسي -

*يجب التحكم في المصطلحات

* يجب أن يجيد الباحث استعمال وسائل الحقل النفسي

* في الناحية التطبيقية وقع خلل ، وذلك ربما لعدم الحصول على العينة المناسبة فأخذ الطالب من وجد بالميدان من الشباب في عز النمو والصراع

* استراتجية التكفل تكلم عنهاالطالب في العنوان ولكن في الجانب الميداني

* رصد الطالب مجموعة من المعلومات عن الحالة ولكن من المفروض أن يقوم باخضاعها للدراسة عن طريق الإختبارات القابلة للقياس

* كتب الطالب كلمة *تفج ت الأعراض عندي * هذا اللفظ كبير لايستعمل بل يجب القول * الأأعراض ظهرت ...*

* السرعة في اعداد المذكرة غير مقبولة ولو كان هناك وقت أكبر أفضل للتفكير بما هو أنسب للدراسة

* التركيز على نوعية الأسلوب

*المحتوى ثري جدا ومكثف بالعرض مما يجعل هناك صعوبة بالقراءة والتركيز

* اختيار المراجع يجب أن يكون ملائم

* هناك افتقار في دراسة الحالة ، فالحالات متشابهة بالرغم من اختلاف الجنس /ذكر /أنثى لذلك التعامل مع مستشفى وحيد غير كاف بل كان على الطالب أن يجد حالات مخالفة في مستشفيات أخرى

* قول مقابلات بحث غير ملائم بل المحبذ القول مقابلات علمية

* لايوجد توازن بين الجانب النظري والتطبيقي ، النظري أكثر والتطبيقي أقل

*ذكر الطالب أن الشاب يعاني مناكتئاب صدمة فشل ولكن ماهو الشيء الوحيد الذي

يسمح بالحكم ، مقابلة واحدة لاتكفي للحكم وهذاربما يرجع لأن الطال استغل 8 أشهر

للمناقشة وهي غير كافية في البحث مع الحالات

* ذكر الطالب ارجاع صدمة فشل إلى صدمة عاطفية ، بل يجب عرض الإختبارا ت مثل : H-D-R

فهذه الإختبارت هي التي تمكن توضيح هل حقيقة أن الحالات يعانون من اكتئاب

* عامل الفشل قد يؤدي إلى الانتحار فقد يكون عاملا وليس ظاهرة ، قد تكون حالات

تعكس ظروف اجتماعية مزرية ولكن أن يكون دائما الفشل العاطفي يفجر ويبعث

المراهق إلى الانتحار إلا إذا كانت الشخصية قابلة للتعرض للصدمات وغالبا ما يكون

الإطار الرمزي الحامي قد سقط ، هذه العلاقة العاطفية تعد بالنسبة للمراهق كإطار

رمزي حامي فإذا كانت الشخصية هشة والعائلة لاتلعب دورها كما ينبغي فمنه المراهق

يلجأ إلي كل التصرفات بحيث يريد القول : ها أنا هنا انتبهوا لي

* ركز الطالب على الحالات من فئة(17-21) كسن مراهقة ولكن سن المراهقة في

الوقت الحالي قد تغير قليلا فسن 17 هو سن المراهقة ولكن سن( 20-21)هو سن

الرشد أو بالأحرى هو مرحلة الانتقال إلى سن الرشد وهي المرحلة حساسة وعمر

حساس فعلا




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طالبة
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 496
تاريخ التسجيل : 20/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: بعض الأساسيات المنهجية في بناء مذكرة ليسانس أو ماجستير "أراء أساتذة أكفاء "   الأحد يونيو 16, 2013 1:28 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بعض الأساسيات المنهجية في بناء مذكرة ليسانس أو ماجستير "أراء أساتذة أكفاء "
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قضايا تربوية :: التوجيه المدرسي و المهني :: منتدى التوجيه و النصائح و الأسئلة-
انتقل الى: