قضايا تربوية

منتدى يهتم بالتربية و التعليم لكل العرب.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 ملتقى الولائي-ميلة - لمستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي حول 1- الإرشاد النفسي التربوي 2-دور مستشار التوجيه والإرشاد في الإمتحانالت الرسمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علوي نجاة
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 332
تاريخ التسجيل : 29/04/2009

مُساهمةموضوع: ملتقى الولائي-ميلة - لمستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي حول 1- الإرشاد النفسي التربوي 2-دور مستشار التوجيه والإرشاد في الإمتحانالت الرسمية    الأربعاء مايو 11, 2011 11:13 am

الملتقى الولائي لمستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي حول
1- الإرشاد النفسي التربوي
2- دور مستشار التوجيه والإرشاد في الإمتحانالت الرسمية
يومي 04و05 ماي 2011 بمتوسطة دهيلي محمد الصالح –ميلة -

أولا :/نتقدم بالشكر الجزيل لمفتش التوجيه المدرسي السيد : العياضي عمار

والذي فعلا مثل التفيش بأكمل وجه وعمل على تكوين الموظف وليس كباقي المفتشين والذي
سبق لنا طرح موضوع سابق في نظرتهم المسبقة على التحطيم وليس التكوين

من خلال ماقاد به السيد المحترم مفتش التوجيه لولاية ميلة السيد العياضي عمار
من ملتقيات تكوينية خلال هذه السنة مبرزا شغفه لتحقيق الجودة والفعالية عند مستشاري

التوجيه والإرشاد المدرسي ومما ركز عليه السيد المفتش في ه\ا الملتقى القيم الذي راق الجميع

هو موضوع الإرشاد

بعد ترحيب السيد المفتش بالحضور مشيرا إلى ضرورة وجود عمل مقنن لمنهجية عمل

مستشار التوجيه في الامتحانات الرسمية ، ظروف العمل تختلف من مؤسسة إلى أخرى

، حسب قناعات وشخصية المستشار

هذه وضعية مزرية يجب وضع حد لها عن طريق تنصيب وسائل عمل مقننة وموحدة ، عمل

مستشار التوجيه خلال الأمتحانات الرسمية لايقتصر على ذلك فقط خلال السنة الدراسية

يجب أن تكلل أعمال الملتقى بجملة من السندات ونخرج بتصور وطني خلال من خلال ملتقيات

وطنية أخرى

لوحظ أن كل الشرائح تخرج بوحدات ماعدا مستشار التوجيه

مداخلة :

الإرشاد النفسي التربوي هو قلب التوجيه المدرسي

هناك اختلاف في عمل مستشار عن وقت الانطلاق ، الوسائل ، الطريقة

دور مستشار التوجيه والإرشاد في التكفل بالتلميذ خلال الامتحانات الرسمية

المحور الأول :

• الكيفية ، الطريقة المتبعة للتحضير النفسي للامتحانات الرسمية

المحور الثاني:

• التقنيات الإرشادية أو الوسائل الممكن استخدامها

المحور الثالث :

• الإطار التنظيمي لعمل مستشار التوجيه خلال الامتحانات الرسمية (المكتب –المهام –التسمية .....الخ )

المحور الرابع :

• علاقة المستشار بمختلف المتعاملين أثناء الامتحانات الرسمية

المحور الخامس :

• المعلقات الإرشادية

المحور السادس :

• الكيفية التي يتم من خلالها التكفل بالمترشح أثناء اجراء الامتحانات الرسمية

المحورالسابع :

التقرير الشامل لنشاط مستشار التوجيه في مركز الامتحان

وقد تطرق الزميل السيد مستشار التوجيه مؤطر الملتقى *بوذراع يوسف* والسيدة مستشارة

التوجيه مؤطرة الملتقى *بعلي حنان * لهما الشكر والتقدير على حسن وكفاءة التسييروالتأطير

إلى عرض تساؤلات تساعد على الإنتاج العلمي والفكري في ورشات العمل

*69 حالة بثانوية الصديق حسب دراسة *بوذراع يوسف*على النحو التالي :

• (حالات عدم وضوح التوجيه –طرق المراجعة –الغيابات –العلاقات – .....الخ )

فيه حالات خاصة تتجاوز تخصص المستشار بالجامعة تحتاج الى المعالجة والمتابعة

• هل يقوم مستشاتر التوجيه في متابعة التلاميذ عن طريق مقابلات فردية أو جماعية -

أثناء حصص الاعلام والتوجيه

• هل هناك مخطط تربوي خاص

• ماهي خطوات الارشاد –سلوكي –معرفي

• هل يقوم مستشار التوجيه باستخدام ملفات التلميذ –سجل النتائج –التقارير المقدمة من

الاساتذة –المجالس التربوية في حصر الحالات –الأولياء –تقارير اخصائي نفسي –الاستبيان

–اختبارات سيكولوجية –حوارات

• هل يمكن استخدام المقابلة الارشادية كوسيلة أولى ؟ ماهي خطواتها ؟أي محاولة

اعطاء مخطط مقابلة موحد بين جميع المستشارين

• المقاييس والاختبارات ، محاولة اكتشاف مقاييس واختبارات نطبقها مثلا مقياس قلق

الامتحان وجد المستشار *بوذراع يوسف* أنه اعطى نتائج جيدة لمعرفة خصائص التلميذ

• وقد يبق لي تطبيقه بثانوية النسيم –التلاغمة وقد لاقى الاستحسان من طرف التلاميذ

كوسيلة للتعبير عن ضغطهم النفسي من امتحان البكالوريا

• محاولة ايجاد بطاقة فنية لحصة الارشاد التربوي فما هو الموضوع المراد طرحه؟

وماهي الفئة المستهدفة من النشاط ؟

• المعلقات التي يستخدمها مستشار التوجيه هل هي صالحة لميدان التربية بمفهوم قد

يعلق كلام يزيد من الخوف والتوتر

(قد ذكرت لي زميلة بالعمل أنها عندما قدمت حصص الاعلام لتلاميذ 4متوسط في حثها على

مدى اهمية الشهادة والمعاملات التوجيهية ، تقدم التلاميذ لبعض من اساتذتهم على أ، المستشارة

قد زادت من حدة التوتر والخوف لديهم )

• محاولة ايجاد تقرير لمختلف الحالات موحد بين المستشارين

هذا استطاعت أناملي أن تخطه من خلال أعمال الملتقى في الفترة الصباحية

لأعدكم بتقديم ماتنتولناه في العمل بالورشات في موضوع قريب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
إلياس مداني
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 26/10/2010
العمر : 37
الموقع : الجزائر المدية

مُساهمةموضوع: شكرا   الجمعة مايو 13, 2011 2:29 pm

شكرا جزيلا على هذا المجهود هذا شرف لمستشاري التوجيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
khatout ramdane
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 11/06/2009

مُساهمةموضوع: دعوة لحضور مناقشة رسالة ماجستير   الأربعاء مايو 18, 2011 2:28 pm

ارجو يا استاذة علوي ان تدعي لي جميع الزميلات لحضور المناقشة يوم : الاحد 22 ماي 2011

ارجو حضوركن جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
علوي نجاة
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 332
تاريخ التسجيل : 29/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: ملتقى الولائي-ميلة - لمستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي حول 1- الإرشاد النفسي التربوي 2-دور مستشار التوجيه والإرشاد في الإمتحانالت الرسمية    الثلاثاء مايو 24, 2011 6:56 pm

تحية أخوية أزفها بمناسبة مناقشتك لرسالة الماجستير فرع العلوم التربوية
ومبروك على تقييم 17/20 بالم>كرة التي تؤهلك لطموح أعلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ملتقى الولائي-ميلة - لمستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي حول 1- الإرشاد النفسي التربوي 2-دور مستشار التوجيه والإرشاد في الإمتحانالت الرسمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قضايا تربوية :: التوجيه المدرسي و المهني :: منتدى التوجيه و النصائح و الأسئلة-
انتقل الى: