قضايا تربوية

منتدى يهتم بالتربية و التعليم لكل العرب.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 الإطار التنظيمي لعمل مستشار التوجيه داخل مراكز الامتحانات الرسمية * اشغال الملتقى الولائي -بميلة -

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علوي نجاة
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 332
تاريخ التسجيل : 29/04/2009

مُساهمةموضوع: الإطار التنظيمي لعمل مستشار التوجيه داخل مراكز الامتحانات الرسمية * اشغال الملتقى الولائي -بميلة -   الأربعاء مايو 11, 2011 4:00 pm

الملتقى الولائي لمستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي حول

3- الإرشاد النفسي التربوي
4- دور مستشار التوجيه والإرشاد في الإمتحانالت الرسمية
يومي 04و05 ماي 2011 بمتوسطة دهيلي محمد الصالح –ميلة -
أولا :/نتقدم بالشكر الجزيل لمفتش التوجيه المدرسي السيد : العياضي عمار ولمدير مركز التوجيه بميلة *عبد الله شلاط * على الأهتمام والتقدير

والذي فعلا مثل التفيش بأكمل وجه وعمل على تكوين الموظف وليس كباقي المفتشين والذي

سبق لنا طرح موضوع سابق في نظرتهم المسبقة على التحطيم وليس التكوين

قسم برنامج الملتقى إلى مداخلات وركز أكثر على أعمال الورشات والتي وزعت عليهم محاور

الملتقى

والموضوع الذي كلفت به الورشة التي كنت فيها عضوا بالعنوان التالي :

الورشة 06 : الإطار التنظيمي لعمل مستشار التوجيه داخل مراكز الامتحانات الرسمية

وعلاقته بمختلف المتعاملين

وكان رئيس الورشة : االسيد مستشار التوجيه شعيبي محمد

والأ‘ضاء المشاركين مستشارين التوجيه : علوي نجاة –درغوم مفيدة –مزلي صرهودة

–منصوري منيرة –معاش رحيمة –نزاري زبيدة

وبعد التفكير على ما يحتاجه هذا المحور من نقاط لابد من تقنينها واضفاء الطابع الرسمي

*الوزارة*

جاء هذا الطرح :

المقدمـــــــــــــــــة :

تكتسي الامتحانات الرسمية أهمية بالغة بالنسبة للمتمدرسين والاولياء أو على مستوى الوصايا

، وتعكس مدى فرض السلطة على العملية التربوية ولهذا الغرض تسخر وزارة التربية

الوطنية كل عام امكتنيات بشرية ومادية كثيرة لانجاح هذه الامتحانات وضمان سيرورة عادية

لها وخاصة امتحان شهادة البكالوريا الذي يمكن اعتباره المرآة العاكسة لمدى حرص الوصايا

على نجاح العملية التربوية في البلاد ومنذ نشأة البكالوريا بالجزائر والسلطة تحاول دائما العمل

على ايجاد احسن الظروف من حيث تاطير الامتحانات بمختلف المؤطرين وذلك باختلاف

وظائفهم ومهامهم في مراكز الاجراء وسعيا منها لتوفير كافية اسباب النجاح للمترشحين في

امتحان شهادة البكالوريا

عملت وزارة التربية الوطنية منذ سنوات قليلة على الاستعانة بخدمات مستشاري التوجيه

والارشاد المدرسي وتعيينهم في مراكز اجراء الاختبارات الرسمية للعمل كاخصائيين نفسانيين

من اجل التكفل بالمترشحين وتقديمهم الخدمات المرجوة منها بصورة كاملة نظرا لعدة اسباب

ومعطيات موضوعية احيانا ومصطنعة احيانا اخرى ومن بين الصعوبات التي عرفت هذه

العملية غياب اطار تنظيمي لعمل هذه المتعاملين وهذا ما سنحاول ان نقدم له تصور يبقى قابل
للإثراء

1- الإطار التنظيمي لعمل المستشار :

أ*التسميــــــــــــــــــــة : نقترح أن يبقى أسمنا على النحو التالي وليس أخصائي نفساني المدرج

خلال الإمتحانات الرسمية

مستشار التوجيه والارشاد المدرسي وذلك لأن التلميذ متعود على هذا الاسم وما يحمله من مهام

وخدمات مقدمة له

ومن جهة اخرى لأن المستشار في تحضيره السابق للمترشحين يعلمهم بمختلف المؤطرين

وادوارهم ومن بينها دور مستشار التوجيه وذلك من خلال الاعلام المكثف خلال الفصل الثالث


ب*التسخيــــــــــــــــــــــر :

الإبقاء على تعيين المستشار في مؤسسة عمله

وذلك عن طريق مديرية التربية بالتنسيق مع مراكز التوجيه

ج- الاطـــــــــــار القانونــــــــــي :

ادراج المستشار كعضو مؤطر في المنشور المنظم للامتحانات الرسمية بحيث نجد ان

المستنشار مذكور في الدليل الخاص بمراكز الاجراء وغيابه في المنشور

د‌- المقـــــــــــــــــر (المكــــــــــان ):

تخصيص مقر خاص بالمستشار ويكون وظيفيا ويسمح له بالتنسيق مع كل الاطراف

وخاصة الطاقم الطبي ويسهمل من اتصاله بالمترشحين

ه- المهـــــــــــــــــــام :

ضرورة تحديد المهام الموكلة للمستشار خلال الامتحانات الرسمية تفاديا لتداخل

مختلف الاطراف الاخرى في العملية الارشادية ومنها :

تقديم المساعدة النفسية لبعض المترشحين الذي يلاحظ عليهم بعض الاضطرابات السلوكية –قلق

–خوف –ارتباك –بكاء –صراخ......الخ

من اجل المترشحين في احسن الظروف المناسبة لاجتياز الامتحان

2- العلاقات مع مختلف المتعامليـــــــــــــن :

• أ-مع رئيس المركز :

اعلام رئيس المركز بتسخير المستشار للعمل في المركز مسبقا وذلك للسماح بوضع جميع

الترتيبات الضرورية لتفعيل دور المستشار ومن بينها :

1- حضور الاجتماع الذي يسبق تسيير الامتحانات والذي يضم مختلف المتعاملين –رئيس

المركز + الامانة +الحراس +الملاحظين ......الخ

2- تحضير المقر الخاص بالمستشار

3- اعداد الملف المالي الخاص بالمستشار في اوانه للاستفادة من التعويض المالي

4- السماح للمستشار ان اقتضت الضرورة بالدخول الى حجرات الامتحان وتقديم

التوجيهات الآزمة للمترشحين قبل الشروع في الامتحان

ب- مع الطاقم الطبـــي :

تحديد المهام الخاصة بكل طرف واحترام كل طرف لمهام الآخر نظرا لما هو مسجل من

تداخل في المهام

ج- مع الأساتذة الحــــــــــراس :

توعية الاساتذة الحراس بدور المستشار والخدمات التي يقدمها للمترشحين من اجل تسهيل

توجيه الحالة –التلميذ- للمستشار مع وصف الأعراض الاولية للحالة تسهيلا لتدخل المستشار

د- أعضـــــــــــــاء الأمانــــــــــــــة :

التنسيق في الاعمال فيما يخص احضار التلاميذ –الحالات – لمستشار التوجيه




وتبقى هذه اقتراحات مهمة جدا كانت في ذهن كل مسشار عبر الوطن ربما وقد بادر السيد المفتش بهذا الملتقى ليمتلئء حبر القلم معبرا على الورق ينتظر التقنين والطابع الرسمي *تبني الوزارة *
وهذه دعوة للمستشارين عبر الوطن بالإنضمام لمنتدانا واضافة افكار أخرى أو تدعيم قولننا
لنكون كلمة واحدة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الإطار التنظيمي لعمل مستشار التوجيه داخل مراكز الامتحانات الرسمية * اشغال الملتقى الولائي -بميلة -
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قضايا تربوية :: التوجيه المدرسي و المهني :: منتدى التوجيه و النصائح و الأسئلة-
انتقل الى: