قضايا تربوية

منتدى يهتم بالتربية و التعليم لكل العرب.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 بعض الأساسيات المنهجية في بناء مذكرة ليسانس أو ماجستير "أراء أساتذة أكفاء "ا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علوي نجاة
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 332
تاريخ التسجيل : 29/04/2009

مُساهمةموضوع: بعض الأساسيات المنهجية في بناء مذكرة ليسانس أو ماجستير "أراء أساتذة أكفاء "ا   الأربعاء يونيو 08, 2011 4:26 pm


بعد أن قدرني الله سبحانه وتعالى لمناقشة رسالتي بالماجستير ، لكل الطلبة هذه النصائح القيمة والثمينة من أجود أساتذة قسنطينة للطلبة من أجل العمل بها في تحضير رسائل البحث
وكما وعدت قراء المنتدى بأمانة كتابة النصائح الموجهة لأن كل بحث يعيبه نقص وما الكمال إلا لله سبحانه وتعالى


* اطار نظري شاسع

* سأـل الأساتذة أين نحن من الإعراب والذي قصد به أني لم أقدم استغلال النظري بتفسيير النتائج مثلا : القول أن الميل أساس للتوجيه العلمي بدليل النسبة وذلك كما جاء بتعريف أو دراسة ................ التالية


* عنونة الفصول في البداية وذلك كان فقط خطأ طباعي


* اذا كانت هناك دراسات لاتخدم البحث وجب عدم عرضها فليس عرض الدراسات من أجل الحشو عمل علمي


* التكلم على الدراسات السابقة فقط لايحبذ ،فمن الأفضل عرض في الأخير مناقشة وتحليل
ومقارنتها بالبحث

* لابد استغلال الدراسات السابقة في النتائج

* المقدمة تكون خراج الفصل التمهيدي

* الدراساست السابقة اما أن توزع في الجانب النظري *نأكدها*

وأما تأتي بالدراسات السابقة لوضع المشكلة لأختيار الآداة أو البحث


* لتعريف التوجيه بمصطلحات البحث كان من الأفضل التعريف انطلاقا من الدراسات السابقة او استخلاص من مجموعة التعاريف بالتشريع


* ضرورة التأطد من سلامة اللغة والتركيب

*ضرورة الإعتناء بالمصطلحات

* فتح زاوية لايجوز هذا اللفظ بل وجب لفظ فتح مجال

* الضررورة من صدق العبارات *بالمنهجية *

* الاستمارة النهائية تأتي من خلال اختبارات أو نموذج متعارف عليه

* الفرضيات الإجرائية لانستعمل بها النفي لأن النفي هنا يعبر على الحكم المسبق وبالتنالي فلا داعي للبحث


أي وجب ذكر المجهود السابق في الاستمارة الأولية وذكر ماحذف منها وماعدل

* غياب وسيلة صدق الأستمارة

* مدى الثبات أو صدق المحتوى ضرورة عرضهما

*الفرضيات الإجرائية تأتي في بداية الدراسات المنهجية

* الفرضية العامة تأتي في الإطار النظري

* الأإهتمام بالتهميش والتأكد من العناوين جيدا والمؤلفين بالفرنسية



وفي الأخير كان ردي المتواضع على أكفأ أساتذة علم النفس التربوي بقسنطينة


* شكرا أساتذتي الكرام على عطائكم القيم ، أتقبل انتقاداتكم العلمية ، ربما خانتني أبجديات

البحث العلمي ، لأن هناك هفوات

لكن أؤكد على ضرورة الإهتمام بهذه النقاط الجادة والهامة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شمس الهدى
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 388
تاريخ التسجيل : 14/02/2013
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: بعض الأساسيات المنهجية في بناء مذكرة ليسانس أو ماجستير "أراء أساتذة أكفاء "ا   الإثنين أبريل 01, 2013 4:44 pm


السلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته


شكرا جزيلا موضوعك جد مهم تسلمي أستاذة


والله نقاط جد مهمة نتمنى أن لانقع فيها في مذكراتنا


جزاك الله كل خير


دائما مميزة ومتألقة شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بعض الأساسيات المنهجية في بناء مذكرة ليسانس أو ماجستير "أراء أساتذة أكفاء "ا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قضايا تربوية :: التوجيه المدرسي و المهني :: منتدى التوجيه و النصائح و الأسئلة-
انتقل الى: