قضايا تربوية

منتدى يهتم بالتربية و التعليم لكل العرب.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 لإتصال التنظيمي وعلاقته بالصراع داخل الجماعات الرسمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علوي نجاة
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 332
تاريخ التسجيل : 29/04/2009

مُساهمةموضوع: لإتصال التنظيمي وعلاقته بالصراع داخل الجماعات الرسمية   السبت يوليو 09, 2011 6:15 pm

الإتصال التنظيمي وعلاقته بالصراع داخل الجماعات الرسمية

• متغير الأقدمية لماذا وضعه الطالب فما هو دوره
• يجب ضبط المصطلحات
• لماذا ذكرت الطالبة بعد الحصول على اذن المشرف لتوزيع الاستمارة فهي غير مقبولة كلفظ يجب اعادة صياغته مثلا بعدما عرضنا الاستمارة على المحكمين تم توزيع الاستمارة
• أين توظيف الدراسات السابقة

• أين هو الاستدلال بالجانب النظري بعد التنظيم والتبويب

• المقدمة تخرج من الإطار المفاهيم

• ترقيم الصفحات بالبحث يكون ابتداء من المقدمة ولايكون ترقيم المقدمة بالحروف *أ- ب...الخ *

• تحديد المشكلة يفضل كتابة تحديد مشكلة الدراسة

• ترتيب العناصر فيه حلل فعنصر أهمية البحث تأتي قبل أهداف البحث

• ذكر الطالبة مظاهر حفية ، مظاهر جلية ولكن العكس نبدأ بالخفية ثم نذب إلى المظاهر الظاهرة في العادة نظهر الخفي ثم الظاهر

• ذكرت الطالبة الاتصال الفعال ولكن لم تذكر بماذا قيست الفعالية واذا لم تقس ماهي المؤشرات التي ذلك ونقصد بالمؤشرات السلوكية (الأإتصال )

• عندما نقدم التعريف يجب وضع صاحبه بين حاضنتين

• يجب تحليل نتائج البحث الإستطلاعي

• يجب استخدام الجانب البنظري في الإشكالية

• لاحبذا أن تدعم بالدراسات السابقة بالنتائج

• الفرضيات ماهو دورها ؟ يجب أن يتساءل الباحث هذا السؤال في بداية البحث

• طريقة التحليل في الدراسات السابقة لم تذكر كيف حللت النتائج وكذلك في المقابلات فالطالبة لم ذكرت أنها قامت بالمقابلات ولكن لم تعرضها فلو عرضتها كان احتفاظا بجهدها الفكري ولكن عدم عرضها يؤكد فرضيتين إما أنها لم تستعملها وإما أنها لم تعرف طريقة تحليلها

• التأكيد على عدد العينة في الجداول فالطلبة تخرج 100%ومجموع النسب في الجدول يخرج %90

فهنا يجب اخراج الإجابات الذين لم يجاوبوا على أسئلة البحث

• أخذ المتغيرات الجنس ، التدريس ، تجسيد المتغيرات في مقارنة بين الناس الذين تكونوا والذين لم يتكونوا وهنا يقصد بذلك الإستغناء على المتغيرات التي لاتخدم البحث

• اعطاء وقت أكبر للجانب النظري مما أثر على الجانب الميداني للبحث

• ذكرت الطالبة لفظ ماهي الصعوبات وهذا حكم مسبق مباشرلشيء لم نتكلم عليه وهذا ليس دليل خبرة بل لمرجعية بل الأصح هل توجد صعوبات




• لم تعمل الطالبة حوصلة لكل فصل

• الفرضيات ماهي إلا وسيلة للتوصل إلى نتائج

• النتائج محسوبة( استعملت الطالبة لغة الأرقام أكثر ) بل يجب كمختصة نفسية يجب تحليل الأرقام وتفسير النتائج فالأرقام لديها معنى نفسي

• التحليل هو الإجابـــة لمـــــــــذا و كيــــــــــــف ؟

• ليس هناك دلالة احصائية أي مهما كان هناك تعاون هناك سلوك عدواني فالفرضيات الإحصائية في بداية العمل لاتوضع في الجداول الإحصائية ولكن لاتِؤخذ شكل الفرضية الصفرية (لاتوجد فروقات بين المتغير والمتغير الإحصائي )

• في كل جدول يجب وضع عنوانه

• في الخاتمة لاتوضع الفرضيات الصفرية

• في الدراسات الأستطلاعية لاتستعمل استمارة بشكل مقابلة نصف موجهة وتسمى مقابلات البحث

• الدراسات السابقة وجب أن يكون بها الترتيب منطقي أي تسلسل كرونولوجي جيد لما آلت إليه الأبحاث ، أين هي أوجه الأختلاف وأوجه التشابه لأن دورها في ضم الدراسات للبحث

• يجب كتابة رأي الطالبة هل هذه الدراسات هي مع البحث وماهي قوة البحث

• في الدراسات الإستطلاعية العينة هل هي قصدية أم عشوائية يجب الأإستعانة بتقنيات البحث الإحصائية الدقيقة ( جدول فيشر )

• ذكرت الطالبة منهج وصفي تحليلي ولكن هناك منهج وصفي (حسب اطلاعات عديدة الأستاذ للمنهجية )

• في المقابلة أين محاورها ، أين الكلام الذي جاء بها ؟

• في الملاحظة أين هي شبكة الملاحظة ؟
حذاري البحث العلمي يعني أن تكون مسؤول على كل ما أكتب لأن هناك أجيال بعدك ستأتي لمرجعية بحثك

• لماذا استخدمت الطالبة 3 تقنيات احصائية ، الإجابة تكرار ( نعم /لا) كيف تحول إلى درجات خام (هل هي نقطة )

• عرض الدكتور لوكيا الهاشمي مقولة أن الثقة سلوك التعامل وهذا يجعل الجماعات التحتية تكون متماسكة تؤثر على الإتصال ، استراتجية التواصل مهما كانت ناجعة لاتؤدي إلى الإتصال فالثقة والتعامل يؤدي ختما إلى إزالة جليد الصراع

• فيما كان الدكتور أوقاسي علي أكد أن الإشكالية قبل البدأ بها يجب طرح تساؤل أين أريد أن أصل من البحث ، الطالبة جرت وراء الحماس بل يجب البحث في أين وصلت الأبحاث ( ماذا نعرف ، ماذا نريد )

• فرضيات اجرائية يجب التأكد منها فقول الطالبة أنه كلما زاد التعاون الإجتماعي معناها قابلة للقياس والملاحظة هكذا تصبح عامة ، فالطالبة الوحيدة التي تعلم ماذا تريد ماذا تقصد من التعاون الإجتماعي

• يجب التحديد بالتدقيق حتى لايكون هناك تأويل الفرض الأغجرائي قابل للتأويل

• استعمال الدلالة نقول هناك ارتباط دال بين كذا وكذا .......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طالبة
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 496
تاريخ التسجيل : 20/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: لإتصال التنظيمي وعلاقته بالصراع داخل الجماعات الرسمية   الأحد يونيو 16, 2013 1:15 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لإتصال التنظيمي وعلاقته بالصراع داخل الجماعات الرسمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قضايا تربوية :: التوجيه المدرسي و المهني :: منتدى التوجيه و النصائح و الأسئلة-
انتقل الى: