قضايا تربوية

منتدى يهتم بالتربية و التعليم لكل العرب.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 مصادر الضغط النفسي لدى المعلمين والمعلمات في مدارس وكالة الغوث الدولية في منطقة الخليل التعليمية (فلسطين )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.عبدالله حسين النجار
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 29/03/2008

مُساهمةموضوع: مصادر الضغط النفسي لدى المعلمين والمعلمات في مدارس وكالة الغوث الدولية في منطقة الخليل التعليمية (فلسطين )   الإثنين مارس 31, 2008 10:18 pm

مصادر الضغط النفسي لدى معلمي ومعلمات مدارس وكالة الغوث الدولية في منطقة الخليل التعليمية في ضوء متغيرات العمر ، المؤهل العلمي ،مكان العمل ، نوع المدرسة ، الحالة الاجتماعية ؟
ولتحقيق هذه الأهداف فقد حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية :
السؤال الأول : ما مصادر الضغط النفسي لدى المعلمات والمعلمين في مدارس وكالة الغوث الدولية في منطقة الخليل التعليمية ؟
السؤال الثاني : هل يوجد فروق في درجة الضغط النفسي بمصادره المختلفة لدى المعلمات والمعلمين في مدارس وكالة الغوث الدولية حسب متغير العمر ؟
السؤال الثالث: هل توجد فروق في درجة الضغط النفسي لدى المعلمات والمعلمين في مدارس وكالة الغوث الدولية حسب متغير المؤهل العلمي ؟
السؤال الرابع: هل توجد فروق في درجة الضغط النفسي لدى المعلمات والمعلمين في مدارس وكالة الغوث الدولية حسب متغير مكان العمل ؟
السؤال الخامس: هل توجد فروق في درجة الضغط النفسي لدى المعلمات والمعلمين في مدارس وكالة الغوث الدولية حسب متغير نوع المدرسة ؟
السؤال السادس: هل توجد فروق في درجة الضغط النفسي لدى المعلمات والمعلمين في مدارس وكالة الغوث الدولية حسب متغير الحالة الاجتماعية ؟
وقد تكون مجتمع الدراسة من عينة من معلمات ومعلمي مدارس وكالة الغوث الدولية في منطقة الخليل التعليمية،وبلغ مجموع أفراد العينة (130) معلمة، و (100) معلم ،والتي تم اختيارها بطريقة طبقية عشوائية.
واستخدم الباحث استبانة لتحقيق أغراض الدراسة ، وتم التأكد من صدق هذه الاستبانة عن طريق عرضها على مجموعة من المحكمين من ذوي الاختصاص ، وكذلك استخراج معامل الثبات بحساب معاملي الاتساق الداخلي باستخدام معادلة كرونباخ ألفا Cronbach Alpha والتجزئة النصفية بلغت 0.77، حيث بلغ معامل ثبات الأداة ( 0.87 ) .
وقد تم تحليل البيانات، واستخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ، والنسب المئوية ، وتحليل التباين الأحادي ، واختبار شيفيه (Scheffe)، وأظهرت الدراسة النتائج التالية:-
1. يوجد لدى معلمات ومعلمي وكالة الغوث الدولية في منطقة الخليل التعليمية لدرجة متوسطة من الضغط النفسي .
2. أكثر مصادر الضغط تأثيراً على المعلمين هي :-
الصفوف المكتظة التي تسبب إرهاقاً مضاعفاً / قلة اهتمام الطلبة وضعف دافعيتهم للتعليم / العائد المادي لمهنة التعليم غير كافي على الإطلاق/ العمل له أهمية كبيرة بالمقارنة مع أمور حياتي /تؤثر المعوقات الخارجية على درجة عطائي في عملي .
أقل مصادر الضغط النفسي تأثيراً على المعلمين هي :-
العمل يسبب لي الكثير من المشاكل الأسرية / العمل يتناسب مع مهاراتي/ غير قادر على تحديد مطالب عملي/أشعر بأنني غير قادر على تحديد مستوى مسؤولياتي / مؤهلاتي تتناسب ومتطلبات عملي .
3. أشارت نتائج الدراسة إلى أن المعلمين الذين تزيد أعمارهم عن خمسين عاماً هم أكثر فئة عمرية تعاني من درجة الضغط النفسي مقارنة مع باقي الفئات العمرية .
4. وأشارت نتائج الدراسة أن حملة الدبلوم العالي من المعلمين كانت أكثر فئة تعاني من درجة الضغط النفسي مقارنة مغ باقي الفئات العمرية من مجتمع الدراسة .
5. أما بالنسبة لمكان العمل فأظهرت نتائج الدراسة أن فئة المعلمين الذين يعملون في القرى كانت أكثر فئة معاناة للضغط النفسي من المعلمين في المدينة والمخيم.
6. وأظهرت النتائج أن فئة المعلمين الذين يعملون في مدارس مختلطة كانت أكثر معاناة للضغط النفسي من المعلمين الذين يعملون في مدارس غير مختلطة .
وانتهت الدراسة بعدد من التوصيات :-
1. تطالب الدراسة بتخفيف عدد طلاب الصف أو الفصل الدراسي الواحد في كافة المدارس وخصوصاً في مدارس وكالة الغوث مع الأخذ بعين الاعتبار النتائج الإيجابية المتوقعة للطالب أولاً ثم انخفاض درجة الضغط النفسي عند المعلم سواء داخل الصف أو خارجه .
2. ضرورة الاهتمام بالإرشاد النفسي والتربوي والمهني للمعلمين ويقترح الباحث لذلك إنشاء مكاتب للإرشاد النفسي للمعلمين على غرار مكاتب الإرشاد النفسي للطلاب .
3. العمل على تخفيف درجة الضغط النفسي عند المعلمين في مدارس وكالة الغوث الدولية في منطقة الخليل التعليمية وذلك عن طريق الاهتمام بالعلاقات الإنسانية في محيط العمل وذلك من خلال برامج اجتماعية منظمة وذلك ليشعر المعلم بقيمة ذاته ويشبع حاجاته النفسية للانتماء والحب والمكانة .
4. إجراء المزيد من الدراسات الميدانية وذلك لإشعار المسؤولين بأن هذه المشكلة لا زالت قائمة وإنها بحاجة إلى حل.وذلك بسبب ما يترتب على هذه الضغوط من تأثير على شخصية المعلم وعلى سلوكه وممارسته لمهنته، مثل إجراء دراسات حول تأثير سلطات الاحتلال وممارسته على شدة ودرجة الضغوط النفسية التي يتعرض لها المعلمون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
د.بوعامر
المدير
المدير


عدد المساهمات : 302
تاريخ التسجيل : 27/03/2008
العمر : 59
الموقع : http://www.e-monsite.com/arabeducationgroup/

مُساهمةموضوع: شكرا على المساهمة   الإثنين مارس 31, 2008 10:38 pm

مرحبا دكتور، أشكرك على حسن تواصلك و مشاركتك معنا في هذا المنتدى من خلال كذلك هذه الدراسة القيمة التي قدمتها، و التركيز على مفهوم الضغط النفسي لدى المعلمين و المعلمات... أود أن أشر هنا بأن مفهوم الضغط النفسي أو الإجهاد، أو التوتر، أو القلق.... هي كلها مصطلحات غير موحدة و بالتالي تطرح إشكالية عويصة التي تواجه الباحث العربي ألا و عي توحيد المصطلحات.
ما أود الوصول إليه في النهاية من خلال مداخلتي بأن توحيد المصطلحات أصبح ضرورة ملحة لدينا كعرب في مجال البحث العلمي و هذا الأمر يأخذ أحجاما متزايدة يوم بعد يوم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kadayatarbawiya.akbarmontada.com
ميساء
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 29/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: مصادر الضغط النفسي لدى المعلمين والمعلمات في مدارس وكالة الغوث الدولية في منطقة الخليل التعليمية (فلسطين )   الثلاثاء أبريل 01, 2008 9:25 pm

أنت تتحفنا بمواضيعك القيمة دكتور عبدالله

شكرا لك سيدي على هذه الدراسة والنتائج التي تم التوصل اليها والتي تفيدنا بالبحث العلمي ... ونبني عليها الكثير من الدراسات والبرامج المستقبلية

شكرا جزيلا سيدي على كل ماتطرحه لنا من مساهمات قيمة

دمت بخير سيدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مصادر الضغط النفسي لدى المعلمين والمعلمات في مدارس وكالة الغوث الدولية في منطقة الخليل التعليمية (فلسطين )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قضايا تربوية :: الصحة النفسية و سيكولوجية الشخصية :: منتدى الصحة النقسية ...-
انتقل الى: