قضايا تربوية

منتدى يهتم بالتربية و التعليم لكل العرب.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 نموذج رسمي ومثالي عن كتابة التقرير الفصلي لمستشار التوجيه والارشاد المدرسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى حساني
عضو
عضو


عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 01/01/2011
العمر : 36
الموقع : افلو

مُساهمةموضوع: نموذج رسمي ومثالي عن كتابة التقرير الفصلي لمستشار التوجيه والارشاد المدرسي   الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 1:23 am

لجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية الأغواط
المركز العمومي للتوجيه المدرسي المهني
بآفلـــو

ثانوية الإقامـــــــــــة :مالك بن نبي














السنة الدراسية : 2010 / 2011


المقاطعـــــــــة: مقاطعة التدخل
الإبتدائـــــــــي + التكوين
- الثانويات:

عدد الأفواج وعدد التلامـيذ المؤسسة
3 آداب 3 علوم 2 آداب 2علوم 1آداب 1 علوم الأقسام
ــ
ــ ــ
ــ 1 فوج
26تلميذ 1 فوج
21تلميذ 1 فوج
38تلميذ 2 فوج
80تلميذ ثانوية مالك بن نبي الجديدة-افلو-
1 فوج
42تلميذ 1 فوج
42تلميذ 1 فوج
28تلميذ 1 فوج
41تلميذ 1 فوج
44تلميذ 2 أفواج
51تلميذ الفرع الثانوي بالغيشة

المتوسطات:
المؤسسة
الملاحظات المجموع 4 متوسط 3 متوسط 2 متوسط 1 متوسط الأقسام
واسع 18 فوج
655تلميذ 4 أفواج
128تلميذ 5 أفواج
185تلميذ 4 أفواج
166تلميذ 5 أفواج
176 تلميذ متوسطة ضاية لقراد قاعدة 07
ضيق 13 فوج
478تلميذ 3 افواج
88 تلميذ 4 افواج
156تلميذ 03 افواج
120 تلميذ 3افواج
114تلميذ متوسطة الغيشة







• عملية دراسة تصحيح الرغبات : تمت على مستو الثانوية والمتوسطة وبناءا على نتائج الفصل الثاني.
• التوجيه المسبق بناء على نتائج الفصل الثاني
المرحلة الأولى ( 4م)
عدد التلاميذ المعنيين:16 تلميذ
عدد التلاميذ الذين رافقوهم أوليائهم : 02
عدد التلاميذ الذين بدون أولياء :14 تلميذ
*التوجيه النهائي :
- معالجة بطاقات الرغبات وإحصائها بالنسبة لـ 4متوسط و1 ثانوي .
- معالجة نتائج الفصل الأخير والمعدل السنوي لكل تلميذ ونتائج ش.ت.م ومعالجة بطاقة المتابعة والتوجيه تمهيدا لإعطاء اقتراح التوجيه النهائي.
-معالجة نتائج الجذوع المشتركة النهائية مع معالجة بطاقات المتابعة والرغبات وجلبها إلى مركز التوجيه تمهيدا لإعطاء التوجيه النهائي .
-استخلاص توجيه التلاميذ الكامل بالنسبة للمتوسطة والثانوية وكان على الشكل الأتي: الثانوية: 46 تلميذ وجهوا علوم تجريبية ....و21تلميذ تسيير واقتصاد. من اصل 67 تلميذ انتقلوا إلى القسم الأعلى.
المتوسطة:38 تلميذ وجهوا ج.م.علوم .......و 21 تلميذ ج.م. آداب من اصل 59 تلميذ مقبولين في التعليم الثانوي
• تحليل نتائج الفصل الثالث :
التعليم الثانوي :
- 1 ثا : تم إعداد كل الإحصائيات وتحليل الجداول والحصيلة وإبراز مواطن الضعف وتفسيرها ومواطن القوة وإبرازها,وإرسالها إلى الجهات المختصة مثل مركزا لتوجيه.
- 2 ثا : إعداد الإحصائيات والحصيلة وإرسالها إلى مركز التوجيه.
- 3 ثا : وذلك بالنسبة للفرع الثانوي بالغيشة ومقارنة النتائج وإجراء التوقعات الخاصة بشهادة البكالوريا.
خلاصــــــــــــة : كان هناك تحسن ملحوظ جدا في نتائج كل الأطوار بحيث فاقت نسبة النجاح 80%

التعليم المتوسط :
- 4 متوسط :إعداد إحصائيات خاصة بالفترة الأخيرة ومقارنتها بباقي الفترات و كذا إجراء التوقعات الخاصة بـ ش.ت.م
خلاصـــة : كان هناك تحسن معتبر في نتائج الفصل الاخير مقارنة بالفصول الاخرى حيث بلغت نسبة النجاح 51%

• مجالس الأقسام : التحضير لمجالس الأقسام قبل الموعد المحدد وتحديد الحالات الخاصة
1 ثانوي : 03 (02علوم+01اداب) عدد الأفواج المغطاة : 100%
خلاصة أهم الملاحظات : تم تحديد نقاط الضعف وتعيين حالات الإعادة والطرد والحديث عن التوقعات في الأفواج والنتائج للعام المقبل .
- 3 ثا : 02(01علوم+01اداب) عدد الأفواج المغطاة : 00%
خلاصة أهم الملاحظات : .........لم تنجز............
ماهو العمل البديل ؟: عمل الأمور المتعلقة بالغيشة بمركز التوجيه.
-4 متوسط : 04 أفواج عدد الأفواج المغطاة : 100%
خلاصة أهم الملاحظات : الحديث عن النتائج الأخير وتحليلها وتفسيرها مع إبراز نقاط الضعف وإيجاد الحلول مع مقارنتها بنتائج شهادة التعليم المتوسط وتحديد حالات الاعادة والطرد والنسب الخاصة بهما.

• المقابلات الفرديـــة: ( 3 ثانوي ) :
- عدد الحالات التي تم إحصاؤها: 00
- عدد الحالات المتناولة .
- نسبة نتائج الإنجاز بعد المتابعة %
- إذا لم تنجز الأسباب : المقاطعة الرسمية لاتحوي فوج للسنة النهائية
ماهو العمل البديل ؟ عمل مقابلات جماعية مع أفواج النهائي وكل المقاطعات
- عدد الحالات الأخرى : ( 1 ثــا- 2 ثــا- 4 متوسط)
- عدد الحالات المحصاة : 1ثا(18حالة),2ثا(0حالة),4م(12حالة)
- عدد الحالات المتناولة : 1ثا(18حالة) , 4م(08حالة)
- نسبـــــــــة الإنجــــاز : 1ثا (100%) ,4م(66.66%)
- النتائج بعد المتابعـــــة: لوحظ تقبل كبير لدى التلاميذ حول مستقبلهم ومسارهم الدراسيين واهتمام وهذا ما انعكس فعلا على النتائج الدراسية للفترة الأخيرة.

1 -إعلام التلاميذ : (الحصة الثالثة حول امتحان ش.ت.م )
4 متوسط : 04افواج عدد الأفواج المغطاة :100%
إذا لم تنجز الأسباب:
أهم الملاحظات المسجلة: لوحظ اهتمام بالحصة حتى بعد انجازها من خلال الأسئلة والزيارات المتكررة لمكتب مستشار التوجيه.
1ثــــا: 03افواج عدد الأفواج المغطاة : 100%
إذا لم تنجز الأسباب :
أهم الملاحظات المسجلة: كثرة الحديث على التوجيه المسبق والنهائي والتخصصات الممكن فتحها وكذا اهتمام واسع حول المسار الدراسي والمهني للتلاميذ المعنيين
3 ثــــا : 02افواج (فرع الغيشة) عدد الأفواج المغطاة : 100%
إذا لم تنجز الأسباب :
أهم الملاحظات المسجلة: نقل الانشغالات وكذا المشاكل التي تواجه تلاميذ المرحلة النهائية حول الامتحان المصيري و الدروس المتعلقة به وهذا من طرف تلاميذ ثانوية الغيشة التي سوف يمتحنون في مدينة افلو.
2- إعلام الأساتذة
- الثانـــــــوي: اجراء لقاءات مع الاساتذة حول بعض الحالات الخاصة والتشاور حول مستقبلهم الدراسي ونوعية توجيههم.
- المتوسط : لقاءات في مجالس خاصة تتعلق بمعاملة بعض التلاميذ ومسارهم الدراسي والمهني.
3- إعلام الأولياء: يكاد ينعدم لولا بعض الحالات بسبب عدم وجود تنسيق مع المؤسسة.
- 1 ثا : تعريف بعض الأولياء بمؤسسة أبنائهم الجديدة وكذا وضعياتهم وعلاقاتهم مع الاساتذة والغيابات...........
أهــــــم الملاحظات المسجلــــة : وجود بعض الاهتمام وكذا بعض الندم لعدم وجود تنسيق مسبق وخاصة أن هذا التشاور جرى في مرحلة متأخرة جدا.وعزم على ان يكون في المستقبل تنسيق أكثر..........
التقويم وأعمال أخرى :
1- دراسة تحليلية للنتائج : القيام بتحليل نتائج الجذوع المشتركة وكذا 4متوسط وتحديد مواطن القوة والضعف بالإضافة إلى إبراز الحلول وإرسالها إلى مركز التوجيه.
2- القيام بتحليل نتائج البكالوريا البيضاء وإعداد تقارير واقتراح التوقعات وإرسالها إلى مديرية التربية.
- تحليل نتائج إمتحان رسمي : تحليل نتائج ش.ت.م و شهادة البكالوريا
3- الإجتماعـــــــــات:-حضور مجالس الأقسام بالنسبة للمتوسطة والثانوية.
4- -التحضير لمجالس القبول والتوجيه وحضورهما بالنسبة لكل من مجالس قبول الثانوي والمتوسطة
- التنسيقية بالمركز: مستمرة بشكل دائم حتى من غير الاجتماعات.
- بالثانوية : ( ماعدا مجالس الأقسام لاتوجد اجتماعات تنسيقية ).
أعمـــــال إخــــــرى:
- القيام بحملات إعلامية خاصة بالتحضير النفسي لتلاميذ المرحلة النهائية بحضور كل الطاقم التربوي ومدير التربية وفي كل المؤسسات.
- القيام بمداومة بمركز امتحان ش.ت.م كمختص نفسي .
- القيام بمداومة بمركز امتحان شهادة البكالوريا كمختص نفسي.
-حضور بعض الحصص الإعلامية الولائية التي تخص تحسين نتائج التلاميذ والوتيرة الدراسية وكذا حصص لتلاميذ المتفوقون.

مع تحيات مستشار التوجيــه:
مصطفـى حسـانـي

























لجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية الأغواط
المركز العمومي للتوجيه المدرسي المهني
بآفلـــو

ثانوية الإقامـــــــــــة :مالك بن نبي














السنة الدراسية : 2010 / 2011


المقاطعـــــــــة: مقاطعة التدخل
الإبتدائـــــــــي + التكوين
- الثانويات:

عدد الأفواج وعدد التلامـيذ المؤسسة
3 آداب 3 علوم 2 آداب 2علوم 1آداب 1 علوم الأقسام
ــ
ــ ــ
ــ 1 فوج
26تلميذ 1 فوج
21تلميذ 1 فوج
38تلميذ 2 فوج
80تلميذ ثانوية مالك بن نبي الجديدة-افلو-
1 فوج
42تلميذ 1 فوج
42تلميذ 1 فوج
28تلميذ 1 فوج
41تلميذ 1 فوج
44تلميذ 2 أفواج
51تلميذ الفرع الثانوي بالغيشة

المتوسطات:
المؤسسة
الملاحظات المجموع 4 متوسط 3 متوسط 2 متوسط 1 متوسط الأقسام
واسع 18 فوج
655تلميذ 4 أفواج
128تلميذ 5 أفواج
185تلميذ 4 أفواج
166تلميذ 5 أفواج
176 تلميذ متوسطة ضاية لقراد قاعدة 07
ضيق 13 فوج
478تلميذ 3 افواج
88 تلميذ 4 افواج
156تلميذ 03 افواج
120 تلميذ 3افواج
114تلميذ متوسطة الغيشة







• عملية دراسة تصحيح الرغبات : تمت على مستو الثانوية والمتوسطة وبناءا على نتائج الفصل الثاني.
• التوجيه المسبق بناء على نتائج الفصل الثاني
المرحلة الأولى ( 4م)
عدد التلاميذ المعنيين:16 تلميذ
عدد التلاميذ الذين رافقوهم أوليائهم : 02
عدد التلاميذ الذين بدون أولياء :14 تلميذ
*التوجيه النهائي :
- معالجة بطاقات الرغبات وإحصائها بالنسبة لـ 4متوسط و1 ثانوي .
- معالجة نتائج الفصل الأخير والمعدل السنوي لكل تلميذ ونتائج ش.ت.م ومعالجة بطاقة المتابعة والتوجيه تمهيدا لإعطاء اقتراح التوجيه النهائي.
-معالجة نتائج الجذوع المشتركة النهائية مع معالجة بطاقات المتابعة والرغبات وجلبها إلى مركز التوجيه تمهيدا لإعطاء التوجيه النهائي .
-استخلاص توجيه التلاميذ الكامل بالنسبة للمتوسطة والثانوية وكان على الشكل الأتي: الثانوية: 46 تلميذ وجهوا علوم تجريبية ....و21تلميذ تسيير واقتصاد. من اصل 67 تلميذ انتقلوا إلى القسم الأعلى.
المتوسطة:38 تلميذ وجهوا ج.م.علوم .......و 21 تلميذ ج.م. آداب من اصل 59 تلميذ مقبولين في التعليم الثانوي
• تحليل نتائج الفصل الثالث :
التعليم الثانوي :
- 1 ثا : تم إعداد كل الإحصائيات وتحليل الجداول والحصيلة وإبراز مواطن الضعف وتفسيرها ومواطن القوة وإبرازها,وإرسالها إلى الجهات المختصة مثل مركزا لتوجيه.
- 2 ثا : إعداد الإحصائيات والحصيلة وإرسالها إلى مركز التوجيه.
- 3 ثا : وذلك بالنسبة للفرع الثانوي بالغيشة ومقارنة النتائج وإجراء التوقعات الخاصة بشهادة البكالوريا.
خلاصــــــــــــة : كان هناك تحسن ملحوظ جدا في نتائج كل الأطوار بحيث فاقت نسبة النجاح 80%

التعليم المتوسط :
- 4 متوسط :إعداد إحصائيات خاصة بالفترة الأخيرة ومقارنتها بباقي الفترات و كذا إجراء التوقعات الخاصة بـ ش.ت.م
خلاصـــة : كان هناك تحسن معتبر في نتائج الفصل الاخير مقارنة بالفصول الاخرى حيث بلغت نسبة النجاح 51%

• مجالس الأقسام : التحضير لمجالس الأقسام قبل الموعد المحدد وتحديد الحالات الخاصة
1 ثانوي : 03 (02علوم+01اداب) عدد الأفواج المغطاة : 100%
خلاصة أهم الملاحظات : تم تحديد نقاط الضعف وتعيين حالات الإعادة والطرد والحديث عن التوقعات في الأفواج والنتائج للعام المقبل .
- 3 ثا : 02(01علوم+01اداب) عدد الأفواج المغطاة : 00%
خلاصة أهم الملاحظات : .........لم تنجز............
ماهو العمل البديل ؟: عمل الأمور المتعلقة بالغيشة بمركز التوجيه.
-4 متوسط : 04 أفواج عدد الأفواج المغطاة : 100%
خلاصة أهم الملاحظات : الحديث عن النتائج الأخير وتحليلها وتفسيرها مع إبراز نقاط الضعف وإيجاد الحلول مع مقارنتها بنتائج شهادة التعليم المتوسط وتحديد حالات الاعادة والطرد والنسب الخاصة بهما.

• المقابلات الفرديـــة: ( 3 ثانوي ) :
- عدد الحالات التي تم إحصاؤها: 00
- عدد الحالات المتناولة .
- نسبة نتائج الإنجاز بعد المتابعة %
- إذا لم تنجز الأسباب : المقاطعة الرسمية لاتحوي فوج للسنة النهائية
ماهو العمل البديل ؟ عمل مقابلات جماعية مع أفواج النهائي وكل المقاطعات
- عدد الحالات الأخرى : ( 1 ثــا- 2 ثــا- 4 متوسط)
- عدد الحالات المحصاة : 1ثا(18حالة),2ثا(0حالة),4م(12حالة)
- عدد الحالات المتناولة : 1ثا(18حالة) , 4م(08حالة)
- نسبـــــــــة الإنجــــاز : 1ثا (100%) ,4م(66.66%)
- النتائج بعد المتابعـــــة: لوحظ تقبل كبير لدى التلاميذ حول مستقبلهم ومسارهم الدراسيين واهتمام وهذا ما انعكس فعلا على النتائج الدراسية للفترة الأخيرة.

1 -إعلام التلاميذ : (الحصة الثالثة حول امتحان ش.ت.م )
4 متوسط : 04افواج عدد الأفواج المغطاة :100%
إذا لم تنجز الأسباب:
أهم الملاحظات المسجلة: لوحظ اهتمام بالحصة حتى بعد انجازها من خلال الأسئلة والزيارات المتكررة لمكتب مستشار التوجيه.
1ثــــا: 03افواج عدد الأفواج المغطاة : 100%
إذا لم تنجز الأسباب :
أهم الملاحظات المسجلة: كثرة الحديث على التوجيه المسبق والنهائي والتخصصات الممكن فتحها وكذا اهتمام واسع حول المسار الدراسي والمهني للتلاميذ المعنيين
3 ثــــا : 02افواج (فرع الغيشة) عدد الأفواج المغطاة : 100%
إذا لم تنجز الأسباب :
أهم الملاحظات المسجلة: نقل الانشغالات وكذا المشاكل التي تواجه تلاميذ المرحلة النهائية حول الامتحان المصيري و الدروس المتعلقة به وهذا من طرف تلاميذ ثانوية الغيشة التي سوف يمتحنون في مدينة افلو.
2- إعلام الأساتذة
- الثانـــــــوي: اجراء لقاءات مع الاساتذة حول بعض الحالات الخاصة والتشاور حول مستقبلهم الدراسي ونوعية توجيههم.
- المتوسط : لقاءات في مجالس خاصة تتعلق بمعاملة بعض التلاميذ ومسارهم الدراسي والمهني.
3- إعلام الأولياء: يكاد ينعدم لولا بعض الحالات بسبب عدم وجود تنسيق مع المؤسسة.
- 1 ثا : تعريف بعض الأولياء بمؤسسة أبنائهم الجديدة وكذا وضعياتهم وعلاقاتهم مع الاساتذة والغيابات...........
أهــــــم الملاحظات المسجلــــة : وجود بعض الاهتمام وكذا بعض الندم لعدم وجود تنسيق مسبق وخاصة أن هذا التشاور جرى في مرحلة متأخرة جدا.وعزم على ان يكون في المستقبل تنسيق أكثر..........
التقويم وأعمال أخرى :
1- دراسة تحليلية للنتائج : القيام بتحليل نتائج الجذوع المشتركة وكذا 4متوسط وتحديد مواطن القوة والضعف بالإضافة إلى إبراز الحلول وإرسالها إلى مركز التوجيه.
2- القيام بتحليل نتائج البكالوريا البيضاء وإعداد تقارير واقتراح التوقعات وإرسالها إلى مديرية التربية.
- تحليل نتائج إمتحان رسمي : تحليل نتائج ش.ت.م و شهادة البكالوريا
3- الإجتماعـــــــــات:-حضور مجالس الأقسام بالنسبة للمتوسطة والثانوية.
4- -التحضير لمجالس القبول والتوجيه وحضورهما بالنسبة لكل من مجالس قبول الثانوي والمتوسطة
- التنسيقية بالمركز: مستمرة بشكل دائم حتى من غير الاجتماعات.
- بالثانوية : ( ماعدا مجالس الأقسام لاتوجد اجتماعات تنسيقية ).
أعمـــــال إخــــــرى:
- القيام بحملات إعلامية خاصة بالتحضير النفسي لتلاميذ المرحلة النهائية بحضور كل الطاقم التربوي ومدير التربية وفي كل المؤسسات.
- القيام بمداومة بمركز امتحان ش.ت.م كمختص نفسي .
- القيام بمداومة بمركز امتحان شهادة البكالوريا كمختص نفسي.
-حضور بعض الحصص الإعلامية الولائية التي تخص تحسين نتائج التلاميذ والوتيرة الدراسية وكذا حصص لتلاميذ المتفوقون.

مع تحيات مستشار التوجيــه:
مصطفـى حسـانـي































































































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طالبة
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 496
تاريخ التسجيل : 20/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: نموذج رسمي ومثالي عن كتابة التقرير الفصلي لمستشار التوجيه والارشاد المدرسي   الإثنين يونيو 03, 2013 6:32 pm


السلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته


شكرا جزيلا اخي الفاضل على طرحك هذا القيم


جزاك الله خيرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نموذج رسمي ومثالي عن كتابة التقرير الفصلي لمستشار التوجيه والارشاد المدرسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قضايا تربوية :: التوجيه المدرسي و المهني :: منتدى التوجيه و النصائح و الأسئلة-
انتقل الى: