قضايا تربوية

منتدى يهتم بالتربية و التعليم لكل العرب.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 بعض الاساسيات المنهجية في بناء مذكرة بحث (ليسانس او ماجستير ..) اراء اساتذة اكفاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علوي نجاة
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 332
تاريخ التسجيل : 29/04/2009

مُساهمةموضوع: بعض الاساسيات المنهجية في بناء مذكرة بحث (ليسانس او ماجستير ..) اراء اساتذة اكفاء    الجمعة ديسمبر 02, 2011 6:30 pm



لقد نوقشت رسالة بحث بعنوان : التصورات الاجتماعية تجاه الفشل المدرسي في التعليم الثانوي

وخلصت توجيهات الاساتذة الكرام بجامعة قسنطينة معهد علم النفس كالتالي :

- تقديم دراسات ليست لها علاقة بالدراسة فهل المنظومة التربوية في السعودية لها نفس درجة المقارنة
هل لدينا نفس العدد ، نفس البيئة

--لم تقدم الطالبة الارقام الاحصائية وطنيا حتى تبين اهمية الموضوع

- لم تبين العلاقة بين الفشل المدرسي والتعليم الثانوي
- منهجية البحث استعملت الاستبيان لكشف التصورات ،الاسمارة تعطي محتوى التصورات الاجتماعية ولاتعطي بنية التصورات
فمن الافضل لو استعملت مقياس قياس التصورات

-يجب تفسير النتائج ولكن الطالبة اكتفت الا بالتعليق اي لم تفسر الطالبة لماذا بعض العوامل كالجنس والخبرة ....الخ لهم دور في اختلاف التصورات ؟
لماذا المرأة لها اختلاف على بقية الآخرين ؟،ربما العوامل الشخصية

- فيه تشابه في العوامل ولايمكن دراسة ظاهرة إلأا بمختبرات البحث الشرق والغرب ، الجنس والخبرة المهنية ليتحكموا في هذه المتغيرات

- يجب تحديد الثانوية او المتقن ( العينة)

- لاداعي ذكر الفصول في المقدمة لأن هناك فهرس

- لانقول الفصل التمهيدي بل نقول الفصل النظري لان كل الفصول متكاملة

- الفرضية العامة ليست هي نفسها الفرضية الاجرائية

- لم تذكر الطالبة صاحب الدراسة +السنة + العينة+النتائج في الدراسات السابقة

-وظفت الطالبة دراسة سعودية تعمل على دراسة الفشل من ناحية الجامعة فما علاقتها بالبحث

- تتكلم الطالبة عن علم النفس الاجتماعي والمعرفي وعلم النفس العام بل بالاحرى تبدأ بعلم النفس العام ثم علم النفس الاجتماعي ثم المعرفي


- في الدراسة الاستطلاعية عددلم تذكر الطالبة عدد الاساتذة قالت الطالبة حوالي 40

كيف تقاس كلمة حوالي ...........؟

- وجب على الطالبة تبرير المنج وليس التعريف لان الموضوع يستدعيهذا المنهج وليس وصف المنج تعريفيا


- عينة عشوائية طبقية لم تفهمها الطالبة لماذا عشوائية؟ لماذا طبقية كيف تمت هيكلتها ؟

-
- صدق الاداة كيف تمت هذا الصدق ومن هم الاساتذة الذين قيموا هذا الاستبان ذكر الاسماء
- لماذا اخترت 5 سنين خبرة في العينة ؟ماعلاقة ذلك بالبحث

- التصورات عموما ادراكات لذلك لماذا الاستبان كان مغلق
اواف بشدة ، محايد ، اوافق ...........الخ

- اي هي تعبير عن افكار عن ادراكات عن اشياء في كينونتا فصعب ان نحكم بنعــــــــــم او لاعلى القل نضع 5 احتمالات

-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طالبة
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 496
تاريخ التسجيل : 20/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: بعض الاساسيات المنهجية في بناء مذكرة بحث (ليسانس او ماجستير ..) اراء اساتذة اكفاء    الأحد يونيو 16, 2013 12:40 pm

السلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته


شكرا جزيلا ، معلوماتك من ذهب


ننتظر منك المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بعض الاساسيات المنهجية في بناء مذكرة بحث (ليسانس او ماجستير ..) اراء اساتذة اكفاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قضايا تربوية :: التوجيه المدرسي و المهني :: منتدى التوجيه و النصائح و الأسئلة-
انتقل الى: