قضايا تربوية

منتدى يهتم بالتربية و التعليم لكل العرب.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 الإنفاق و الإهدار التعليمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.بوعامر
المدير
المدير


عدد المساهمات : 302
تاريخ التسجيل : 27/03/2008
العمر : 59
الموقع : http://www.e-monsite.com/arabeducationgroup/

مُساهمةموضوع: الإنفاق و الإهدار التعليمي   الإثنين مارس 31, 2008 11:13 pm

في الحقيقة لست مختصا في هذا المجال أي مجال إقتصاديات التربية، و لكن ما دفع بي إلى طرح موضوع للمناقشة و الإثراء هي ظاهرة الإهدار التعليمي لأبنانا العرب و إخفاقهم و عدم مواصلتهم الدراسة كاملة. إن الإنفاق التعليمي في المجتمعات الغربية أرتقى بشكل مذهل من حيث التمويل و التجهيز. فكل الدراسات تؤكد بأن كل ما أنفقنا على مجال التربية كل ما بنينا مجتمع سليم و خالي من العاهات. فما هو واقع الإنفاق بالنسبة لدول العربية؟ و ما هي سياسة الدول العربية تجاه هذا الموضوع؟ و هل يحتل هذا المجال مرتبة مرموقة؟ في جدول المقررين؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kadayatarbawiya.akbarmontada.com
boulefkhadnoureddine
عضو
عضو


عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 30/03/2008
العمر : 51

مُساهمةموضوع: طرح في الصميم   الثلاثاء مايو 20, 2008 2:44 pm

نعم يا صديقي لقد طرحت قضية جوهرية لانها من الاهداف الاساسية التي تسعى الدول المتقدمة الى تحقيقها دائما من خلال خطط علمية محكمة وبرامج تعليمية دقيقة وواضحة ومناهج مضبوطة ومدروسة الى تسخير الوسائل المادية والبشرية المؤهلة.
كل هذه الترسانة من العوامل تؤدي في نهاية المطاف الى نتيجة حتمية وهي انتاج جيلا قادرا على حمل راية التقدم والازدهار من خلال اضافة اشياء جديدة تعود بالفائدة والمنفعة على الحياة الاجتماعية يشكل عام.
اما في الدول النامية كما يطلق عليها فاعتقد ان الطريق امامها مازال طويلا وشاقا ويتطلب المزيد من الجد والاجتهاد من اجل التوصل الى وضع خطط تربوية وتعليمية تتناسب والامكانيات الاقتصادية والتركيبة الاجتماعية والخصوصيات الثقافية...الخ.
لكن من جهة اخرى اعتقد ان بعض المفاهيم قد تغيرت وبالتالي تغيرت الاهداف، الخطط والمناهج،وبالتالي لم يعد هناك عملا تربويا وتعليميا مستقل الاهداف والمرامي وفق طبيعة كل مجتمع بحجة ان العلم والمعرفة تتقاسمها كل البشرية وليست منحصرة في حيز جغرافي معين او مجتمعا محددا دون اخراو ثقافة دون اخرى.
ومن جانب اخر لا يوجد وجه للمقارن بين الدول المتقدمة والتي هي في طريق النمو في المجال التربوي والتعليمي دون الحديث عن الجوانب الاخرى ،السياسية،الاقتصادية،الثقافية،التجرية،التكنولوجية.....الخ.
فالهوة واسعة جدا وكل شئ مرتبط ببعضه البعض،ومتداخلا لدرجة يستحيل التكلم عن تكوين حسب ما تتطلبه الدولة او المجتمع في خضم هذه التداخلات،
وفي الحقيقة هذه القضية متشعبة ومعقدة،وفها العديد من الاراء والاقتراحات وفق المعطيات والتوجهات السياسية والاقتصادية لكل مجتمع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
د.عبدالله حسين النجار
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 29/03/2008

مُساهمةموضوع: اين ميزانية البحث العلمي   الخميس مايو 22, 2008 6:52 pm

بعد التحية
انا كذلك يا دكتورنا الكبير لست مختصا باقتصاديات التربية .....لكنني درست بان مجموع ما ينفق على البحث العلمي في الدول العربية لا يتجوز كسور مئوية .......؟
في حين ان العدو الاسرائيلي ينفق اكثر من ميزانيات بعض الدول العربية على البحث ....رغم قلة الباحثين الاسرائيليين الاصليين .
فهل نتقدم وتتقدم الاوطان وتنمو دون خطط علمية وبحوث استراتيجية ف كل الاتجاهات والجوانب .........؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
د.بوعامر
المدير
المدير


عدد المساهمات : 302
تاريخ التسجيل : 27/03/2008
العمر : 59
الموقع : http://www.e-monsite.com/arabeducationgroup/

مُساهمةموضوع: مجرد رأي   الخميس مايو 22, 2008 8:58 pm

شكرا دكتور النجار على ردك حول موضوع الإنفاق و الإهدار التعليمي، في الحقيقة لقد أشرت إلى وضعية و صورة مقربة لملف الإنفاق التعليمي و لا سيكا في مجال البحث العلمي في الوطن العربي، هذا و يمكن الإشارة بأنني قمت بدراسة سابقا في هذا المجال بحكم أشرفت على رسالة ماجستير ، و كل ما خلصت إليه الدراسة بأن الجزائر على غرار الدول العربية تنفق المال الكافي لترقة مجال قطاع التعليم العالي، و يكفي أن نشير بأن كلفة الطالب الواحد بين سنوات الثنميتن و حاليا أرتفعت بشكل ملحوظ و على سبيل المثال كلفة الطالب الواحد في الجامعة قدرت السنة الماضية، حسب تقرير الوزارة الوصية بـــ 13.000 دج يوميا طبعا تشمل كل النفقات الجارية بما فيها الخاصة، مما يدعو لطرح مجال المقارنة بين السنوات الأخيرة و بين الدول العربية ككل تحت لواء الترية المقارنة.
و نشير أيضا بأن الطالب الجامعي الجزائري يعتبر الوحيد على الصعيد العربي و الأفريقي الذي يحضى بتكفل كامل من طرف الدولة بحيث نشير هنا بأن تذكرة الإطعام لم يتغير سعرها منذ السبعينات، لما كنت أنا شخصيا طالب باجامعة و تقدر بـــ 1 دج و عشرون سنتيما. كما تتكل الدولة بكل الملحقات الأخرى من مسكن، و نقل و نربص، و حماية صحية و اجتماعية. و رغم كل هذا يبقى مستوى الطالب الجامعي دون المستوى المطلوب مقارنة بالمعيار العالمي.
و نطرح السؤال التالي: هل مشكلة تدني مستوى التعليمي راجع للغمكانيات المادية أو لعوامل أخرى (تربوية ، اجتماعية ثقافية، إلخ...)
أدعوكم للتفكير[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kadayatarbawiya.akbarmontada.com
abderahmane
عضو
عضو


عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 27/06/2008
العمر : 32
الموقع : www.maktaba.fr.gd

مُساهمةموضوع: رد: الإنفاق و الإهدار التعليمي   الأحد يونيو 29, 2008 10:05 pm

لدي نقطة صغيرة دكتور :
بالنسبة للتذكرة التي لم تتغير مند السبعينات ؟؟
لكن هل التنظيم و المستوى و كمية و نوعية الخدمات هي نفسها و او تغيرت ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.maktaba.fr.gd
khatout ramdane
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 11/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: الإنفاق و الإهدار التعليمي   الأربعاء ديسمبر 23, 2009 11:57 pm

اولا تحية الى استاذي الكريم الدكتور بوعامر واقول له اتمنى ان تكون بحال طيبة وبعد :
في الحقيقة تكونت تكوينا علميا ، ولا اجيد الكلام كثيرا ، لكن يمكن ان اقدم هاته المعلومة واي واحد كما في الرياضيات بمكنه الاستنتاج :
" منذ الاستقلال والجزائر تعتمد على البترول مصدر وحيد ، ومنذ ذلك الوقت والجزائر تنفق على التعليم في جميع المراحل ، واليوم هل تغير شيء ؟ اعتقد اننا مازلنا نعتمد على الذهب الاسود بل اكثر من اي وقت مضى ، فاين هو ناتج التربية والتعليم او كما قال الاستاذ بن اعراب بان التربية استثمار ، هاته حقيقة ربما في عند الغرب لكن بالنسبة للعرب ، اعتقد انها غير ذلك ، بل هي استهلاك لا اقل من ذلك " .
واعتقد ان ما ينطبق على الجزائر ينطبق على كل البلاد العربية .
ولي كلمة اخرى يادكتور وارجو ان تتقبلها مني بصدر رحب :
تعلم اني في صدد التحضير للرسالة ، تصور ان 99 % من المراجع لا يوجد منها مؤلف جزائري ، لماذا ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الإنفاق و الإهدار التعليمي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قضايا تربوية :: اقتصاديات لتربية :: مدى المساهمة العربية في التربية-
انتقل الى: