قضايا تربوية

منتدى يهتم بالتربية و التعليم لكل العرب.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 إضطراب المزاج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mamila
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 28/06/2011
العمر : 33

مُساهمةموضوع: إضطراب المزاج   الأحد فبراير 05, 2012 12:37 am

ينقسم إلى ثلاثة أقسام. يصف القسم الأول النوبات المزاجية (النوبة الاكتئابية الجسيمة، النوبة الهوسية، النوبة المختلطة، النوبة تحت الهوسية) التي أدرجت بشكل منفصل في بداية هذا الجزء لكي تلائم غرض تشخيص اضطرابات المزاج المختلفة وتوضيحها. إذ ليس لهذه النوبات رموز تشخيصية بالخاصة، ولا يمكن تشخيصها باعتبارها اضطرابات منفصلة، لكنها تعد أساس لتشخيص الاضطرابات.
يتضمن القسم الثاني المعايير الموضوعة لاضطرابات المزاج (مثل، الاضطرابات الاكتئابية، الاضطرابات ثنائية القطب، اضطراب المزاج الناجم عن حالة طبية عامة، اضطراب المزاج المُحدث بمادة). تتطلب المعايير الموضوعة لمعظم اضطرابات المزاج وجود أو غياب النوبات المزاجية الموصوفة في الجزء الأول من هذا الشرح. أما القسم الثالث فيتضمن المحدِّدات التي تصف إما النوبة المزاجية الأكثر حداثة أو مسار النوبات المعاودة أو المتكررة.
النوبات المزاجية Mood Episodes
■ النوبة الاكتئابية الجسيمة Major Depressive Episode
A- وجود خمسة أعراض (أو أكثر) من الأعراض التالية لمدة أسبوعين، والتي تمثل تغيراً عن الأداء الوظيفي السابق، على أن يكون واحد من الأعراض على الأقل إما (1) مزاج منخفض أو (2) فقد الاهتمام أو المتعة.
ملاحظة: لا تضّمن الأعراض الناجمة بصورة جلية عن حالة طبية عامة، أو الأوهام غير المنسجمة مع المزاج.
(1) مزاج منخفض معظم اليوم، كل يوم تقريباً، ويُعبَّر عنه إما ذاتياً (مثل الشعور بالحزن أو بالفراغ) أو يلاحَظ من قبل الآخرين (مثل أن يبدو حزيناً دامعاً).
ملاحظة: يمكن أن يكون عند الأطفال أو المراهقين مزاج مستثار.
(2) انخفاض واضح في الاهتمام أو الاستمتاع في كل الأنشطة أو معظمها وذلك معظم اليوم في كل يوم تقريباً) (ويستدل على ذلك بالرواية الذاتية أو بملاحظة الآخرين).
(3) فقد وزن بارز بغياب الحمية عن الطعام، أو كسب وزن (مثل، التغير في الوزن لأكثر من 5% في الشهر) أو انخفاض الشهية أو زيادتها، كل يوم تقريباً.
ملاحظة: ضع في الحسبان، الإخفاق في كسب الوزن المتوقع، عند الأطفال.
(4) أرق أو فرط نوم كل يوم تقريباً.
(5) هياج نفسي حركي أو بطئ حركى، كل يوم تقريباً (ملاحظ من قبل الآخرين، وليس مجرد أحاسيس شخصية بالتململ أو البطئ).
(6) تعب أو فقد طاقة كل يوم تقريباً.
(7) شعور بانعدام القيمة أو شعور مفرط أو غير مناسب بالذنب (والذي قد يكون توهمياً) كل يوم تقريباً، وليس مجرد لوم الذات أو شعور بالذنب لكونه مريضاً).
(Cool انخفاض القدرة على التفكير أو التركيز، أو عدم الحسم، كل يوم تقريباً (إما معبّر عنه ذاتياً أو ملاحَظ من قبل الآخرين).
(9) أفكار معاودة عن الموت (وليس الخوف من الموت فقط)، أو تفكير انتحاري معاود بدون خطة محددة، أو محاولة انتحار أو خطة محددة للانتحار.
B- لا تحقق الأعراض معايير النوبة المختلطة.
C- تسبب الأعراض اختلالاً في الأداء الاجتماعي أو المهني أو في مجالات هامة أخرى من الأداء الوظيفي.
D- لا تنجم الأعراض عن تأثيرات فيزيولوجية مباشرة لمادة (مثل سوء استخدام عقار، تناول دواء) أو عن حالة طبية عامة (مثل قصور الدرق).
E- لا تُعلل الأعراض بصورة أفضل من خلال الفقد، أي، بعد فقدان شخص عزيز أو ذو قيمة، إذ تستمر الأعراض لأكثر من شهرين أو تتصف باختلال وظيفي كبير أو انشغال مرضي بانعدام القيمة أو تفكير انتحاري أو أعراض ذهانية أو صعوبة نفسية حركية.
■ النوبة الهوسية Manic Episode
A- فترة محددة يكون فيها المزاج وبصورة شاذة ومتواصلة مرتفعاً أو متمدداً أو مستثاراً، وحيث يستمر لمدة أسبوع على الأقل (أو أي فترة إذا كان الاستشفاء ضرورياً).
B- استمرت، أثناء فترة اضطراب المزاج، ثلاثة أعراض (أو أكثر) من الأعراض التالية (أربعة أعراض إذا كان المزاج مستثاراً فقط) وكانت هذه الأعراض موجودة إلى درجة مهمة:
(1) تضخم تقدير الذات أو عظمه.
(2) انخفاض الحاجة إلى النوم (مثلاً، الشعور بالراحة بعد نوم 3 ساعات فقط).
(3) ثرثرة أكثر من المعتاد أو الضغط للاستمرار في الكلام.
(4) تطاير الأفكار أو خبرة شخصية بتسابق الأفكار.
(5) التشتت (أي تحويل الانتباه بسهولة إلى مثيرات خارجية غير هامة أو ليست ذات صلة).
(6) ازدياد النشاط الهادف (إما اجتماعياً ـ في العمل أو في المدرسة ـ أو جنسياً) أو هيوجية نفسية حركية.
(7) الانغماس المفرط في الأنشطة الممتعة التي تحمل إمكانية كبيرة لعواقب مؤلمة (مثل، إسراف في عمليات شراء أو طيش جنسي أو استثمارات حمقاء في مجال الأعمال).
C- لا تحقق الأعراض معايير النوبة المختلطة.
D- اضطراب المزاج يكون من الشدة بما يكفي ليسبب اختلالاً صريحاً في الأداء المهني أو في الأنشطة الاجتماعية المعتادة أو في العلاقات مع الآخرين. أو أن اضطراب المزاج هذا تطلب الاستشفاء لمنع الأذى للذات أو للآخرين، أو وجود أعراض ذهانية.
E- لا تنجم الأعراض عن تأثيرات فيزيولوجية مباشرة لمادة (مثل سوء استخدام عقار، تناول دواء أو معالجة أخرى) أو عن حالة طبية عامة (مثل فرط نشاط الدرق).
ملاحظة: ينبغي عدم تشخيص النوبات شبه الهوسية التي سببتها المعالجة المضادة للاكتئاب (مثل، الأدوية، المعالجة المخلجة، المعالجة الضوئية) كاضطراب ثنائي القطب.
■ النوبة المختلطة Mixed Episode
A- تحقُّق معايير كلٍّ من النوبة الهوسية والنوبة الاكتئابية الجسيمة (باستثناء المدة) كل يوم تقريباً في غضون أسبوع على الأقل.
B- يكون اضطراب المزاج من الشدة بما يكفي ليسبب اختلالاً صريحاً في الأداء المهني أو في أنشطة اجتماعية معتادة أو في العلاقات مع الآخرين أو ليتطلب الاستشفاء لمنع إلحاق الأذى بالذات أو بالآخرين، أو عندما يكون هناك أعراض ذهانية.
C- لا تنجم الأعراض عن تأثيرات فيزيولوجية مباشرة لمادة (مثل سوء استخدام عقار، أو تناول دواء أو معالجة أخرى) أو عن حالة طبية عامة (مثل فرط نشاط الدرق).
ملاحظة: ينبغي عدم تشخيص النوبات شبه المختلطة والناجمة عن المعالجة الجسدية (الحيوية) المضادة للاكتئاب (مثل الدواء، المعالجة بالتخليج الكهربائي، المعالجة الضوئية) على أنها اضطراب ثنائي القطب I.
■ النوبة تحت الهوسية Hypomanic Episode
A- فترة محددة متميزة يكون فيها المزاج وبشكل مستمر مرتفعاً أو متمدداً أو مستثاراً، وهي تدوم لفترة 4 أيام على الأقل وحيث يكون المزاج مختلفاً عن المزاج غير المنخفض الاعتيادي.
B- يتواجد أثناء فترة اضطراب المزاج ثلاثة (أو أكثر) من الأعراض التالية (أربعة إذا كان المزاج مستثاراً فقط) إلى درجات مهمة:
(1) تضخم تقدير الذات أو الشعور بالعظمة.
(2) انخفاض الحاجة إلى النوم (مثلاً، يشعر المريض بالكفاية بعد نوم 3 ساعات فقط).
(3) أكثر ثرثرة من المعتاد أو الضغط لمتابعة الكلام.
(4) تطاير الأفكار أو خبرة ذاتية بتسابق الأفكار.
(5) التشتت (أي تحوُّل الانتباه بسهولة نحو مثيرات خارجية غير هامة أو غير ذات صلة).
(6) ازدياد النشاط الهادف (إما الاجتماعي، في العمل أو المدرسة، أو الجنسي) أو هياج نفسي حركي.
(7) انغماس مفرط في الأنشطة الممتعة التي تحمل إمكانية كبيرة لعقابيل مؤلمة (مثل الانخراط في شراءات مسرفة غير مقيدة، أو طيش جنسي أو استثمارات حمقاء في مجال الأعمال).
C- يصاحب النوبة تبدل لا لبس فيه في الأداء الوظيفي، لا يكون معهوداً عند الشخص في غياب الأعراض.
D- يلاحَظ اضطراب المزاج والتغيّر في الأداء الوظيفي من قبل الآخرين.
E- لا تكون النوبة شديدة بما يكفي لتسبب اختلالاً صريحاً في الأداء الاجتماعي أو المهني أو الاحتياج للاستشفاء، ولا يكون هناك مظاهر ذهانية.
F- لا تنجم الأعراض عن تأثيرات فيزيولوجية مباشرة لمادة (مثل سوء استخدام عقار، أو تناول دواء أو معالجة أخرى) أو عن حالة طبية عامة (مثل فرط نشاط الدرق).
ملاحظة: ينبغي عدم تشخيص النوبات الشبيهة بتحت الهوسية والناجمة عن علاج جسدي (حيوي) مضاد للاكتئاب (مثل الدواء، المعالجة بالتخليج الكهربائي، المعالجة الضوئية) على أنها اضطراب ثنائي القطب.
الاضطرابات الاكتئابية Depressive Disorders
■ الاضطراب الاكتئابي الجسيم، نوبة مفردة Major Depressive Disorder, Single Episode
A- وجود نوبة اكتئاب جسيم مفردة.
B- لا تُعلل النوبة الاكتئابية الجسيمة بصورة أفضل من خلال اضطراب فصام وجداني، وهي ليست مُتراكبة على فصام أو اضطراب فصامي الشكل أو اضطراب توهمي أو اضطراب ذهاني غير محدد في مكان آخر.
C- لم يكن أبداً ثمة نوبة هوسية أو نوبة مختلطة أو نوبة تحت هوسية.
ملاحظة: لا يطبق هذا الاستبعاد إذا كانت جميع النوبات الشبيهة بالهوسية أو الشبيهة بالمختلطة أو الشبيهة بتحت الهوسية، محدثة بمادة أو بمعالجة أو ناجمة عن تأثيرات فيزيولوجية مباشرة لحالة طبية عامة.
إذا تحققت حالياً المعايير الكاملة لنوبة اكتئابية جسيمة، يتحدِّد حالتها المرضية الراهنة و/أو مظاهرها فى ضوء ما إذا كانت: خفيفة، أو متوسطة، أو شديدة بدون مظاهر ذهانية
أو شديدة مع مظاهر ذهانية مزمنة، أو مع مظاهر تخشبية (كتاتونية)، أو مع مظاهر سوداوية.
■ اضطراب عسر المزاج Dysthymic Disorder
A- مزاج منخفض معظم اليوم، أكثر الأيام، لمدة سنتين على الأقل، كما يستدل عليه إما بالوصف الذاتي أو بملاحظة الآخرين لذلك.
ملاحظة: يمكن أن يكون المزاج عند الأطفال والمراهقين مستثاراً، ويجب أن تكون المدة سنة على الأقل.
B- وجود مظهرين (أو أكثر) مما يلي أثناء انخفاض المزاج:
(1) ضعف شهية أو زيادة في الأكل.
(2) أرق أو فرط نوم.
(3) انخفاض الطاقة أو تعب.
(4) انخفاض قيمة الذات.
(5) ضعف التركيز أو صعوبة في اتخاذ القرارات.
(6) مشاعر انعدام الأمل (اللاجدوى) والشعور بالعجز المكتسب.
C- لم يخلُ الشخص أثناء فترة سنتي الاضطراب (سنة واحدة بالنسبة للأطفال والمراهقين) أبداً من الأعراض المدرجة في المعيارين A وB لمدة تزيد عن شهرين متواصلين.
D- عدم وجود نوبة اكتئابية جسيمة خلال العامين الأولين للاضطراب (سنة واحدة بالنسبة للأطفال والمراهقين)؛ أي أنه لا يمكن تعليل الاضطراب بصورة أفضل من خلال اضطراب اكتئابي جسيم مزمن أو اضطراب اكتئابي جسيم في حالة هدأة جزئية.
ملاحظة: قد تكون هناك نوبة اكتئابية جسيمة حدثت سابقاً، شرط أن تكون في حالة هدأة تامة (لا وجود لأعراض أو علامات بارزة طوال شهرين) قبل تطور اضطراب عسر المزاج. فضلاً عن ذلك، وبعد العامين الأولين (عام واحد بالنسبة للأطفال والمراهقين) من اضطراب عسر المزاج، قد تضاف نوبات من الاضطراب الاكتئابي الجسيم؛ وفي حالة كهذه يمكن وضع كلا التشخيصين إذا تحققت معايير نوبة اكتئابية جسيمة.
E- لا توجد نوبة هوسية أو نوبة مختلطة أو نوبة تحت هوسية، كما لم تتحقق أبداً معايير اضطراب المزاج الدوري.
F- لا يحدث الاضطراب أثناء وجود اضطراب ذهاني مزمن كالفصام أو الاضطراب التوهمي.
G- لا تنجم الأعراض عن تأثيرات فيزيولوجية مباشرة لمادة (مثل سوء استخدام عقار، تناول دواء) أو عن حالة طبية عامة (مثل قصور الدرقية).
H- تسبب الأعراض اختلالاً في الأداء الاجتماعي أو المهني أو في مجالات أخرى هامة من الأداء الوظيفي.
ويتم تحدِّيد ما إذا كان:
بدء مبكر: إذا كان البدء قبل عمر 21 سنة.
أم بدء متأخر: إذا كان البدء في عمر 21 سنة أو أكثر.
■ الاضطراب الاكتئابي غير المحدد ضمن تصنيفات أخرى
Depressive Disorder Not Otherwise Specified
تتضمن فئة الاضطراب الاكتئابي غير المحدد في مكان آخر، الاضطرابات ذات المظاهر الاكتئابية والتي لا تتحقق فيها معايير الاضطراب الاكتئابي الجسيم أو اضطراب عسر المزاج أو اضطراب التأقلم مع مزاج اكتئابي أو اضطراب التأقلم مع مزاج اكتئابي وقلق مختلط. يمكن أن تتواجد الأعراض الاكتئابية أحياناً كجزء من اضطراب قلق غير محدد في مكان آخر. تشمل الأمثلة على الاضطراب الاكتئابي غير المحدد:
1- اضطراب المزاج العكر (المتململ) Dysphoric قبل الطمث: تحدث الأعراض في معظم الدورات الطمثية وأثناء السنة الماضية (مثل مزاج مكتئب بوضوح، قلق واضح، تقلقل وجداني واضح، انخفاض الاهتمام بالأنشطة) بصورة منتظمة أثناء الأسبوع الأخير من الطور اللوتيئيني (وتهجع في غضون بضعة أيام من بدء الدورات الطمثية). يجب أن تكون هذه الأعراض من الشدة بحيث تؤثر بوضوح في العمل أو المدرسة أو الأنشطة المعتادة وأن تكون غائبة بالكامل لمدة أسبوع بعد الدورات الطمثية.
2- الاضطراب الاكتئابي الأصغري: عبارة عن نوبات من أعراض اكتئابية تستمر لمدة أسبوعين على الأقل، وهذه الأعراض تقل عن البنود الخمسة المطلوبة للاضطراب الاكتئابي الجسيم.
3- الاضطراب الاكتئابي الوجيز المعاود: نوبات اكتئابية تستمر من يومين وحتى أسبوعين، تحدث مرة واحدة في الشهر على الأقل وذلك لمدة 12 شهراً (غير مترافق مع الدورة الطمثية).
4- الاضطراب الاكتئابي ما بعد الذهاني في الفصام: نوبة اكتئابية جسيمة تحدث أثناء الطور الثمالي (المتبقي) من الفصام .
5- نوبة اكتئابية جسيمة تضاف على اضطراب توهمي أو اضطراب ذهاني غير محدد في مكان آخر أو على الطور الفعال من الفصام.
6- حالات يصل فيها الطبيب إلى نتيجة مؤداها أن الاضطراب الاكتئابي موجود، ولكنه غير قادر على تحديد ما إذا كان هذا الاضطراب ثانوياً أو ناجماً عن حالة طبية عامة أو محدثاً بمادة.



الاضطرابات الوجدانية ثنائية القطب Bipolar Disorder
الاضطراب الوجداني ثنائي القطب Bipolar I Disorder
وضعت ست مجموعات معيارية منفصلة للاضطراب الوجداني ثنائي القطب I: نوبة هوسية وحيدة، النوبة تحت الهوسية الأحدث، النوبة الهوسية الأحدث، النوبة المختلطة الأحدث، النوبة الاكتئابية الأحدث، النوبة غير المحددة الأحدث. يستخدم مصطلح الاضطراب ثنائي القطب، نوبة هوسية وحيدة لوصف الأشخاص الذين يحدث لديهم أول نوبة هوسية. أما المجموعات المعيارية المتبقية فتستخدم لتحديد طبيعة النوبة الحالية (أو الأحدث) عند الأشخاص الذين حدث لديهم نوبات مزاجية معاودة.
■ الاضطراب ثنائي القطب، نوبة هوسية وحيدة Bipolar I Disorder, Single Manic Episode
A- وجود نوبة هوسية واحدة فقط دون حصول نوبات اكتئابية جسيمة سابقاً.
ملاحظة: تُعرَّف المعاودة على أنها إما تغيّر في القطبية انطلاقاً من الاكتئاب أو وجود فترة فاصلة مدتها شهرين على الأقل بدون أعراض هوسية.
B- لا تُعلل النوبة الهوسية بصورة أفضل من خلال اضطراب الفصام الوجداني وليست متراكبة على الفصام أو الاضطراب الفصامي الشكل أو الاضطراب التوهمي أو الاضطراب الذهاني غير المحدد في مكان آخر.
حدِّد إذا كانت:
مختلطة: إذا تحققت أعراض نوبة مختلطة.
إذا تحققت حالياً معايير نوبة هوسية أو مختلطة أو اكتئابية جسيمة، حدِّد حالتها المرضية الراهنة و/أو مظاهرها:
خفيفة، متوسطة، شديدة بدون مظاهر ذهانية/ شديدة مع مظاهر ذهانية
إذا لم تتحقق حالياً معايير نوبة هوسية أو مختلطة أو اكتئابية جسيمة، يتم تحدّيِد الحالة المرضية الراهنة للاضطراب ثنائي القطب I أو مظاهر النوبة الأحدث:
■ الاضطراب ثنائي القطب، النوبة الأحدث تحت هوسية Bipolar Disorder Most Recent Episode Hypomanic
A- حالياً (أو حديثاً) في نوبة تحت هوسية.
B- وجود سابق لنوبة هوسية واحدة أو لنوبة مختلطة على الأقل.
C- تسبب الأعراض المزاجية ضائقة مهمة سريرياً أو اختلالاً في الأداء الاجتماعي أو المهني أو في مجالات أخرى هامة من مجالات الأداء الوظيفي.
D- لا تُعلل نوبات المزاج في المعيار A وB بصورة أفضل من خلال اضطراب الفصام الوجداني وهي ليست متراكبة على الفصام أو الاضطراب الفصامي الشكل أو الاضطرب التوهمي أو الاضطراب الذهاني غير المحدد ضمن تصنيفات أخرى.
■ الاضطراب ثنائي القطب، النوبة الأحدث هوسية
Bipolar I Disorder, Most Recent Episode Manic
A- حالياً (أو الأحدث) في نوبة هوسية.
B- وجود سابق على الأقل لنوبة اكتئابية جسيمة أو نوبة هوسية أو نوبة مختلطة.
C- لا تُعلل نوبات المزاج في المعيارين A وB بشكل أفضل من خلال اضطراب الفصام الوجداني، كما أنها ليست متراكبة على الفصام أو الاضطراب الفصامي الشكل أو الاضطراب التوهمي أو الاضطراب الذهاني غير المحدد في مكان آخر.
إذا تحققت حالياً المعايير الكاملة لنوبة هوسية، يتم تحدِّيد حالتها المرضية الراهنة و/أو المظاهر:
■ الاضطراب ثنائي القطب، النوبة الأحدث مختلطة
Bipolar I Disorder, Most Recent Episode Mixed
A- حالياً (أو الأحدث) في نوبة مختلطة.
B- وجود سابق على الأقل لنوبة اكتئابية جسيمة أو نوبة هوسية أو نوبة مختلطة.
C- لا تُعلل نوبات المزاج في المعيارين A وB بصورة أفضل من خلال اضطراب الفصام الوجداني، وهي ليست متراكبة على الفصام أو الاضطراب الفصامي الشكل أو الاضطراب التوهمي أو الاضطراب الذهاني غير المحدد في مكان آخر.
إذا تحققت حالياً المعايير الكاملة لنوبة مختلطة، يتم تحدِّيد حالتها المرضية الراهنة و/أو المظاهر:
■ الاضطراب ثنائي القطب، النوبة الأحدث اكتئابية
Bipolar I Disorder, Most Recent Episode Depressed
A- حالياً (أو الأحدث) في نوبة اكتئابية جسيمة.
B- وجود سابق على الأقل لنوبة هوسية أو نوبة مختلطة على الأقل.
C- لا تُعلل نوبات المزاج في المعيارين A وB بصورة أفضل من خلال اضطراب الفصام الوجداني، كما أنها ليست متراكبة على الفصام أو الاضطراب الفصامي الشكل أو الاضطراب التوهمي أو الاضطراب الذهاني غير المحدد في مكان آخر.
إذا تحققت حالياً المعايير الكاملة لنوبة اكتئابية جسيمة، يتم تحدِّيد حالتها المرضية الراهنة و/أو المظاهر:
■ الاضطراب ثنائي القطب، النوبة الأحدث غير محددة
Bipolar I Disorder, Most Recent Episode Unspecified
A- تحقق المعايير حالياً (أو الأحدث)، باستثناء المدة، نوبة هوسية أو نوبة تحت هوسية أو نوبة مختلطة أو نوبة اكتئابية جسيمة.
B- وجود سابق لنوبة هوسية أو نوبة مختلطة على الأقل.
C- تسبب الأعراض المزاجية ضائقة مهمة سريرياً أو اختلالاً في الأداء الاجتماعي أو المهني أو في مجالات أخرى من الأداء الوظيفي.
D- لا تُعلل الأعراض المزاجية في المعيارين A وB بصورة أفضل من خلال اضطراب الفصام الوجداني، كما أنها ليست متراكبة على الفصام أو الاضطراب الفصامي الشكل أو الاضطراب التوهمي أو الاضطراب الذهاني غير المحدد في مكان آخر.
E- لا تنجم الأعراض المزاجية في المعيارين A وB عن تأثيرات فيزيولوجية مباشرة لمادة (مثل سوء استخدام عقار، أو تناول دواء أو معالجة أخرى) أو عن حالة طبية عامة (مثل، قصور الدرقية).
■ الاضطراب الوجداني ثنائي القطب II (نوبات اكتئابية جسيمة معاودة مع نوبات تحت هوسية)
Bipolar II Disorder (Recurrent Major Depressive Episodes with Hypomanic Episodes)
A- وجود (أو حدوث) نوبة اكتئابية جسيمة أو أكثر.
B- وجود (أو حدوث) نوبة تحت هوسية على الأقل.
C- لا توجد على الإطلاق نوبة هوسية أو نوبة مختلطة.
D- لا تُعلَّل الأعراض المزاجية في المعيارين A وB بصورة أفضل من خلال اضطراب الفصام الوجداني وهي ليست متراكبة على الفصام أو الاضطراب الفصامي الشكل أو الاضطراب التوهمي أو الاضطراب الذهاني غير المحدد في مكان آخر.
E- تسبب الأعراض اختلالاً في الأداء الاجتماعي أو المهني أو في مجالات هامة أخرى من الأداء الوظيفي.

■ اضطراب المزاج الدوري Cyclothymic Disorder
A- وجود فترات عديدة لأعراض تحت هوسية وفترات عديدة لأعراض اكتئابية لا تحقق معايير نوبة اكتئابية جسيمة لمدة سنتين على الأقل. ملاحظة: يجب أن تكون المدة عند الأطفال والمراهقين سنة على الأقل.
B- أثناء فترة السنتين (سنة واحدة عند الأطفال والمراهقين) لم يخلُ الشخص من أعراض المعيار A لمدة تزيد عن شهرين متتاليين.
C- لا وجود لنوبة اكتئابية جسيمة أو نوبة هوسية أو نوبة مختلطة أثناء السنتين الأوليين من الاضطراب.
ملاحظة: بعد أول سنتين (سنة واحدة عند الأطفال والمراهقين) من اضطراب المزاج الدوري قد تُضاف نوبات هوسية أو مختلطة (في هذه الحالة يمكن تشخيص كلٍ من اضطراب ثنائي القطب I واضطراب المزاج الدوري) أو نوبات اكتئابية جسيمة (في هذه الحالة يمكن تشخيص كل من اضطراب ثنائي القطب II واضطراب المزاج الدوري).
D- لا تُعلل الأعراض في المعيار A بشكل أفضل من خلال اضطراب الفصام الوجداني وهذه الأعراض ليست متراكبة على الفصام أو الاضطراب الفصامي الشكل أو الاضطراب التوهمي أو الاضطراب الذهاني غير المحدد في مكان آخر.
E- لا تنجم الأعراض عن تأثيرات فيزيولوجية مباشرة لمادة (مثل، سوء استخدام عقار، تناول دواء) أو عن حالة طبية عامة (مثل، فرط نشاط الدرقية).
F- تسبب الأعراض اختلالاً في الأداء الاجتماعي أو المهني أو في مجالات أخرى هامة من الأداء الوظيفي.
■ الاضطراب ثنائي القطب غير المحدد ضمن تصنيفات أخرى
Bipolar Disorder Not Otherwise Speicified
تتضمن فئة الاضطراب ثنائي القطب غير المحدد في مكان آخر الاضطرابات ذات المظاهر ثنائية القطب والتي لا تحقق معايير أي من الاضطرابات ثنائية القطب النوعية. تشمل الأمثلة:
1- تبدل سريع جداً (خلال أيام) بين أعراض هوسية وأعراض اكتئابية تحقق معايير مرضية للأعراض ولكن دون أن تحقق معايير الحد الأدنى للنوبات الهوسية أو تحت الهوسية أو الاكتئابية الجسيمة.
2- نوبات تحت هوسية معاودة بدون أعراض اكتئابية متداخلة فيما بينها.
3- نوبة هوسية أو مختلطة متراكبة على اضطراب توهمي أو فصام متبقي أو اضطراب ذهاني غير محدد في مكان آخر.
4- نوبات تحت هوسية، بموازاة أعراض اكتئابية مزمنة، وهذه النوبات من الندرة في وقوعها بحيث يتعذر إطلاق تشخيص اضطراب المزاج الدوري.
5- حالات يتوصل فيها الطبيب إلى نتيجة مفادها وجود اضطراب ثنائي القطب، لكنه غير قادر على تحديد ما إذا كان بدئياً أو ناجماً عن حالة طبية عامة أو محدثاً بمادة.
اضطرابات المزاج الأخرى Other Mood Disorders
■ اضطراب المزاج الناجم عن حالة الطبية العامة
Mood Disorder Related to General Medical Condition
A- اضطراب بارز مستمر في المزاج يسيطر على الصورة المرضية ويتصف بوجود واحد أو (كلّ) مما يلي:
(1) مزاج منخفض أو انخفاض الاهتمام أو المتعة بشكل صريح في كل أو معظم الأنشطة.
(2) مزاج مرتفع أو متمدد أو مستثار.
B- ثمة دلائل من القصة أو الفحص الجسدي أو الموجودات المخبرية على أن الاضطراب نتيجة فيزيولوجية مباشرة لحالة طبية عامة.
C- لا يعلل الاضطراب بصورة أفضل من خلال اضطراب عقلي آخر (مثل اضطراب التأقلم مع مزاج منخفض كاستجابة لشدة من وجود حالة طبية عامة).
D- لا يحدث الاضطراب حصراً أثناء سير حالة هذيان.
E- تسبب الأعراض اختلالاً في الأداء الاجتماعي أو المهني أو في مجالات هامة أخرى من الأداء الوظيفي.
ويتحدِّد النمط:
مع مظاهر اكتئابية: إذا كان المزاج المسيطر منخفضاً لكن المعايير الكاملة لا تحقق نوبة اكتئابية جسيمة.
مع نوبة شبيهة بنوبة الاكتئاب الجسيم: إذا تحققت المعايير الكاملة (باستثناء المعيار D) لنوبة اكتئابية جسيمة.
مع مظاهر هوسية: إذا كان المزاج المسيطر مرتفعاً أو شمقاً أو مستثاراً.
مع مظاهر مختلطة: إذا وجدت أعراض كل من الهوس والاكتئاب ولكن دون سيطرة أي منهما.
■ اضطراب المزاج المُحدث بمادة Substance-Induced Mood Disorder
A- اضطراب بارز ومستمر في المزاج يسيطر على الصورة السريرية ويتميز بوجود إما واحد (أو كلا) التظاهرين التاليين:
(1) مزاج منخفض أو انخفاض صريح في الاهتمام أو المتعة في كل الأنشطة أو معظمها.
(2) مزاج مرتفع أو متمدد أو مستثار.
B- ثمة دليل من القصة أو الفحص الجسدي أو الموجودات المخبرية على وجود (1) أو (2):
(1) حدثت أعراض المعيار A خلال الانسمام بمادة أو الامتناع عنها أو في غضون الشهر الذي يتلو ذلك.
(2) استخدام الدواء مرتبط سببياً بالاضطراب.
C- لا يعلل الاضطراب بصورة أفضل من خلال اضطراب مزاج غير محدث بمادة. قد تتضمن الدلائل على أن الأعراض يعللها بصورة أفضل اضطراب مزاج غير محدث بمادة ما يلي: تسبق الأعراض بدء استخدام المادة (أو استخدام الدواء)؛ تستمر الأعراض لمدة معتبرة من الوقت (مثلاً حوالي شهر) بعد توقف الامتناع الحاد أو الانسمام الشديد أو أن هذه الأعراض تزيد بشكل جوهري عما يمكن انتظاره آخذين بعين الاعتبار نمط أو مقدار المادة المستخدمة أو مدة الاستخدام؛ أو أن هناك دليلاً آخر يقترح وجود اضطراب مزاج غير محدث بمادة مستقلة (مثل قصة نوبات اكتئاب جسيمة معاودة).
D- لا يحدث الاضطراب حصراً أثناء سير حالة هذيان.
E- تسبب الأعراض ضائقة مهمة سريرياً أو اختلالاً في الأداء الاجتماعي أو المهني أو في مجالات هامة أخرى من الأداء الوظيفي.
ملاحظة: ينبغي أن يوضع هذا التشخيص عوضاً عن تشخيص الانسمام بمادة أو الامتناع عن مادة فقط حين تكون الأعراض المزاجية زائدة عن تلك التي تصاحب عادة متلازمة الانسمام أو الامتناع وعندما تكون الأعراض من الشدة بما يكفي لتسوغ انتباهاً سريرياً مستقلاً.
اضطراب المزاج المحدث ـ [بمادة نوعية]: مثل:
الكحول؛ والأمفيتامين [أو مادة شبيهة بالأمفيتامين]؛ و الكوكايين؛ و المهلوسات؛ و النشوق؛ و الأفيونات؛ والفينسيكليدين [أو مادة شبيهة بالفينسيكليدين]؛ و المهدئات أو المنومات أو مضادات القلق؛ و مواد أخرى [أو غير معروفة]).
و يتحدِّد النمط:
مع مظاهر اكتئابية: إذا كان المزاج المسيطر منخفضاً.
مع مظاهر هوسية: إذا كان المزاج المسيطر مرتفعاً أو شمقاً أو مستثاراً.
مع مظاهر مختلطة: إذا وجدت مظاهر كل من الهوس والاكتئاب دون سيطرة أي منهما.
ويتم تحدّيِد ما إذا كان:
مع نوبة أثناء الانسمام: إذا تحققت معايير الانسمام بالمادة وتطورت الأعراض أثناء متلازمة الانسمام.
مع نوبة أثناء الامتناع: إذا تحققت معايير الامتناع عن المادة وتطورت الأعراض أثناء متلازمة الامتناع أو بعدها بفترة قصيرة.
■ اضطراب المزاج غير المحدد ضمن تصنيفات أخرى
Mood Disorder Not Othewise Specified
تتضمن هذه الفئة الاضطرابات ذات الأعراض المزاجية والتي لا تستوفى فيها المعايير لأي من اضطرابات المزاج والتي يصعب فيها الاختيار بين الاضطراب الاكتئابي غير المحدد ضمن تصنيفات أخرى والاضطراب ثنائي القطب غير المحدد ضمن تصنيفات أخرى (مثل حالات الهياج الحاد).
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شمس الهدى
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 388
تاريخ التسجيل : 14/02/2013
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: إضطراب المزاج   الإثنين مارس 18, 2013 7:43 pm

السلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته


شكرا جزيلا على موضوعك


ومن فضلك حاولي تقليص مواضيعك ، فمعظم مساهماتك جد طويلة


لكن شكرا جزيلا على مواضيعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
إضطراب المزاج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قضايا تربوية :: الصحة النفسية و سيكولوجية الشخصية :: منتدى الصحة النقسية ...-
انتقل الى: