قضايا تربوية

منتدى يهتم بالتربية و التعليم لكل العرب.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 مواضيع ومطويات موجهة الى سنوات النهائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى حساني
عضو
عضو


عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 01/01/2011
العمر : 36
الموقع : افلو

مُساهمةموضوع: مواضيع ومطويات موجهة الى سنوات النهائي   السبت أبريل 14, 2012 11:51 pm

5- تجنب النقاش مع أصدقائك قبل وبعد إمتحان كل مادة ولتكن أحاديثك
يعتبر قلق الإمتحان من أهم الإمتحان المشكلات ودية ومسلية
التي تواجه الطلبة وعلى أدائهم . 6- تناول فطورا يحتوزي على السكريات .
7- تجنب الإشاعة فهي تسبب لك الإنفعال والغضب
كيف يتمكن الطلب من تجاوز هذا 8- لاترهق نفسك وخصص وقتا للنوم والراحـــة .
القلق والتغلب عليه . ؟

• من المتوقع أن تشعر بالقلق في هذه الظروف لأنه يعتبر
من الدوافع المحفزة وليس الشعر بالفزع لأنه قلق سلبي
مبالغ فيه يجب التخلص منه بإتباعك الخطوات التالية .
1. أن يكون تفكيرك إيجابيا كأن تقول (( لقد أديت ما في
استطاعتي وذاكرت بشكل جيد وسيكون أدائي جيد في
الامتحان وأبتعد عن أفكار انهزامية ، أنا بطيء
الفهم ، لن أنجح في الإمتحان )).
2. تعامل مع الإمتحان بثقة وأنظر إليه على أنه فرصة لإظهار
تعبك طول العام .
3. بما أن تحضيرك كان جيد تأكد أنه قادر على إستحضار
أية معلومة أثناء الإمتحان .
4. تمر عليك لحظات تشعر فيها أن عقلك ممسوح تماما وأنك
غير قادر على تذكر أي شيء ( إحتفظ بهدوئك فسوف
فسوف يعود نشاطك العقلي بعد قليل .
وزارة التربية الوطنية يعتبر قلق الإمتحان من أهم المشكلات التي تواجه الطلبة وعلى أدائهم
مديرية التربية بالأغواط
كيف يتمكن الطالب من تجاوز هذا القلق
مركز التوجيه المدرسي والمهني والتغلب عليه ؟
بآفلـــــــــو
السنة الدراسية : 2011/2012 من المتوقع أن تشعر بالقلق في هذه الظروف لإنه يعتبر من الدوافع المحفزة وليس
الشعور بالفزع لإنه قلق سلبي مبالغ فيه يجب التخلص منــــــه بإتباعـــــــك ا
الخطوات التاليـــــة
1- أن يكون تفكيرك إجابيا كأن تقول (( لقد أديت ما في إستطاعتي وذاكرت بشكل جيد وسيكون أدائي جيدا في الإمتحان وأبتعدعن أفكار إنهزامية
التحضير النفسي لشهادة أنا بطئء الفهم ، لن انجح في الإمتحـــــــان )).
البكالوريــــــا 2- تعامل مع الإمتحان بثقة وأنظر إليه على أنه فرصة لإظهار تعبك طول العام
3- بما تحضيرك كان جيدا تأكد أنه قادر على إستحضار أية معلومة أثناء الإمتحان .
4- تمر عليك لحظات تشعر فيها أن عقلك ممسوح تماما وأنك غير قادر على تذكر أي شيء( إحتفظ بهدوئك فسوف يعود نشاطك العقلي بعد قليل .
5- تجنب النقاش مع أصدقائك قبل وبعد إمتحان كل مادة ولتكن أحاديثك ودية
عزيزي ، عزيزتــي الطالبة : ومسليـــــــة .
6- تناول فكورا يحتوي على السكريات
7- تجنب الإشاعة فهي تسبب لك الإنفعال والغضب
8- لاترهق نفسك وخصص وقتا للنوم والراحـــــة

















3


















المناقشة مع الزملاء فإسترجاعك للمعلومة وسماعك لها يشعرك بالإنجاز
وافي لأخير يعطيك ثقة نفسك .
كيف أقلل التعب والملل أثناء المراجعة ؟ كيفية التعامل مع كثافة الدروس ومواد الحفظ

* إستخدام طريقة المراجعة المزدوجة : والتي تجمع بين الطريقة الكلية
والجزئية وفق الخطوات التاليـــــة :
- إقرأ مجمل المادة لفهمــــــها .
- جزئ المادة الدراسية أو الموضوع الواحد إلى وحدات .
إستعمل مهارة التدريب الموزع والتي تقوم على توزيع الجهد على فترات - إحفظ جزءا بجزء أو كلما حفظت جزءا ألحقه بالسابق .
وترك فواصل زمنية بين المواد التعليمية المراد حفظها مثال : - أعطي للأجزاء الصعبة زيادة في الوقت .
• أثناء المراجعة الليلية لمادتين ( مادة فهم + مادة حفظ ) - راجع المادة كاملة عند نهاية الحفظ .
ينصح بترك 15 دقيقة بين هاتين المادتين وتقسيم المادة الواحدة على أيام
الأسبــــــوع ماهي التقنيات التي تساعد على الحد من ظاهرة النسيان ؟
• فقد أثبت علميا أن إستخدام المهارة يؤدي إلى إحتفاظ مضاعف ( 3 مرات )
للمعلومة من أي طريقة عادية . - إستعمل مهارة الإقتران والتداعي :والتي مفادها أن المعلومات السابقة
تستخدم كأرضية لترسيخ المعلومات اللاحقة ذات الصلة بها
مثال: مادة الجغرافيا يمكن أن تستعمل كأرضية لترسيخ معلومات صعبة
ماهي طرق المراجعة التي تساعد على خاصة بمادة التاريخ (الإتحاد الأوربي في الجغرافيا ، الحرب العالمية 2 في
رفع ثقة الطالب ؟ التاريخ ) باستعمال تقنية الخرائط الذهنية وتوظيف النشاط الإيجابي
من خلال البحث والتلخيص واستعــــــمال المراجـــــــــــع.
اجعل لكل درس مخططـا (المحور – الموضوع – العناصر الأساسية ....) وزارة التربية الوطنية
هل الذاكرة تحتاج الى فترة راحة ؟ مديرية التربية بالأغواط
نعم استخدم مهارة النوم بعد الحفظ . مركز التوجيه المدرسي والمهني بآفلــــو
فالنوم ليس فترة خمول بل هو فترة تسمح للذاكرة بتثبيت وترسيخ المعلومات
وخصوصا إذا كان ذلك مباشرة بعد المذاكرة .
وقد اثبت علميا ان الفرد الذي يستفيد من ساعة نوم بعد المذاكرة مباشرة تكون
نسبة استرجاعه 70 %مقارنة بالفرد الذي يستغل نشاط اخر بعد المذاكرة .
تعلم جيد نوم مناسب اختبار تجريبي نتائج جيدة عزيزي الطالب : كثيرا ما تبذل مجهودا لكنك تعاني من الملل والإرهاق والتعب
اليك بعض التمارين لتقوية ذاكرتك وعدم الثقة في النفـــــــــس.
1 –زيادة القدرة على استخدام الأرقام : خذ رقم 100 واطرح منه 9 وتتساءل : لماذا أبذل مجهودا ولا أتحصل على نتائج جيدة ؟.
100 ،91 ،82 ...............بطريقة ذهنية اذا وجدته سهلا
استخدم الرقم 200 واطرح منه رقم مكون من وحدتين وليكن مثلا
هذا التمرين باستخدام الذهن فقط .
تنمية التركيز المهام الضرورية :عند القيام في الصباح ضع خطة لنشاطات اليوم في
ذهنك دون استعمال مفكرة ،التزم بتنفيذ الخطة بعد نهاية اليوم ضع حوصلة لما هذا ما نلخصه لك في الحوار التـــالي:
أنجزته وما نسيته . مع تحيات الفريق التقني لمركز التوجيه والإرشاد بآفلو
عزيزي الطالب هذه التمارينات ببساطتها تساعدك على تقوية الذاكرة ومع التمرين تغير في قدراتك والله ولي التوفيق
على تذكر المواعيد والتواريخ والإلتزام بالوقت وفي الأخير أدرس بذكاء ولا تدرس بجهد . السنة الدراسية : 2011/2012





















وأعلــــــم بأنــــه :


من جـــد وجـــــد ومن زرع حصد

ومن سارعلى الدرب وصل

وكذلك قــــال الشاعر :


وما نيل المطالب بالتمنـــــــي


ولكن تؤخذ الدنيا غلابـــــا


وأخيــــرا





وزارة التربية الوطنية

مديرية التربية لولاية الأغواط

المركز العمومي للتوجيه المدرسي والمهني
بآفلـــــــــو








مع تحيات الفريق التقني لمركز التوجيه والإرشاد بآفلو
والله ولي التوفيق

السنة الدراسية : 2011/2012
أعزائي الطلبة والطالبات :
المقبلين على إمتحان شهادة البكالوريا إليكم هذه المعلومات التي 4- تجنب المثيرات والمنبهات مهما كانت والتي تجعلك مضطربا أو قلقا
نعتقد أنها تفيدكم وتخلصكم من المتاعب النفسية وتدفعكم إلى النجــاح كالتلفــــاز والإهتمام بأمور لا تهمك وتجنب شرب القهوة والشا ي .
5- إحذر من الإشاعات والإستخدام المفرط للأنترنت ومن التسليم
بصحة معلوماتها . -.
قبل ذلك أعلم أن القلق نوعان : 6 - وأخيرا أعلم أن العلم مرتبط إرتباطا وثيقا بالصبر .
7- إقرأ الربع الأخير من سورة الكهــــــفإ .
أ‌- قلق إيجابي : وهو ضروري حتى يكون دافعا لك للنجاح وهو موجود
عند كل البشر .
ب‌- قلق سلبي : والذي ينشأ من قلة التحضير والذي يتبعه إرتباك
وخوف شديدان يؤثران بالسلب على مستقبلك .


1- إن معرفة مدى التقدم الذي تحرزه في مراجعة دروسك لا يأتي
هذا إلا بحل المواضيع المختلفة و إرجاعها إلى الأساتذة لتصحيحها مع تمنيات الفريق التقني لمركزللتوجيه والإرشاد بآفلـــو
والتي تكسبك ثقة بنفسك.
2- نوع في طرق المراجعة والمهارات التي تستعملها تكشف قدراتك
على المراجعة والتحكم في البرامج الدراسية .
3- بالإضافة إلى الجهد الفردي إعمل في فوج عمل يشجعك على المبادرة.



























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شمس الهدى
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 388
تاريخ التسجيل : 14/02/2013
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: مواضيع ومطويات موجهة الى سنوات النهائي   الإثنين مارس 18, 2013 7:26 pm

السلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته


موضوعك جيد وفي غاية الأهمية


صحيح أن القلق والخوف من إجتياز شهادة الباكالورياء


لكن يجب تبسيط الشهادة بإعتبارها إمتحان عادي


ولا تخطأو خطإي نتيجة الخوف المفرط وإن صح لي التعبير الخواف من إجتياز


الباكالوريا لم أجب كما ينبغي وبالتالي تأثر معدلي في الباكالورياء


فأتمنى النجاح لجميع تلاميذ النهائي



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مواضيع ومطويات موجهة الى سنوات النهائي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قضايا تربوية :: التوجيه المدرسي و المهني :: منتدى التوجيه و النصائح و الأسئلة-
انتقل الى: