قضايا تربوية

منتدى يهتم بالتربية و التعليم لكل العرب.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 :Chomesky النظرية العقلية (دروس في علم النفس اللغوي )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علوي نجاة
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 332
تاريخ التسجيل : 29/04/2009

مُساهمةموضوع: :Chomesky النظرية العقلية (دروس في علم النفس اللغوي )    الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 12:48 pm




:Chomesky النظرية العقلية


تشومسكي يرى اللغة على انها ملكة موجودة في الدماغ حيث يقول ( الدراسة المجردة لحالات ملكة

اللغة يجب أن يصوغ خواص تقوم بشرحها نظرية الدماغ وأن هذه الملكة ليست سلوكا كما اعتقده

السلوكيين )

فالطفل حسبه يولد دون لفة محددة بعينها وسمي هذه الحالة بالحالة الصفريية الأولى ، لكن الطفل

يمتلك نحوا كونيا أوكلمات يساعده على تعلم أي لغة يتعرض لها بع ذلك ينتقل الطفل وهو يكبر

ومن خلال سلسة من المراحل المتتابعة إلى مرحلة الاستقرار

ويتفق مع "ابن خلدون " في اكتساب اللغة

حيث قدم ابن خلدون وجود اعتقاد يؤكد حتمية وجود قوة كامنة للغة في الانسان ولكن هذه الملكة

(القوة ) تحتاج الى التعليم من خلال التعليم من خلال التجديد العلمي والإدراك


:Lenneberg ونجد من جهة اخرى ان لننبيرج

يقول ( ان اللغة سمة بشرية خاصة بالإنسان تحتوي على اساليب ادراك حسي معينة وقدرات

على التصنيف وآليات لغوية مختلفة والجمع ذو اصول بيولوجية )

وبالمثل يقول تشومسكي ان الطفل يمتلك خواص فطرية للغة تفسر مقدرته على اكتساب لغته الام

خلال وقت قصير رغم تجريدية اللغة وصعوبتها وأن هذه الصفات هي (اداة اكتساب اللغة )

ولكنه فيما بعد سماها ( النحو التريكيبي ) الذي يحتويي على قواعد موجودة في جميع لغات العالم


يتبع..........(الكفاية اللغوية والآداء الفعلي )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شمس الهدى
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات : 388
تاريخ التسجيل : 14/02/2013
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: :Chomesky النظرية العقلية (دروس في علم النفس اللغوي )    الخميس فبراير 28, 2013 7:23 pm

السلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته


شكرا جزيلا وجزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
:Chomesky النظرية العقلية (دروس في علم النفس اللغوي )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قضايا تربوية :: التعليم العالي و البحث العلمي في العالم العربي :: أزمة التعليم العالي و البحث العلمي العربي-
انتقل الى: